ارتفاع الحاويات الصادرة بالموانئ السعودية 7.7 % 

جانب من ميناء الجبيل التجاري (موقع الهيئة العامة للموانئ)
جانب من ميناء الجبيل التجاري (موقع الهيئة العامة للموانئ)
TT

ارتفاع الحاويات الصادرة بالموانئ السعودية 7.7 % 

جانب من ميناء الجبيل التجاري (موقع الهيئة العامة للموانئ)
جانب من ميناء الجبيل التجاري (موقع الهيئة العامة للموانئ)

ارتفعت أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ السعودية، في يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 7.7 في المائة لتصل إلى نحو 228 ألف حاوية، مقارنة بـ211.5 ألف حاوية خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وكشفت الهيئة العامة للموانئ (موانئ)، في بيان، الخميس، عن ارتفاع أعداد الحاويات الواردة 9.8 في المائة، لتصل إلى 245.5 ألف حاوية، مقارنة بـ223.5 ألف، خلال الفترة نفسها من 2023.

وبلغ إجمالي البضائع العامة 584.9 ألف طن، والسائبة الصلبة 4.9 مليون طن، والبضائع السائبة السائلة 15.5 مليون طن، بينما استقبلت الموانئ 1.8 مليون رأس ماشية، بانخفاض قدره 8.51 في المائة، قياساً بـ1.9 مليون رأس ماشية في الفترة ذاتها من العام الفائت.

ووصلت أعداد حاويات المناولة نحو 595 ألف حاوية في يونيو بانخفاض قدره 15.51 في المائة، مقارنة بنحو 704 آلاف حاوية على أساس سنوي، كما انخفضت حاويات المسافنة 54.89 في المائة لتصل إلى 121.3 ألف حاوية، قياساً بـ269 ألف حاوية في الفترة المماثلة من العام المنصرم.

وشهدت أعداد السيارات زيادة بنسبة 33.9 في المائة في يونيو على أساس سنوي، لتصل إلى ما يقارب 101.1 ألف سيارة، مقارنة بـ75.5 ألف مركبة.

يُذكر أن «موانئ» أطلقت، خلال الربع الأول من عام 2024، نظام مجتمع الموانئ «بي سي إس» تحت مظلة النافذة اللوجستية الموحدة «لوجستي»، لتوفير أكثر من 250 خدمة إلكترونية بالموانئ، بما يسهم في زيادة تنافسية قطاع النقل البحري، ورفع إنتاجية قطاع الموانئ، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة البلاد بوصفها مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور ربط القارات الثلاث وذلك ضمن «رؤية 2030».


مقالات ذات صلة

ميناء سعودي يستقبل 15 رافعة جسرية لدعم الحركة التجارية

الاقتصاد ميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام (واس)

ميناء سعودي يستقبل 15 رافعة جسرية لدعم الحركة التجارية

استقبل ميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام في السعودية، مُمثلاً في الشريك الاستراتيجي مشغل محطتي الحاويات بالميناء «الشركة السعودية العالمية للموانئ» 15 رافعة.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
الاقتصاد جانب من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام في شرق السعودية (موقع الهيئة العامة للموانئ)

«موانئ» السعودية و«مرسيليا فوس» الفرنسي لتعزيز التجارة الدولية

أبرمت الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) وميناء «مرسيليا فوس» الفرنسي، مذكرة تفاهم؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
الاقتصاد جانب من ميناء جدة الإسلامي الذي يقع غرب السعودية (موقع الهيئة العامة للموانئ)

إضافة خدمة شحن جديدة بميناء جدة تعزز الربط السعودي - الصيني

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) إضافة خدمة الشحن الجديدة «CBS» إلى ميناء جدة الإسلامي (غرب المملكة)، تعمل على تعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية (واس)

ميناء جازان يصدّر 11 ألف طن من سبك الحديد الصلب لإيطاليا

صدّرت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية في السعودية عبر مينائها أكثر من 11 ألف طن من مادة سبك الحديد الصلب إلى إيطاليا.

«الشرق الأوسط» (جازان)
الاقتصاد جانب من الجناح السعودي المشارِك في المعرض الدولي المنعقد في شنغهاي الصينية (الشرق الأوسط)

13 جهة تبرز تطورات الخدمات اللوجيستية السعودية في معرض بشنغهاي

أبرزت 13 جهة سعودية معنية بالنقل والخدمات اللوجيستية تطورات البنية التحتية في البلاد لجميع القطاعات (البحري، والجوي، والبري، والسككي).

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)

النيابة المصرية تطالب بأقصى عقوبة لـ«سفاح التجمع»

المتهم داخل القفص خلال جلسة محاكمته (الشرق الأوسط)
المتهم داخل القفص خلال جلسة محاكمته (الشرق الأوسط)
TT

النيابة المصرية تطالب بأقصى عقوبة لـ«سفاح التجمع»

المتهم داخل القفص خلال جلسة محاكمته (الشرق الأوسط)
المتهم داخل القفص خلال جلسة محاكمته (الشرق الأوسط)

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، ثالث جلسات محاكمة المتهم كريم محمد سليم، المعروف إعلامياً باسم «سفاح التجمع»، المتهم بقتل 3 سيدات والتخلص من جثثهن في الطريق الصحراوي بين محافظات القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية، لجلسة 13 أغسطس (آب) المقبل، لتمكين دفاع المتهم من الاطلاع على أوراق القضية والمرافعة.

وشغلت واقعة «سفاح التجمع»، على مدار الأسابيع الماضية، اهتمامات المصريين، عقب الإعلان عن تفاصيل جرائمه.

واستمعت المحكمة، في حضور المتهم إلى مرافعة النيابة العامة، التي استعرض ممثلها الأدلة التي تفيد بارتكاب المتهم لما هو منسوب إليه من جرائم موضوع القضية، مطالباً بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم لارتكابه جرائم القتل والتمثيل بالجثث، مؤكداً أنه «نفذ جرائمه بدم بارد».

وقال ممثل النيابة إن المتهم «أتى إثماً أكبر ومنكراً أعظم»، مؤكداً أنه «عاشر القاصرات تحت تأثير المخدرات»، وأنه «خرق كل القوانين واستباح كل الحرمات وقتل إناثاً دون ذنب فحق عليه العقاب»، وأوضح أن المتهم اعترف بارتكاب جرائمه بشكل تفصيلي، وأنه استلهم أفكارها في أثناء بحثه عن مقاطع فيديو إباحية عبر «الدارك ويب»؛ حيث أعجب بفكرة العلاقات بأشباه الموتى.

وتابع ممثل النيابة أن المتهم اختار يوم عيد ميلاده لبدء أولى جرائمه، بعد أن استقطب إحدى الفتيات مقابل ألف جنيه، مضيفاً: «الشريعة جاءت لحفظ الدين والنفس، والمجتمع يناشد المحكمة أن تضرب بيد من حديد، على رقاب الضالين الفاسدين».

وشهدت الجلسة الظهور الأول للمحامي الجديد لـ«سفاح التجمع»، بعد انسحاب 5 من وكلائه خلال الجلستين الماضيتين، عقب عرض هيئة المحكمة 50مقطع فيديو و20 تسجيل صوت، من أحراز القضية، كان سجلها المتهم لضحاياه، والتي توثق ارتكابه أفعالاً غير مألوفة معهن.

إلى ذلك، قال المحامي الجديد عن المتهم، مروان سالم، إنه سيتقدم لهيئة المحكمة بطلب للاطلاع على أوراق القضية، لأنه ليس جاهزاً للمرافعة، موضحاً أن والدة المتهم وكلته للدفاع عن ابنها عقب تنحي محاميه بالجلسة الماضية.

هيئة محكمة جنايات القاهرة خلال ثالث جلسات محاكمة المتهم كريم محمد سليم (الشرق الأوسط)

وكان المحامي محمد قنديل، أحد الوكلاء المنسحبين من الدفاع عن المتهم، أوضح في مداخلة تلفزيونية، أنه مع بدء تشغيل أول الفيديوهات (خلال ثاني جلسات محاكمة المتهم التي عقدت الثلاثاء الماضي)، صُدم جميع المحامين من المشهد، حتى إنهم اتخذوا قرارهم بالتنحي قبل مشاهدة كامل الفيديوهات، حيث أكد أن ما شاهدوه في المقاطع ليس متطابقاً مع الوصف المكتوب في تفريغ النيابة العامة، في إشارة إلى صعوبة المشهد الحقيقي أكثر من المكتوب.

وتحدث المحامي عن صدمته وصدمة هيئة الدفاع مجتمعة لدى رؤية الفيديوهات داخل المحكمة، إذ كانت مثيرة للاستغراب ومقززة، ما دفعهم إلى اتخاذ قرار بالتنحي عن القضية جماعياً.

ومن جانبه، قال خالد عبد الرحمن، المحامي بالنقض في مصر، لـ«الشرق الأوسط»: «نحن أمام قضية قتل غير عادية، فالمتهم فقط لا يهوى القتل، إنما يتعامل مع الضحايا بعد قتلهن، ويلجأ إلى التمثيل بالجثث، ومن ثم فهي جريمة بشعة». ويلفت إلى أن «تكرار التنحي من جانب الدفاع عن المتهم يأتي بسبب ذلك، فهو تنح بدافع أخلاقي في المقام الأول».

ويرجّح المحامي المصري أن ما هو منسوب للمتهم من جرائمه يجعل الحكم المتوقع ضده هو عقوبة الإعدام.

ويذكر أن النيابة العامة أمرت بإحالة «سفاح التجمع»، المتهم بقتل ثلاث سيدات، إلى محكمة الجنايات المختصة، لمعاقبته فيما نسب إليه من وقائع القتل المقترن بإحراز الجواهر المخدرة وتقديمها للتعاطي، والاتجار بالبشر، وذلك في القضية رقم 3963 لسنة 2024 جنايات قسم القطامية، والسابق قيدها برقم 296 لسنة 2024 إداري الجنوب ثانٍ بورسعيد.