استقرار أسعار الذهب مع ترجيح خفض الفائدة الأميركية

سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)
سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)
TT

استقرار أسعار الذهب مع ترجيح خفض الفائدة الأميركية

سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)
سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)

استقرّت أسعار الذهب، يوم الجمعة، وتتجه نحو تحقيق أول مكسب أسبوعي في 3 أسابيع مع تكثيف المتعاملين رهاناتهم على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة قريباً، مما دفع الدولار وعوائد سندات الخزانة للانخفاض.

وبلغ سعر الذهب الفوري 2377.13 دولار للأوقية (الأونصة) دون تغيير يذكر اعتباراً من الساعة 03:21 (بتوقيت غرينتش). وارتفع الذهب نحو 2 في المائة حتى الآن هذا الأسبوع، وفق «رويترز».

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.2 في المائة إلى 2396 دولاراً.

وحام الدولار بالقرب من أدنى مستوى له في 8 أسابيع، وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ 1 أبريل (نيسان) عند 4.275 في المائة يوم الخميس، مما جعل السبائك أكثر جاذبية للمستثمرين.

وقال استراتيجي السوق لدى «آي جي»، ياب جون رونغ: «ارتفعت أسعار الذهب في الآونة الأخيرة، حيث أدى انخفاض عوائد السندات وضعف الدولار الأميركي إلى توفير بيئة داعمة للمعدن الأصفر».

وتتطلع الأسواق الآن إلى بيانات الرواتب غير الزراعية الأميركية مع احتمال أن يقل نمو الوظائف عن متوسط التوقعات الذي يبلغ 185 ألف وظيفة بين الاقتصاديين.

وقال رونغ: «قد يتطلب الأمر مفاجأة كبيرة سلبية في ظروف العمل لإقناع الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في وقت سابق، بالنظر إلى أن التقدم في التضخم قد توقف إلى حد كبير حول مستوى 3 في المائة. وأي بيانات أضعف عن سوق العمل يمكن أن تترجم إلى ارتفاع في أسعار الذهب».

وأضافت سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، هذا الأسبوع، إلى دلائل على أن التضخم يتراجع، وأن «الفيدرالي» سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر سبتمبر (أيلول).

وتتوقع شركة استشارات «ميتالز فوكاس» أن تصل أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد هذا العام، على الرغم من انخفاض الطلب الفعلي.

وأسهم مزيج من العوامل؛ من توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية، وشراء المصارف المركزية، إلى التوترات الجيوسياسية في دعم الطلب على السبائك لتحقيق مستوى قياسي جديد بلغ 2449.89 دولار في 20 مايو (أيار).

في المقابل، انخفض سعر الفضة الفورية بنسبة 0.4 في المائة إلى 31.16 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.3 في المائة إلى 1006.15 دولار، وخسر البلاديوم 0.4 في المائة ليصل إلى 925.75 دولار.


مقالات ذات صلة

الذهب يلمع مع التركيز على بيانات التضخم الأميركية

الاقتصاد سبائك ذهبية وعملات ذهبية بأحجام مختلفة ملقاة في خزانة على طاولة في أحد المتاجر لتجارة المعادن الثمينة في ميونيخ (د.ب.أ)

الذهب يلمع مع التركيز على بيانات التضخم الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً يوم الخميس بدعم من تراجع الدولار وآمال في خفض أسعار الفائدة الأميركية، في حين تحول التركيز إلى بيانات التضخم بأميركا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك ذهبية (رويترز)

الذهب ينخفض 1% بسبب قوة الدولار

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات الأربعاء 1 في المائة، تحت ضغط من قوة الدولار وعدم اليقين، قبل تقرير التضخم الأميركي الرئيسي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك من الذهب الخالص في مصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة بمدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية (رويترز)

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتوقعات التضخم

تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، مع ارتفاع الدولار، في حين ينتظر المستثمرون تقريراً مهماً عن التضخم الأميركي المقرر صدوره هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد دمية صغيرة أمام شعار شركة «بوليوس» الروسية لتعدين الذهب (رويترز)

«بوليوس» الروسية تتحدى العقوبات... أرباح قياسية في الذهب

أعلنت شركة «بوليوس» الروسية لتعدين الذهب، اليوم (الثلاثاء)، زيادة 183 في المائة في أرباح النصف الأول من العام إلى 1.58 مليار دولار رغم العقوبات الغربية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد سبائك مكدسة في غرفة صناديق الأمانات بدار الذهب «برو أوروم» بميونيخ (رويترز)

الذهب يتراجع بعد انتعاش طفيف للدولار

انخفضت أسعار الذهب قليلاً الثلاثاء بعد انتعاش طفيف للدولار، رغم أن الخسائر كانت محدودة بسبب تفاؤل المستثمرين بخفض وشيك للفائدة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

النطاق السعري لاكتتاب «المطاحن العربية» السعودية بين 16.5 و17.5 دولار

من داخل أحد مصانع الشركة (الشرق الأوسط)
من داخل أحد مصانع الشركة (الشرق الأوسط)
TT

النطاق السعري لاكتتاب «المطاحن العربية» السعودية بين 16.5 و17.5 دولار

من داخل أحد مصانع الشركة (الشرق الأوسط)
من داخل أحد مصانع الشركة (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «المطاحن العربية» السعودية للمنتجات الغذائية تحديد النطاق السعري للطرح بين 62 و66 ريالاً (16.5 و17.5 دولار) للسهم الواحد، وأضافت أن فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات تمتد من 1 إلى 5 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وحسب بيان على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول)، تتمثل عملية الطرح ببيع 15.394 مليون سهم عادي من أسهم الشركة، وهو ما يمثل 30 في المائة من رأس المال الحالي.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي حجم الطرح بين 954 مليون ريال (254 مليون دولار) ومليار ريال (266 مليون دولار).

وأبانت «المطاحن العربية» التي تعد أكبر شركة لمطاحن القمح في المملكة من حيث الطاقة الإنتاجية بالطن المتري، أن الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة يبلغ 50 ألف سهم، بينما يبلغ الحد الأقصى 2.565 مليون سهم.

وتقتصر المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر، وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

كما سيتم تحديد سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر، لتتبعها عملية اكتتاب شريحة الأفراد، ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة 15.394 مليون سهم تمثل 100 في المائة من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد.