تعديلات لائحة الاحتراف السعودية: تقليص صلاحيات «رئيس النادي»... وإلزام الدوليين بتنفيذ توجيهات «الأخضر»

أعطت الحق لكل نادٍ بإعارة واستعارة 12 لاعباً حداً أقصى... و3 فقط للفريق «الواحد»

لجنة الاحتراف أجرت تعديلات كثيرة على لائحتها (الاتحاد السعودي)
لجنة الاحتراف أجرت تعديلات كثيرة على لائحتها (الاتحاد السعودي)
TT

تعديلات لائحة الاحتراف السعودية: تقليص صلاحيات «رئيس النادي»... وإلزام الدوليين بتنفيذ توجيهات «الأخضر»

لجنة الاحتراف أجرت تعديلات كثيرة على لائحتها (الاتحاد السعودي)
لجنة الاحتراف أجرت تعديلات كثيرة على لائحتها (الاتحاد السعودي)

أعلن مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، الثلاثاء، عن تعديلات تم اعتمادها في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم للموسم الجديد 2024 - 2025. وجاءت الموافقة بناءً على المادة (35) الفقرة (11) من النظام الأساسي للاتحاد، والتي تمنح مجلس الإدارة صلاحيات اعتماد لوائح الاتحاد والموافقة على التعديلات، للسعي في التطوير المستمر للوائح والتشريعات ومواكبة التحديثات النظامية، المحلية منها والدولية. وجاء في أبرز التعديلات التي تمت على لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم، إضافة التزام اللاعب السعودي المحترف، بـ«تنفيذ توجيهات وتعليمات وقرارات الجهاز الفني والإداري بالمنتخب» والمنصوص عليها لم تكن حاضرة في النسخة الماضية وأضيفت في أعقاب المشكلة الشهيرة التي ظهرت على السطح بين عدد من لاعبي المنتخب السعودي مع الجهازين الفني والإداري في كأس آسيا؛ الأمر الذي أدى إلى استبعادهم من معسكر الأخضر في العاصمة القطرية الدوحة قبل انطلاق البطولة بيومين.

وشددت اللائحة المعدلة على أن المادة العاشرة الخاصة بالتزامات اللاعب السعودي المحترف نصت في الفقرة الثالثة على حضور التدريبات والمعسكرات والندوات والمؤتمرات الصحافية في النادي أو المنتخب حسب المواعيد المقررة، وتنفيذ توجيهات وتعليمات وقرارات الجهاز الفني والإداري في المنتخب السعودي، كما نصت التعديلات على أن رفع النماذج والوثائق من قِبل مدير الاحتراف إلكترونياً يقوم مقام التأشير عليها.

صلاحيات مدرب المنتخب السعودي والجهاز الإداري باتت أكبر من السابق (المنتخب السعودي)

ومن ضمن التعديلات التي أُجريت أيضاً توحيد إجراءات تسجيل اللاعب العاطل خارج فترة التسجيل، بالإضافة إلى اشتراط تقديم موافقة رابطة الدوري السعودي للمحترفين عند قيام أندية الدرجة الممتازة بطلب إسقاط اللاعبين المحترفين عند إنهاء عقودهم. وأضافت التعديلات فقراتٍ جديدة تنظم عدد الإعارات المحلية المسموح بها، تماشياً مع توجيهات الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبحسب المادة 36، فإن قيود الإعارة الجديدة ستبدأ من 1 يوليو (تموز) الحالي بحيث يسمح لكل نادٍ إعارة 12 لاعباً إلى أندية أخرى، في حين يحق له استعارة 12 لاعباً من أندية أخرى، بينما لا يحق له إعارة أكثر من 3 لاعبين لناد واحد، كما لا يحق له استعارة أكثر من 3 لاعبين من ناد واحد، وتطبق هذه القيود على فرق الرجال والسيدات.

كما نصت التعديلات على وجوب تحديد الشخص المخول بالتوقيع على النماذج والوثائق والاتفاقيات والعقود المقدمة من النادي إلى اللجنة؛ لمواكبة المتغيرات الناتجة من تخصيص الأندية الرياضية وتحوّل بعضها شركاتٍ.

وبحسب اللائحة المعدلة أيضاً، فإن النادي يمثله فقط رئيسه التنفيذي في التوقيع على المكاتبات والمراسلات والنماذج والوثائق والاتفاقيات والعقود المقدمة من النادي إلى اللجنة، وفي حال قيام النادي بإسناد هذه الصلاحيات إلى مسؤول آخر بما يتوافق مع اللوائح والقواعد التي تحوكم عمل النادي فيجب على النادي على الفور إشعار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بذلك مع إرفاق المستند النظامي المكتسب لصلاحية التوقيع.

وكانت المادة الـ11 من اللائحة في النسخة الماضية تنص في فقرتها الثانية، على أن النادي يمثله رئيس مجلس الإدارة أو رئيسه التنفيذي، لكنها عُدّلت بالاكتفاء بالرئيس التنفيذي في تطور كبير يمنح الأخير صلاحيات واسعة وتقلص صلاحيات رئيس مجلس إدارة النادي.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.