«إعلام إيراني»: خامنئي سيؤم صلاة الجنازة على إسماعيل هنية

المرشد الإيراني علي خامنئي يستقبل قائد «حماس» إسماعيل هنية ووفداً من الحركة (أرشيفية - وكالة إرنا)
المرشد الإيراني علي خامنئي يستقبل قائد «حماس» إسماعيل هنية ووفداً من الحركة (أرشيفية - وكالة إرنا)
TT

«إعلام إيراني»: خامنئي سيؤم صلاة الجنازة على إسماعيل هنية

المرشد الإيراني علي خامنئي يستقبل قائد «حماس» إسماعيل هنية ووفداً من الحركة (أرشيفية - وكالة إرنا)
المرشد الإيراني علي خامنئي يستقبل قائد «حماس» إسماعيل هنية ووفداً من الحركة (أرشيفية - وكالة إرنا)

قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، صباح اليوم (الخميس)، إن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي، سيؤم صلاة الجنازة على زعيم حركة حماس إسماعيل هنية اليوم.

وأضافت قناة «برس تي.في» التلفزيونية الإيرانية الرسمية، أن الجنازة ستقام في العاصمة الإيرانية طهران.

اغتيل هنية في طهران في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وهو الهجوم الذي أثار تهديدات بالثأر من إسرائيل والمزيد من المخاوف من اتساع رقعة الصراع في غزة بمنطقة الشرق الأوسط.


مقالات ذات صلة

الشرق الأوسط يترقب تداعيات اغتيال هنية وشكر

المشرق العربي 
تشييع طفل لبناني وشقيقته في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس غداة مقتلهما بغارة إسرائيلية اغتالت فؤاد شكر... وقالت وسائل إعلام حكومية لبنانية إن 5 أشخاص على الأقل قُتلوا جراء الغارة (إ.ب.أ)

الشرق الأوسط يترقب تداعيات اغتيال هنية وشكر

رفعت عمليتا اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، وقبله بساعات قليلة القائد العسكري في «حزب الله» فؤاد شكر.

نظير مجلي (تل أبيب) نذير رضا (بيروت) «الشرق الأوسط» (غزة - طهران)
الولايات المتحدة​ سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد أيرواني يتحدث خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بعد اغتيال هنية (ا.ف.ب)

«مجلس الأمن» يحث المجتمع الدولي على منع التصعيد بعد مقتل هنية

عقد مجلس الأمن الدولي في نيويورك، اليوم، جلسة طارئة بطلب من إيران وبدعم من الصين وروسيا والجزائر، في أعقاب القتل المستهدف لرئيس المكتب السياسي لحركة «حماس».

الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله (الشرق الأوسط)

وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني يبحثان التطورات في المنطقة

تلقى الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً، من وزير الخارجية الإيراني المكلف، علي باقري كني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شؤون إقليمية هنية ونخالة خلال زيارة إلى معرض حول الحرب على غزة في طهران أمس (دانشجو)

محللون: اغتيال هنية يكشف عن مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران

كشف اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية في طهران، في عملية حمّلت الحركة الفلسطينية إسرائيل مسؤوليتها، مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران، بحسب محللين.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)
شؤون إقليمية عراقجي ومورا خلال مباحثاتهما في طهران (إرنا)

فريق بزشكيان: اغتيال هنية محاولة لعرقلة الحكومة الجديدة

تواجه ولادة الحكومة الجديدة في إيران، أول تحدٍ كبير، في أعقاب اغتيال رئيس حركة «حماس»، إسماعيل هنية في قلب طهران.

عادل السالمي (لندن)

بدء تشييع إسماعيل هنية في طهران... وخامنئي يؤم صلاة الجنازة

تجمع لإيرانيين في شوارع طهران للتنديد بعملية اغتيال هنية (رويترز)
تجمع لإيرانيين في شوارع طهران للتنديد بعملية اغتيال هنية (رويترز)
TT

بدء تشييع إسماعيل هنية في طهران... وخامنئي يؤم صلاة الجنازة

تجمع لإيرانيين في شوارع طهران للتنديد بعملية اغتيال هنية (رويترز)
تجمع لإيرانيين في شوارع طهران للتنديد بعملية اغتيال هنية (رويترز)

بدأ تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية باكراً صباح اليوم (الخميس) في طهران، غداة اغتياله في إيران بغارة نسبت إلى إسرائيل وأثارت مخاوف من توسع النزاع في خضمّ الحرب الدائرة في غزة، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويؤم المرشد الإيراني علي خامنئي المصلّين في جنازة هنية الذي وصفه بأنه «مقاتل بارز في المقاومة الفلسطينية» والذي سيدفن الجمعة في قطر.

وتجمّع حشد من المشيعين يحملون صور هنية وأعلاماً فلسطينية في جامعة طهران بوسط العاصمة، بحسب ما أفاد مراسل للوكالة.

ويثير اغتيال الزعيم السياسي لحركة «حماس» البالغ 61 عاماً الذي كان يعيش في المنفى في قطر، وكذلك اغتيال إسرائيل القائد العسكري في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر في بيروت، أول من أمس، مخاوف من توسع النزاع الدائر منذ نحو عشرة أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل، العدو اللدود لإيران، وحركة «حماس» و«حزب الله» المدعومين من طهران.

