إردوغان سيحضر مباراة تركيا وهولندا رغم تفاقم الخلافات السياسية

رجب طيب إردوغان رئيس تركيا (د.ب.أ)
رجب طيب إردوغان رئيس تركيا (د.ب.أ)
TT

إردوغان سيحضر مباراة تركيا وهولندا رغم تفاقم الخلافات السياسية

رجب طيب إردوغان رئيس تركيا (د.ب.أ)
رجب طيب إردوغان رئيس تركيا (د.ب.أ)

سيحضر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مباراة منتخب بلاده وهولندا السبت في ربع نهائي كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، وفقاً لما أعلنته الرئاسة التركية الخميس، وذلك بعد استدعاء السفير التركي لدى برلين رداً على استدعاء نظيره الألماني في أنقرة بعد إشارةٍ جدليةٍ للاعبٍ تركيّ.

وتوتّرت العلاقات بين تركيا وألمانيا على خلفية احتفال المدافع التركي مريح ديميرال بأحد هدفيه في مرمى النمسا في لايبزيغ ضمن ربع نهائي البطولة القارية الثلاثاء، قبل أن ينشر صورة له محتفلاً على موقع «إكس»، رافعاً يده في إشارة «الذئاب الرمادية» الخاصة بمجموعة من اليمين المتطرّف في تركيا.

وفتح الاتحاد الأوروبي للعبة «ويفا» الأربعاء تحقيقاً بحق اللاعب، مشيراً إلى أنه عيّن «محققاً للبت في مسألتي الأخلاقيات والانضباط»، على أن يتبع ذلك مزيد من المعلومات حول هذا الأمر.

وردّت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على حركة ديميرال بمنشور على موقع «إكس» قائلة إن «رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا»، مضيفة «استخدام كرة القدم الأوروبية كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق. نحن ننتظر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والنظر في العقوبات».

ديميرال أحدث ضجة سياسية بسبب إشارته (أ.ف.ب)

ودفعت تصريحات فيزر تركيا في وقتٍ لاحقٍ الأربعاء إلى استدعاء السفير الألماني، وردّت برلين باستدعاء السفير التركي صباح الخميس.

ولم يستجب إردوغان مباشرةً للجدل، لكن وزاراتٍ عدة والناطق باسم حزبه (العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ) انتقدوا تحقيق «ويفا» وردّ فعل وزيرة الخارجية الألمانية.

وانتقدت وزارة الخارجية التركية «ردود الفعل السياسية المدفوعة»، كما «العنصرية من قبل السلطات الألمانية تجاه ديميرال».

وقال مدافع الأهلي السعودي، ديميرال، إنه رأى مشجعين أتراكاً في المدرجات وهم يقومون بالحركة. وأوضح ديميرال «أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي ومدى فخري»، مضيفاً أنه يأمل أن يكون هناك «المزيد من الفرص لإظهار هذه اللفتة».

وأكدّ اللاعب بعد نهاية المباراة أنّه لا رسالة خفية وراء حركته.

وأردف ديميرال «الطريقة التي احتفلت بها لها علاقة بهويتي التركية» وأضاف «نحن جميعاً أتراك، وأنا فخور جداً بكوني من تركيا، وهذا هو معنى هذه اللفتة».


مقالات ذات صلة

سوريا تعلن تشكيلتها لكأس ملك تايلاند

رياضة عربية الإسباني خوسيه لانا المدير الفني الجديد لمنتخب سوريا (وسائل إعلام إسبانية)

سوريا تعلن تشكيلتها لكأس ملك تايلاند

اختار الإسباني خوسيه لانا، المدير الفني الجديد لمنتخب سوريا لكرة القدم، قائمة من 23 لاعباً لمباراته مع طاجيكستان، ضمن دورة كأس ملك تايلاند.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
رياضة عالمية باولو بينتو مدرب الإمارات يستعد لجولتين من تصفيات المونديال (رويترز)

مدرب الإمارات يستدعي ميلوني وأوليفيرا استعداداً لتصفيات المونديال

استدعى البرتغالي باولو بينتو مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم، السبت، 25 لاعباً بينهم الثنائي البرازيلي المجنس ماركوس ميلوني وبرونو أوليفيرا.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عالمية ليفربول هزم كريستال بالاس وابتعد بصدارة الترتيب (رويترز)

