الشرطة الأوروبية لا تستبعد اعتداءات جديدة

تأكيد تحركات المقاتلين الأجانب بين القارة الأوروبية وسوريا والعراق

الشرطة الأوروبية لا تستبعد اعتداءات جديدة
TT

الشرطة الأوروبية لا تستبعد اعتداءات جديدة

الشرطة الأوروبية لا تستبعد اعتداءات جديدة

قال مدير الشرطة الأوروبية (يوروبول)، روب واينرايت، أمس، إنه «من المحتمل» شن هجمات جديدة في دول الاتحاد الأوروبي، معتبرًا أن التهديد الإرهابي إثر اعتداءات باريس هو «الأكثر جدية في السنوات العشر الأخيرة». وأوضح أمام لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي: «يمكننا أن نعتبر دون مبالغة أن (وقوع) هجمات أخرى أمر محتمل»، واصفًا التهديد الإرهابي بأنه «الأكثر جدية في السنوات العشر الأخيرة في أوروبا». وذكر مدير الشرطة الأوروبية الذي دعي من قبل النواب الأوروبيين للتحدث إليهم إثر اعتداءات باريس في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي التي خلفت 129 قتيلاً، أنه في يناير (كانون الثاني) 2016 سيتم فتح مركز في الشرطة الأوروبية لمكافحة الإرهاب «ستخصص له موارد حقيقية وسيعزز قدراتنا على مراقبة الإنترنت ومتابعة تمويل الإرهاب وتتبع الأسلحة النارية والاتجار فيها ومتابعة المقاتلين الأجانب وأنشطتهم».
وأوضح أن الأمر يتعلق بـ«دعم التحرك العملاني» للسلطات المعنية في الدول الأعضاء، مضيفًا: «لسنا إف بي آي (مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي) الأوروبي». وأضاف: «حاولنا تحفيز الدول على تقاسم المعطيات الخاصة بمكافحة الإرهاب عبر محور إعلام الشرطة الأوروبية»، مشيرًا إلى أنه «سجل تحسنًا كبيرًا في العامين الأخيرين، لكننا لم نبلغ بعد المستوى الذي نأمله». وتابع أنه كمثال وفي متابعة تحركات المقاتلين الأجانب المشتبه بهم بين أوروبا وسوريا والعراق، هناك عشرة آلاف مشتبه بهم في هذا المجال «دخلوا إلى الدول الأعضاء وإلى دول شريكة على المستوى الدولي».
وقال: «شهدنا تضاعفًا في المعلومات التي تم تبادلها خلال الـ12 شهرًا الأخيرة، وتم التأكد من ألفي اسم باعتبار حامليها مقاتلين فعليين، والباقي هم فقط مشتبه بهم أو يساعدون في تحركات المقاتلين». وأضاف المسؤول: «نعرف أنه في أوروبا هناك على الأقل خمسة آلاف مواطن أوروبي توجهوا إلى سوريا».
وبعد أن لاحظ أن هذه المعطيات وفرتها خمس دول أعضاء، أكد مدير «يوروبول» أنه يتعين توفير «المزيد من تبادل المعطيات بين كل الدول الأعضاء».



بوتين يحذر من «صراع عالمي» إذا تدخلت فرنسا عسكرياً

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
TT

بوتين يحذر من «صراع عالمي» إذا تدخلت فرنسا عسكرياً

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، من مخاطر تدخل فرنسا عسكرياً في النزاع الأوكراني، قائلاً إن المرتزقة الفرنسيين موجودون في أوكرانيا منذ وقت طويل، وإن ظهور الجيش النظامي هناك سيكون خطوة أخرى نحو اندلاع صراع عالمي. ودأبت فرنسا على نفي وجود مرتزقة فرنسيين في أوكرانيا، لكنها لم تستبعد إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا في المستقبل.

كما شدد بوتين على أن منح الدول الغربية موافقتها لسلطات كييف باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية قد يؤدي إلى «عواقب وخيمة».

واحتدم السجال بين موسكو وكييف حول «قمة السلام» المرتقبة في سويسرا الشهر المقبل، حيث اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الرئيس بوتين بـ«محاولة إفشال هذه القمة وهو يواصل القيام بذلك». وأكد زيلينسكي أن غياب الرئيس الأميركي جو بايدن عن قمة السلام حول أوكرانيا سيكون بمثابة «دعم موقف» بوتين. ورد الرئيس الروسي بأن بلاده لم تنسحب قط من محادثات السلام مع أوكرانيا وأنها مستعدة لاستئنافها. وأضاف بوتين أن أوكرانيا هي التي انسحبت من عملية التفاوض.