«معمول» الحياة بطعم القسوة في بيروت

مسرحية اجتماعية إشكالية تُضحك على الويلات

يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)
يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)
TT

«معمول» الحياة بطعم القسوة في بيروت

يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)
يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)

النساء الأربع في مسرحية «معمول» أصواتُ أخريات بعضهنّ يُخبّئ الأسى تحت طبقات الصمت: هيام أبو شديد بشخصية منطوية، متملّكة ووحيدة؛ وندى أبو فرحات بشخصية مُجاهِرة وجريئة؛ وسارة عبدو بدور مُحمَّل بالغبن الاجتماعي، مع سنتيا كرم بشخصية ساخرة على الأوجاع. رباعية تختار الغمز ثم تنقلب عليه لمصلحة البوح المباشر. أشياء تُفهَم من دون الإشارة إليها، وأحزانٌ تطفو على الوجوه أمام الذريعة الأولى.

مشهد من مسار النساء نحو مواجهة دواخلهنّ (الشرق الأوسط)

الكتابة والإخراج لكريم شبلي وسارة عبدو، والعروض تستمرّ حتى 21 يوليو (تموز) الحالي على مسرح «دوار الشمس» في بيروت. يقف شبلي على الخشبة قُبيل العرض الأول ليُخبر حضوراً ملأ المقاعد بأنّ حلوى المعمول تُحضَّر بساعات، وتحضير المسرحية تطلَّب سنة. قال إنه يتحكّم عادة بنبضاته، لكنّ قلبه يباغت الآن وها هو يخفق بسرعة. أُنيرت الأضواء على ديكور يُشكِّل بنصفه الأول صالون تجميل، والثاني غرفة معيشة. حيوات النساء الأربع تدور حول هذا الحيّز المغلق، المنفتح بحدّه الأقصى على شرفة. المُعتمِل في الداخل؛ النزيف؛ روائح العمر الكريهة والندبة؛ تجد لمسة شفاء بمواجهة النفس والآخرين بعد تأجيل.

بطلات المسرحية وبطلها يلتقون بطيّ الصفحة القديمة (بوستر العمل)

يحدُث التأثير بفعل حوارات بسيطة ومواقف سرعان ما تصبح مشتركة بين البطلات ومَن صفّقوا لهنّ طويلاً بعد العرض. طبيعة الدور ترفع ممثلة على حساب أخرى، لكنَّ الأربع يُجدن السطوع. يتفرَّدن برسم الأداء الخاص بينما الصوت يُفلِت من اختناقه وتتحرّر أوجاع. الأربع يطوين مراحل الجَلْد الذاتي ويمددن الأيدي للصفحة الجديدة.

يحضُر الرجل بظلاله على أقدار النساء. فالأربع ملوّعات بأشكال عدّة. مرّة هو الفقدان وأخرى هي الأحكام المسبقة. اقتصار حضوره الجسدي على مَشاهد قليلة أدّاها الممثل جوزيف آصاف بشخصية «إنقاذية» تحلُّ في الوقت المناسب على شكل استجابة؛ عوَّضه إفساح المجال لإظهار مساحة الرجل «العريضة» في يوميات المرأة وإن غاب كلياً عن المشهد. إنه جزء من شروط اللعبة وقواعدها. لا تُصوّره المسرحية «عدواً» أو جلّاداً، بل تُوجّه أضواءها نحو وَقْعه على بطلاتها. كيف هنَّ إنْ حضر «رجالهم» أو غابوا؟ وكيف يتعاملن مع المشاعر المُترتّبة على الحضور والغياب؟ الرجال هنا تبعات وأثر. واقع لا مفرّ منه، ومسألة يستحيل إنكارها أو سلخها من ميزان الوجود.

وجوه المسرحية يضحكون على الويلات (بوستر العمل)

الحالة اللبنانية على مسافة قريبة جداً من مصائر البطلات. فالرصاص الطائش المُنطلق من أسلحة متفلّتة تُكرّس ثقافتها التركيبة العامة، يصنع المنعطف المفصليّ لأحداث كان الظنّ أنها آيلة إلى النهاية السعيدة. تختلط مآسي الشأن اللبناني بضحكات يُطلقها الجمهور، لكنها سرعان ما تُشكّل لحظات صمت مؤثّرة. ليس السرطان هو الصادم إنْ حلَّ على إحدى البطلات وأعاد تشكيلها، بل رحلة هزيمته في بلاد تحكمها عصابة.

