برومو فيلم «المُلحد» يفجّر جدلاً في مصر

منتقدوه يدعون لمقاطعته... وسينمائيون يطالبون بـ«منحه فرصة»

صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)
صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)
TT

برومو فيلم «المُلحد» يفجّر جدلاً في مصر

صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)
صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)

فجّر فيلم «المُلحد» جدلاً في مصر، بعد ساعات من طرح الشركة المنتجة الإعلان الترويجي الخاص به (البرومو). وفي حين ظهرت دعوات لمقاطعته، طالب سينمائيون بمنحه فرصة وعدم الحكم المسبق على العمل.

ويظهر الفنان محمود حميدة في المقطع الترويجي للفيلم وهو يجسد شخصية «الشيخ حافظ»، الداعية الديني المتطرف الذي يُصاب بالغضب والانفعال الشديدين حين يعلم أن ابنه (جسّد شخصيته الفنان أحمد حاتم)، مشتّت الأفكار ولا يمتلك يقيناً راسخاً؛ فيقرّر قتله بتهمة الكفر بدلاً من مناقشته واحتوائه.

بوستر الفيلم (الشركة المنتجة)

ويبرز «البرومو» مشكلة عدم التفاهم بين الأب والابن، في حين تبدو الأم (جسّدت شخصيتها الفنانة صابرين)، مغلوبة على أمرها ولا تقوى على مواجهة زوجها، لكنها تتعاطف مع ابنها بصرف النظر عن وقوعه في الوجه الآخر للتطرف الديني، وهو إنكار الدين.

وبالتزامن مع طرح «البرومو»، انتشر أكثر من وسم على منصات التواصل تدعو لمقاطعة العمل، مثل «قاطع فيلم الملحد» و«قاطعوا الملحد»؛ احتجاجاً على آراء مؤلف الفيلم إبراهيم عيسى.

ويرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أنه «من المستحيل تصوّر أن الرقابة في مصر أو غيرها من البلاد العربية يمكن أن تسمح بإنتاج فيلم سينمائي يروّج لأفكار تشجع على الإلحاد أو تدعو للصدام مع الدين»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الهجوم المسبق على الفيلم، من دون انتظار عرضه، ينبع بشكل أساسي من اختلاف البعض مع أفكار مؤلف العمل إبراهيم عيسى، التي تسير عكس التيار وتثير حساسيات بين الحين والآخر».

يُذكر أن الفيلم من إخراج محمد العدل وإنتاج أحمد السبكي، ومن المقرّر طرحه في دور العرض في مصر بتاريخ 14 أغسطس (آب) المقبل.

محمود حميدة في لقطة من برومو فيلم «المُلحد» (الشركة المنتجة)

وانتقد الفنان مراد مكرم التسرع في الحكم على الفيلم، وقال عبر حسابه على «فيسبوك» إنها «ليست المرة الأولى التي يتم الهجوم الممنهج على فيلم قبل عرضه، لمجرد الخوف من الاسم، بل إن هناك من يدّعي معرفته بالقصة ويحكيها بكل أريحية»، مضيفاً: «المنطق والعقل يقول إن النّقد يكون بعد المشاهدة... ألا تعقلون؟!»، على حد وصفه.

وكان مخرج العمل محمد العدل قد كتب الاثنين الماضي على صفحته في «فيسبوك»: «بعد شدٍّ وجذب ومعاناة لمدة 3 سنوات، أخيراً سيُعرض الفيلم في 14 أغسطس إن شاء الله».

وتعرّض الفيلم لكثير من الأزمات منذ الإعلان عنه في 2021، منها تحفّظات الجهات الرقابية حسب تقارير صحافية محلية، فضلاً عن انسحاب الفنان الراحل مصطفى درويش من طاقم التمثيل بعد بدء تصوير مشاهده في العمل؛ «اعتراضاً على بعض آراء المؤلف المعلنة».

أحمد حاتم في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)

وأكد بطل العمل أحمد حاتم أن «الفيلم مهم ويحمل صُنّاعه مسؤولية كبيرة على عاتقهم حتى يوصلوا رسالتهم للناس»، لافتاً في تصريحات إعلامية سابقة إلى أن «كل كلمة قيلت في الحوار وكل مشهد في السيناريو خرجا بحساب شديد وكانا في موضعهما؛ نظراً لحساسية الموضوع».

صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)

ولفت الشناوي إلى أن «جمهور السينما يتحرك بحثاً عن النجوم السوبر ستار أصحاب الشهرة الطاغية، وهو العنصر الذي يغيب عن فيلم (المُلحد)؛ إذ لا يوجد بين طاقم التمثيل نجم قوي»، مشيراً إلى أن «قوة وتشويق الموضوع قد يعوّضان هذا الأمر ويضمنان رواجاً للفيلم في البداية، لكن ذلك لا يكفي لاستمرار الإقبال الجماهيري على المدى الطويل».


مقالات ذات صلة

«ديدبول آند وولفرين» يحقق إيرادات محلية تبلغ 205 ملايين دولار مع طرحه بدور العرض

سينما فيلم «ديدبول آند وولفرين» يكتسح شباك التذاكر بإيرادات بلغت 205 ملايين دولار في الولايات المتحدة وكندا (رويترز)

«ديدبول آند وولفرين» يحقق إيرادات محلية تبلغ 205 ملايين دولار مع طرحه بدور العرض

قالت شركة «والت ديزني» الموزعة لفيلم «ديدبول آند وولفرين»، الأحد، إن الفيلم الذي أنتجته شركة «مارفل» اكتسح شباك التذاكر خلال مطلع الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
سينما روبرت داوني جونيور يعلن عودته إلى أفلام «مارفل» للأبطال الخارقين (أ.ب)

روبرت داوني جونيور يعلن عودته إلى أفلام «مارفل»

أعلن الممثل الحائز جائزة أوسكار، روبرت داوني جونيور، عودته إلى أفلام «مارفل» للأبطال الخارقين، وذلك خلال حدث كان منتظراً ضمن ملتقى «كوميك كون».

