«إيقاع»... تشكيلات بصرية مستوحاة من أشعار علي الجارم

معرض لخالد حسن ركز فيه على علاقة الفنان المغترب بوطنه

أحد أبيات الشاعر علي الجارم جسّده الفنان على الخشب (الشرق الأوسط)
أحد أبيات الشاعر علي الجارم جسّده الفنان على الخشب (الشرق الأوسط)
TT

«إيقاع»... تشكيلات بصرية مستوحاة من أشعار علي الجارم

أحد أبيات الشاعر علي الجارم جسّده الفنان على الخشب (الشرق الأوسط)
أحد أبيات الشاعر علي الجارم جسّده الفنان على الخشب (الشرق الأوسط)

رغم أن معرض «إيقاع» للتشكيلي المصري خالد حسن يضمّ مجموعة لوحات تتنوع بين الرسم والتصوير، فإن أعماله الغرافيكية الخشبية قد استحوذت على اهتمام الحضور والنقاد في المعرض، محققةً حالة إيجابية من النقاش والجدل فيما بينهم، وراصدةً لعلاقة الفنان الذي يعيش طويلاً خارج الوطن بثقافته الأم وبيئته المحلية.

استحوذت الأعمال الخشبية الغرافيكية على اهتمام الجمهور (الشرق الأوسط)

وبينما يلهم الشعر الفنانين التشكيليين بشكل دائم؛ فإن حفر الأبيات والنّصوص على سطح الخشب بطريقة غرافيكية ربما يكون تجربة مغايرة في الحركة الفنية المصرية؛ حيث قدم حسن من خلالها جانباً من قصائد الشّاعر الرّاحل علي الجارم، جاعلاً للخط دوراً رئيسياً في التشكيل البصري بها.

يعبّر الفنان التشكيلي المصري عن حبه للشعر العربي الفصيح خصوصاً شعر علي الجارم، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «لم يكن علي الجارم بالنسبة لي مجرد شاعر له مكانة رائدة فقط، لكن سيرته الإنسانية كانت رائعة أيضاً؛ فقد كان معلماً ومربياً فاضلاً، شديد الغيرة على اللغة والأدب، ومثلما قدّم أعمالاً في الحب والغزل فقد أمتعنا بأعماله في القِيم الوطنية والشجاعة، ومن هنا تأثرتُ به كثيراً، ووجدت نفسي أستلهم شعره في لوحاتي».

استخدم زخارف نباتية متنوعة على مسطح الخشب (الشرق الأوسط)

استخدم الفنان المقيم في النمسا منذ عام 1991 في أعماله تقنية غير نمطية. يقول: «عندما قررت تنظيم معرض في مصر، أردت أن أقدم شيئاً مختلفاً عمّا هو سائد ومنتشر، وإلى جانب اهتمامي بالتصوير اخترت تقديم غرافيك من الخشب باستخدام كاوية اللحام للحفر على الخشب الزان، والبلوط، والأبلكاش الكوري، ورأيت الكاوية الريشة التي أكتب بها الخط العربي بشكل مباشر على المسطح، من دون تخطيط مسبق بالقلم الرصاص».

الفنان خالد حسن (الشرق الأوسط)

ويوضح حسن أنه يعتمد على التّسخين مع الضغط، بحيث يُسقط نحو 1 ملي على سطح الخشب، «فينتج عن ذلك شيئان، الأول، هو اللون البني الذي يشُبه الحبر، والآخر هو الحفر على سطح الخشب».

لم يتوقّع الفنان المصري حصد كل هذا الإعجاب من الحضور تجاه أعماله، إلى حد أن تخطف الأنظار من سائر المعروضات الأخرى، وأن تتحول إلى محورٍ للنقاشات وتباين في الآراء خلال المعرض.

وأشار إلى أنه «لم يصل إلى هذا المستوى في تلك التقنية إلّا بعد مجموعة طويلة من التجارب استمرت على مدى أكثر من 15 سنة».

المعرض يرصد علاقة الفنان المغترب ببيئته الأم (الشرق الأوسط)

اللافت أنّ الفنان استخدم الطغراء في كتابة بعض الأبيات الشعرية والحِكم والجُمل، وهو أحد أشكال الخط العربي الذي يُكتب بخط الثلث على شكل مخصوص، يعتمد التشابك بين الحروف، وكأنها شعار، ما منح الأعمال ثراءً في الشكل، وعُمقاً في المضمون.

لا يعدّ حسن نفسه خطاطاً، إنّما مصمماً في الأساس، إذ تخرّج في قسم الغرافيك بكلية الفنون الجميلة؛ ما أضاف له القدرة على التّصميم والتّشكيل، واستخدام الخط بشكل مختلف عن الخطاطين، مؤكداً: «لقد قمت من قبل بتصميم فونتات عربية على الكومبيوتر».

