تصفيات مونديال 2026: المغرب يتألق بالعلامة الكاملة

فرحة مغربية بعد الهدف الثاني (إ.ب.أ)
فرحة مغربية بعد الهدف الثاني (إ.ب.أ)
TT

تصفيات مونديال 2026: المغرب يتألق بالعلامة الكاملة

فرحة مغربية بعد الهدف الثاني (إ.ب.أ)
فرحة مغربية بعد الهدف الثاني (إ.ب.أ)

واصل المنتخب المغربي انطلاقته القوية في التصفيات الأفريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026،، محققاً انتصاره الثاني توالياً وجاء على حساب ضيفه الزامبي 2-1 الجمعة على ملعب أدرار في مدينة أكادير في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة.

وتصدر منتخب "أسود الأطلس"، رابع مونديال قطر، المجموعة بست نقاط من مباراتين وبفارق ثلاث نقاط أمام كل من زامبيا والنيجر وتنزانيا، وتتذيل الكونغو الترتيب بلا رصيد.

وكانت المباراة بين الكونغو والنيجر قد ألغيت بسبب رفض الأخيرة اللعب في برازافيل، بعدما كانت المباراة مقررة في كينشاسا.

وحققت أنغولا انتصارها الأول في التصفيات وجاء على حساب اسواتيني 1-0 في لواندا ضمن المجموعة الرابعة. ويدين المنتخب الأنغولي بفوزه الى لاعب الاتحاد السكندري المصري مابولولو صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة الثانية.

وصعدت أنغولا الى المركز الثاني بخمس نقاط خلف ليبيا المتصدرة بسبع نقاط، والكاميرون ثالثة بأربع نقاط من مباراتين والرأس الأخضر رابعة بأربع نقاط وموريشيوس خامسة بنقطة فيما تتذيل اسواتيني الترتيب بلا رصيد.

وفي المجموعة السابعة، تغلبت موزمبيق على الصومال 2-1 في مابوتو. سجل للفائز ألفونسو أمادي (14) وتاني راتيفو (29)، وللخاسرة اسماعيل شيروا (66).

وتغلبت أوغندا على بوتسوانا بهدف وحيد سجله محمد شعبان (74).

ويتساوى أربعة منتخبات برصيد ست نقاط حيث الأفضلية لمنتخب الجزائر أمام كل من غينيا، واوغندا ثالثة وموزمبيق على التوالي وبوتسوانا خامسة بثلاث نقاط والصومال أخيرة بلا رصيد.

وحسم التعادل قمة المجموعة الثالثة بين نيجيريا وضيفتها جنوب افريقيا 1-1 في مدينة أويو.

وأسقطت ليسوتو مضيفتها زيمبابوي بهدفين نظيفين سجلهما ريتابيلي راسيثونتشا (21) وجون ثابانتسو (31).

واستمرت ليسوتو في الصدارة برصيد خمس نقاط أمام رواندا الثانية بأربع نقاط والمتفوقة بفارق الأهداف أمام بنين وجنوب افريقيا ونيجيريا خامسة بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات زيمبابوي سادسة بنقطتين.

وتصدرت مدغشقر ترتيب المجموعة التاسعة بفوزها على ضيفتها جزر القمر 2-1. وسجل لمدغشقر ريان رافيلوسون (1 و66)، ولجزر القمر قاسم مداحوما (90+4).

ورفعت مدغشقر رصيدها الى ست نقاط بفارق الأهداف أمام كل من القمر وغانا وتأتي مالي رابعة (4 نقاط) وافريقيا الوسطى (4) وتشاد أخيرة بلا رصيد.

وتخطت ساحل العاج، بطلة إفريقيا، عقبة ضيفتها الغابون بصعوبة 1-0 في أبيدجان ضمن المجموعة السادس, ويدين منتخب الأفيال الى نجم الاتفاق السعودي سيكو فوفانا صاحب الهدف الوحيد من تسديدة قوية اثر تمريرة من لاعب الأهلي السعودي فرانك كيسيه (36).

وفي المجموعة ذاتها تعادلت كينيا مع ضيفتها بوروندي 1-1. أحرز ديوك أبويا هدف كينيا (72)، ولبوروندي عبدالله سيدي (85).

