اليابان تكافح ثلاثية الين والتضخم والفائدة

التزام بتحقيق فائض في موازنة العام المقبل رغم الصعوبات

متسوقون يشترون فاكهة وخضراوات في إحدى الأسواق الشعبية بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
متسوقون يشترون فاكهة وخضراوات في إحدى الأسواق الشعبية بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
TT

اليابان تكافح ثلاثية الين والتضخم والفائدة

متسوقون يشترون فاكهة وخضراوات في إحدى الأسواق الشعبية بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
متسوقون يشترون فاكهة وخضراوات في إحدى الأسواق الشعبية بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

من المتوقع أن تلتزم الحكومة اليابانية بهدفها المتمثل في تحقيق فائض أولي في الموازنة بحلول نهاية السنة المالية في مارس (آذار) 2026، في إطار مخطط رئيسي لسياسة منتصف العام من المقرر صدوره في وقت لاحق من الشهر المقبل، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر بشكل مباشر لـ«رويترز».

وقال أحد المصادر إن الحكومة تدرك الحاجة إلى ترتيب أوضاعها المالية في مواجهة الارتفاع المتوقع في أسعار الفائدة وضعف العملة، إضافة إلى تضخم مراوغ.

وساعدت سنوات من التحفيز النقدي غير التقليدي، والتي شهدت محافظة اليابان على أسعار الفائدة بالقرب من مستويات الصفر، بشكل فعال في تمويل الديون الحكومية وتقويض الانضباط المالي.

ومع ذلك، فإن القرار التاريخي الذي اتخذه بنك اليابان في مارس الماضي بإنهاء أسعار الفائدة السلبية وغيرها من بقايا سياسته النقدية غير التقليدية يشير إلى أن أيام الأموال الرخيصة تقترب من نهايتها.

وقال أحد كبار مشرعي الحزب الليبرالي الديمقراطي: «إن عدداً من مشرعي الحزب الليبرالي الديمقراطي يظهرون الآن تفهماً متزايداً تجاه هدف الموازنة مع ظهور ارتفاع أسعار الفائدة». وقال مسؤول في مكتب مجلس الوزراء: «لم يعد بإمكاننا تحديد هدف مالي فضفاض في ضوء ضعف الين وارتفاع أسعار الفائدة».

وأظهرت توقعات الحكومة الخاصة في يناير (كانون الثاني) أنه حتى مع افتراض هدف نمو اقتصادي متفائل عند 1.3 في المائة في السنة المالية 2025، فإن موازنة الميزانية الأولية ستكون أقل بمقدار 1.1 تريليون ين (7 مليارات دولار) من المستهدف.

وفي سياق موازٍ، قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، الثلاثاء، إنه يشعر بقلق أكبر بشأن الجوانب السلبية للضعف الحالي في الين، مكرراً التعبير عن مخاوف اليابان من التحركات المفرطة للعملة.

وقال سوزوكي أمام لجنة برلمانية: «إن ضعف الين يعزز أرباح المصدرين، لكنه يزيد أيضاً الأعباء على الشركات والمستهلكين؛ لأنه يدفع أسعار الواردات إلى الارتفاع». وقال: «بما أن هدف سياستنا كان تحقيق زيادات في الأجور تتجاوز ارتفاع الأسعار، فإننا نشعر بقلق أكبر بشأن التأثير السلبي لضعف الين في هذه المرحلة».

وأكد سوزوكي أيضاً أن السلطات اليابانية ستواصل مراقبة تأثير العملة على الاقتصاد والأسر وستستجيب بشكل مناسب. وظل الين بالقرب من مستوى 157 للدولار.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أكد زعماء المالية في مجموعة السبع الدول المتقدمة التزامهم بالتحذير من تحركات العملة المتقلبة بشكل مفرط، وهي اللغة التي تعدّها اليابان بمثابة ضوء أخضر للتدخل في السوق لوقف الانخفاض السريع في الين.

ومما يزيد من الإرباك والقلق، أن بيانات أظهرت يوم الثلاثاء أن القياسات الرئيسية لبنك اليابان المركزي للتضخم الأساسي في أبريل (نيسان) تراجعت جميعها عن هدفه البالغ 2 في المائة للمرة الأولى منذ أغسطس (آب) 2022؛ مما يزيد من حالة عدم اليقين بشأن توقيت رفع أسعار الفائدة المقبل.

