نيمار: التعافي من الإصابة يتطور بشكل «مؤلم»... لن أعود إلى سانتوس

النجم البرازيلي قال إنه سيقدم أداء رائعاً مع الهلال الموسم المقبل

البرازيلي نيمار يتحدث إلى الصحافة خلال مزاد علني في ساو باولو (إ.ب.أ)
البرازيلي نيمار يتحدث إلى الصحافة خلال مزاد علني في ساو باولو (إ.ب.أ)
TT

نيمار: التعافي من الإصابة يتطور بشكل «مؤلم»... لن أعود إلى سانتوس

البرازيلي نيمار يتحدث إلى الصحافة خلال مزاد علني في ساو باولو (إ.ب.أ)
البرازيلي نيمار يتحدث إلى الصحافة خلال مزاد علني في ساو باولو (إ.ب.أ)

كشف النجم البرازيلي نيمار الذي يغيب عن الملاعب منذ سبعة أشهر، أنه يحرز تطوّراً «مؤلماً» في عملية تعافيه من الإصابة والعملية الجراحية التي خضع له في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي لركبته اليسرى، نافياً ما يُشاع عن تركه الهلال السعودي للعودة إلى فريق بداياته سانتوس.

وقال ابن الـ32 عاماً، الاثنين، على هامش مزاد لصالح مؤسّسته الخيرية في ساو باولو: «إنه أمر مؤلم، هناك الكثير من المعاناة، لكني في طور التعافي. مرّت سبعة أشهر منذ إصابتي، ولا يزال هناك بضعة أشهر أخرى، لكننا نصل إلى هناك»، إلى مرحلة التعافي والعودة إلى الملاعب.

وانضم نيمار إلى الهلال في أغسطس (آب) 2023 قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة ضخمة لكنه أصيب في 17 أكتوبر (تشرين الأول) خلال مباراة دولية لمنتخب بلاده، ما حرمه من المشاركة أغلب الموسم مع الهلال الذي بصم على موسم قوي شهد سلسلة تاريخية للانتصارات المتتالية بلغت 34 مباراة وتوّج بثنائية الدوري والكأس المحليين.

نيمار (أ.ف.ب)

وفي تصريح أدلى به الشهر الماضي، أفاد المدرب البرتغالي للهلال خورخي خيسوس أن نيمار لن يكون جاهزاً للمشاركة في مرحلة الاستعداد للموسم المقبل، لأنه لن يتمكن من التعافي من إصابته واللعب تنافسياً قبل شهر سبتمبر (أيلول) المقبل على أقل تقدير.

ولن يكون نجم برشلونة الإسباني السابق بصحبة المنتخب البرازيلي خلال مشاركته في بطولة كوبا أميركا المقرّرة في الولايات المتحدة بين 20 يونيو (حزيران) و14 يوليو (تموز)، وهذا الأمر «يحزنني. من المؤسف أن أضطر إلى البقاء بعيداً، لكني سأساندهم بطبيعة الحال».

وتابع: «أتمنى أن تتمكن البرازيل من الفوز، نملك الفريق القادر على تحقيق ذلك بوجود لاعبين يتمتعون بمستوى عال»، مشيداً بشكل خاص بمهاجم ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور الذي توج السبت مع النادي الملكي بلقب دوري أبطال أوروبا وسجل هدفاً في المباراة النهائية ضد بوروسيا دورتموند الألماني (2 - 0).

ورأى: «من الواضح أن الكرة الذهبية ستكون من نصيبه، آمل ذلك. بعثت له رسالة قبل المباراة النهائية وأخرى بعدها. من المؤكد أنه سيفوز بالكرة الذهبية، إنه رائع ويرفع بكل فخر ألوان بلادنا في جميع أنحاء العالم».

وسُئل أخيراً عن الشائعات التي تتحدث عن عودته الموسم المقبل إلى فريق بداياته سانتوس، فأجاب أن «ما يُقال غير صحيح تماماً، لا يوجد أي شيء مخطّط له. ما زال هناك عام على عقدي مع الهلال وآمل أن أتمكن من تقديم موسم رائع».

وتابع: «صحيح أن سانتوس هو فريق قلبي وأود العودة يوماً ما، لكن ليس لدي خطة في ذهني» حالياً للعودة إليه.


مقالات ذات صلة

«كوبا أميركا 2024»: البرازيل تستعرض برباعية في شباك باراغواي

رياضة عالمية فينيسيوس قال إنه يقدّم أفضل ما لديه عندما يلعب مع المنتخب (أ.ب)

«كوبا أميركا 2024»: البرازيل تستعرض برباعية في شباك باراغواي

عوّضت البرازيل تعادلها الافتتاحي المخيّب أمام كوستاريكا بفوز سهل على باراغواي 4-1 الجمعة في لاس فيغاس الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس (الولايات المتحدة))
رياضة عالمية مدرب البرازيل طالب لاعبيه التحلي بالهدوء والاتزان والثقة بالنفس (أ.ف.ب)

