تفاعل مع صحافية مصرية عقب مشادة مع ناشط إسرائيلي

مقطع فيديو هند الضاوي تصدّر «التريند»

الصحافية المصرية هند الضاوي (صفحتها على «فيسبوك»)
الصحافية المصرية هند الضاوي (صفحتها على «فيسبوك»)
TT

تفاعل مع صحافية مصرية عقب مشادة مع ناشط إسرائيلي

الصحافية المصرية هند الضاوي (صفحتها على «فيسبوك»)
الصحافية المصرية هند الضاوي (صفحتها على «فيسبوك»)

تفاعلت «السوشيال ميديا» مع صحافية وكاتبة مصرية عقب مشادة مع ناشط إسرائيلي خلال أحد البرامج، وتصدر فيديو الواقعة «التريند» المصري، الجمعة.

وحلّت الصحافية المصرية، هند الضاوي ضيفة برفقة الصحافي والناشط الإسرائيلي، إيدي كوهين، مساء الخميس، على برنامج «اسأل أكتر» المذاع عبر فضائية «روسيا اليوم»، وهو برنامج حواري سياسي يبث يومياً، وكان الحديث حول الحرب على غزة.

وشهدت الحلقة سجالاً حاداً بين الطرفين مع قول الصحافي الإسرائيلي: «مصر لا يخصها ما يحدث داخل غزة، هذا ليس من شؤون مصر، هذا شأن داخلي إسرائيلي»، لتقاطعه الضاوي قائلة إن «مصر يخصها ويخصها، ومن محددات الأمن القومي المصري، أنت اللي ما يخصك أصلاً».

واحتد النقاش بين الطرفين، عندما قال كوهين، منتقداً ردود الضاوي، إن «السيدات لا يعطين مجالًا للآخرين للحديث»، واصفاً إياهن بـ«الراديو»، لترد الصحافية المصرية قائلة: «النسوان (السيدات) هن من قمن بتربيتك»، مضيفة: «إحنا 7000 سنة حضارة، والست (السيدة) عندنا كانت ملكة».

والضاوي، صحافية متخصصة في مجال التحليل السياسي والشؤون الدولية، وتُعرف بخبراتها في القضايا والصراعات الإقليمية، وحصلت على كثير من الجوائز في المجال الإعلامي، منها جائزة أفضل إعلامية سياسية من مهرجان الفضائيات العربية في عام 2022.

والتقط رواد «السوشيال ميديا» سجال «الضاوي - كوهين»، وفي غضون ساعات قليلة انتشر مقطع فيديو للمداخلة بين عشرات الحسابات، مصحوباً بإشادات بالصحافية المصرية.

وبينما قال حساب باسم «فاطمة» على «إكس»: «بنت مصرية أصيلة».

أكد حساب باسم «هبة أحمد»، على «إكس» أن «الضاوي مثال مشرف لمصر وبنت بمليون رجل».

استدعى رواد آخرون مقاطع فيديو سابقة لمداخلات الصحافية المصرية مع ناشطين وخبراء إسرائيليين.

الصحافي المصري المتخصص في الإعلام الرقمي، محمد فتحي، قال لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه ليست المرة الأولى لمداخلات بين الضاوي وكوهين، حيث اجتمعا للتعليق على مسألة مخيمات الفلسطينيين منذ أسبوع، لكن هذه المرة انتشر مقطع الفيديو بشكل كبير على منصة (إكس) حتى أصبح (ترينداً)، الجمعة، كما أعادت القناة الروسية نشر الفيديو على حسابتها المختلفة».

وبلغ عدد المتفاعلين مع الصحافية المصرية، بحسب فتحي، «أكثر من نصف مليون شخص على (إكس) في غضون أقل من 24 ساعة، جميعهم من الحسابات العربية في منطقة الشرق الأوسط وكندا».

هند الضاوي وإيدي كوهين خلال المداخلة (المصدر: فيديو المداخلة)

في السياق، عبر حساب باسم «عاشقة لتراب مصر» عن السعادة بما حدث للناشط الإسرائيلي، كما عبر حساب آخر باسم «عاصم الفولي» على «إكس» عن «إعجابه بما شاهده».