«البريميرليغ»: ليفربول يحلق بالصدارة بهدف في كريستال بالاس

ابتعد ليفربول بصدارة الدوري الإنجليزي لكرة القدم مؤقتاً، بفوزه على مضيفه كريستال بالاس بهدف نظيف الأحد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية آرون رامسديل يستعد لزيارة فريقه السابق آرسنال هذا الأسبوع (رويترز)

هل خاطر رامسديل بترك آرسنال والانضمام إلى ساوثهامبتون؟

سيعود آرون رامسديل إلى آرسنال، اليوم (السبت)، في وضع مختلف تماماً عن الوضع الذي اعتاد عليه في شمال لندن.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية ماذا حدث لكتف بيلينغهام؟

ماذا حدث لكتف بيلينغهام؟

عندما لعب ريال مدريد ضد إسبانيول على أرضه في 21 سبتمبر، كانت هناك لحظة صادمة عندما سقط جود بيلينغهام على الأرض ممسكاً بكتفه.

The Athletic (مدريد)

مدرب الإمارات يستدعي ميلوني وأوليفيرا استعداداً لتصفيات المونديال

باولو بينتو مدرب الإمارات يستعد لجولتين من تصفيات المونديال (رويترز)
باولو بينتو مدرب الإمارات يستعد لجولتين من تصفيات المونديال (رويترز)
TT

مدرب الإمارات يستدعي ميلوني وأوليفيرا استعداداً لتصفيات المونديال

باولو بينتو مدرب الإمارات يستعد لجولتين من تصفيات المونديال (رويترز)
باولو بينتو مدرب الإمارات يستعد لجولتين من تصفيات المونديال (رويترز)

استدعى البرتغالي باولو بينتو مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم، السبت، 25 لاعباً بينهم الثنائي البرازيلي المجنس ماركوس ميلوني وبرونو أوليفيرا، استعداداً لخوض مباراتي كوريا الشمالية وأوزبكستان توالياً في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026.

وتستضيف الإمارات منتخب كوريا الشمالية في 10 أكتوبر (تشرين الأول)، قبل أن تحل ضيفة على أوزبكستان في 15 منه، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تحتل فيها المركز الثالث برصيد 3 نقاط خلف أوزبكستان وإيران (6 نقاط).

وانضم مدافع الشارقة ميلوني (24 عاماً) وجناح الجزيرة أوليفيرا (23 عاماً) إلى التشكيلة لأول مرة بعدما أمضيا 5 سنوات في الدوري الإماراتي.

وأعاد بينتو استدعاء لاعبين يحترفان في أوروبا وتسمح لهما لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باللعب مع الإمارات، وهما حارس المرمى السوداني عدلي محمد (ساوثهامبتون الإنجليزي) والإنجليزي ماكنزي هانت (فليتوود).

وكان الثنائي استدعيا لمباراتي قطر وإيران في الجولتين الأولى والثانية.

وجاءت القائمة كالتالي: في حراسة المرمى: خالد عيسى (العين)، خالد توحيد (الشارقة)، علي خصيف (الجزيرة)، عدلي محمد (ساوثهامبتون الإنجليزي). وفي خط الدفاع: كوامي أوتون (العين)، محمد العطاس، زايد سلطان، عبد الله إدريس، خليفة الحمادي (الجزيرة)، خميس المنصوري (بني ياس)، خالد الظنحاني (الشارقة)، عبد الرحمن صالح (الوصل). وفي خط الوسط: علي سالمين، طحنون الزعابي، علي صالح، فابيو ليما (الوصل)، يحيى نادر (العين)، ماكنزي هانت (فليتوود الإنجليزي)، عبد الله حمد (الوحدة)، عصام فايز (عجمان)، يحيى الغساني، حارب عبد الله (شباب الأهلي)، ماركوس ميلوني (الشارقة). وفي خط الهجوم: برونو أوليفيرا (الجزيرة)، كايو كانيدو (الوصل).