«أسوأ» كلمة يمكن قولها لطفلك القلِق؟... خبراء يجيبون

الخبراء وجدوا أنه من الممكن إعادة صياغة مفهوم القلق عبر التحدث عن الشعور بالحماسة (رويترز)
الخبراء وجدوا أنه من الممكن إعادة صياغة مفهوم القلق عبر التحدث عن الشعور بالحماسة (رويترز)
TT

«أسوأ» كلمة يمكن قولها لطفلك القلِق؟... خبراء يجيبون

الخبراء وجدوا أنه من الممكن إعادة صياغة مفهوم القلق عبر التحدث عن الشعور بالحماسة (رويترز)
الخبراء وجدوا أنه من الممكن إعادة صياغة مفهوم القلق عبر التحدث عن الشعور بالحماسة (رويترز)

يشعر كل طفل صغير بالقلق في بعض الأحيان، ولكن عليك أن تنتبه لكلمة شائعة يجب ألا تنطقها أبداً في هذه الظروف، وهي «اهدأ».

قالت راشيل رومر، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة «Guild» للمساعدة التعليمية، وهي أم لطفلين، إنه بالنسبة للأطفال على وجه الخصوص، من الأفضل تعليم الهدوء من خلال طرق التعامل معهم، بحسب تقرير لشبكة «سي إن بي سي».

وتابعت: «أنا في منتصف تربية طفلين صغيرين يبلغان من العمر 4 سنوات، وأفكر عندما يكونان قلقَين، إن كلمة (اهدأ) هي أسوأ ما يمكن قوله لهما». وصرحت بذلك في بودكاست «Opportunity Divide» التابع لـ«Guild»، ضمن حلقة شارك فيها عالم النفس التنظيمي آدم غرانت، والباحثة برين براون.

وافق غرانت وبراون على الفكرة نفسها، وقالا إن استخدام كلمة «اهدأ» لا يؤكد صحة مشاعر الطفل أو يساعده على فهم أحاسيسه، بل يمكن أن تعطي هذه الكلمة معنى غير مقصود يرتبط بالازدراء.

وأضاف غرانت أن إدارة مشاعر مثل القلق هي مهمة معقدة، مستذكراً أطروحة منشورة عام 2014 في مجلة علم النفس التجريبي لباحثة تدعى أليسون وود بروكس.

وتابع: «ما وجدته هو، عندما تسأل شخصاً عمّا يفعل عندما يكون قلقاً، وماذا يطلب من الآخرين أن يفعلوا، قال أكثر من 80 في المائة من الناس إنهم ينصحون بالهدوء».

ويشرح غرانت: «لا تفعل ذلك، لأننا نعلم جميعاً أن القلق هو عاطفة مكثفة، ولا تختفي ببساطة».

وأوصى الثلاثي بتمرينَين لمساعدة الأطفال على إدارة مشاعرهم بشكل أفضل:

تمارين التنفس

أولاً، تدرّبوا على التنفس معاً.

أوضحت رومر: «في بعض الأحيان، حتى دون إخبار أطفالك أنك تفعل ذلك، إذا بدأت في مزامنة تنفسك معهم... فإنك تخلق تلك المساحة لهم للتعامل مع مشاعرهم دون وعي».

يمكن أن تنجح هذه الاستراتيجية مع البالغين أيضاً. قالت براون إنها تعلمت تقنيات التنفس من خلال حضور دروس اليوغا. وأضافت: «القلق عاطفة معدية للغاية... والهدوء معدٍ أيضاً».

إعادة صياغة مفهوم القلق

وجد الخبراء أنه من الممكن إعادة صياغة مفهوم القلق عبر التحدث عن الشعور بالحماسة.

قال غرانت: «ما وجدته وود بروكس هو أنه بدلاً من محاولة التهدئة، كان من الأسهل إعادة تقييم القلق بوصفه حماسة والقول: (انظر، القلق ينطوي على عدم اليقين... نعم، من الممكن أن يحدث شيء سيئ، ولكن من الممكن أيضاً أن يحدث شيء جيد)».