مدرب البرازيل: نمر بمرحلة انتقالية… وأثق في أساليبنا الخططية

عبَّر دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل عن ثقته في الأساليب الخططية لفريقه رغم أنه بدأ مسيرته في بطولة كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)
رياضة عالمية البرازيلي كاسيو برانداو يستعرض قميصين ارتداهما أسطورة البرازيل الراحل بيليه (رويترز)

مشجع برازيلي يدخل التاريخ باقتناء 6101 قميص لكرة القدم

يتجول البرازيلي كاسيو برانداو في غرفة مليئة برفوف الملابس جعلته يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته يمتلك أكبر مجموعة من قمصان كرة القدم في العالم.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
رياضة عالمية فيني كان مستغرباً قرار استبداله خلال المباراة (أ.ف.ب)

هل كان مدرب البرازيل محقاً في قرار استبدال فينيسيوس أمام كوستاريكا؟

لم يصدق نيمار عينيه... كانت هناك 19 دقيقة متبقية والبرازيل لا تزال تبحث عن طريقة لتخطي منتخب كوستاريكا العنيد.

ذا أتلتيك الرياضي (هيوستين)
رياضة عالمية جانب من مباراة البرازيل وكوستاريكا (رويترز)

«كوبا أميركا»: السلبية تخيِّم على مواجهة البرازيل وكوستاريكا

تعثّرت البرازيل في بداية مشوارها في بطولة «كوبا أميركا 2024» في كرة القدم، بتعادلها مع كوستاريكا الشجاعة دون أهداف.

«الشرق الأوسط» (هيوستين)

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
TT

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)

وجد المدرب لوتشانو سباليتي نفسه في وضع صعب لدرجة أنه لم يكن حاسماً بشأن مستقبله مع المنتخب الإيطالي، وذلك بعدما تنازل «أتزوري» عن لقبه بطلاً لكأس أوروبا لكرة القدم بخسارته المستحقة، السبت، في ثمن النهائي أمام سويسرا 0 - 2 على الملعب الأولمبي في برلين.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قدم «أتزوري» مباراة سيئة بكل المعايير ضد منتخب سويسري استحق عن جدارة بلوغ ربع النهائي للمرة الثانية توالياً بعدما سيطر منذ الثانية الأولى، وسط عجز رجال سباليتي الذين كانوا غير قادرين لفترات طويلة عن تجاوز منتصف الملعب.

ورأى سباليتي بعد اللقاء أن «الوتيرة كانت متدنية خلال المباراة، وإذا كنت غير قادر على الاستحواذ على الكرة، فالمستوى يهبط. عانينا من بعض الأفراد الذين كانت سرعتهم في التحرك والانطلاق متدنية على غير العادة».

وتابع في حديث لتلفزيون «راي» الإيطالي: «بهذه الوتيرة، يصبح من الصعب الحديث عن أي شيء آخر».

وأجرى مدرب نابولي السابق 6 تغييرات في التشكيلة مقارنة بالمباراة ضد كرواتيا التي خطف فيها فريقه نقطة التعادل 1 - 1 في الوقت القاتل، ما سمح له ببلوغ ثمن النهائي.

وبرر ذلك بالقول: «قمت بالتغيير اليوم بهدف إشراك لاعبين غير مرهقين»، مقراً: «لكن المستوى كان أدنى من مستوى المنافس»، ومضيفاً: «من الصعب الحديث عن خطة المباراة عندما تلعب بهذا المستوى».

ورأى أن «هذه التجربة، وهذا الإقصاء، يمنحانا مؤشرات عن الأشياء التي نحتاج بالتأكيد إلى تغييرها. علينا أن نتحرك بشكل أسرع لأن هذا ما يصنع الفارق في المساحات التي يجب أن تغطيها».

وعن تجربته الأولى في بطولة كبرى مع المنتخب الوطني، قال سباليتي: «كان بالإمكان تحقيق ما هو أفضل، لا سيما فيما يخص ما قدمناه اليوم وضد إسبانيا (0 – 1) في الجولة الثانية من دور المجموعات. إذا كنت في مواجهة فريق يمرر الكرة بشكل جيد، تصبح الأمور صعبة إذا لم تكن مسيطراً على المباراة».

ولدى سؤاله عما إذا كان سيناقش مستقبله مع رئيس الاتحاد الإيطالي غابرييلي غرافينا، الذي كان حاضراً في المدرجات، السبت، أجاب سباليتي: «المسؤولية تقع دائماً على المدرب لأنني من يتخذ القرارات. لطالما تصرف غرافينا بشكل جيد معي... سنتحدث وسنرى ما سيقوله بعضنا لبعض. جميع المدربون مسؤولون عن النتائج التي تسجل في الملعب».

وتسلم سباليتي مهمة الإشراف على المنتخب في سبتمبر (أيلول) 2023 بعد القرار المفاجئ لروبرتو مانشيني بالاستقالة، ومن ثم الانتقال بعدها لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي.

وكرر سباليتي: «أتحمل مسؤولية ما حصل. أنا من اختار الفريق». وبدوره قال الحارس القائد جانلويجي دوناروما: «الأمر مؤلم. إنه مؤلم حقاً. لا يمكننا سوى الاعتذار من الجميع. كنا مخيبين للآمال اليوم ويستحقون (سويسرا) الفوز. لقد عانينا طوال المباراة».