استراتيجية الإصدارات المتتالية تفعّل نشاط الفنانين

فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)
فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)
TT

استراتيجية الإصدارات المتتالية تفعّل نشاط الفنانين

فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)
فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)

«هذا الألبوم هو ثمرة مخاض من الحب. كان عليه أن يتجاوز تحدّيات كثيرة حتى يصل إليكم»... هكذا فاجأت إليسا جمهورها مقدّمةً لهم ألبومها الجديد من دون سابق إنذارٍ أو ترويج. «أنا سكّتين»، الألبوم الذي طال انتظاره، ضمّ 12 أغنية من بينها «بتمايل على الـBeat»، و«كلّو وهم»، و«العقد» وهي كانت قد صدرت في وقت سابق.

أما الأغاني الجديدة المنضمّة إلى الألبوم فهي «أنا سكّتين»، و«فرحانة معاك»، و«النظرة الأولى»، و«شو كان بيمنعك»، و«من أول السطر»، و«نظرات»، و«حظّي ضحكلي»، و«حلالي»، و«خوليو وفيروز». تنقّلت إليسا بين اللهجتَين المصرية واللبنانية بسلاسة كما عُهدت، كما نوّعت بين النمطَين الرومانسي الكلاسيكي والإيقاعيّ الراقص. أما أبرز الأسماء التي تعاونت معها الفنانة اللبنانية تلحيناً وكتابةً، فهي: مروان خوري، وعزيز الشافعي، وتامر عاشور، وأيمن بهجت قمر، ومحمد يحيى، ومحمد رحيم، ونادر عبد الله.

في سياق تقديمها للألبوم الذي أنتجته شركتها الخاصة «E-Records» وتولّت توزيعه شركة «روتانا»، أضافت إليسا متوجّهةً إلى متابعيها: «كل ما تمنّيت هو أن أشارككم هذه الفرحة. ليس الألبوم من ابتكاري فحسب، بل هو ملكٌ لكلّ مَن سكبوا فيه قلوبهم، ولكلّ معجب انتظره بصبر».

«شو عامل فيّي»

شهدَ هذا الشهر نشاطاً موسيقياً لافتاً لدى نجوم الصف الأول، الذين توالَوا على الإصدارات الجديدة. بعد أغنية «التقيل تقيل» الإيقاعية، عاد الفنان اللبناني راغب علامة إلى الرومانسية مع أغنية جديدة حملت عنوان «شو عامل فيّي» وهي مقتبسة من أغنية يونانية.

رافق الأغنية فيديو كليب ظهر فيه علامة بإطلالة بسيطة عازفاً على الغيتار، ومؤدياً العمل الذي أعاد إلى الأذهان كلاسيكياته القديمة، وحصد رواجاً وعدداً كبيراً من الاستماعات.

وائل والنشاط الكثيف

بفارق شهر عن «الوقت هديّة»، عاد الفنان اللبناني وائل كفوري مع أغنية جديدة. اختلفت «لآخر دقّة» عن الإصدار السابق بإيقاعها الراقص، والفيديو كليب الصيفيّ الذي رافقها. أما الثابت بين الأغنيتَين فهو أنهما باكورة تعاون كفوري مع الملحّن والشاعر رامي شلهوب.

جرى تصوير الكليب على شاطئ البحر تحت إدارة المخرج عبد الله غانم، وقد أطلّ فيه كفوري بمظهر مختلف واضعاً وشماً على يده وسمّاعاتٍ على رأسه.

نحلة هيفاء

من بين الفنانين الذين اعتمدوا مؤخراً استراتيجية الإصدارات المتتالية، النجمة اللبنانية هيفاء وهبي التي عادت مع أغنية «يا نحلة». بالتعاون مع مصطفى حسن كتابةً وبلال سرور تلحيناً، اختارت وهبي الكلمة خفيفة الظل والساخرة بالتوازي مع الإيقاع السريع الراقص.

أرفقت هيفا الإصدار الجديد بفيديو فكاهي نشرته على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، داعيةً المتابعين إلى التفاعل معها.