في تلك الدراسة، أجرى الأشخاص مجموعة متنوعة من المهام المسببة للقلق، مثل التحدث أمام الجمهور. كان الأشخاص الذين طُلب منهم أن «يتحمسوا» أكثر ثقة وتماسكاً من أولئك الذين طُلب منهم أن «يهدأوا».

يمكن للوالدين القيام بتمرين مماثل مع أطفالهما. في أثناء التحدث مع طفلك، قم بتبديل عبارات مثل، «أعلم أنك قلق، ولكن...» أو «دعنا نحاول أن نهدأ»، إلى «أعلم أنك متحمس».

وأضاف غرانت أن هذا التعديل الدقيق يمكن أن يجعل الأطفال أكثر سعادة، ويساعدهم على أن يكونوا في «أفضل مساحة عاطفية ممكنة».


مقالات ذات صلة

أطعمة الصويا تعزز التفكير والانتباه لدى الأطفال

يوميات الشرق أطعمة الصويا تحتوي على مركبات تحسين الصحة العامة (جامعة هارفارد)

أطعمة الصويا تعزز التفكير والانتباه لدى الأطفال

أفادت دراسة أميركية بأن الأطفال في سن المدرسة، الذين يتناولون مزيداً من الأطعمة المحتوية على الصويا، يظهرون قدرات تفكير أفضل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الخبراء يؤكدون إنه عندما يرى الطفل والديه يقضيان الوقت أمام الشاشات فمن المرجح أن يقلد هذا السلوك (أرشيفية- رويترز)

لتقليل وقت الشاشات عند أطفالك... ابدأ بنفسك (دراسة)

تشير دراسة جديدة إلى أن الإجابة قد تكمن في عادات الشاشة الخاصة بالوالدين، حيث إن استخدام الهاتف أمام طفلك قد يكون له تأثير أكبر مما تعتقد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك أسباب الغثيان وعلاجه لدى الأطفال

أسباب الغثيان وعلاجه لدى الأطفال

من المعروف أن الشعور بالغثيان من الأعراض الشائعة عند الأطفال. وخلافاً للتصور العام في أحيان كثيرة، فإنه لا يكون مصحوباً بالقيء.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن خلال فعالية انتخابية مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في 15 يونيو 2024 في لوس أنجليس (أ.ب)

بايدن «قلق» من تقارير بشأن محاولة إغراق طفلة أميركية فلسطينية

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، عن «قلقه العميق» إزاء تقارير أفادت بأن امرأة حاولت إغراق طفلة أميركية من أصل فلسطيني في مسبح في تكساس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا صورة حصلت عليها «رويترز» في 4 أبريل 2023 لمخدرات مضبوطة عقب تحقيق حول عصابات المخدرات العاملة بإيطاليا والتي تستخدم بشكل متزايد شبكات الظل من وسطاء الأموال الصينيين غير المرخص لهم لغسل عائداتها (رويترز)

تقرير حكومي: نحو 40 % من المراهقين في إيطاليا يتعاطون مواد غير مشروعة

أظهر تقرير سنوي رفعته الحكومة الإيطالية إلى البرلمان أن ما يقرب من 960 ألف إيطالي أعمارهم بين 15 و19 عاماً، أو 39 في المائة منهم يتعاطون مواد غير مشروعة.

«الشرق الأوسط» (روما)

ليالٍ طربية ومسرحيات كوميدية بين «أرينا» و«المسرح العربي» في جدة

مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» ستدشن سلسلة المسرحيات التي ستقام على المسرح العربي في «سيتي ووك»... (الشرق الأوسط)
مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» ستدشن سلسلة المسرحيات التي ستقام على المسرح العربي في «سيتي ووك»... (الشرق الأوسط)
TT

ليالٍ طربية ومسرحيات كوميدية بين «أرينا» و«المسرح العربي» في جدة

مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» ستدشن سلسلة المسرحيات التي ستقام على المسرح العربي في «سيتي ووك»... (الشرق الأوسط)
مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» ستدشن سلسلة المسرحيات التي ستقام على المسرح العربي في «سيتي ووك»... (الشرق الأوسط)

تشهد مدينة جدة الساحلية (غرب السعودية) في موسمها الترفيهي هذا الصيف مزيجاً متنوعاً من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية والثقافية المتزامنة مع إقامة كثير من الحفلات الغنائية والمسرحيات الكوميدية التي يشارك فيها ألمع النجوم على الساحة الفنية؛ مما يُعزز مكانة «عروس البحر الأحمر» وجهةً سياحيةً إقليميةً وعالمية.