يعبّر خالد حسن عن المهمشين في لوحاته (الشرق الأوسط)

وسيطر الالتزام بالقواعد الأكاديمية على لوحات المعرض المستمر في غاليري «فلك» بالقاهرة حتى 12 يونيو (حزيران) الحالي، وتنوعت خامات لوحاته الثلاثين ما بين الألوان المائية، والأكريليك، والزيت، وأقلام الحبر، والأقلام الجافة، كما تعدّدت تقنياته المستخدمة، التي جمع بينها احتفاؤه بعناصر بيئته وناسها البسطاء يقول: «وجدت نفسي في أثناء التحضير لهذا المعرض أغوص في الحياة المصرية، وكأنني لا أزال أتجوّل في حقول الجيزة، أو أطلّ من شرفة منزلي في حي العبّاسية الذي انتقلت إليه في وقت لاحق من شبابي».

يحتفي بالبيئة المصرية رغم إقامته الطويلة في أوروبا (الشرق الأوسط)

وعن اهتمامه بالمهمشين يقول: «استدعيت كثيرين من الفئات المنتمية إليهم من ذاكرتي البصرية؛ لأرسمهم، ومن ذلك (رجل الذرة)، الذي التقيته ذات يوم في الإسكندرية، والفلاحات المصريات، خصوصاً حاملات البلاص، وغير ذلك من وجوه لا تغادر وجداني، فضلاً عن لوحات (اللاند سكيب) التي تجسّد أماكن مختلفة من وطني، خصوصاً تلك المساحات الخضراء الممتدة في القرية المصرية».


مقالات ذات صلة

ملتقى الأقصر الدولي للتصوير يتفاعل مع روح المدينة القديمة

يوميات الشرق ملتقى الأقصر الدولي للتصوير (إدارة الملتقى)

ملتقى الأقصر الدولي للتصوير يتفاعل مع روح المدينة القديمة

مع انطلاق فعاليات الدورة الـ17 من «ملتقى الأقصر الدولي للتصوير» في مصر، الاثنين، بدأ الفنانون المشاركون في التفاعل مع فضاء مدينة الأقصر.

منى أبو النصر (القاهرة )
يوميات الشرق شخوص اللوحات تفترش الأرض من شدة المعاناة (الشرق الأوسط)

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

تُعدّ لوحات الفنان السوري ماهر البارودي بمنزلة «شهادة دائمة على معاناة الإنسان وقدرته على الصمود».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من معرض أبوظبي للفنون (الشرق الأوسط)

القديم والحديث والجريء في فن أبو ظبي

احتفل فن أبوظبي بالنسخة الـ16 مستضيفاً 102 صالة عرض من 31 دولة حول العالم.

عبير مشخص (أبوظبي)
يوميات الشرق أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها، الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع...

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)

منتدى المرأة العالمي ينطلق اليوم في دبي ويناقش دورها في 3 محاور رئيسية

جانب من جلسة في دورة سابقة لمنتدى المرأة العالمي في دبي (الشرق الأوسط)
جانب من جلسة في دورة سابقة لمنتدى المرأة العالمي في دبي (الشرق الأوسط)
TT

منتدى المرأة العالمي ينطلق اليوم في دبي ويناقش دورها في 3 محاور رئيسية

جانب من جلسة في دورة سابقة لمنتدى المرأة العالمي في دبي (الشرق الأوسط)
جانب من جلسة في دورة سابقة لمنتدى المرأة العالمي في دبي (الشرق الأوسط)

يناقش منتدى المرأة العالمي دبي 2024، الذي ينطلق اليوم في دبي، محاور رئيسية ذات أبعاد استراتيجية تتعلق بدور المرأة العالمي، كما يبحث اقتصاد المستقبل، والمسؤوليات المشتركة، والتكنولوجيا المؤثرة، وذلك خلال فعاليات المنتدى الذي تقام على مدى يومي 26 و27 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

ويسعى المنتدى إلى معالجة قضايا المرأة في ضوء التحديات العالمية المعاصرة، مع التركيز على تعزيز دورها شريكاً رئيسياً في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يسلط الحدث الضوء على دور المرأة في قيادة التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، ومواجهة التغير المناخي، إلى جانب تعزيز المساواة بين الجنسين وبناء الشراكات الدولية.

منصة استراتيجية لتمكين المرأة عالمياً

وأكدت منى المري، رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمرأة، في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن المنتدى يسعى لإيجاد حلول للقضايا والتحديات التي تواجه المرأة على المستوى العالمي.

