الأردن يدعم جهود إتمام صفقة بين «حماس» وإسرائيل «بأسرع وقت ممكن»

الصفدي أكد لبلينكن ضرورة وقف «العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية»

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (إ.ب.أ)
TT

الأردن يدعم جهود إتمام صفقة بين «حماس» وإسرائيل «بأسرع وقت ممكن»

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (إ.ب.أ)

أفاد بيان لوزارة الخارجية الأردنية اليوم (السبت)، بأن الوزير أيمن الصفدي أبلغ نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بأن الأردن يدعم جهود إتمام صفقة بين إسرائيل و«حماس» في أسرع وقت ممكن.

ونقل البيان عن الصفدي القول في اتصال هاتفي إن المملكة ستواصل العمل مع شركائها في المجتمع الدولي لإطلاق خطة ذات إطار زمني محدد ومكتملة الضمانات لتنفيذ حل الدولتين.

وبحث الوزيران الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإدخال مساعدات فورية وكافية إلى قطاع غزة، والتوافق على صفقة تبادل عبر المفاوضات التي تجري بجهود مصرية وقطرية وأميركية.

وأعاد الصفدي تأكيد ضرورة وقف «العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، بشكل فوري، وفتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات، وتمكين منظمات الأمم المتحدة من توزيعها، وإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

وأطلع بلينكن الصفدي على تفاصيل المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، لإتمام صفقة تبادل بوساطة أميركية ومصرية وقطرية، وفق البيان.

وأكد الصفدي أن الأردن يدعم الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تبادل بأسرع وقت ممكن.

وشدد الوزير الأردني، حسب البيان، على أن على المجتمع الدولي أن يتحرك فوراً لوقف «العدوان والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال» ضد الشعب الفلسطيني، ووقف استخدام التجويع سلاحاً.

ودعا الصفدي المجتمع الدولي أيضاً إلى اتخاذ موقف واضح يرفض «أخذ إسرائيل كل سكان غزة رهائن، وربط وقف جرائم الحرب التي ترتكبها، بما في ذلك التجويع والحصار، بصفقة التبادل».


مقالات ذات صلة

الخليج وزير الخارجية السعودي يتحدث خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن غزة في نيويورك (الأمم المتحدة)

السعودية تدعو لشراكة جادة تحقق السلام في المنطقة

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن بلاده تؤمن بأن تنفيذ حل الدولتين هو الأساس لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

جبير الأنصاري (الرياض)
العالم العربي ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك يتحدث خلال جلسة مجلس الأمن (الأمم المتحدة)

كوريا الجنوبية تصف التصعيد في المنطقة بـ«غير المسبوق»

قال ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك، إن الضربة في الضاحية الجنوبية لبيروت «أدت إلى تعميق مشاغلنا»، واصفا التصعيد في المنطقة بـ«غير المسبوق».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ هاريس وزيلينسكي في البيت الأبيض في 26 سبتمبر 2024 (د.ب.أ)

اختلافات جوهرية في سياسات ترمب وهاريس الخارجية

استغلّ كل من ترمب وهاريس وجود قادة العالم في نيويورك لإثبات أهليتهما على صعيد السياسة الخارجية.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جانب من الدمار الذي خلّفته ضربة إسرائيلية استهدفت مقر «حزب الله» في ضاحية بيروت الجنوبية 27 سبتمبر (د.ب.أ)

بلينكن: المنطقة والعالم في لحظة حرجة

حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من استهداف المصالح الأميركية في الشرق الأوسط، بعد ساعات من سلسلة غارات ضخمة شنّتها إسرائيل على مقرّ قيادة «حزب الله».

هبة القدسي (واشنطن)

لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار بيروت

سيارات تسير خارج مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
سيارات تسير خارج مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
TT

لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار بيروت

سيارات تسير خارج مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
سيارات تسير خارج مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

أكد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية اليوم (السبت)، أنه أوعز لمطار رفيق الحريري الدولي بأن يطلب من طائرة إيرانية عدم الهبوط في المطار، وعدم دخول الأجواء اللبنانية.

وقال حمية، في تصريح، إن القرار جاء بعدما دخل الجيش الإسرائيلي على موجة برج مراقبة المطار، محذراً من أنه سيلجأ إلى «استعمال القوة في حال هبطت تلك الطائرة في المطار».

وكان حمية قد قال إن مطار بيروت مدني بامتياز، والطائرات العسكرية التي تهبط عليها الحصول على موافقة الجيش اللبناني.

جاء ذلك رداً على تصريح أطلقه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أمس، حذر فيه من نقل أسلحة لـ«حزب الله». ولوَّح الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة، بإمكانية توجيه ضربات لمطار بيروت، في إطار التصعيد مع «حزب الله» اللبناني.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، قد حذَّر من أن الجيش «لن يسمح بنقل أي أسلحة إلى (حزب الله)، وقال: «تقوم طائرات سلاح الجو الآن بدوريات في منطقة مطار بيروت. حتى الآن، تصرف لبنان، على عكس سوريا، على مر السنين بمسؤولية، ولم يسمح بنقل الأسلحة عبر المطار المدني».

عاجل الجيش الإسرائيلي: ضربنا أكثر من 140 هدفا لـ"حزب الله" في لبنان منذ الليلة الماضية خامنئي يقول إن لبنان سيجعل إسرائيل "تندم على أفعالها"