وستتيح الليالي الطربية والمسرحيات التي ستقام بين مسرح «عبادي الجوهر أرينا» و«المسرح العربي» ومواقع أخرى، لسكان وزوار جدة من مختلف أنحاء العالم الاستمتاع بتجربة صيفية فريدة ضمن المهرجان الفني الضخم الذي يقام برعاية «الهيئة العامة للترفيه» في السعودية وبالتعاون مع برنامج «جودة الحياة»؛ أحد برامج «رؤية السعودية 2030».

حفلة استثنائية لعشاق الطرب الأصيل (الشرق الأوسط)

ليلة طربية استثنائية

تبدأ الحفلات الفنية يوم الخميس المقبل بليلة طربية استثنائية لعشاق الطرب الأصيل احتفاءً بمسيرة الفنانة الجزائرية الراحلة وردة وعطاءاتها الفنية؛ تحمل عنوان: «ليلة وردة»، على مسرح «عبادي الجوهر أرينا» بمشاركة نخبة من نجمات الوسط الفني؛ هن: أصالة نصري، ونانسي عجرم، وعبير نعمة، وريهام عبد الحكيم؛ بقيادة المايسترو وليد فايد.

وكان رئيس الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ، قد أعلن في وقت سابق عن إقامة ليلة تكريمية للفنانة الجزائرية الراحلة وردة، ونشر عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» الملصق الدعائي للحفل، وكتب: «جدة... ليلة مميزة لعشاق الطرب الأصيل».

في حين سيشهد الموسم الترفيهي أمسيات غنائية ساحرة وعامرة بالمتعة يشارك فيها أشهر مطربي الخليج والوطن العربي، وسيتميز «موسم جدة 2024» بحضور فني لأشهر المطربين وفرق الرقص من كل من الهند وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا والفلبين وإندونيسيا ونيبال، بالإضافة إلى فعاليات مصاحبة؛ وفق الكتيب الخاص بفعاليات الموسم ومناطقه الترفيهية في دورته الجديدة، وذلك ضمن سلسلة حفلات تقام للجاليات والزوار في المدينة الساحلية.

ومن المقرر أن يشارك في الليلة الهندية التي ستقام في 26 يوليو (تموز) الحالي في «حديقة الأمير ماجد»، الفنانان: نيكيتا غاندي، وسلمان علي، ومجموعة «سانجيت» للرقص، وغوهر علي خان، بينما ستشهد الليلة الباكستانية يوم 2 أغسطس (آب) المقبل مشاركة: آيما بيجة، وبلال سعيد، وريبيكا خان، وفرقة «سونو دينجروس». وفي الليلة نفسها ستقام «ليلة إندونيسية» بمشاركة الفنانة ليدي رار.

وستقام يوم الثلاثاء 9 أغسطس «الليلة البنغلاديشية والسريلانكية» بمشاركة الفنانين: سابرينا بورشي، وعمران محمودول، وفرزانا بيت، وأبشارا أكالانكا، ومجموعتي الرقص «نمستي كرييشن» و«ساشا سناري».

بينما ستشهد «الليلة الفلبينية والنيبالية» يوم 16 أغسطس مشاركة المطربين: ينغ كونستانتينو، وإريك سانتوس، وبرامود خريل، وكيكي، وفرقة الرقص «وريما بيشواكارما».

جانب من مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» خلال عرضها في «موسم الرياض» بدورته الرابعة (موسم الرياض)

الأستاذ رمضان

وعلى صعيد المسرح، تدشن مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» الجامعة بين الكوميديا والموسيقى، والجاذبة مختلف الفئات العمرية، سلسلة المسرحيات التي ستقام على المسرح العربي في «سيتي ووك» ابتداءً من الجمعة المقبل. ويلعب محمد هنيدي، الذي يمتاز بأدائه الكوميدي، دوراً محورياً في المسرحية التي تدور أحداثها في إطار اجتماعي - كوميدي حول إدارة «رمضان مبروك» إحدى المدارس بعد طلب مالكتها؛ لكنه يواجه مجموعة من المواقف التي تعوق تحقيق هدفه.