سميرة تتحدّى

على قدرٍ عالٍ من الجرأة شكلاً ومضموناً، أطلّت الفنانة المغربيّة سميرة سعيد في أغنيتها الجديدة «كدّاب». اعتمدت «لوك» خارجاً عن المألوف أعاد إلى الذاكرة نجمات هوليوود في حقبة الخمسينات، فهي جلست وسط الخضر والفاكهة مقدّمةً أغنية فيها الكثير من التحدّي الأنثويّ.

كتب الكلمات مصطفى ناصر ووضع اللحن عمرو مصطفى، أما الفيديو كليب فمن إخراج مدير أعمال الفنانة، نضال هاني.

«الباشا» صابر

بعد «سألت عليكي» التي صدرت الشهر الماضي، جدّد الفنان التونسي صابر الرباعي نشاطه الغنائيّ مقدّماً «الباشا». أرفقَ الرباعي أغنيته الجديدة بحملة ترويجيّة كثيفة على منصات التواصل الاجتماعي، تتلاقى والطابع الشبابيّ الشعبي للعمل. غنّى الرباعي هذه المرة باللهجة المصرية، وهو تعاون مع الملحّن محمود خيامي والكاتب محمد أبو نعمة، ومن المتوقّع أن يواصل الرباعي إصدار الأغاني المنفردة خلال موسم الصيف.

نوال الزغبي «من باريس»

ليست اللهجة الخليجية جديدة على نوال الزغبي، وهي تليق بها. العودة بعد شهرَين من الصمت الموسيقي اختارتها الزغبي «من باريس»، فتعاونت مع الشاعر خالد فرناس والملحّن ياسر نور لتُطلق جديدها.

تعدّدت الأزياء والخطوات الراقصة في الفيديو كليب العصري الذي أخرجه نضال بكاسيني، في تعاونٍ هو الأول بينه وبين الزغبي. وتستعدّ الفنانة اللبنانية للمشاركة في مهرجان موازين في المغرب الشهر المقبل.

«Sway» على طريقة رامي

في خطوة فنية مبتكرة وجريئة، قدّم رامي عيّاش رائعة دين مارتن «Sway» (سواي) للمرة الأولى باللغة العربية. النسخة المعرّبة الخاصة بعيّاش وضع كلماتها الفنان اللبناني بنفسه، في حين أعاد ألكسندر ميساكيان توزيع اللحن الأسطوريّ. أما الفيديو كليب فقد جرى تصويره خلال الحفل الذي أحياه عيّاش في «كازينو لبنان» قبل شهرَين.

من جهة ثانية، يستعدّ عيّاش لإحياء مجموعة من الحفلات الصيفيّة التي يتنقّل فيها بين لبنان ومصر والمغرب والأردن والكويت وفرنسا.

روبي في لبنان

أغنية روبي الجديدة صيفيّة بامتياز كلاماً ولحناً ومزاجاً، وجاء الفيديو كليب الذي صوّرته الفنانة المصرية في لبنان ليضفي بهجةً على «الليلة حلوة». في أحدث إصداراتها تعاونت روبي مع الملحّن محمود أنور والكاتب محمد مصطفى مالك، أما صورةً فقد رافقها المخرج أحمد عبد الواحد.

كل مكوّنات الفرح متوفّرة في الفيديو كليب، من الرقص إلى الألوان مروراً بالأزياء. وقد شاركت روبي متابعيها مقتطفاتٍ من كواليس التصوير على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

عاصي بالأردني

اختار عاصي الحلّاني التراث الأردني ليفتتح به صيف 2024. للمرة الأولى يؤدّي الفنان اللبناني اللون الأردني الفولكلوري، ومن المقرّر أن يجري تصوير «عالدحّية» في وادي رُم في الأردن. كتب كلمات الأغنية الجديدة رامي اليوسف، وهي من ألحان طوني سابا.

ومن ضمن إصدارات الشهر أغنية «لعندو بروح» للفنانة اللبنانية عبير نعمة، كما أطلق الفنان اللبناني نادر الأتات جديده «مش بس حبيبك».


