«دوري الأولى السعودي»: صراع الصعود يشتعل بين الخلود والعروبة والعربي

مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
TT

«دوري الأولى السعودي»: صراع الصعود يشتعل بين الخلود والعروبة والعربي

مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل

يدخل دوري الدرجة الأولى السعودي المنعطف الأخير لتحديد الفريقين الصاعدين رفقة القادسية إلى دوري المحترفين من خلال عدد من المباريات الهامة والتي يمكن من خلالها تأهل فريق ثان أو حتى الفريقين المتبقيين قبل الجولة الأخيرة.

ففي مدينة صفوى بمحافظة القطيف شرق السعودية يحل الخلود الوصيف ضيفا على الصفا في مباراة يسعى خلالها الضيوف إلى قطع شوط كبير نحو تحقيق حلم الصعود لأول مرة إلى الدوري السعودي للمحترفين، حيث إن فوز الخلود يعني أنه قطع ما نسبته 80 بالمائة، أو حتى يحسم الصعود رسميا في حال تعثر العربي الذي يحتل المركز الرابع.

وسيوسع الخلود الفارق بينه وبين رابع الترتيب إلى أكثر من 3 نقاط قبل الجولة الأخيرة، وهذا ما يعني صعوده رسمياً.

الخلود يسعى إلى قطع شوط كبير نحو تحقيق حلم الصعود (نادي الخلود)

ولن يلاقي الخلود فريقا سهلا، حيث إنه سيواجه الصفا الذي يعد واحدا من أقوى الفرق في المستويات والنتائج بالدور الثاني، حيث حقق في الجولة السابقة فوزا كاسحا على الجبلين بخماسية، وهذا ما يعني أن الخلود في مهمة صعبة جدا بقيادة الدولي السابق محمد السهلاوي.

وفي الجوف يلعب العروبة مباراة مصيرية أيضا وقد تحسم صعوده حينما يلاقي الجبلين.

ويتساوى العروبة في الرصيد النقطي مع الخلود بـ58 نقطة وفي حال فوزه وتعثر العربي أيضا فسيعني ذلك صعوده رسمياً. وتنازل العروبة عن وصافة الترتيب بعد التعادل سلبيا مع البكيرية الجولة الماضية إلا أن تراجعه اقتصر على فارق الأهداف مع الخلود الذي بات متقدما وأوفر حظوظا.

أما العربي الذي حقق أكبر نتائج دوري هذا الموسم بفوزه على الترجي بسداسية فيسعى في هذه الجولة لإثبات قدرته على المنافسة في صراع الصعود حينما يحل ضيفاً على الباطن. وبالرغم من فقدان الباطن أمل الصعود بشكل نهائي فلا يزال يقدم مستويات جيدة، حيث حقق في الجولة الماضية فوزا كبيرا على مستضيفة الجندل برباعية والذي حقق قبل عدة جولات فوزا لافتا على جاره العروبة المنافس بقوة على الصعود.

العروبة يتساوى في الرصيد النقطي مع الخلود بـ58 نقطة (نادي العروبة)

ولن تكون مهمة العربي سهلة في مباراة الباطن وإن كان يملك أقوى خط هجوم بالدوري حسب الأرقام والإحصائيات ويحتل المركز الرابع بـ55 نقطة.

ولا يمكن للعربي الذي يحتل المركز الرابع بـ55 نقطة، خسارة أي مواجهة في حال رغب في مواصلة البقاء، حيث يمكنه الفوز والتقدم في هذه الجولة شريطة فوزه وخسارة منافسيه الخلود والعروبة.

وفي الأحساء يسعى العدالة للحفاظ على حظوظه حتى الجولة الأخيرة حينما يلاقي أحد في مباراة يتوجب فيها الفوز للمستضيف. وقد لا يفيد حتى الفوز فريق العدالة في مواصلة المنافسة في حال فوز الخلود والعروبة، كون الفارق النقطي معهما سيستمر 4 نقاط قبل جولة الختام وبالتالي يتوجب عليه الفوز وانتظار مساعدة الصفا والجبلين في تعطيل الخلود والعروبة قبل الجولة الأخيرة التي سيلاقي فيها الخلود. ومر العدالة بتقلبات كثيرة في نتائجه رغم أنه جلب لاعبين على مستوى مميز من أجل العودة السريعة وللمرة الثالثة لدوري المحترفين إلا أن الاستقرار فقد في فترات حاسمة أفقدت شريحة واسعة من جماهيره الثقة في قدرتهم على العودة سريعا ما أضعف الحضور الجماهيري للفريق الذي عرف عنه كونه من أكثر الأندية شعبية في الأحساء. وتراجعت حظوظ العدالة وترتيبه بعد التعادل مع العين في الجولة الماضية، ويملك العدالة 54 نقطة في المركز الخامس فيما نجا فريق أحد من خطر الهبوط رسميا وأسقط القيصومة وهجر وقبلهما الترجي لدوري الثانية.