ويعود هنيدي من خلال المسرحية إلى تقديم الشخصية الشهيرة «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» التي سبق أن قدمها في فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» عام 2008 ومسلسل «مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» الذي عُرض في موسم رمضان 2011، والتي يواجه فيها مواقف كوميدية عدة مع المدرسين والطلاب وأولياء أمورهم.

وسبق أن تحدث هنيدي عن المسرحية في تصريحات تلفزيونية، قال فيها: «سأقدم شخصية (رمضان مبروك أبو العلمين حمودة) قريباً على خشبة المسرح؛ لأنها شخصية موجودة في الواقع، ويمكن استدعاؤها في أي وقت، وعندما قدمتها في فيلم ناقشت أحوال التعليم، ثم ناقشت موضوعات عديدة عندما قدمتها في مسلسل». وتقوم بدور البطولة في المسرحية؛ إلى جانب هنيدي، كل من: نرمين الفقي، ومحمد ثروت، ونانسي صلاح، ومحمود حافظ، ويوسف وائل نور.

جانب من مسرحية «السندباد» خلال عرض سابق في «موسم الرياض»... (موسم الرياض)

ويشارك الفنان كريم عبد العزيز في موسم جدة بـ«حلته الجديدة» بمسرحية «السندباد»، التى ستُعرض على المسرح العربي داخل المنطقة الترفيهية «سيتي ووك» ويشاركه في البطولة: نيللي كريم، وبيومي فؤاد، وشيماء سيف، ومصطفى خاطر.

وتدور أحداث المسرحية حول شخصية «عمر أبو الهول»، التي يجسدها كريم عبد العزيز، الذي يملك بازاراً سياحياً في نزلة السمان المتاخمة لمنطقة أهرامات الجيزة، ويتعرض لمطاردة من أحد الأشخاص، وفي أثناء هروبه يقع في مقبرة يعثر بداخلها على قلادة قديمة مضيئة، وفور تحريكها تنقله من الزمن الحالي إلى زمن «السندباد»، وفي تلك الفترة يكون «السندباد» الأصلي مختفياً ليحل محله «عمر»، وسط مفارقات كوميدية ممتعة.

تعود مسرحية «زواج اصطناعي» إلى جدة بعد النجاح الكبير الذي حققته خلال «موسم الرياض» في نسخته الرابعة (موسم الرياض)

هذا؛ وتعود مسرحية «زواج اصطناعي» إلى جدة بعد النجاح الكبير الذي حققته خلال موسم الرياض في نسخته الرابعة، وتدور أحداثها حول زوجين يتعرضان لأزمة في ليلة زفافهما، ويضطران إلى اللجوء لخبير في العلاقات العاطفية، يجري لهما تجربة حديثة بواسطة الذكاء الاصطناعي، تجعلهما يعيدان التفكير في مشروع زواجهما بالكامل.

الفنانة مي عز الدين (إكس)

ويعدّ «زواج اصطناعي» أول عمل مسرحي للفنانة مي عز الدين طوال مسيرتها الفنية؛ إذ لم يسبق لها الوقوف على خشبة المسرح، في الوقت الذي حققت فيه نجاحاً واسعاً على صعيد السينما والتلفزيون، ويشاركها في بطولة المسرحية كل من: بيومي فؤاد، ودنيا سامي، وإيمان السيد، وسليمان عيد، ومصطفى غريب... وآخرون. يذكر أن الفعاليات التي ستشهدها مدينة جدة خلال موسمها الصيفي ستعمل على إبراز جمال هذه المدينة الساحرة والإمكانات الثقافية والسياحية والترفيهية والمتجددة فيها باستمرار.

«سيتي ووك» من أهم المناطق الترفيهية ضمن فعاليات «موسم جدة 2024»... (واس)