الرسائل النصية تعزز النشاط البدني لمرضى القلب

غالباً ما يصاحب الوظائف التي تتطلب جهداً بدنياً عوامل سلبية أخرى كالإجهاد وتلوث الهواء (جامعة جوتنبرج)
غالباً ما يصاحب الوظائف التي تتطلب جهداً بدنياً عوامل سلبية أخرى كالإجهاد وتلوث الهواء (جامعة جوتنبرج)
TT

الرسائل النصية تعزز النشاط البدني لمرضى القلب

غالباً ما يصاحب الوظائف التي تتطلب جهداً بدنياً عوامل سلبية أخرى كالإجهاد وتلوث الهواء (جامعة جوتنبرج)
غالباً ما يصاحب الوظائف التي تتطلب جهداً بدنياً عوامل سلبية أخرى كالإجهاد وتلوث الهواء (جامعة جوتنبرج)

تُعتبر التمارين الرياضية إحدى أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو التعرض لحدث آخر في القلب والأوعية الدموية، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يستخدمون التكنولوجيا القابلة للارتداء، مثل الساعات الذكية، يواصل باحثو الرعاية الصحية استكشاف ما إذا كان بإمكانها تعزيز النشاط البدني بنجاح.

يتضمن ذلك رسائل مخصصة مصممة لتشجيع المرضى الأفراد على أن يكونوا أكثر نشاطاً في موقعهم الحالي، مثل المشي في الخارج عندما يكون الطقس جميلاً.

وفي مثل هذه الدراسة التي أجراها مركز فرانكل لصحة القلب والأوعية الدموية بجامعة ميشيغان، عززت الرسائل النصية الشخصية بشكل فعال زيادة النشاط البدني للمرضى بعد أحداث قلبية كبيرة - مثل الأزمة القلبية أو الجراحة - ولكن هذه التأثيرات تضاءلت لاحقاً.

البحث المنشور في الدورة الدموية: جودة القلب والأوعية الدموية والنتائج، يأتي من البيئة المدعومة بالتطبيق الافتراضي لدراسة زيادة التمرينات، أو دراسة فالنتين.

وقامت التجربة السريرية العشوائية بتقييم الاختلافات في مستويات النشاط البدني، على مدار ستة أشهر، لأكثر من 200 مريض مسجلين في إعادة تأهيل القلب والذين تلقوا أو لم يتلقوا تمريناً متنقلاً لتعزيز التدخل الصحي. أخذت الرسائل النصية في الاعتبار السياق، بما في ذلك الطقس والوقت واليوم من الأسبوع.

على مدار الثلاثين يوماً الأولى، شهد مستخدمو Apple Watch الذين تلقوا التدخل زيادة بنسبة 10% في عدد الخطوات في الساعة التالية للرسالة، بينما شهد مستخدمو Fitbit زيادة بنسبة 17%.

وقالت المؤلفة الأولى، جيسيكا آر. جولبوس، دكتوراه في الطب، أستاذ مساعد في الطب الباطني وأمراض القلب بجامعة ميشيغان: «تظهر دراستنا وعداً لا يصدق للتدخلات البسيطة ومنخفضة التكلفة التي يتم تقديمها من خلال تكنولوجيا الهاتف المحمول وقدرتها على المساعدة في منع أحداث القلب والأوعية الدموية الثانوية لدى المرضى».

إعادة تأهيل القلب هو برنامج تحت إشراف طبي يجمع بين النشاط البدني وتغيير نمط الحياة، لتحسين الصحة بعد أحداث القلب والأوعية الدموية. ورغم التوصية به، فإنه لا يزال غير مستغل على نطاق واسع.

وبعد شهر واحد، بدأت تأثيرات الرسائل الشخصية في التلاشي بالنسبة لمستخدمي Apple Watch وFitbit.

ويقول الباحثون إن هذا التراجع أمر طبيعي عندما يعتاد المرضى على الرسائل. ومع ذلك، يظل الفريق متفائلاً بإمكانية تحسين التدخل الصحي المتنقل من خلال تصميمه بشكل أفضل بمرور الوقت.