وتمتدّ الحالة اللبنانية لتشمل العادات والقاموس اللفظي. فيحضر ذِكْر القدّيسين في الحوارات، ويُمارَس سلوك «التبخير» وربطه بحظّ أفضل. كما تُحمَّل سنتيا كرم لغة امرأة مولودة في طائفة تسبقها لهجة أبنائها إلى إعلان الهوية. ولشدّة إتقانها بإيقاع متسارع، ومهارة شخصية، ترفع المستوى.

بإعلاء فعل «الدعك»، وهو الخَبْز والعَجْن، أي قلْب المادة رأساً على عقب، وإخراجها من شكلها الواحد نحو الأشكال العدّة، عبر اختيار حلوى المعمول المتّخذ وضعيته الأخيرة بالمرور بهذه المراحل؛ يحدُث التوصيف الدرامي لوجوه الحياة وتحولاتها.

تشعر المسرحية بعدم الاكتمال من دون «قضية كبرى» بين مجموعة «قضايا من واقع الحال» تفلشها في فضائها، لتؤكد أنها ليست مجرّد فاصل ترفيهي، يُضحِك ويُسلّي، بل بُعد وقيمة. بطلاتها المُحمَّلات بهَمّ المواجهة الاجتماعية، والمتصدِّيات للضغوط، والمركَّبات وفق حالات نفسية محكومة بما ورثن وبُرمجنَ عليه، ومحاولاتهنَّ التغلُّب البالغ حدَّ إعلان «المحظور»؛ هؤلاء البطلات؛ ومعهنّ كريم شبلي (الرجل)، أدوات تحريك في وجه النمط الراسخ عندما يتعلّق الأمر بصورة الأرملة والمتزوّجة و«المتأخّرة» أمام سنّ الزواج، لإحالة النظرة العامة من الإجحاف إلى الإنصاف.  

بإعلاء فعل «الدعك»، وهو الخَبْز والعَجْن، أي قلْب المادة رأساً على عقب، وإخراجها من شكلها الواحد نحو الأشكال العدّة، عبر اختيار حلوى المعمول المتّخذ وضعيته الأخيرة بالمرور بهذه المراحل؛ يحدُث التوصيف الدرامي لوجوه الحياة وتحولاتها. خروج المعمول من الأفران ليصبح مادة للتناوُل، أشبه بتشكُّل النساء تحت النار، وفي الحالة الضاغطة، وضمن الحيّز الضيّق (فرن).

تحلُّ الترسّبات النفسية في صدارة «أولويات المعالجة المسرحية»، فتداعياتها تحكُم العلاقة بين البطلات، وبين الواحدة منهنّ وذاتها. نرى الفوبيا والتعلُّق المرضي وصقيع الأجساد بفعل موت الشعور. النهاية نقطة تحوُّل تعيد التذكير بالواقع الكريه. المحاولة تُبدّل الأقدار، لكنّ مباغتات غير مُتوقَّعة تحدُث في اللحظة الأخيرة لتعيد الأمور إلى النقطة صفر. معمول الحياة بطعم القسوة في بيروت.


مقالات ذات صلة

روان حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: موضوع «يا ولاد الأبالسة» شائك ويحاكي الإنسانية

يوميات الشرق ممثلون معروفون يشاركون في المسرحية (روان حلاوي)

روان حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: موضوع «يا ولاد الأبالسة» شائك ويحاكي الإنسانية

تحكي المسرحية قصص 4 رجال يمثلون نماذج مختلفة في مجتمعنا. لم تقارب في كتابتها موضوعات محرّمة (تابوات)، وتعدّها تحاكي الإنسانية لدى الطرفين.

