نهضة بركان يتطلع للفوز ببطولته المفضلة وحصد لقبه الأفريقي الرابع

نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
TT

نهضة بركان يتطلع للفوز ببطولته المفضلة وحصد لقبه الأفريقي الرابع

نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)

سيكون نهضة بركان المغربي على موعد جديد مع نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفدرالية الأفريقية)، حيث يستضيف الزمالك المصري الأحد في ذهاب نهائي المسابقة على ملعب بركان البلدي بالمغرب.

وتألق نهضة بركان بشكل مميز خلال السنوات الأخيرة على المستوى القاري، وبشكل خاص في بطولة الكونفدرالية، التي أصبحت جماهيره تعشقها كثيرا لتصبح المسابقة المفضلة للفريق.

توج نهضة بركان بكأس الكونفدرالية عامي 2020 و2022، في حين خسر نهائي نسخة 2019 أمام الزمالك، كما يملك الفريق المغربي أيضا في سجله لقب السوبر الأفريقي، الذي أحرزه عام 2022، حسبما أفاد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

وسطع نجم النادي المغربي في سماء القارة الأفريقية خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي سمح له بكتابة اسمه مع عمالقة الأندية الأفريقية، مما يجعله يسعى لمواصلة التألق، والبحث عن لقبه الثالث في كأس الكونفدرالية والرابع قاريا باحتساب كأس السوبر الأفريقي.

ورافق تألق نادي نهضة بركان قاريا في السنوات الأخيرة تتويجه بالألقاب محليا في المغرب، حيث حصل على كأس العرش في 3 مناسبات أعوام 2018 و2021 و2022.

ويتطلع لاعبو نادي نهضة بركان للثأر رياضيا فوق أرضية الميدان، من الزمالك، الذي حرمهم عام 2019، من التتويج لأول مرة بلقب الكونفدرالية، حيث خسر نهضة بركان بركلات الترجيح، ليهدروا فرصة التتويج بأول لقب قاري لهم آنذاك، في حين حقق الزمالك أول لقب له في تلك البطولة.

وسيكون التونسي معين الشعباني مدرب نهضة بركان أحد أبرز العناصر المعول عليها كثيرا لقيادة فريقه للتتويج الثالث بالبطولة، نظرا للخبرة الكبيرة التي اكتسبها سابقا مع الأندية التي أشرف على تدريبها، خاصة بعد تتويجه برابطة أبطال أفريقيا مرتين مع الترجي التونسي عامي 2018 و2019.

وظهر نهضة بركان بوجه مشرف طوال هذه المنافسة، ويطمح إلى شيء واحد فقط وهو التتويج بكأس الكونفدرالية في الموسم الحالي.

وعاد نادي نهضة بركان بالتعادل 2 / 2 من تنقله لمواجهة إف سي باندل البنيني في الدور التمهيدي الأول، قبل أن يفوز على أرضه بنتيجة 1 / صفر في لقاء الإياب.

أظهر بركان تفوقه في المباراة التالية، وتأهل على حساب اتحاد بن قردان التونسي بنتيجة 5 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور التمهيدي الثاني.

وواصل نهضة بركان تألقه في المنافسة خلال دور المجموعات، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة، حيث أنهى الفريق البرتقالي هذا الدور في المرتبة الأولى برصيد 14 نقطة.

ولم يخسر بركان أي لقاء في مشوار المجموعة، بعدما حقق أربعة انتصارات وتعادلين، حيث ضمت كلا من سيخوخون يونايتد الجنوب أفريقي، والملعب المالي وديابل نوار الكونغولي، ليتأهل عن جدارة إلى دور الثمانية بثقة أكبر. والتقى نهضة بركان في دور الثمانية مع أبو سليم الليبي، الذي صنع المفاجأة في المنافسة هذا الموسم، وانتهت مباراة الذهاب في ليبيا بالتعادل السلبي، قبل أن يفوز الفريق المغربي بطريقة دراماتيكية في مباراة الإياب، بنتيجة 3 / 2، ليظفر بورقة الترشح إلى قبل النهائي.

كان جميع متتبعي كرة القدم يتوقعون أن تكون هناك معركة قوية بين نهضة بركان واتحاد الجزائر (حامل اللقب) في قبل النهائي، لكن حدث العكس، بعدما تأهل البراكنة عقب فوزهم ذهابا وإيابا بالانسحاب، وفقا لموقع «كاف»، ليضربوا موعدا ناريا جديدا مع الزمالك في لقاء عربي خالص.