وفي حين فشلت كل محاولات الوساطة حتى الآن لوقف إطلاق النار في غزة، أثارت الحرب توترات في أنحاء الشرق الأوسط بين إسرائيل من جهة، وإيران وحلفائها في لبنان واليمن والعراق وسوريا من جهة أخرى، ولا سيما «حزب الله».

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، عن قلقه إزاء الهجمات التي وقعت في بيروت وطهران والتي «تمثل تصعيداً خطيراً».

وعلى غرار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، دعا غوتيريش إلى مواصلة «الجهود» لتأمين وقف لإطلاق النار في غزة، بينما شككت قطر، الوسيط الرئيسي، في مدى جدوى مواصلة جهودها.

واعتبر البيت الأبيض، الأربعاء، أنّ الضربتين اللتين أدّتا إلى مقتل شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت وهنية في طهران، «لا تساعدان» في احتواء التوترات الإقليمية، لكنّه نفى وجود مؤشرات إلى تصعيد وشيك.

«أشد العقاب»

وأعلن «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، مقتل هنية مع حارس شخصي له في مقر إقامته بطهران بعد حضوره احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان.

وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية، فإن «هنية كان في إحدى الإقامات المخصصة لقدامى المحاربين في شمال طهران عندما استُشهد بمقذوف جوي» نحو الساعة الثانية فجراً (22:30 ت غ الثلاثاء).

وتوعّد المرشد الأعلى بإنزال «أشدّ العقاب» بإسرائيل بعد الاغتيال. وقال: «نعتبر من واجبنا الثأر لدماء (هنية) التي سُفكت على أراضي إيران».

بدوره، قال بزشكيان إنّ «الصهاينة سيرون قريباً عواقب عملهم الجبان والإرهابي».

كذلك، أكد رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري أنّ اغتيال هنية «سيزيد من وحدة جبهة المقاومة الإسلامية».

وحذّرت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عبر منصة «إكس»، من أن طهران ستنفّذ «عمليات خاصة» ردّاً على هذا الاغتيال الذي «سيثير ندماً عميقاً لدى منفّذه».

كما شدّد القائم بأعمال وزير الخارجية علي باقري على حقّ إيران في تنفيذ «ردّ متناسب».

وفي اليمن، أعلن الحوثيون «الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام» حداداً على هنية، مؤكّدين في بيان أنّه «على العدو الصهيوني والأميركي تحمّل مسؤولية توسيع ساحة الحرب والمواجهة وموجة الاغتيالات التي يمارسها ضدّ قيادات المقاومة».

وصباح أمس، تجمع إيرانيون في شوارع عدة مدن للتنديد بعملية الاغتيال. وتجمهر بضع مئات من المتظاهرين في ساحة فلسطين بطهران، ملوّحين بالأعلام الفلسطينية وسط هتافات: «الموت لإسرائيل، الموت لأميركا».

من جهتها، لم تُصدر إسرائيل التي حملتها السلطات الإيرانية بوضوح مسؤولية مقتل إسماعيل هنية، أيّ تصريح بشأن الواقعة.

«تفلّت الأمور»

وقبل ساعات من الهجوم على طهران، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه «قضى» في ضاحية بيروت الجنوبية على القائد العسكري في «حزب الله» فؤاد شكر، المتهم بالمسؤولية عن قصف صاروخي أسفر عن مقتل 12 فتى وفتاة السبت الماضي في بلدة مجدل شمس في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأكد مصدر مقرب من «حزب الله»، أمس، العثور على جثة شكر تحت أنقاض المبنى المستهدف في الضاحية الجنوبية، معقل الحزب اللبناني الموالي لإيران.

وحذّر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أمس، من «تفلّت الأمور نحو الأسوأ» بعد الهجوم على بيروت.

وأوقفت شركات طيران عدة رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية في الأيام الأخيرة، مع عودة المغتربين اللبنانيين بأعداد كبيرة لتمضية العطل.

وفتح «حزب الله»، حليف «حماس»، جبهة ضد إسرائيل على حدودها الشمالية مع لبنان عقب الهجوم غير المسبوق الذي شنّته الحركة الفلسطينية على جنوب الدولة العبرية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) وأدّى إلى اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وأسفر هجوم «حماس» عن 1197 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لتعداد أجرته الوكالة استناداً إلى أرقام إسرائيلية رسمية. كما خطف المهاجمون 251 شخصاً ما زال 111 منهم محتجزين في غزة، بينهم 39 يقول الجيش إنهم قُتلوا.

وردّاً على هجوم «حماس»، تعهّدت إسرائيل بتدمير الحركة التي تتولى السلطة في قطاع غزة منذ عام 2007 وتصنّفها الدولة العبرية على غرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «منظمة إرهابية».

وشنت إسرائيل على غزة حملة قصف مدمرة وهجمات برية أسفرت عن سقوط 39445 قتيلاً على الأقل، غالبيتهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة في القطاع.