مصر: «ترضيات حكومية» تنهال على «طبيبة المراغة» وسط «تفاعل سوشيالي»

وزير الصحة يلتقيها خلال أيام... بعد اعتذار رئيس الوزراء والمحافظ

محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)
محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)
TT

مصر: «ترضيات حكومية» تنهال على «طبيبة المراغة» وسط «تفاعل سوشيالي»

محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)
محافظ سوهاج يستقبل «طبيبة المراغة» في مكتبه ليقدم لها الاعتذار (الصفحة الرسمية للمحافظة)

انهالت «ترضيات حكومية» على الطبيبة المصرية الشابة سمر أنور، المعروفة إعلامياً بـ«طبيبة المراغة»، والتي وبخها محافظ سوهاج الجديد عبد الفتاح سراج، خلال جولة ميدانية له بمستشفى المراغة، التابع للمحافظة، بداعي «التقاعس عن أداء عملها».

وأثار مقطع فيديو يُظهر محافظ سوهاج يوبخ الطبيبة داخل المستشفى، بعد طلبها من مواطن إحضار إيصال إداري، قبل توقيع الكشف الطبي على نجله، تفاعلاً واسعاً على «السوشيال ميديا»، وسط انتقادات لطريقة تعامل المحافظ مع الطبيبة.

ومع تداول الواقعة بشكل كبير، تحول هاشتاغ «#طبيبة_المراغة» إلى «تريند» على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، ما دفع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، لتقديم اعتذار للطبيبة.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحافي، (الأربعاء)، «نحن كمسؤولين تنفيذيين نحرص على تحقيق رضا المواطن، ومن حق المحافظ أن يحقق أفضل خدمة للمواطن، لكن دون تجاوز في حق العاملين... أقول للطبيبة حقك عليا وبنعتذرلك إذا ثبت حدوث تجاوز».

وعقب ساعات من اعتذار رئيس الحكومة، استقبل محافظ سوهاج الطبيبة، ليقدم لها الاعتذار عما بدر منه، قائلاً لها: «حديثي معك كان حديث أب لابنته، وهدفنا جميعاً مشترك، وهو خدمة المواطن».

وأكد المحافظ «احترامه وتقديره للأطباء وجميع العاملين بقطاع الصحة». فيما أبدت الطبيبة سعادتها باستقبال المحافظ لها، مؤكدة حرصها في عملها على رعاية المرضى وتقديم أوجه الرعاية الكاملة لهم، بحسب ما نقلته الصفحة الرسمية للمحافظة.

وبدوره، أجرى الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اتصالاً هاتفياً بالطبيبة، مؤكداً «تقديره التام لأطباء وطبيبات مصر والفريق الطبي كافة»، لافتاً إلى «العمل على توفير كل الوسائل الممكنة التي تكفل لهم أداء مهام عملهم وفقاً للمعايير العالمية المتعارف عليها، وما يستحقونه من تقدير واحترام». ودعا الطبيبة وزوجها لزيارته في مكتبه بمقر وزارة الصحة بالقاهرة، يوم الاثنين المقبل.

ومع توالي تلك «الترضيات» الحكومية، ثمنت نقابة الأطباء المصرية تفاعل جميع المسؤولين في الدولة مع تحركاتها بشأن أزمة «طبيبة سوهاج».

وكانت النقابة أشارت في بيان سابق إلى أنها تتابع عن كثب التطورات الخاصة بالتحركات التي تمارسها نقابة أطباء سوهاج مع مديرية الشؤون الصحية بسوهاج ومحافظة سوهاج، بما يرد للطبيبة اعتبارها عما بدر تجاهها رسمياً وقانونياً، وبما يضمن عدم تكرار ذلك بما يضمن استمرار تقديم الخدمة للمواطنين وتوفير بيئة عمل آمنة للأطباء.

وأعلن مجلس نقابة أطباء سوهاج الفرعية التراجع عن الاستقالة على خلفية الواقعة. وأوضح المجلس في بيان، الخميس، أنه بعد اعتذار رئيس الوزراء لطبيبة المراغة وإنهاء أزمتها مع المحافظ تم التراجع عن القرار.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مع الأحداث. ودفعت الواقعة البعض إلى الحديث عن واقع المستشفيات الحكومية وما يعاني منه المرضى.

ودخل البرلمان المصري على خط الواقعة، حيث اعتبرت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، الخميس، أن اعتذار رئيس مجلس الوزراء لطبيبة سوهاج رسالة احترام للمرأة المصرية، وأشارت إلى أن رئيس مجلس الوزراء رد اعتبار الدكتورة التي أهينت.

وطالب الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية في مصر، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، بضرورة إعطاء دورة تدريبية للمحافظين الجدد، تشمل قوانين الخدمة المدنية والإدارة المحلية، وبقية القوانين المتعلقة بالمحليات، إلى جانب دورة تدريبية في مهارات القيادة من خلال التعامل مع الموظفين الحكوميين ومهارات التواصل الإداري، وآليات فن التواصل والتأثير مع الموظفين الحكوميين واستراتيجيات العمل الجماعي.


مقالات ذات صلة

النيابة المصرية تطالب بأقصى عقوبة لـ«سفاح التجمع»

يوميات الشرق المتهم داخل القفص خلال جلسة محاكمته (الشرق الأوسط)

النيابة المصرية تطالب بأقصى عقوبة لـ«سفاح التجمع»

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، ثالث جلسات محاكمة المتهم كريم محمد سليم، المعروف إعلامياً باسم «سفاح التجمع».