مقالات ذات صلة

تايتوم يفوز بأكبر عقد في تاريخ «إن بي إيه» مقابل 315 مليون دولار

رياضة عالمية أسهم تايتوم في قيادة المنتخب الأميركي للفوز بذهبية أولمبياد طوكيو صيف 2021 (رويترز)

تايتوم يفوز بأكبر عقد في تاريخ «إن بي إيه» مقابل 315 مليون دولار

كافأ بوسطن سلتيكس نجمه جايسون تايتوم الذي لعب دوراً رئيسياً في قيادته إلى لقبه الثامن عشر بدوري السلة الأميركي، بتوقيع عقد جديد معه مقابل 315 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية كوستا نجح في التصدي لثلاث ترجيحيات أمام سلوفينيا (رويترز)

ديوغو كوستا... في الليلة الظلماء ينقذ البرتغال

لن ينسى البرتغاليون طويلاً ما فعله الحارس الشجاع ديوغو كوستا في موقعة سلوفينيا العصيبة، من خلال تصديه لثلاثة ترجيحيات وانفراد «قاتل» خلال الأشواط الإضافية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية مجلة "فوربس" قدّرت قيمة النادي بـ4.7 مليار دولار (رويترز)

«إن بي إيه»: طرح بوسطن سلتيكس للبيع بعد أسبوعين من فوزه باللقب

أعلن مالكو بوسطن سلتيكس، الاثنين، طرح الفريق للبيع، وذلك بعد أسبوعين فقط من فوزه بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين للمرة الثامنة عشرة القياسية في تاريخه.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس )
رياضة عالمية رونالدو يعتذر للجماهير البرتغالية على إهدار ضربة جزاء بعد تسجيل أخرى (أ.ب)

رونالدو ووالدته يذرفان دموع «الحزن والفرح» في ليلة واحدة

عاش كريستيانو رونالدو مشاعر الحزن والفرح في ليلة واحدة، بعدما أضاع ركلة جزاء حرمت منتخب بلاده من حسم الأمور في الدقيقة 105 من الوقت الإضافي أمام سلوفينيا.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية فرحة عارمة للاعبي البرتغال مع حارسهم ديوغو كوستا (رويترز)

بعد مواجهة عصيبة.... قفاز كوستا ينقذ برتغال رونالدو بـ«الترجيحية»

تغلبت البرتغال على سلوفينيا (3 - صفر) بركلات الترجيح، الاثنين، لتتأهل على حسابها إلى دور الثمانية بكأس أمم أوروبا 2024.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)

مدرب المنتخب المصري في أزمة بسبب «تدوينات زوجته»

حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
TT

مدرب المنتخب المصري في أزمة بسبب «تدوينات زوجته»

حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)

تسببت تدوينات منسوبة لـ«زوجة» حسام حسن، المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، في إثارة الجدل على «السوشيال ميديا»، ورأى متابعون أن «التدوينات الساخرة» التي تنتقد الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية في البلاد، وضعت المدير الفني للمنتخب في أزمة.

وتصدر اسم حسام حسن «التريند» على «إكس»، الاثنين، وهاجمه البعض مطالبين بإقالته من تدريب المنتخب بسبب تدوينات «منسوبة لزوجته»، نُشرت على صفحتها على «فيسبوك»، قبل أن يجري إغلاقها، بينما أشاع البعض أنها «طليقته».

ومع تولي حسام حسن إدارة المنتخب المصري، قبل أشهر، نشرت «دانا آدم»، فيديو تؤكد فيه أنها زوجته منذ 2015، وأنه حصل انفصال بينهما لمدة 10 أيام فقط عام 2022، قبل أن يعودا معاً مرة أخرى، ودعمت ذلك بـ«صور حميمة» تجمعهما.

وأبرزت صفحات عدة على «إكس» تعليقات ساخرة وغاضبة منسوبة لـ«دانا آدم» تتحدث عن الأوضاع المصرية الحالية، وعن «انتفاضة 30 يونيو (حزيران)».

وبينما احتفى معارضون بالمنشورات، رأى البعض أنه «لا يجوز لزوجة مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم أن تنشر آراءً معارضة»، لكونه «يمثل مصر».

وذكر أحد الحسابات أن «حسام حسن ليس أمامه سوى حل من الاثنين، إما أن يطلقها، وإما أن يترك المنتخب».

وتولى حسام حسن (57 عاماً) مسؤولية تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم في فبراير (شباط) الماضي، خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا، بعد خروج مصر من دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية.

ودرب حسن من قبل أندية الزمالك والمصري والاتحاد والإسماعيلي، ومنتخب الأردن، كما حصل على لقب «عميد لاعبي العالم» بالمشاركة في 178 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

وعدّ الناقد الرياضي المصري محمد الشحات «الهجوم على حسام حسن غير مبرر»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هناك من سيتصيد مثل هذه الأشياء في الهجوم على حسام»، وأضاف: «بالطبع هي تدرك تأثير ما سوف تقوم به على مدرب المنتخب».

لكن البعض وجَّه انتقادات وتساؤلات حادة لحسن وللقائمين على شؤون المنتخب، ومن هؤلاء صاحب حساب على «إكس» باسم محمد كمال، حيث دون قائلاً: «هل يصح أن يُترك حسام حسن مديراً فنياً للفريق المصري الأول لكرة القدم وزوجته الثانية تتهكم على مصر وشعبها؟».

ونشر حسام حسن، تدوينة على حسابه بـ«فيسبوك»، الأحد، هنأ فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة 30 يونيو، وكتب «ستظل علامة مضيئة وفارقة في تاريخ مصرنا الغالية، وقد أكدت تلاحم الشعب وسائر مؤسساته الوطنية في سبيل الحفاظ على الوطن».