«الشرق الأوسط» (سان دييغو (الولايات المتحدة))
يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)

«الصلح» يُسدل الستار على تريند «ضرب الحماة» في مصر

الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
TT

«الصلح» يُسدل الستار على تريند «ضرب الحماة» في مصر

الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)

أُسدل الستار على واقعة «ضرب الحماة»، التي حظيت باهتمام كبير على مواقع «السوشيال ميديا» المصرية، خلال الأيام الماضية، وتصدرت «التريند»، بعقد الصلح بين السيدة التي تعرضت للضرب وزوجة ابنها.

وكانت الواقعة، التي حدثت في محافظة الشرقية (دلتا مصر)، قد نشرها في مقطع فيديو نجل السيدة حنان مبروك، التي تعرضت للضرب، ويُدعى علي نبيل، وكتب معلقاً على الفيديو: «حقك عليّ يا أمي»، وأوضح، بعد ذلك، أنه نشر فيديو الاعتداء لأن الناس كانت تدَّعي أن والدته هي من بدأت الاعتداء على زوجته.

وبعد انتشار الفيديو أعلنت وزارة الداخلية القبض على الزوجة المعتدية على سيدة بالشرقية، وقررت النيابة حبسها 4 أيام، كما قرر قاضي المعارضات حبسها 15 يوماً.

وأوضحت حنان مبروك، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الواقعة بدأت حين طالبتها زوجة ابنها بـ«مواسم متأخرة»، وهي هدايا عينية أو مادية يقدمها أهل العريس للعروس في الأعياد والمناسبات، وذكرت أن ابنها متزوج منذ عام ونصف العام، فكيف بعد هذه الفترة تطالبها بـ«مواسم»!

وأكد المحامي سعيد أبو طامع، القريب من أسرة المتهمة نداء حمدي (20 عاماً)، أنه جرى التوافق على الصلح. وقال، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، إن «السيدة حنان مبروك وقَّعت على اتفاق للصلح في جلسة موضوعية، اليوم الأحد، بعد جلسات ودية وعرفية بين العائلتين، وجارٍ إخلاء سبيل زوجة الابن نداء».

وأشار إلى أن «هناك أموراً ما زالت عالقة حول ما إذا كانت الزوجة ستستمر مع زوجها في المنزل نفسه»، لافتاً إلى أنه «بمتابعة حالة نداء، فقد وجد أنها فعلاً في حالة غير طبيعية، وأنها تصرفت بطريقة تبدو كأنها مسحورة بالفعل»، وكان هذا ما ذكرته أمام جهات التحقيق، حيث قالت إنها لم تكن في حالتها الطبيعية أثناء التعدي على حماتها، وأنها تعاني من تعرضها لأعمال السحر، وفق ما نشرته وسائل إعلام محلية.

وعدّت أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس المصرية، الدكتورة هالة منصور «هذه الواقعة تشير إلى الهشاشة والإهمال فيما يخص القيم الاجتماعية». وقالت، لـ«الشرق الأوسط»: «هناك جرائم عائلية تحدث ويكون سببها الخلل النفسي الذي يؤدي إلى عدم التحكم في الفعل وردّ الفعل، ومن الممكن أن يكون خللاً مؤقتاً ليس بالضرورة له تاريخ مَرَضي».

وأضافت أن «الحالة التي نحن بصددها تدخل إطار المشاكل العائلية التي جرى التعامل معها بشكل سلبي أو أسلوب غير متعارف عليه، ولم تحدث من قبل، وهذا مرتبط بأمرين مهمين: الشيء الأول هو ضعف العقوبات الاجتماعية، فمنذ فترة طويلة والمجتمع يعوِّل على المرجعية القانونية مقابل الاجتماعية والأخلاقية، فما دام الفعل لا يقع تحت طائلة القانون فسيكون هناك من يبرره».

وأشارت أستاذة علم الاجتماع إلى أن «المرجعية الاجتماعية تجعل الإنسان يخاف من عقوبات رمزية لكنها كانت قوية جداً؛ مثل النبذ والاحتقار والتوبيخ والتجريس وعدم التعامل، كلها عقوبات كان يمارسها المجتمع ضد من يخالف العادات والقيم السائدة ولم تعد موجودة».

وأرجعت غياب هذه المرجعية وضعفها إلى وجود نوع من «السيولة الاجتماعية»، وتبرير الأفعال الخاطئة لخدمة مصالح مجموعات خاصة، ومن يحاول تطبيق العرف الاجتماعي يجد من ينهره ويقول له «لا تتدخل»، أو «خليك في حالك»، وذكرت أن «هذه العبارات تُقال أحياناً للأب والأم».

وعدَّت أن «الهروب من العقوبة يؤدي إلى تكرار هذا الأمر، ويؤدي إلى إضعاف النسيج الاجتماعي»، مشددة على أن «ذلك سيجعل الكثيرين يفكرون في أخذ حقهم بأيديهم، ما دامت العقوبة لن تطولهم».

وذكرت أن «تبرير الأمر بأنه سحر أو حسد هو نوع من الهروب»، وأشارت إلى أن «الحل في رد الاعتبار لمنظومة القيم الاجتماعية والتشديد على عقوباتها».