بايدن مستعد للسحب من مخزون‭ ‬النفط إذا ارتفع سعر البنزين مجدداً

هوكشتاين: سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن السوق تتلقى إمدادات كافية

محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)
محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)
TT

بايدن مستعد للسحب من مخزون‭ ‬النفط إذا ارتفع سعر البنزين مجدداً

محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)
محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)

ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، يوم الاثنين، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مستعدة لسحب مزيد من النفط من المخزون الاستراتيجي لوقف أي قفزة في أسعار البنزين هذا الصيف، حيث يكافح البيت الأبيض لاحتواء التضخم قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال آموس هوكشتاين، أقرب مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون الطاقة، إن الأسعار في محطات الوقود «لا تزال مرتفعة للغاية بالنسبة لعديد من الأميركيين»، وإنه يود أن يراها «تُخفّض أكثر قليلاً».

أضاف هوكشتاين للصحيفة البريطانية: «سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن السوق تتلقى إمدادات كافية بما يكفي لضمان أدنى سعر ممكن للمستهلكين الأميركيين... أعتقد بأن لدينا ما يكفي من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر»، في إشارة إلى الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للبلاد.

وتأتي تعليقات هوكشتاين في وقت يحاول فيه بايدن التغلب على قلق الناخبين بشأن تعامله مع الاقتصاد قبل أقل من 5 أشهر من الانتخابات.

وتعهدت إدارة بايدن بإجراءات تشمل فرض قيود على تكاليف الرعاية الصحية، والرسوم المصرفية، في محاولة للحد من التضخم، الذي انخفض بنحو 60 في المائة منذ أن وصل إلى أعلى مستوياته في عقود عدة في عام 2022.

ومن شأن أي قرار في الأشهر المقبلة متعلق بسحب مزيد من البراميل من الاحتياطي الاستراتيجي - الذي استغله بايدن أكثر من أي من أسلافه - أن يثير غضب الجمهوريين الذين اتهموه بـ«الإساءة السياسية وإساءة استخدام» المخزون.

وبلغ متوسط ​​أسعار البنزين في الولايات المتحدة 3.45 دولار للغالون يوم الأحد، وفقاً لمجموعة «إيه إيه إيه» للسيارات، بانخفاض طفيف عن العام الماضي، لكنه لا يزال أعلى بأكثر من 50 في المائة مما كان عليه عندما خلف بايدن دونالد ترمب في الرئاسة في عام 2021.

وعلى الرغم من قدرته المحدودة على التأثير في الأسعار، فإن عديداً من سائقي السيارات يلومون الرئيس الديمقراطي على الضغط على محطات الوقود.

واستخدم الرئيس السابق أسعار البنزين خطَّ هجومٍ ضد بايدن في حملته للبيت الأبيض، مدعياً أن سياسات الطاقة النظيفة والمناخ التي تنتهجها الإدارة قد قيدت إنتاج النفط الأميركي. وقال ترمب لأنصاره في تجمع حاشد في لاس فيغاس نهاية الأسبوع الماضي: «سنقوم بالحفر. سنقوم بخفض تكاليف الطاقة الخاصة بكم».

وحققت الولايات المتحدة في عهد بايدن مستويات قياسية جديدة من إنتاج النفط والغاز، وتُصدّر أكثر مما كانت عليه عندما كان ترمب رئيساً.

وتم إنشاء الاحتياطي الاستراتيجي للنفط منذ نحو نصف قرن بوصفه حاجزاً ضد القفزات في أسعار النفط في أوقات انقطاع الإمدادات. وأعلن بايدن إطلاقات من الاحتياطي في أواخر عام 2021، ومرة ​​أخرى في عام 2022 مع ارتفاع أسعار البنزين بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا.


مقالات ذات صلة

الاستثمارات السنوية في الطاقة النظيفة بالدول النامية تحتاج زيادة بتريليون دولار سنوياً

الاقتصاد المشاركون في اجتماع مجلس قيادة التحالف الدولي للطاقة من أجل الناس والكوكب GEAPP في نيويورك (الشرق الأوسط)

الاستثمارات السنوية في الطاقة النظيفة بالدول النامية تحتاج زيادة بتريليون دولار سنوياً

يشكل الجنوب العالمي 65 في المائة من سكان العالم، ولكنه يتلقى أقل من 15 في المائة من الاستثمارات في الطاقة النظيفة، مما سيجعل من الصعب جذب التمويل اللازم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد فنيان يوصلان الدائرة الكهربائية للتوربين في الشفرات الذي يولد الطاقة من الرياح (الموقع الإلكتروني لشركة مصدر)

«مصدر» الإماراتية تستحوذ على شركة طاقة خضراء إسبانية بـ1.4 مليار دولار

قالت شركة «مصدر» الإماراتية إنها توصلت إلى اتفاق لشراء شركة الطاقة الخضراء «سايتا ييلد» من شركة «بروكفيلد» الكندية لإدارة الأصول، في صفقة بلغت 1.4 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
الاقتصاد محطة كهرباء تابعة لشركة «طاقة» الإماراتية (الموقع الإلكتروني لشركة «طاقة»)

قبرص: «طاقة» الإماراتية مهتمة بمد كابل كهرباء للربط مع اليونان

قال متحدث باسم الحكومة القبرصية، إن شركة «طاقة»، ومقرها أبوظبي، عبّرت عن اهتمامها بالمشاركة في مشروع لمد كابل كهرباء عالي الجهد يربط أوروبا بالشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (نيقوسيا)
الاقتصاد حاويات في ميناء روتردام (رويترز)

«المركزي الأوروبي»: مصدّرو منطقة اليورو يواجهون صعوبات مستمرة في التنافسية

قالت دراسة أجراها المصرف المركزي الأوروبي يوم الاثنين إن المصدرين في منطقة اليورو سيواصلون النضال لسنوات مقبلة مع تأثر قدرتهم التنافسية بتكاليف الطاقة المرتفعة

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت )
الاقتصاد الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس للطاقة» في السعودية محمود سليماني

رئيس «سيمنس السعودية للطاقة» يدعو لزيادة الاستثمار في شبكات الكهرباء العربية

دعا الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس للطاقة» بالسعودية محمود سليماني إلى زيادة الاستثمار في محطات الطاقة بالدول العربية، لضمان قدرة الشبكات على التعامل مع التحديات.

صبري ناجح (القاهرة)

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
TT

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)

تستعد هيئة تنمية الصادرات السعودية لبدء جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت في الفترة من 29 سبتمبر (أيلول) حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، التي تعد ضمن جولات النفاذ للأسواق لدعم وتعزيز فرص الصادرات الوطنية من الخدمات.

ووفق بيان للهيئة، تشمل الجولة سلسلة من الزيارات التي تتيح للشركات الوطنية في قطاعات عدة مثل الخدمات اللوجيستية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والخدمات الاستشارية والطبية، تقديم واستعراض خدماتها وحلولها للجهات الحكومية والخاصة في الكويت، ما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

كما تدعم الجولة نفاذ الصادرات السعودية غير النفطية إلى السوق الكويتية التي تعد من أبرز الأسواق الخليجية المستوردة للسلع والخدمات السعودية، حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الكويت خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 3.7 مليار ريال (986.36 مليون دولار).

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي لهيئة تنمية الصادرات السعودية، ثامر المشرافي، إن الهيئة تسعى من خلال جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت لإيجاد بيئة تصديرية ممكنة ومدعومة عبر خطط استراتيجية مدروسة، تهدف إلى ربط المصدرين السعوديين بالمستوردين الكويتيين، مع التركيز على مواءمة الأعمال التجارية بين الجانبين، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة، حيث تمثّل الجولة جزءاً من جهود الهيئة لفتح آفاق جديدة، وتيسير رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى السوق الكويتية.

وأضاف المشرافي أن الخدمات السعودية تتميز بقدرات تنافسية عالية في السوق الخليجية والإقليمية والعالمية، حيث بلغت قيمة صادرات الخدمات السعودية 182 مليار ريال في عام 2023، محققة أفضل أداء لها مقارنة بالسنوات السابقة، بزيادة قدرها 40 في المائة على عام 2022، مما يعكس النمو الكبير في قطاع صادرات الخدمات السعودية.

وبحسب البيان، تعكس هذه الجولة الحرص على الترويج للخدمات السعودية وزيادة حصصها السوقية في الأسواق العالمية، بما يتماشى مع مستهدفات «رؤية 2030» المتعلقة بتنويع مصادر الدخل وتنمية الصادرات غير النفطية.

وستشارك في الجولة 4 جهات حكومية؛ وهي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة الحكومة الرقمية، والهيئة العامة للنقل، والهيئة السعودية للمقاولين.