وقال براهماجي نالاموثو، دكتوراه في الطب، ماجستير في الصحة العامة، مؤلف كبير، وأستاذ الطب الباطني وأمراض القلب في كلية الطب بجامعة ميريلاند: «لقد تعلمنا الكثير في هذه الدراسة حول كيفية استخدام المرضى للأدوات الصحية الرقمية بشكل أفضل مثل الساعات الذكية في المستقبل».

وأضاف: «على الرغم من أن التأثيرات الأكثر اتساقاً قد شوهدت في الشهر الأول بعد استخدام الساعة الذكية، فإن إجراء هذه الدراسة سيسمح لنا بتضييق نطاق احتمال تأثر الأفراد المختلفين. هذا وقت مثير بشكل لا يصدق في مجال تكنولوجيا الصحة المحمولة».


مقالات ذات صلة

شمال افريقيا أغلب ضحايا موجة الحر كانوا من المسنين أو الذين يعانون أمراضاً مزمنة (د.ب.أ)

وفاة 21 شخصاً بسبب الحرّ في المغرب

توفي 21 شخصاً غالبيتهم مسنون، أو يعانون أمراضاً مزمنة، بسبب موجة حرّ في المغرب، وفق ما أفادت وزارة الصحة، اليوم (الخميس).

«الشرق الأوسط» (الرباط)
يوميات الشرق اضطراب الوسواس القهري «OCD» غير مفهوم بشكل كافٍ (رويترز)

أيهما أنت: شخص قلق أم «OCD»؟

غالباً ما يُقال لشخص يحب النظافة والترتيب: أنت مصاب بالـ«OCD».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك رجل يصب الماء فوق رأسه أثناء موجة الحر في هيوستن (رويترز)

كيف تحافظ على رطوبة جسمك خلال الصيف؟

يرصد التقرير بعض النصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في مواجهة موجات الحر الشديدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا يمكن أن يسهّل التعرف المبكر على المرضى الذين من المرجح أن يتقدموا بسرعة العلاج في الوقت المناسب والمراقبة الدقيقة (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي أكثر دقة بـ3 مرات في التنبؤ بتقدم مرض ألزهايمر

ابتكر باحثون بجامعة كمبردج نموذجاً للتعلم الآلي يمكنه التنبؤ بتطور مشاكل الذاكرة والتفكير الخفيفة إلى مرض ألزهايمر بدقة أكبر من الأدوات السريرية.

نسيم رمضان (لندن)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)
مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)
TT

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)
مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش على هامش فعاليات دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في إطار حرصه على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان لها، الخميس، إن «دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية».

وتتضمن دورة هذا العام 3 ورش؛ الأولى تحت عنوان «استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الصوت والماكساج»، وتُعقد هذه الورشة بالتعاون مع «فولبرايت مصر، ويقدمها مهندس الصوت الأميركي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والماكساج باستخدام الذكاء الاصطناعي».

ويقدم المهرجان ورشته الثانية تحت عنوان «عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين»، بالتعاون مع مؤسسة فيلم إندبندنت الأميركية، وتستهدف هذه الورشة دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، ما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

فيما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان «كيف تقنع المنتج بسيناريو فيلمك؟»، ويقدم هذه الورشة محمد حسين وحسام الخولي المتخصصان في مجال تطوير السيناريو.

وأفاد المهرجان بأن «هذه الورش التي ينتهي التقدم لها في 31 أغسطس المقبل، تأتي كجزء من التزام (مهرجان القاهرة السينمائي الدولي) بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، ما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل».

الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان القومي للمسرح (القاهرة السينمائي)

وكان مهرجان القاهرة قد أعلن في وقت سابق عن دعمه الكبير للسينما العربية فنياً ومادياً واتساع دائرة المنافسة بين صنّاعها، خلال فعاليات دورته الـ45، وقالت إدارته إنها قررت منح الفرصة لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية، وتقديم جوائز مالية لأول مرة تشجيعاً لصنّاعها، تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أميركي تمنح لـ5 فئات. هي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتا تمثيل للنساء والرجال.

وعدّ الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن «السينما العربية تشهد تطوراً كبيراً خلال المرحلة الراهنة، حيث توجد أفلام ذات جودة عالية».