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)

«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

في معالجة عصرية للأسطورة الإغريقية التي تتناول قصة «إليكترا» ابنة الملك أغاممنون التي تحرّض أخاها على قتل أمهما لضلوعها في قتل أبيهما.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
شمال افريقيا مجلس النواب المصري خلال جلسة منح الثقة للحكومة (مجلس النواب المصري)

البرلمان المصري يمنح حكومة مدبولي الثقة

وافق مجلس النواب المصري (البرلمان)، الخميس، على منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
تحليل إخباري معبر رفح من الجانب المصري (رويترز)

تحليل إخباري «معبر رفح»: مصر تتمسك بـ«إدارة فلسطينية»... وجهود أميركية لإعادة فتحه

تطورات جديدة أعادت أزمة إغلاق معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة للواجهة، مع جهود أميركية كانت أحدثها محادثات إسرائيلية - فلسطينية لمناقشة إعادة فتح المعبر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق محمد هنيدي خلال البرنامج (قناة «إم بي سي» على «يوتيوب»)

حديث هنيدي عن «معاناة بداياته» يلفت الاهتمام

لفت الفنان محمد هنيدي الانتباه بحديثه عن معاناته في بداياته بعالم التمثيل، وقبوله أدواراً بسيطة لمدة 15 سنة حتى أصبح معروفاً.

محمد الكفراوي (القاهرة)

تبون يقدم ترشحه رسمياً للانتخابات الرئاسية الجزائرية

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (د.ب.أ)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (د.ب.أ)
TT

تبون يقدم ترشحه رسمياً للانتخابات الرئاسية الجزائرية

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (د.ب.أ)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (د.ب.أ)

قدّم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم (الخميس)، طلب ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر (أيلول)، التي يعدّ الأوفر حظاً للفوز فيها، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال تبون، في تصريح صحافي عقب تقديم ملفه: «كما ينص عليه القانون، جئت لإيداع ملف الترشح رسمياً لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات... أتمنى أن تقبل السلطة المستقلة الملف الذي طُرح أمامها».

وأعلن تبون في 11 سبتمبر (أيلول) نيته الترشح لولاية ثانية، مدعوماً من أحزاب الأغلبية البرلمانية المكونة من «جبهة التحرير الوطني» و«التجمع الوطني الديمقراطي» و«جبهة المستقبل» و«حركة البناء»، إضافة إلى النواب المستقلين.

وانتخب تبون في عام 2019، بحصوله على 58 في المائة من الأصوات، بعد أشهر من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

وفيما تنتهي ولايته في ديسمبر (كانون الأول)، أعلن تبون في مارس (آذار) أنّ الانتخابات الرئاسية ستُجرى في 7 سبتمبر، أي قبل 3 أشهر من موعدها.

وانتخب تبون في 2019 خلفاً للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي اضطر إلى الاستقالة بضغط من الجيش والحراك.

وكان رئيس حركة مجتمع السلم، أكبر حزب إسلامي في الجزائر، عبد العالي حساني، أول من قدّم ترشحه للانتخابات الرئاسية قبل ظهر اليوم (الخميس).

وقال المسؤول في الحزب، أحمد صادوق، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن حساني جمع تواقيع أكثر من 90 ألف مواطن و2200 منتخب من أعضاء مجالس البلديات والولايات والبرلمان.

كذلك قدّم الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، أول حزب معارض، ملف ترشحه.

وقال في تصريح للصحافيين: «رغم العوائق الكثيرة والمناخ غير المساعد على العمل السياسي تمكنّا من تجاوز هذه المحطة».

وأضاف: «لا شيء يمكن أن يحدث من دون التصويت يوم الانتخاب للرجل المناسب»، مؤكداً أن «الحزب جمع 1300 توقيع للمنتخبين»، وهو أكثر مما يطلبه القانون.

ويفرض القانون على كل مرشح جمع 50 ألف توقيع من المواطنين المسجلين ضمن القوائم الانتخابية من 29 ولاية على الأقل، حيث لا يقل عدد التواقيع من كل ولاية عن 1200 توقيع، أو تقديم 600 توقيع فقط من أعضاء البرلمان والمجالس المحلية.

وبالإضافة إلى تبون وحساني وأوشيش، قدّم طارق زغدود، وهو رئيس حزب صغير (التجمع الجزائري)، بالإضافة إلى شخصين غير معروفين، هما سالم شعبي والعبادي بلعباس، ملفات ترشحهم.

وبعد انسحاب زعيمة حزب العمّال الجزائري لويزة حنّون مؤخراً من السباق، لا تزال امرأتان ترغبان في الترشح للرئاسة، هما سعيدة نغزة رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، وزبيدة عسول المحامية الناشطة في الدفاع عن الحريات.

وقبل أن تودع ملفها ليل الخميس، اشتكت سعيدة نغزة من «عملية جد صعبة» لجمع التواقيع، ولكنها قالت: «استطعنا جمع عدد الإستمارات الضرورية وأكثر بعد جهد كبير».

وتعلن قائمة المرشحين الذين قبلت ترشيحاتهم في 27 يوليو (تموز) على أنْ تبت المحكمة الدستورية في الطعون المحتملة في 3 أغسطس (آب).