تشيلسي يمنع فرنانديز ومودريك من المشاركة في الأولمبياد

إنزو فرنانديز (رويترز)
إنزو فرنانديز (رويترز)
TT

تشيلسي يمنع فرنانديز ومودريك من المشاركة في الأولمبياد

إنزو فرنانديز (رويترز)
إنزو فرنانديز (رويترز)

سيمنع تشيلسي إنزو فرنانديز وميخائيلو مودريك من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقررة هذا الصيف في باريس.

تبدأ البطولة الأولمبية لكرة القدم للرجال في 24 يوليو (تموز)، أي بعد 10 أيام من نهائيات «كوبا أميركا» وبطولة أوروبا، حيث من المقرر أن يمثل فرنانديز ومودريك الأرجنتين وأوكرانيا على التوالي.

وتقام نهائيات البطولة الأولمبية للرجال في 9 أغسطس (آب)، أي قبل أسبوع واحد فقط من بداية موسم 2024-25 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحرص تشيلسي على أن يحصل فرنانديز ومودريك على راحة كافية بعد انتهاء البطولات الكبرى قبل الانضمام إلى الفريق تحت قيادة المدرب الجديد إنزو ماريسكا.

تم اختيار فرنانديز في تشكيلة الأرجنتين الأولية لـ«كوبا أميركا» رغم غيابه عن نهاية موسم تشيلسي بسبب الإصابة. وقد خضع اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً لعملية جراحية بسبب مشكلة في الفخذ في أبريل (نيسان) الماضي، وكان أحد أسباب عدم سماح تشيلسي له بالذهاب إلى الأولمبياد هو السماح له بالراحة بعد أن لعب جزءاً كبيراً من الموسم الماضي بسبب تلك الإصابة.

ومع ذلك، فإن سياسة تشيلسي فيما يتعلق بمشاركة لاعبيه في الأولمبياد ليست شاملة، وسيتم الحكم عليها على أساس كل حالة على حدة.

لاعب خط الوسط ليسلي أوجوتشوكوو، الذي عاد في آخر مباراتين فقط من الموسم بعد غيابه خمسة أشهر بسبب إصابة في أوتار الركبة، تم اختياره في تشكيلة فرنسا الأولية وقد يُسمح له باللعب. لم يتم اختياره في تشكيلة منتخب فرنسا الأول لبطولة أمم أوروبا هذا الصيف.

وتتألف بطولة كرة القدم للرجال في الأولمبياد من منتخبات تحت 23 عاماً، مع السماح لثلاثة لاعبين فوق السن باللعب. لن يتم احتساب فرنانديز ومودريك وأوجوتشوكوو لاعبين فوق السن القانونية، لأنهم ولدوا بعد 1 يناير (كانون الثاني) 2001.

ومع ذلك، بما أن الأولمبياد تقام خارج فترة رسمية لكرة القدم الدولية، فإن قواعد «الفيفا» تنص على أن الأندية غير ملزمة بتسريح اللاعبين للمشاركة في البطولة.


مقالات ذات صلة

تشيلسي يعزّز هجومه بالشاب كيليمان بـ24 مليون دولار

رياضة عالمية أوماري كيليمان (نادي تشيلسي الإنجليزي)

تشيلسي يعزّز هجومه بالشاب كيليمان بـ24 مليون دولار

أعلن تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، السبت، التعاقد مع المهاجم أوماري كيليمان لمدة 6 سنوات، قادماً من أستون فيلا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصفقات الزائفة باتت مثار قلق لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)

البريميرليغ يحذر أنديته من «الصفقات الزائفة»: ستعاقَبون!

بعثت رابطة البريميرليغ خطاباً إلى أنديتها العشرين، وذلك لتذكيرها بأنها ستتعرض للعقوبات بسبب انتقالات اللاعبين الاحتيالية.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية كاتي زيليم (رويترز)

مانشستر يونايتد يعلن رحيل القائدة زيليم عن فريق السيدات

قال مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات لكرة القدم الخميس إن قائدة الفريق كاتي زيليم سترحل عن النادي في نهاية عقدها.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية لوسيا غارسيا خلال مباراة لمانشستر يونايتد (رويترز)

الإسبانية غارسيا ترحل عن مانشستر يونايتد نهاية الشهر

أكد مانشستر يونايتد رحيل اللاعبة لوسيا غارسيا عن النادي بعد انتهاء عقدها في نهاية الشهر الجاري وفقاً لـشبكة The Athletic.

ذا أتلتيك الرياضي (مانشستر)
رياضة عالمية ويس فودرينغهام (نادي وست هام)

صفقة انتقال حر تأخذ فودرينغهام إلى وست هام

أعلن نادي وست هام الإنجليزي لكرة القدم تعاقده مع ويس فودرينغهام، حارس مرمى شيفيلد يونايتد، في صفقة انتقال حر.

«الشرق الأوسط» (لندن )

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
TT

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)

وجد المدرب لوتشانو سباليتي نفسه في وضع صعب لدرجة أنه لم يكن حاسماً بشأن مستقبله مع المنتخب الإيطالي، وذلك بعدما تنازل «أتزوري» عن لقبه بطلاً لكأس أوروبا لكرة القدم بخسارته المستحقة، السبت، في ثمن النهائي أمام سويسرا 0 - 2 على الملعب الأولمبي في برلين.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قدم «أتزوري» مباراة سيئة بكل المعايير ضد منتخب سويسري استحق عن جدارة بلوغ ربع النهائي للمرة الثانية توالياً بعدما سيطر منذ الثانية الأولى، وسط عجز رجال سباليتي الذين كانوا غير قادرين لفترات طويلة عن تجاوز منتصف الملعب.

ورأى سباليتي بعد اللقاء أن «الوتيرة كانت متدنية خلال المباراة، وإذا كنت غير قادر على الاستحواذ على الكرة، فالمستوى يهبط. عانينا من بعض الأفراد الذين كانت سرعتهم في التحرك والانطلاق متدنية على غير العادة».

وتابع في حديث لتلفزيون «راي» الإيطالي: «بهذه الوتيرة، يصبح من الصعب الحديث عن أي شيء آخر».

وأجرى مدرب نابولي السابق 6 تغييرات في التشكيلة مقارنة بالمباراة ضد كرواتيا التي خطف فيها فريقه نقطة التعادل 1 - 1 في الوقت القاتل، ما سمح له ببلوغ ثمن النهائي.

وبرر ذلك بالقول: «قمت بالتغيير اليوم بهدف إشراك لاعبين غير مرهقين»، مقراً: «لكن المستوى كان أدنى من مستوى المنافس»، ومضيفاً: «من الصعب الحديث عن خطة المباراة عندما تلعب بهذا المستوى».

ورأى أن «هذه التجربة، وهذا الإقصاء، يمنحانا مؤشرات عن الأشياء التي نحتاج بالتأكيد إلى تغييرها. علينا أن نتحرك بشكل أسرع لأن هذا ما يصنع الفارق في المساحات التي يجب أن تغطيها».

وعن تجربته الأولى في بطولة كبرى مع المنتخب الوطني، قال سباليتي: «كان بالإمكان تحقيق ما هو أفضل، لا سيما فيما يخص ما قدمناه اليوم وضد إسبانيا (0 – 1) في الجولة الثانية من دور المجموعات. إذا كنت في مواجهة فريق يمرر الكرة بشكل جيد، تصبح الأمور صعبة إذا لم تكن مسيطراً على المباراة».

ولدى سؤاله عما إذا كان سيناقش مستقبله مع رئيس الاتحاد الإيطالي غابرييلي غرافينا، الذي كان حاضراً في المدرجات، السبت، أجاب سباليتي: «المسؤولية تقع دائماً على المدرب لأنني من يتخذ القرارات. لطالما تصرف غرافينا بشكل جيد معي... سنتحدث وسنرى ما سيقوله بعضنا لبعض. جميع المدربون مسؤولون عن النتائج التي تسجل في الملعب».

وتسلم سباليتي مهمة الإشراف على المنتخب في سبتمبر (أيلول) 2023 بعد القرار المفاجئ لروبرتو مانشيني بالاستقالة، ومن ثم الانتقال بعدها لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي.

وكرر سباليتي: «أتحمل مسؤولية ما حصل. أنا من اختار الفريق». وبدوره قال الحارس القائد جانلويجي دوناروما: «الأمر مؤلم. إنه مؤلم حقاً. لا يمكننا سوى الاعتذار من الجميع. كنا مخيبين للآمال اليوم ويستحقون (سويسرا) الفوز. لقد عانينا طوال المباراة».