وتصدر المنتخب العاجي بالعلامة الكاملة 9 نقاط أمام الغابوني 6 نقاط، وتأني كينيا ثالثة بأربع نقاط وبفارق ألأهداف أمام بوروندي، وعامبيا والسيشل في المركزين الأخيرين بلا رصيد.


مقالات ذات صلة

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

رياضة عالمية احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم.

رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة سعودية يتساوى «الأخضر» بعدد الانتصارات في تاريخ لقاءاته مع منتخب اليابان (المنتخب السعودي)

ما نتائج «الأخضر» تاريخياً أمام منتخبات المجموعة الثالثة في تصفيات المونديال؟

يملك المنتخب السعودي سجلاً طويلاً من لقاءاته مع منتخبات اليابان وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا، وهي التي حلّت معه بمجموعته في تصفيات آسيا للمونديال.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية سيضطر الأخضر إلى قطع آلاف الأميال من أجل مبارياته في الدور الحاسم (المنتخب السعودي)

83 ساعة جوية سيقطعها الأخضر في رحلته لبلوغ مونديال 2026

بعيداً عن كونها الأقوى، والتي وُصفت بـ«مجموعة الموت» في تصفيات الدور الآسيوي الحاسم والمؤهل إلى مونديال 2026، فإن الأخضر السعودي سيكون مضطراً لقطع آلاف الأميال.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تتنافس المنتخبات الآسيوية في الدور الحاسم على بلوغ مونديال 2026 (موقع فيفا)

«الدور الآسيوي الحاسم»: «الأخضر» في مجموعة «الموت»… وقرعة متوازنة في الأولى والثانية

كشفت قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026 عن حضور المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة التي وصفت بمجموعة «الموت».

فهد العيسى (الرياض )

بيراميدز يطالب «رابطة الدوري المصري» بنقاط سموحة

لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
TT

بيراميدز يطالب «رابطة الدوري المصري» بنقاط سموحة

لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)

طلب نادي بيراميدز من رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم، اعتبار فريقه فائزاً في مباراته مع سموحة، التي لم تكتمل، أمس؛ بسبب حريق باستاد الإسكندرية.

وذكر النادي، في بيان عبر مركزه الإعلامي اليوم (السبت)، أن «ما وقع من أحداث خلال المباراة مع سموحة باستاد الإسكندرية يقع ضمن مسؤوليات الفريق صاحب الأرض والملعب، ومسؤوليته القانونية هنا مسؤولية مفترضة لا يمكن نفيها بإثبات عدم ارتكاب ثمة خطأ».

وأضاف: «ما حدث في المباراة يندرج ضمن الحالات التي توجب اعتبار الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2 - صفر، وليس ضمن حالات الظروف القهرية التي تترتب عليها إعادة اللقاء، وعليه، وفقاً للائحة المسابقات، يجب اعتبار فريق سموحة مهزوماً، واعتبار نادي بيراميدز فائزاً بنتيجة 2 - صفر».

وشدد بيراميدز على أن «الحالة واضحة تماماً وبسيطة ولا يوجد بها أي تعقيد أو تضارب أو اجتهاد، ولا تحتاج لأي تفسيرات أخرى، والحالة هي انقطاع التيار الكهربائي، وطبقاً لنَصّ اللائحة لا تعد ظرفاً قهرياً».

وأضاف أن «السبب وراء إلغاء المباراة هو انخفاض الإضاءة في المباراة، وكذلك انقطاع التيار الكهربائي، وليس الظروف القهرية، حيث إن أحد أعمدة الإضاءة في الاستاد تعطّل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وترتب على ذلك أن أصبحت الرؤية في الملعب غير ممكنة».

وأوضح أنه وبناء على ما حدث من وقائع ثابتة، طالب نادي بيراميدز رسمياً اعتبار نادي سموحة مهزوماً في المباراة واعتبار النادي فائزاً بنتيجة 2 - صفر وفقاً للفقرة الثالثة «أ» من المادة 42 من لائحة المسابقات، التي تنص على أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة 45 قيقة متصلة أو متقطعة في المباريات التي تُلعب تحت الأضواء، أو في حالة انخفاض الإضاءة بما لا يُمكِّن حكم المباراة من استكمال المباراة، يعدّ الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2 - صفر أياً كانت نتيجة اللقاء، ولا يعدّ انقطاع التيار الكهربائي ظرفاً قهرياً.