طقوس حرص عليها محرم فؤاد قبل إحياء حفلاته

مصر تحتفل بالذكرى الـ22 لرحيل «صوت النيل»

محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)
محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)
TT

طقوس حرص عليها محرم فؤاد قبل إحياء حفلاته

محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)
محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)

مع حلول الذكرى الـ22 لرحيل الفنان المصري محرم فؤاد، المُلقَّب بـ«صوت النيل» في27 يونيو (حزيران) 2002، تستعيد قنوات أغنياته العاطفية والشعبية الشهيرة، مثل «سلامات يا حبايب»، و«النبي لنكيد العزال»، و«رمش عينه»، و«اوعى تكون بتحب»... في حين تداول ناشطون مقطع فيديو من حوار تلفزيوني نادر له، يتحدّث فيه عن طقوسه قبل إحياء أي حفل.

وأشار فؤاد - خلال الحوار - إلى أنه كان يُصلّي ركعتين قبل الصعود إلى المسرح، وقال: «كنتُ أرى تجلّيات الله في هذه اللحظة، وأشعر بأن أدائي يتحوّل إلى العمق والروحانية». وعن بقية طقوسه الغنائية، ذكر أنه يحرص على ممارسة رياضة الجري بانتظام في النادي لشهر قبل كل حفل كبير، ليحافظ على لياقته الفنّية والذهنية، كما يحرص على اتّباع نظام غذائي صحّي.

وذكر محرم فؤاد في حوار آخر، «أنه أكثر مطرب قدَّم ألحاناً لبليغ حمدي بما يقرب من 35 أغنية»، واصفاً الأخير بأنه «بمثابة شقيقي الذي لم تنجبه أمي، فتربّينا معاً، وذقنا المرَّ والحلو».

محرم فؤاد (فيسبوك)

في هذا السياق، يُعدُّ الناقد والمؤرخ الفني، طارق الشناوي، صوت محرم فؤاد «أقوى الأصوات التي شغلت مساحة كبيرة في الوجدان العام، وأهمّها، بعد رحيل عبد الحليم حافظ على المستويين المصري والعربي، رغم أنّ ظهوره على الساحة كان في نهايات الخمسينات، في حين ظهر حليم في بداياتها، وكان الفارق بينهما زمنياً 6 سنوات فقط».

ويلفت في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ «فؤاد تحوَّل من دون قصد منه إلى ساحة لتصفية الحسابات في إطار حروب الانتقام الفنّي بين فريد الأطرش والعندليب، حين رفض الثاني تقديم أغنية من تلحين الأول هي (يا واحشني ردّ عليا)، فلم يتردّد الأطرش في منحها لمطرب صاعد هو محرم فؤاد نوعاً من الكيد لحليم».

وشكّلت السينما الوجه الآخر للمطرب والملحّن الراحل، فشارك فيها ممثّلاً ومؤلّفاً ومنتجاً عبر أعمال، مثل «حسن ونعيمة» مع سعاد حسني، و«لحن السعادة» مع إيمان وزكي رستم، و«حكاية غرام» مع مها صبري، و«الصبا والجمال» مع صباح، كما ألَّف فيلم «ولدت من جديد» (1965)، وشارك في إنتاج فيلمَي «عشاق الحياة» و«الملكة وأنا».

بدوره، يرى المؤرّخ والناقد الفنّي أيمن الحكيم أنّ «محرم فؤاد كان موهبة استثنائية، لكنه لم يُحسن استخدام الفرص المدهشة التي أتيحت له، فلم يقدِّم على سبيل المثال أفلاماً ذات قيمة، مقارنةً بمطربين آخرين مثل حليم ومحمد فوزي، رغم بدايته المذهلة مع سعاد حسني، وظهوره بطلاً في أول تجربة سينمائية عبر فيلم (حسن ونعيمة)».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «كان يردِّد على الملأ بعد وفاة عبد الحليم أنّ المسؤولية الملقاة على كتفيه أصبحت كبيرة، بكونه الخليفة المُنتظر ليرث عرش العندليب، لكنه استُنزِف بألحان كان يقدّمها لنفسه بوصفها عبقرية المستوى، والحقيقة أنّ معظمها كان عادياً».

محرم فؤاد مع زوجته اللبنانية ماجدة بيضون وابنهما طارق (فيسبوك)

وولد محرم فؤاد في حي «بولاق» بوسط القاهرة عام 1935، لكنه ارتبط بحي «شبرا»، حيث عاش عدد من أصدقائه في الوسط الفنّي، مثل بليغ حمدي، والموسيقار صلاح عرام. وبلغ عدد زيجاته، وفق مؤرّخين، 7؛ كانت البداية فيها مع الفنانة تحية كاريوكا، وختامها مع المذيعة المصرية منى هلال؛ وشملت الفنانة عايدة رياض، وملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق. ورغم تعدُّد زيجاته، لم ينجب سوى ابن واحد هو طارق من زوجته اللبنانية ماجدة بيضون.

ويرى الشناوي أنّ «محرم فؤاد كان يشغل نفسه بالمقارنة المستمرّة مع عبد الحليم، ما شتَّت جهوده، وأفقده التركيز»، لافتاً إلى أنه «وجد نفسه مضطراً لتبرير تفوُّق حليم عليه لجهتَي الشهرة والتأثير، وكان يردّد أنّ السبب الرئيسي وراء ذلك هو قرب العندليب من نظام ثورة يوليو (تموز) 1952، وعلاقته الشخصية بالرئيس جمال عبد الناصر».