وأظهرت البيانات أن متوسط معدل التضخم المرجح، وهو من بين المؤشرات الثلاثة التي تتم مراقبتها من كثب كمقياس لمعرفة ما إذا كانت زيادات الأسعار آخذة في الاتساع، ارتفع بنسبة 1.1 في المائة في أبريل مقارنة بالعام السابق، بعد زيادة بنسبة 1.3 في المائة في مارس (آذار).

وأظهرت البيانات أن المؤشر المتوسط، الذي يستثني الأطراف العلوية والسفلية لتوزيع تغير الأسعار، ارتفع بنسبة 1.8 في المائة في أبريل مقارنة بالعام السابق، متباطئاً من 2.2 في المائة في الشهر السابق. وأظهر المؤشر الثالث الذي يقيس معدل التضخم بأعلى كثافة في التوزيع أنه ارتفع أيضاً بنسبة 1.6 في المائة في أبريل، متباطئاً عن مكاسب الشهر السابق البالغة 1.9 في المائة.

وأنهى بنك اليابان ثماني سنوات من أسعار الفائدة السلبية وغيرها من بقايا التحفيز النقدي الجذري في مارس الماضي على أساس وجهة نظر مفادها أن تحقيق هدف التضخم بنسبة 2 في المائة أصبح في الأفق.

وقال محافظ بنك اليابان كازو أويدا إن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة من المستويات الحالية القريبة من الصفر إذا تسارع التضخم الأساسي نحو 2 في المائة كما هو متوقع حالياً.

وتلقي البيانات بظلال من الشك على وجهة نظر بنك اليابان بأن ارتفاعات الأسعار تتسع إلى ما هو أبعد من تلك الناجمة عن ارتفاع تكاليف المواد الخام، وأنه من المرجح أن تستمر مدعومة بالطلب المحلي القوي.

وبمقابل توقعات التضخم الاستهلاكي، أعلن بنك اليابان المركزي، الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار الجملة للخدمات في اليابان خلال أبريل 2.8 في المائة سنوياً، وهو أعلى معدل للزيادة منذ سبتمبر (أيلول) 1991، مع استبعاد الفترة التي تأثرت فيها الأسعار بزيادات ضريبة القيمة المضافة. وكان متوسط توقعات المحللين لارتفاع المؤشر خلال الشهر الماضي 2.3 في المائة فقط.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن البنك المركزي يعدّ مؤشر أسعار الجملة للخدمات عنصراً رئيسياً في تقدير انتشار التضخم في الاقتصاد الياباني ككل؛ وهو ما يزيد من حيرة «المركزي» حول إمكانية استمرار معدل التضخم العام.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع أسعار الخدمات في اليابان نتيجة ارتفاع الأجور خلال العام الحالي. وذكر أكبر تجمع للنقابات العمالية في اليابان أن أعضاءه حصلوا على زيادات في الأجور خلال مفاوضاتهم مع أصحاب العمل في العام الحالي تزيد على 5 في المائة، في حين كانت الزيادة في أجور عمال الخدمات بقطاعي تجارة التجزئة والاتصالات أكبر من متوسط الزيادة العامة في الأجور.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد ممشى «بوليفارد باتومي» الذي يضم تمثال علي ونينو الشهير (الشرق الأوسط)

مدينة باتومي الجورجية تتطلع لجذب الزوار السعوديين ضمن مساعي رفد السياحة

شدّد مسؤولون في إدارة السياحة والمنتجعات بمنطقة "أجارا" الجورجية - التي تعتبر مدينة باتومي عاصمة لها - على تطلعاتهم لزيادة الزوار السعوديين في المنطقة.

آيات نور (باتومي)
الاقتصاد رجل يسير أمام لوحات إلكترونية تعرض تحركات الأسهم في بورصة اليابان وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)

إنفاق الأسر اليابانية يتراجع بشكل غير متوقع

أظهرت بيانات أن إنفاق الأسر اليابانية انخفض بشكل غير متوقع في مايو مع استمرار ارتفاع الأسعار في الضغط على القدرة الشرائية للمستهلكين.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد إقبال كبير على المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي المقام في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ف.ب)

الصين تتوعد بـ«إجراءات صارمة» ضد الاحتيال المالي

تعهدت الهيئة التنظيمية للأوراق المالية في الصين، الجمعة، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الاحتيال المالي

«الشرق الأوسط» (بكين)
أوروبا رئيس حزب العمال البريطاني ورئيس الوزراء كير ستارمر يحتفل مع مؤيديه بعد إعلان نتائج الانتخابات... لندن في 5 يوليو 2024 (رويترز) play-circle 01:18

ببرنامج واعد... حزب العمال البريطاني يعود إلى السلطة بعد 15 عاماً

بفوزه بالانتخابات، سيكون رئيس حزب «العمال» أمام اختبار تحقيق وعود الإصلاحات التي طرحها ببرنامجه، وأبرزها في مجالات الصحة، والاقتصاد، والتعليم، والدفاع، والهجرة.