العربي في مواجهة قوية أمام الباطن (نادي العربي)

وفي بقية المباريات يلعب النجمة مع الفيصلي، والترجي مع رفيق دربه في الهبوط فريق القيصومة، وجدة مع العين، والبكيرية أمام الجندل.

بقيت الإشارة إلى القادسية الذي لم يكتف بحسم الصعود بل إنه ضمن درع دوري الأولى. وسيلعب القادسية الأربعاء في الأحساء مباراة تحصيل حاصل أمام هجر الهابط، حيث لم تر اللجنة الفنية ضرورة في أن تقام المباراة بنفس اليوم المقرر فيه توحيد المباريات، على اعتبار عدم أهمية المباراة وعدم تأثيرها على ترتيب الدوري والمنافسة.


مقالات ذات صلة

بعد 181 عاماً... سنغافورة تسدل الستار نهائياً على سباقات الخيول

رياضة عالمية استضاف نادي سنغافورة لسباقات الخيول آخر سباق بسبب قرار حكومي (إ.ب.أ)

بعد 181 عاماً... سنغافورة تسدل الستار نهائياً على سباقات الخيول

بعد أكثر من 180 عاماً من تنظيم سباقات الخيول، استضاف نادي سنغافورة لسباقات الخيول آخر سباق للخيول، قبل أن يعيد الساحة للحكومة من أجل بناء منازل جديدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة )
رياضة عالمية دانييل مدفيديف (رويترز)

«دورة شنغهاي»: مدفيديف بشق الأنفس إلى دور الـ16

عانى الروسي دانييل مدفيديف المصنف خامساً عالمياً لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، واحتاج إلى قلب خسارته المجموعة الأولى.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية كارلو أنشيلوتي (رويترز)

أنشيلوتي متحسراً: غرفة الملابس حزينة على كارفاخال

أعرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لنادي لريال مدريد لكرة القدم، عن حسرته بسبب الإصابة التي لحقت بلاعبه داني كارفاخال بالمواجهة أمام فياريال مساء السبت.

«الشرق الأوسط» (مدريد )
رياضة عالمية ماسيمو لونغو (الاتحاد الأسترالي)

الإصابة تؤجل عودة لونغو إلى منتخب أستراليا

أعلن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم الأحد أن ماسيمو لونغو لاعب وسط إبسويتش تاون الإنجليزي لن يشارك في مباراتي أستراليا في التصفيات الأسيوية المؤهلة لكأس العالم.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة عالمية سيموني إنزاغي (أ.ب)

إنزاغي يطالب لاعبيه بمزيد من الانضباط

طالب سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، لاعبيه بمزيد من التركيز والانضباط الدفاعي بعد تحقيق فوز صعب على تورينو.

«الشرق الأوسط»

دوري السيدات السعودي: ديربي جدة أهلاوي

لاعبات الأهلي واحتفالية بنقاط الديربي (الأهلي)
لاعبات الأهلي واحتفالية بنقاط الديربي (الأهلي)
TT

دوري السيدات السعودي: ديربي جدة أهلاوي

لاعبات الأهلي واحتفالية بنقاط الديربي (الأهلي)
لاعبات الأهلي واحتفالية بنقاط الديربي (الأهلي)

حقق فريق الأهلي فوزه الثاني في الدوري السعودي الممتاز للسيدات، وذلك على حساب نظيره الاتحاد بنتيجة 3-1 سجلتها قائدة الفريق المغربية إبتسام جرايدي، والكونغولية كاباكابا نعومي وعززت داليا أبو لين التقدم بالهدف الثالث على ملعب الاخضر في جدة.

وسجل العُلا فوزه الأول في الدوري على الترجي بنتيجة 5-2 عن طريق البرازيليتان جيني ليمكي وتوني ليموس، ونادية حماد وجود الحارثي .

وكسب الشباب مواجهته أمام خصمه الهلال بهدف سجلته اللاعبة البندري مبارك.

وواصل فريق النصر انتصاراته بالفوز على مستضيفة القادسية بنتيجة 2/1، وسجلت اللاعبة ماريا ادواردا الهدف الأول، وجاء الثاني بأقدام لينا بو ساحة، فيما جاء هدف القادسية عن طريق سارة بيورك.

من المباراة التي جمعت سيدات الأهلي والاتحاد في جدة (الأهلي)

وتمكن شعلة الشرقية من تسجيل أولى انتصاراته عبر شباك الأمل بهدف نور مصطفى.

وعاد الأهلي للصدارة بفارق الأهداف متعادلاً مع الشباب والنصر برصيد 6 نقاط، يليهم الهلال والعلا والاتحاد وشعلة الشرقية بنفس الرصيد 3 نقاط ، ويتذيل القادسية والترجي والأمل المجموعة بدون رصيد وخسارتين .

وتستكمل منافسات الجولة الثالثة الجمعة المقبل حيث يستضيف النصر على ملعبه فريق الأمل، ويستقبل الاتحاد فريق العُلا ، فيما يلعب الشباب أمام الأهلي.

ويواجه الترجي الهلال السبت على ملعب مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية في القطيف، ويلعب القادسية أمام شعلة الشرقية .