وأوضحت المرّي أن المنتدى يبحث قضايا المرأة الملحّة ذات العلاقة بالتحديات العالمية الماثلة، وقالت: «المنتدى يهدف إلى إلقاء الضوء على تلك القضايا بطرق متعددة، تأسيساً على ناقشه في دورتيه السابقتين، وما يطرحه في دورته الثالثة من محاور ذات أبعاد استراتيجية».

وأضافت: «في قلب النقاشات، تتجلى الأدوار الرائدة التي تلعبها المرأة في مختلف المجالات الحيوية، سواء من خلال تبوئها لمناصب صنع القرار، أو من خلال ممارستها التأثير الفعال في مجالات بارزة مثل قيادة التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، والتصدي للتغير المناخي، والسعي نحو تحقيق الأمن والسلام والازدهار العالمي». ووفقاً لها، فإن إسهام المرأة في رسم معالم المسؤوليات العالمية، يجعلها شريكاً أساسياً في تشكيل مستقبل الشعوب وصياغة سياسات التنمية المستدامة.

وأشادت المري بجهود ومبادرات حرم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين ورئيسة مؤسسة دبي للمرأة، التي عززت حضور المرأة في المناصب القيادية وزادت من تأثيرها في المجالات الحيوية.

اقتصاد المستقبل والتكنولوجيا المؤثرة

ولفتت المرّي إلى أن المنتدى يولي اهتماماً خاصاً للتعاون والشراكات الدولية؛ كونها تعد حجر الزاوية في استراتيجية التوازن بين الجنسين في دولة الإمارات، وأوضحت: «تحقيق أي تقدم ملموس في هذا المجال، سواء على الصعيدين الإقليمي أو العالمي، يتطلب مواصلة الجهود وتطوير شراكات متينة توفّر المنصة الضرورية للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف الخامس الذي يُركز على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات».

ويتناول المنتدى دور المرأة في صياغة اقتصاد المستقبل عبر استعراض تجارب رائدة ومناقشة قضايا ملحة مثل الابتكار وريادة الأعمال. كما يركز على التكنولوجيا بوصفها عنصراً أساسياً لتحقيق التغيير، مع تسليط الضوء على أهمية تمكين المرأة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

وأضافت المري أن المنتدى سيبرز مساهمة المرأة في مواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخي وتحقيق الأمن الغذائي والسلام العالمي، وقالت: «إشراك المرأة في صياغة السياسات العالمية يُعد خطوة محورية نحو بناء مجتمعات أكثر استدامة وعدلاً».

كما ركزت المري على أهمية الشراكات الدولية بوصفها ركيزة لتحقيق التوازن بين الجنسين، مشيرة إلى إطلاق مبادرات نوعية خلال المنتدى، أبرزها توقيع مجلس الإمارات مبادرة للتوازن بين الجنسين مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز نسبة النساء في المناصب القيادية إلى 30 في المائة بحلول عام 2025، وأوضحت: «تحقيق تقدم ملموس في المساواة بين الجنسين يتطلب تضافر الجهود بين الحكومات والقطاع الخاص عبر شراكات مستدامة».

منى المري رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمرأة

مشاركات ملهمة

وبحسب المعلومات الصادرة، فإن المنتدى يجمع نخبة من القيادات وصناع القرار من مختلف أنحاء العالم، من بينهم أكثر من 25 وزيراً ووزيرة وشخصيات بارزة تشمل: الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون بدبي، التي ستناقش رؤيتها لدبلوماسية الثقافة، وأمينة إردوغان، حرم الرئيس التركي، التي ستشارك في جلسات تسلط الضوء على تمكين المرأة عالمياً، بالإضافة إلى سعيدة ميرضيائيفا، مساعدة رئيس أوزبكستان، وآصفة بوتو زرداري، السيدة الأولى في باكستان، وإليزا ريد، السيدة الأولى السابقة لآيسلندا، وإيرين فيلين، ممثل الناتو الخاص للمرأة والسلام والأمن.

كما تشارك شخصيات ملهمة من القطاع الخاص مثل كاميل فاسكيز، محامية النجم العالمي جوني ديب، وأشواريا راي، نجمة السينما العالمية.

التمكين

وفقاً لمنى المرّي، فإن تنظيم مؤسسة دبي للمرأة لهذا المنتدى العالمي الذي يجمع نخبة من القيادات الحكومية والمنظمات والهيئات الدولية والخبراء وأصحاب التجارب المُلهِمة من حول العالم، يؤكد التزام الإمارات بتمكين المرأة وريادتها في تعزيز الوعي بالقضايا والتحديات القائمة على الساحة العالمية.

وقالت: «دبي، بحضورها الدولي، تواصل تعزيز مكانتها مركزاً عالمياً للحوار والتنمية، حيث يقدم المنتدى فرصة لبناء شراكات استراتيجية تدعم تمكين المرأة عالمياً، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة».