السباحة اللبنانية لين الحاج لـ«الشرق الأوسط»: حققت حلم الطفولة بمشاركتي في الأولمبياد

لين حققت 4 ميداليات ملونة في سباق التتابع حيث تمكنت من وضع لبنان في المركز الأول (الشرق الأوسط)
لين حققت 4 ميداليات ملونة في سباق التتابع حيث تمكنت من وضع لبنان في المركز الأول (الشرق الأوسط)
TT

السباحة اللبنانية لين الحاج لـ«الشرق الأوسط»: حققت حلم الطفولة بمشاركتي في الأولمبياد

لين حققت 4 ميداليات ملونة في سباق التتابع حيث تمكنت من وضع لبنان في المركز الأول (الشرق الأوسط)
لين حققت 4 ميداليات ملونة في سباق التتابع حيث تمكنت من وضع لبنان في المركز الأول (الشرق الأوسط)

تستعد السباحة اللبنانية الشابة لين الحاج، البالغة من العمر 17 عاماً، للمشاركة في أولمبيادها الأول في باريس 2024، محققةً بذلك حلماً لطالما راودها منذ الصغر.

لين التي بدأت مسيرتها الرياضية في سن مبكرة، وحققت العديد من الإنجازات على المستويات الوطنية والدولية، حصلت على ميداليات ذهبية في بطولات دولية وشاركت بنجاح في بطولة العالم في اليابان العام الماضي، حيث علمتها تلك التجارب كيفية التأقلم مع المنافسات الدولية على مستوى عالٍ، على حد تعبيرها.

لين الحاج مع سيمون دويهي قبل بدء أولمبياد باريس (الشرق الأوسط)

وانتسبت لين إلى نادي الجزيرة الرياضي منذ أن كانت في التاسعة من عمرها، وأحرزت الكثير من الميداليات في لبنان وخارجه، وتوّجت ببطولة العرب التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، وأحرزت 3 ذهبيات في سباقات الـ50 والـ100 والـ200 متر (صدر)، و4 ميداليات ملونة في سباق التتابع، حيث تمكنت من وضع لبنان في المركز الأول في إنجاز مميز.

بحماس شديد تتحدث لين لـ«الشرق الأوسط» عن مشاركتها الأولى في الأولمبياد: «أنا متحمسة جداً للأولمبياد، كان حلمي منذ صغري أن أشارك في الأولمبياد، والآن أصبح هذا الحلم حقيقة. كل الجهود التي بذلتها أنا وفريقي ومدربي، وكل الدعم الذي حصلت عليه، أوصلني إلى هذه المرحلة».

حصلت على ميداليات ذهبية في بطولات دولية وشاركت بنجاح في بطولة العالم باليابان (الشرق الأوسط)

وأكدت لين أن التدريبات استمرت بشكل منتظم، مع التركيز على التمارين الرياضية والسباحة: «الحمد لله، استمرت التدريبات كما هي، وأكملنا التحضيرات بشكل جيد. كنا نقوم بالتمارين الرياضية والسباحة بانتظام، واتبعت تدريبي بشكل دقيق، والتحضير البدني كان مهماً جداً».

وأوضحت لين أنها ستتنافس في سباق 100 متر صدر وستبذل قصارى جهدها في المنافسة، مشيرة إلى أنها واجهت العديد من التحديات خلال التحضيرات، خاصة في الأوقات التي كانت تشعر فيها بتوتر وضغط شديدين، ولكن لين تؤكد أنه رغم صغر سنها فإن مشاركاتها الدولية وآخرها بطولة اليابان علمتها كيفية السيطرة على انفعالاتها والتغلب على الصعوبات التي تعترض طريقها.

وتتوقع لين مواجهة منافسين من العيار الثقيل مثل السباحة الأميركية ليلي تينغ، التي تعتبرها أيقونتها: «صراحة، أريد فقط أن أبذل قصارى جهدي في هذا الأولمبياد. أريد أن أستمتع بالمنافسة وأن أمثل لبنان بأفضل طريقة ممكنة».

لين انضمت إلى نادي الجزيرة الرياضي منذ أن كانت في التاسعة من عمرها (الشرق الأوسط)

وتشير لين إلى الدعم الكبير الذي تتلقاه من عائلتها وأصدقائها: «عائلتي وأصدقائي قدموا لي الكثير من الدعم، وكانت النصيحة الرئيسية هي أن أبذل قصارى جهدي. لقد قمت بكل العمل اللازم ووصلت إلى هذه المرحلة، والآن يجب أن أبذل قصارى جهدي فقط».

لين الحاج (الشرق الأوسط)

وأعربت لين عن تفاؤلها بالمستقبل، مؤكدة أنها تأمل ألا تكون هذه المشاركة الأخيرة لها: «أريد أن أقول إن هذه هي أول مرة أشارك فيها في الأولمبياد، وسأستمر في تحقيق أحلامي إن شاء الله».


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية كوبا تهزم أميركا في الطائرة الشاطئية (أ.ب)

«أولمبياد باريس - طائرة شاطئية»: كوبا تهزم أميركا… والسويد تُسقط أستراليا

فازت كوبا على الولايات المتحدة الأميركية بشوطين دون رد، السبت، ضمن منافسات المجموعة الرابعة بكرة الطائرة الشاطئية بدورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في…

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر (د.ب.أ)

وزيرة الداخلية الألمانية تؤكد عزمها طلب تنظيم أولمبياد 2040

فتح نجاح افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس شهية وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر للتقدم بطلب لتنظيم أولمبياد عام 2040 في ألمانيا. 

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نجم الجمباز البريطاني ماكس ويتلوك (رويترز)

«أولمبياد باريس - جمباز»: البريطاني «ويتلوك» سعيد بعد اجتيازه الجولة التأهيلية

أبدى نجم الجمباز البريطاني، ماكس ويتلوك، البطل الأولمبي مرتين قبل ذلك، ارتياحه الكبير بعد أن نجح في اجتياز منافسات التصفيات لمسابقة الحلق للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الفرنسية شيرين بوكلي (بالأبيض) تهزم منافستها الإسبانية وتحرز الميدالية البرونزية (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جودو»: شيرين بوكلي تمنح فرنسا أول ميدالية

منحت الفرنسية شيرين بوكلي، بطلة الجودو، بلادها أول ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
TT

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)

لأن المحفل كبير، فالتحضيرات يجب أن تكون على قدر الحدث. ولذلك لا توفر البطلة اليمنية الأولمبية ياسمين الريمي أي جهد في سبيل تحقيق بصمة واعدة لبلادها في ألعاب باريس الحالية. فهي مَن مارست الرماية منذ نعومة أظفارها، وكانت تحصل على المركز الأول منذ بدء احترافها الرياضة في المسابقات المحلية داخل اليمن لتستهل مشوارها الخارجي في البطولات الدولية عربياً وعالمياً عام 2010، ثم خطفت الريمي ميدالية برونزية ثمينة في البطولة العربية التي أقيمت في السودان قبل أن تجبرها الأوضاع الصعبة في بلادها على التوقف عن ممارسة الرياضة حتى عام 2020 من خلال مشاركة دولية في الكويت ثم القاهرة، ضمن فعاليات البطولة العربية التي نجحت خلالها في خطف ميدالية فضية، ناهيك عن مشاركة مميزة أيضاً في أولمبياد طوكيو ودورة الألعاب الآسيوية التي احتضنتها الصين.

وتروي ياسمين لـ«الشرق الأوسط» كيف أن الاستعدادات كانت صعبة في ظل وجود معوقات كثيرة بشأن إقامة معسكرات تدريبية نظامية لتكتفي في أغلب الأوقات بالتمرين بشكل فردي إضافة لبعض المعوقات الخاصة بالتأشيرات والموافقات الأمنية التي منعتها من المشاركة في أكثر من حدث رياضي، ولكن رغم ذلك تقول: «مشاركتي الآن في باريس هي مشاركة مهمة لي على الصعيد الشخصي وأتمنى أن أشرف اسم بلادي (اليمن) وأحقق إنجازاً جديداً ولن أقصر في تقديم أكبر مجهود لديّ في سبيل صناعة الفارق».

ياسمين الريمي لم تُتح لها فرصة الإعداد الجيد لأولمبياد باريس (الشرق الأوسط)

وتضيف ياسمين صاحبة الـ39 عاماً: «نسأل الله التوفيق لكل الرياضيين العرب وفوز أي بطل أولمبي عربي يعد فوزاً لنا جميعاً ونتمنى نحن رياضيي اليمن تقديم مشاركة مشرفة ومجرد المشاركة لنا عطفاً على الأوضاع العامة يعد إنجازاً كبيراً لنا». وتضيف ياسمين أنه تم اختيارها لحمل العلم اليمني في افتتاح الأولمبياد ولكنه تعارض مع أوقات المنافسة التي ستشارك فيها. يذكر أن البعثة الأولمبية اليمنية تشارك في الألعاب عبر 4 رياضات مختلفة هي السباحة والرماية والجودو وألعاب القوى. وعن المشاركة تقول مدربة فريق الرماية اليمني في أولمبياد باريس أمل مدهش: «للأسف تحضيرات البطلة ياسمين للألعاب لم تكن كافية إطلاقاً، ولم يُتح لها وقت كافٍ وحُرمت للأسف حتى من فرصة التدريب في معسكر تحضيري قصير، ورغم الوضع الحالي، عطفاً على الأوضاع الأمنية عموماً، فإني كلي ثقة بخبرة ياسمين وقوة إرادتها وهي تحاول أن تقدم شيئاً مشرفاً لليمن، فرغم كل تلك الصعوبات فإن معنوياتها مرتفعة، ونسأل الله التوفيق».