مقالات ذات صلة

شكوك حول أسباب وفاة الملحن المصري محمد رحيم

يوميات الشرق الملحن المصري الراحل محمد رحيم خاض تجربة الغناء (حسابه على «فيسبوك»)

شكوك حول أسباب وفاة الملحن المصري محمد رحيم

أثار خبر وفاة الملحن المصري محمد رحيم، السبت، بشكل مفاجئ، عن عمر يناهز 45 عاماً، الجدل وسط شكوك حول أسباب الوفاة.

داليا ماهر (القاهرة )
ثقافة وفنون الملحن المصري محمد رحيم (إكس)

وفاة الملحن المصري محمد رحيم تصدم الوسط الفني

تُوفي الملحن المصري محمد رحيم، في ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت، عن عمر يناهز 45 عاماً، إثر وعكة صحية.

يسرا سلامة (القاهرة)
يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
TT

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)

وجدت دراسة جديدة، أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية، أن الأجزاء الأكثر تطوراً وتقدماً في الدماغ البشري الداعمة للتفاعلات الاجتماعية -تسمى بالشبكة المعرفية الاجتماعية- متصلة بجزء قديم من الدماغ يسمى اللوزة، وهي على اتصال باستمرار مع تلك الشبكة.

يشار إلى اللوزة تُعرف أيضاً باسم «دماغ السحلية»، ومن الأمثلة الكلاسيكية لنشاطها الاستجابة الفسيولوجية والعاطفية لشخص يرى أفعى؛ حيث يصاب بالذعر، ويشعر بتسارع ضربات القلب، وتعرّق راحة اليد.

لكن الباحثين قالوا إن اللوزة تفعل أشياء أخرى أكثر تأثيراً في حياتنا.

ومن ذلك ما نمر به أحياناً عند لقاء بعض الأصدقاء، فبعد لحظات من مغادرة لقاء مع الأصدقاء، يمتلئ دماغك فجأة بأفكار تتداخل معاً حول ما كان يُفكر فيه الآخرون عنك: «هل يعتقدون أنني تحدثت كثيراً؟»، «هل أزعجتهم نكاتي؟»، «هل كانوا يقضون وقتاً ممتعاً من غيري؟»، إنها مشاعر القلق والمخاوف نفسها، ولكن في إطار اجتماعي.

وهو ما علّق عليه رودريغو براغا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية فاينبرغ للطب، جامعة نورث وسترن، قائلاً: «نقضي كثيراً من الوقت في التساؤل، ما الذي يشعر به هذا الشخص، أو يفكر فيه؟ هل قلت شيئاً أزعجه؟».

وأوضح في بيان صحافي صادر الجمعة: «أن الأجزاء التي تسمح لنا بالقيام بذلك توجد في مناطق الدماغ البشري، التي توسعت مؤخراً عبر مسيرة تطورنا البشري. في الأساس، أنت تضع نفسك في عقل شخص آخر، وتستنتج ما يفكر فيه، في حين لا يمكنك معرفة ذلك حقّاً».

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت الجمعة في مجلة «ساينس أدفانسز»، فإن اللوزة الدماغية، بداخلها جزء محدد يُسمى النواة الوسطى، وهو مهم جدّاً للسلوكيات الاجتماعية.

كانت هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت أن النواة الوسطى للوزة الدماغية متصلة بمناطق الشبكة المعرفية الاجتماعية التي تشارك في التفكير في الآخرين.

لم يكن هذا ممكناً إلا بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، وهي تقنية تصوير دماغ غير جراحية، تقيس نشاط الدماغ من خلال اكتشاف التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم.

وقد مكّنت هذه المسوحات عالية الدقة العلماء من رؤية تفاصيل الشبكة المعرفية الاجتماعية التي لم يتم اكتشافها مطلقاً في مسوحات الدماغ ذات الدقة المنخفضة.

ويساعد هذا الارتباط باللوزة الدماغية في تشكيل وظيفة الشبكة المعرفية الاجتماعية من خلال منحها إمكانية الوصول إلى دور اللوزة الدماغية في معالجة مشاعرنا ومخاوفنا عاطفياً.

قالت دونيسا إدموندز، مرشح الدكتوراه في علم الأعصاب بمختبر «براغا» في نورث وسترن: «من أكثر الأشياء إثارة هو أننا تمكنا من تحديد مناطق الشبكة التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

وأضافت أن «القلق والاكتئاب ينطويان على فرط نشاط اللوزة الدماغية، الذي يمكن أن يسهم في الاستجابات العاطفية المفرطة وضعف التنظيم العاطفي».

وأوضحت: «من خلال معرفتنا بأن اللوزة الدماغية متصلة بمناطق أخرى من الدماغ، ربما بعضها أقرب إلى الجمجمة، ما يسهل معه استهدافها، يمكن لتقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة استهداف اللوزة الدماغية، ومن ثم الحد من هذا النشاط وإحداث تأثير إيجابي فيما يتعلق بالاستجابات المفرطة لمشاعر الخوف والقلق».