مقالات ذات صلة

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)
آسيا كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)

تقرير: كوريا الشمالية أعدمت شاباً لاستماعه إلى موسيقى «أجنبية»

أُعدم شاب كوري شمالي يبلغ من العمر 22 عاماً علناً بسبب مشاهدته ومشاركته لأفلام وموسيقى كورية جنوبية، حسبما ذكر تقرير جديد.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق نجم البوب الراحل مايكل جاكسون يظهر على المسرح خلال حفل غنائي (رويترز)

عند وفاته... مايكل جاكسون كان مديناً بـ500 مليون دولار

كشفت وثائق المحكمة الجديدة أن نجم البوب الأميركي مايكل جاكسون كان مديناً بأكثر من 500 مليون دولار عندما توفي عام 2009.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

سر السعادة وطول العمر الياباني... 3 ممارسات يومية

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
TT

سر السعادة وطول العمر الياباني... 3 ممارسات يومية

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)

هل سمعت من قبل عن المناطق الزرقاء في اليابان؟ إنها مناطق يعيش سكانها أطول من الآخرين.

وفقاً لدان بويتنر، مؤلف وباحث في طول العمر، فإن أي سيدة في جزيرة أوكيناوا تعيش أكثر من أي سيدة أخرى في العالم، وتابع: «سكان أوكيناوا لديهم معدلات أقل للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة، مقارنة بالأميركيين».

وجذب تحدِّي الشيخوخة في الجزيرة اهتمام هيكتور جارسيا، وفرنسيسك ميراليس، فأجريا مقابلات مع أكثر من 100 شخص من العجائز والمعمرين في أوكيناوا، ووضعا خلاصة ما توصلا إليه في كتاب «إيكيغاي: السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة».

وهذه بعض الممارسات التي تساهم في حياة طويلة وسعيدة لبعض المعمرين اليابانيين، وفقاً لموقع «سي إن بي سي».

1- القيام بتمارين بسيطة 5 دقائق يومياً على الأقل

كل من قابلهم جارسيا وميراليس من كبار السن يؤدون تمارين «راديو تايسو» التي ظهرت قبل قرن، وهي تمارين خفيفة عن طريق تحريك الذراعين والرقبة والقدمين.

وكتب مؤلفا الكتاب: «حتى المسنين في دور العجزة يخصصون 5 دقائق يومياً لأداء هذه التمارين، حتى أن بعضهم يقوم بها وهو جالس على كرسي متحرك».

ما يساعد على انتشار هذه التمارين قليلة الحركة هي أنه يمكن الانتهاء منها خلال 5 دقائق، وكذلك أنها في العادة تؤدَّى في مجموعات. ووفقاً للكتاب فإن تمارين «راديو تايسو» تشجع على روح الاتحاد بين المؤدين.

2- ضع هدفاً لك وابق مشغولاً

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً»، وحقق سكان أوكيناوا ذلك عندما وجدوا «إيكيغاي» أي الهدف الذي يشجعهم على التركيز عميقاً في معنى الحياة.

«إيكيغاي» يمكن ترجمتها بتصرف في عبارة: «السعادة هي أن تكون مشغولاً دائماً»، على سبيل المثال هاياو ميازاكي (83 عاماً) مخرج أفلام «إنيمي» في ستوديو «غيبلي» باليابان، بعدما تقاعد بيوم واحد عاد للعمل، وبدأ في رسم اسكتشات لفيلم «إنيمي» جديد أطلق في عام 2023.

3- تحقيق التدفق

يرى جارسيا وميراليس في كتابهما أنه «لا توجد وصفة سحرية للعثور على السعادة؛ لكن هناك مكوناً واحداً لتجربة أو حياة مثالية، وهو الوصول لحالة التدفق».

وصكَّ عالم النفس ميهالي كسيسنتميهالي مفهوم التدفق لوصف حالة الانخراط الكامل في نشاط ما.

ويرى جارسيا وميراليس أن دخول حالة التدفق يسمح لك بأن تكون حاضراً، وتنمي تركيزك، وتنحي جانباً مخاوفك وقلقك، ويؤكدان: «السعداء ليسوا هم من يحققون الكثير؛ لكن من ينفقون كثيراً من وقتهم في حالة التدفق».