شادي عبد الساتر (بيروت)

التكنولوجيا الصينية تدخل «حرباً اقتصادية طويلة»

عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)
عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)
TT

التكنولوجيا الصينية تدخل «حرباً اقتصادية طويلة»

عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)
عامل على خط إنتاج في مصنع رقائق إلكترونية صيني (رويترز)

قررت الصين أن تحارب على عدة جبهات اقتصادية، مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معاً، بعد أن استهدفا مؤخراً قطاعات السيارات والرقائق والتكنولوجيا الصيني.

وبينما بدأت بكين التحقيق لمكافحة الإغراق في واردات البراندي الأوروبية، قال الرئيس التنفيذي المتقاعد حديثاً لشركة «إيه إس إم إل» لصناعة معدات أشباه الموصلات، بيتر وينينك، السبت، إن النزاع أو الحرب بين الولايات المتحدة والصين بشأن الرقائق الإلكترونية «ستستمر طويلاً».

ومنذ عام 2018، فرضت الولايات المتحدة قيوداً مزدادة على المنتجات التي يمكن للشركة الموجودة في أوروبا تصديرها إلى الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد تايوان، بسبب مخاوف أمنية. وفي الآونة الأخيرة، سعت الولايات المتحدة إلى منع الشركة من صيانة المعدات التي تم بيعها بالفعل للعملاء الصينيين.

وتعد منتجات الرقائق الإلكترونية والسيارات الكهربائية، الأبرز في قطاع التكنولوجية الصينية.

وتوقع وينينك أنه نظراً لأن المصالح الجيوسياسية معرضة للخطر، فإن «حرب الرقائق قد تستغرق عقوداً من الزمن». وقال: «سيستمر هذا لبعض الوقت».

وبشأن الرسوم الجمركية التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي على الصين، قالت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) في بيان السبت، إنها «غير راضية بشدة» عن رسوم مكافحة الدعم التي اقترحها الاتحاد الأوروبي.

وقالت في منشور على تطبيق المراسلة الصيني «وي شات»، إن المصنعين تعاونوا مع تحقيق المفوضية الأوروبية في الدعم الصيني المزعوم، لكن التحقيق تجاهل الحقائق والنتائج المحددة مسبقاً.

وفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية تصل إلى 37.6 في المائة على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين بدءاً من يوم الجمعة، مع فترة 4 أشهر تكون خلالها التعريفات مؤقتة مع توقع محادثات مكثفة بين الجانبين. وقالت الجمعية: «تأسف بشدة لهذا الأمر وتعدّه غير مقبول على الإطلاق».

وتهدف الرسوم المؤقتة التي تتراوح بين 17.4 في المائة و37.6 في المائة دون أثر رجعي إلى منع ما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه طوفان من السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة المصنوعة بدعم من الدولة.

وحثت الصين الاتحاد الأوروبي مراراً وتكراراً على إلغاء تعريفات المركبات الكهربائية، معربة عن استعدادها للتفاوض. وقالت إنها لا تريد الانخراط في حرب تعريفات أخرى، مع استمرار التعريفات الجمركية الأميركية على سلعها في إحداث اضطرابات، لكنها ستتخذ جميع الخطوات لحماية شركاتها.

وانخفضت أسهم شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية المدرجة في هونغ كونغ يوم الجمعة، بقيادة «جيلي أوتوموبيل»، التي انخفضت بنسبة 4.1 في المائة إلى 8.34 دولار هونغ كونغ، وهو أدنى مستوى لها منذ 7 مارس (آذار).

وتواجه «جيلي» رسوماً إضافية بنسبة 19.9 في المائة، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية القياسية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي بنسبة 10 في المائة على واردات السيارات. واقترحت العلامتان التجاريتان الصينيتان «إم جي» و«نيو» يوم الخميس، أنهما قد ترفعان الأسعار في أوروبا هذا العام، رداً على القيود.