وهنا قال فتحي إن «ما قامت به الضاوي مسّ شعور أغلب المستخدمين، وذلك في إطار التعاطف الكبير من جانب المصريين مع الفلسطينيين، ودعمهم للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل توتر الأوضاع في مدينة رفح، على الحدود المصرية».

وبينما تنوعت تعليقات الفخر بين «مليون تحية للمصرية الأصيلة»، و«تسلمي يا بنت بلدي»؛ حضرت السخرية أيضاً في تعليقات العديد من الحسابات، التي انصبت على وصف حال الناشط الإسرائيلي عقب السجال.

وسخر حساب باسم «سالي» على «إكس» من حال كوهين عبر مشهد من أحد أفلام الفنان المصري محمد هنيدي، وهو ما تكرر أيضاً مع حساب باسم «نيرة»، على «إكس» عبر مشهد آخر للفنان المصري أحمد آدم.


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعلن «تطويق» جباليا في شمال قطاع غزة

المشرق العربي فلسطينيون يفحصون أنقاض مسجد شهداء الأقصى في دير البلح بعدما تعرض للتدمير في غارة إسرائيلية (إ.ب.أ)

الجيش الإسرائيلي يعلن «تطويق» جباليا في شمال قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن قواته «تطوق» منطقة جباليا في شمال قطاع غزة بعد تقييم يفيد بأن حركة «حماس» تعيد بناء قدراتها هناك بعد أشهر من القتال.

«الشرق الأوسط» (غزة)
أوروبا فلسطينيون يحملون أعلاماً ولافتات في سيدني بأستراليا خلال مظاهرة تطالب بوقف إطلاق النار في غزة (أ.ف.ب)

الآلاف يتظاهرون في أوروبا دعماً لغزة بعد عام على اندلاع الحرب

تظاهر آلاف الأشخاص دعما لغزة في أوروبا وجنوب أفريقيا ومئات في فنزويلا في الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن الأربعاء (أ.ب)

غوتيريش يدعو للإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الإسرائيليين

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت، إلى إنهاء «أعمال العنف المروعة» و«سفك الدماء» في غزة ولبنان، بعد عام من الحرب الإسرائيلية على غزة.

«الشرق الأوسط» (الأمم المتحدة (الولايات المتحدة))
المشرق العربي فلسطينيون بجوار جثث أقاربهم الذين قتلوا في غارة إسرائيلية بمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح (أرشيفية - رويترز)

24 قتيلاً في قصف إسرائيلي على دير البلح وسط غزة

قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن 24 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 93 آخرون في ضربات جوية إسرائيلية على مسجد ومدرسة يؤويان مئات النازحين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز) play-circle 00:27

نتنياهو: سنرد على إيران وسندمر «حزب الله» بعد أن دمرنا «حماس»

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في رسالة مسجلة بثتها قنوات إعلامية إسرائيلية، مساء (السبت)، إن بلاده ملتزمة بالرد على إيران وإنها ستفعل ذلك.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

تونس تنتخب رئيسها اليوم

نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)
نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)
TT

تونس تنتخب رئيسها اليوم

نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)
نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)

يتوجّه التونسيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد، بعد نحو 3 أسابيع من انطلاق حملة المترشّحين للرئاسة.

ويواجه الرئيس قيس سعيّد، النائب البرلماني السابق زهير المغزاوي، والنائب السابق ورجل الأعمال العياشي زمال، الذي سُجن، بعد قبول هيئة الانتخابات ترشحه الشهر الماضي.

هذه الانتخابات تعد، وفق مراقبين، مختلفة عن سابقاتها، وذلك بسبب الاحتجاجات التي رافقت الحملة الانتخابية، والانتقادات التي وجهت لهيئة الانتخابات، واتهامها بتعبيد الطريق أمام الرئيس للفوز بسهولة على منافسيه، وأيضاً بسبب مخاوف من عزوف التونسيين عن الاقتراع.

وقال رئيس «الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات» (عتيد)، بسام معطر، إن نسبة المشاركة «تواجه تحديات بسبب الإشكالات الكثيرة التي رافقت الحملة الانتخابية، ودعوات المقاطعة من قِبَل عدة أحزاب من المعارضة».