فيفيان حداد (بيروت)
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس يتسلّم درعه التكريمية في مهرجان الزمن الجميل (جورج دياب)

جورج دياب لـ«الشرق الأوسط»: صرنا نُشبه الملابس المعلقة في كواليس المسرح

يفتح مهرجان الزمن الجميل صفحات من كتاب حقبة الفن الذهبي في كل دورة جديدة ينظمها، فيستعيد معه اللبنانيون شريط ذكرياتهم.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق المسرحية «تخضّ» المتلقّي وتنسف توقّعاته حيال الانفعالات (الشرق الأوسط)

مسرحية «هيدا اسمي» في بيروت تُفكّك «الحقيقة الواحدة»

يوضع المتلقّي أمام «طبيعة الجنون» من دون أن يُلزَم بتفسير واحد. مجنون اليوم هو عاقل الأمس، تقول دوّامة التخبُّط حيث يُبحِر الممثلون.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الأب يقتنع بأسلوب التربية الحديثة في نهاية العرض (البيت الفني للمسرح)

«العيال فهمت»... مسرحية مصرية تستعيد فيلم «صوت الموسيقى»

حين عثر الفريق الغنائي الأميركي رودجرز وهامرشتاين في الخمسينات على مذكرات الراهبة النمساوية ماريا، وحوّلها إلى مسرحية بعنوان «صوت الموسيقى»، لم يتوقع تخليدها.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

الفقر يزيد معدلات تسوس الأسنان لدى الأطفال

TT

الفقر يزيد معدلات تسوس الأسنان لدى الأطفال

أثبتت دراسة بريطانية أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة والمحرومة يواجهون خطر الإصابة بتسوس الأسنان الشديد الذي يتطلب خلع الأسنان في المستشفى بمقدار 3 أضعاف مقارنة بأقرانهم في المناطق الأكثر رخاءً.

وأوضح الباحثون بجامعة كوين ماري البريطانية أن هذه الدراسة التي نشرت نتائجها، الاثنين، في دورية «BMJ Public Health» تشير إلى حاجة ملحة لتحسين الوصول العادل إلى خدمات طب الأسنان الوقائية للأطفال في المناطق المحرومة.

وتسوس الأسنان، مشكلة شائعة عند الأطفال، تحدث عندما تنتج البكتيريا في الفم أحماضاً تتلف مينا الأسنان، أو الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، وبمرور الوقت، يمكن أن تتسبب هذه الأحماض في تكوين ثقوب في الأسنان تُعرف بالتجاويف.

ويعتمد علاج تسوس الأسنان عند الأطفال على شدة التسوس، ويشمل الحشوات لملء الثقوب في الأسنان، والتيجان لتغطية الأسنان المتضررة بشدة، وعلاج الجذر لعلاج الأسنان التي أصيب عصبها، وأخيراً خلع الأسنان الذي قد يكون ضرورياً في بعض الحالات.

وللوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال، يمكن اتباع نصائح منها النظافة الفموية الجيدة بالفرشاة بانتظام بعد الأكل، والتقليل من تناول الحلويات والمشروبات الغازية السكرية، وزيارات طبيب الأسنان بانتظام؛ للكشف عن أي مشكلات مبكرة وتنظيف الأسنان بشكل دوري.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل سجلات الأطباء والمستشفيات لـ600 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عاماً في شمال شرقي لندن.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 5 سنوات، خضع طفل من بين كل 200 طفل على الأقل لعملية خلع أسنان تحت التخدير العام في المستشفى.

وكشفت النتائج عن تفاوتات اجتماعية واقتصادية وعرقية كبيرة في الإصابة بتسوس الأسنان الشديد بين الأطفال، والذي يمكن الوقاية منه من خلال الوصول إلى خدمات طب الأسنان الوقائية وتطبيق سياسات مثل تنظيف الأسنان في المدارس والسيطرة على السكر في الأطعمة والمشروبات.

وكان الأطفال الذين يعيشون في المناطق ذات النسبة الأعلى من الأسر منخفضة الدخل أكثر عرضة بـ3 أضعاف للحاجة إلى خلع الأسنان مقارنة بأقرانهم في المناطق ذات النسبة الأقل من الأسر منخفضة الدخل.

وقال الباحثون إن خلع الأسنان هو الملاذ الأخير عندما تواجه الأسر صعوبة في الوصول إلى الخدمات الوقائية والعلاجية في الوقت المناسب، حيث يمكن أن تتطور مشكلات الأسنان، ويحتاج الأطفال إلى تدخلات أكثر صعوبة وتكلفة مثل خلع الأسنان المتعددة تحت التخدير العام.

وتشير الدراسة إلى الحاجة العاجلة لتحسين الوصول إلى خدمات طب الأسنان الوقائية للأطفال، وتطبيق سياسات مثل تنظيف الأسنان في المدارس، والتحكم في استهلاك السكر في الأطعمة والمشروبات للحد من هذه الفجوات الصحية الخطيرة.