«حرب غزة»: ضغوط تُجدّد آمال الوسطاء في الوصول لوقف النار

وسط حديث عن «تفاؤل» باستئناف وشيك للمفاوضات

فلسطينيات يسرن بالقرب من أنقاض المنازل في غزة (رويترز)
فلسطينيات يسرن بالقرب من أنقاض المنازل في غزة (رويترز)
TT

«حرب غزة»: ضغوط تُجدّد آمال الوسطاء في الوصول لوقف النار

فلسطينيات يسرن بالقرب من أنقاض المنازل في غزة (رويترز)
فلسطينيات يسرن بالقرب من أنقاض المنازل في غزة (رويترز)

أعادت أحاديث عن «ضغوط» يمارسها الوسطاء من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، «آمالاً وتفاؤلاً» بشأن استئناف وشيك للمفاوضات التي لا تراوح مكانها منذ إعلان مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، نهاية مايو (أيار) الماضي، في ظل شروط إسرائيلية وملاحظات من حركة «حماس».

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الخميس، بأن «واشنطن نقلت رسالة لتل أبيب بأن الدوحة تضغط على (حماس)، للعودة لطاولة المفاوضات، وأن المسؤولين الإسرائيليين متفائلون إلى حد ما بشأن إمكانية استئناف المحادثات قريباً، إذا نجحت الدوحة في الضغط على (حماس)».

ورأى خبراء تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» أن تلك الضغوط التي تتواصل وسط اتصالات مكثفة من القاهرة وتحركات أميركية «قد تثمر عن العودة لطاولة المفاوضات، شريطة وجود إرادة من طرفي الأزمة».

هيئة البث الإسرائيلية زعمت أيضاً في تقريرها، الخميس، أن «قطر باتت على مقربة من فرض عقوبات على قادة (حماس) من أجل دفعهم لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل».

ولم تعلق الدوحة على تلك المزاعم، غير أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال في مؤتمر صحافي قبل نحو أسبوع، مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: «ملتزمون في قطر مع شركاء (الوساطة) مصر والولايات المتحدة بجسر الهوة، لإنهاء الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن»، داعياً إلى «ممارسة الضغط على كلا الطرفين».

ورد وزير الخارجية الأميركي خلال المؤتمر الصحافي ذاته بتأكيد «مواصلة العمل مع الوسطاء لسد الفجوات للوصول إلى اتفاق».

دبابة إسرائيلية تعمل وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» (رويترز)

ومطلع الأسبوع الحالي، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، إن «الوسطاء من قطر ومصر يعتزمون التواصل مع قيادات الحركة الفلسطينية لمعرفة ما إذا كان هناك سبيل للمضي قدماً في اقتراح بايدن». كما أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في كلمة متلفزة، أن «الحركة تتمسك بالوسطاء وجادة ومرنة في التوصل إلى اتفاق يتضمن البنود الأربعة، وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة، والإعمار، وصفقة تبادل للأسرى».

وقال أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأميركية وجامعة القاهرة، المتخصص في الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية، الدكتور طارق فهمي، إن «المعلومات تشير إلى جهود كبيرة، وإن الوسطاء يكثفون حتى هذه اللحظة اتصالاتهم بالطرفين بشكل كبير منعاً للوصول للخيار صفر، وحتى لا يتفاقم المشهد العسكري».

ولم يستبعد فهمي استئناف المفاوضات بشأن هدنة غزة. وقال: «المفاوضات قد تستأنف شريطة أن تتوفر الإرادة السياسية لـ(حماس) وإسرائيل». وأضاف أن «(حماس) أخطرت الوسطاء بردها على ما طرح من المشروع الأميركي، والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي»، لافتاً إلى أن تل أبيب مستمرة في الأعمال العسكرية لا سيما برفح، وسط أزمات داخلية تحاصر حكومة بنيامين نتنياهو.

دخان يتصاعد خلال عملية عسكرية إسرائيلية على مخيم نور شمس للاجئين (إ.ب.أ)

ويشار إلى أنه عقب تبنى مجلس الأمن الدولي مقترح بايدن بشأن وقف الحرب في غزة، في 10 يونيو (حزيران) الحالي، دعت وزارة الخارجية المصرية، إسرائيل، و«حماس»، إلى «اتخاذ خطوات جادة لإتمام الصفقة دون تأخير أو مشروطية». كما طالبت الخارجية القطرية الطرفين بتنفيذ القرار «دون إبطاء أو مراوغة»، دون تحديد اجتماع بعد.

والأحد الماضي، قال مصدر مصري إن «القاهرة مستمرة في تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف للوصول إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة».

ويرى المحلل السياسي الفلسطيني، وأستاذ العلوم السياسية، جهاد الحرازين، أن «هناك فرصة للعودة إلى المفاوضات يمكن أن تثمر في ظل تلك الضغوط، ويجب أن تلتقطها (حماس) وإسرائيل للوصول لهدنة في ظل كوارث تجتاح القطاع على مدار 9 أشهر». ويعتقد الحرازين، وهو قيادي بحركة «فتح»، أن «الضغوط يجب أن تمارَس على كل الطرفين بشكل كبير وحقيقي، ولو لزم الأمر أن تكون مشمولة بعقوبات وإجراءات لدفعهما للعودة لطاولة المفاوضات والذهاب لهدنة».


مقالات ذات صلة

لبنان: امتحانات رسمية بـ«حماية دولية»

المشرق العربي 
الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة تنطلق اليوم (الشرق الأوسط)

لبنان: امتحانات رسمية بـ«حماية دولية»

يخضع الطلاب في جنوب لبنان للامتحانات الرسمية على وقع القصف الإسرائيلي، بعدما قررت وزارة التربية السير قدماً بها رغم المخاطر التي قد يتعرَّض لها التلاميذ.

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (أرشيفية - أ.ب)

مسؤول فلسطيني: ما أعلنه سموتريتش بشأن المستوطنات في الضفة استمرار لحرب الإبادة

ندّد مسؤول فلسطيني كبير، اليوم الجمعة، بإعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن تحرّك لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

«الشرق الأوسط» (رام الله )
المشرق العربي جانب من الاحتجاجات الإسرائيلية أمام منزل نتنياهو بالقدس في 27 يونيو 2024 (رويترز)

مظاهرات ودعوى قضائية لفرض لجنة تحقيق على الحكومة الإسرائيلية

انطلقت في تل أبيب ومدن أخرى، يوم الخميس، مظاهرات واسعة للمطالبة بلجنة تحقيق في أحداث 7 أكتوبر في ظل ما يرونه مماطلة من الحكومة.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي 
طفل فلسطيني أمام مبان مدمرة بفعل غارات جوية إسرائيلية في حي الصبرة وسط مدينة غزة أمس (د.ب.أ)

إسرائيل تكثف هجومها في غزة ونزوح جديد للآلاف

شن الجيش الإسرائيلي، أمس، هجوماً مفاجئاً في شمال قطاع غزة بالمدفعية والمروحيات، بالتزامن مع هجوم آخر في مدينة رفح جنوباً، ما تسبب في موجة جديدة وكبيرة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي أسرة تمشي وسط الدمار الذي سببه قصف إسرائيلي على حي الصبرة في مدينة غزة في 27 يونيو 2024 (أ.ف.ب) play-circle 04:12

الجيش الإسرائيلي يكثف هجومه في غزة شمالاً وجنوباً

توغل الجيش الإسرائيلي في أحد أحياء مدينة غزة، يوم الخميس، وأخبر الفلسطينيين أثناء دخول الدبابات بأن عليهم التحرك نحو الجنوب، كما قصف في الوقت ذاته مدينة رفح.

«الشرق الأوسط» (غزة)

الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكراً في موريتانيا

الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية (رويترز)
الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية (رويترز)
TT

الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكراً في موريتانيا

الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية (رويترز)
الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية (رويترز)

أظهرت النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في موريتانيا تقدماً مبكراً للرئيس محمد ولد الغزواني، مع بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في وقت سابق اليوم السبت.

فرز الأصوات في مركز اقتراع في نواكشوط يوم أمس السبت (ا.ف.ب)

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إنه بعد فرز حوالي 4.37 بالمئة من الأصوات في أكثر من 200 مركز اقتراع من أصل 4503 مراكز، تقدم ولد الغزواني بالحصول على 45.95 بالمئة في حين حصل منافسه الرئيسي المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد على 24.64 بالمئة.