رسميا ... ليستر يعود إلى «البريميرليغ» بهدية كوينز بارك

منشور احتفالي بثه نادي ليستر سيتي على حسابه في منصة إكس (ليستر سيتي)
منشور احتفالي بثه نادي ليستر سيتي على حسابه في منصة إكس (ليستر سيتي)
TT

رسميا ... ليستر يعود إلى «البريميرليغ» بهدية كوينز بارك

منشور احتفالي بثه نادي ليستر سيتي على حسابه في منصة إكس (ليستر سيتي)
منشور احتفالي بثه نادي ليستر سيتي على حسابه في منصة إكس (ليستر سيتي)

ضمن ليستر الذي فاجأ العالم بإحرازه اللقب عام 2016 بقيادة المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري، عودته الى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مستفيداً من خسارة منافسه ليدز يونايتد أمام كوينز بارك رينجرز 0-4 الجمعة في دوري «تشامبيونشيب».

وبهذه الهزيمة، بقي ليستر سيتي في الصدارة برصيد 94 نقطة قبل مباراتين على نهاية موسمه، متقدماً بفارق 4 نقاط على ليدز الذي تبقى له مباراة واحدة، ما يجعله مهدداً بالتراجع الى المركز الثالث وخسارة الوصافة المؤهلة مباشرة الى الدوري الممتاز لصالح إيبسيويتش تاون الذي يملك 89 نقطة وثلاث مباريات متبقية.


مقالات ذات صلة

هل يستحق تن هاغ الاستمرار مع يونايتد حال الفوز بكأس إنجلترا؟

رياضة عالمية هل يستحق تن هاغ فرصة أخرى رغم الموسم السيئ الذي قدمه يونايتد؟ (رويترز)

هل يستحق تن هاغ الاستمرار مع يونايتد حال الفوز بكأس إنجلترا؟

يمكن وصف الأشهر الأربعة التي تلت استحواذ السير جيم راتكليف ومجموعة إنيوس على ما يزيد قليلاً على ربع أسهم مانشستر يونايتد بـ«الحرب الزائفة»، لكن العمل الحقيقي

جوناثان ويلسون (لندن)
رياضة عالمية رأسية هالاند الرائعة تعانق مرمى وولفرهامبتون ضمن «السوبر هاتريك» الذي أحرزه (إ.ب.أ)

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ36 من الدوري الإنجليزي

ربما يفوز السيتي باللقب مرة أخرى... لكن آرسنال أثبت أنه فريق قادر على المنافسة حتى الرمق الأخير

رياضة عالمية تياغو سيلفا (رويترز)

فلومينينسي يعلن التعاقد مع سيلفا قادماً من تشيلسي

سيعود المدافع المخضرم تياغو سيلفا إلى البرازيل وينتقل إلى فريقه طفولته فلومينينسي بعقد لمدة عامين بعد انتهاء تعاقده مع تشيلسي الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
رياضة عالمية نوتنغهام يصارع للبقاء إذ يقبع في المركز الـ17 (رويترز)

«رابطة البريميرليغ» ترفض استئناف نوتنغهام عقوبة حسم النقاط

رُفض الاستئناف المُقدّم من نوتنغهام فوريست صاحب المركز الـ17 في الدوري الإنجليزي لكرة القدم عقوبة حسم 4 نقاط من رصيده بسبب خرقه للقوانين المالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية جيمي كاراغر وغاري نيفيل (رويترز)

كاراغر: يونايتد أسوأ الفرق تدريباً... وكاسيميرو عليه الرحيل

وصف جيمي كاراغر، أحد أبرز خبراء كرة القدم الإنجليزية، فريق مانشستر يونايتد بأنه «أحد أسوأ الفرق تدريباً في الدوري الإنجليزي الممتاز» مع اشتداد الضغط على تن هاغ

«الشرق الأوسط» (لندن)

هامان: على بايرن أن يدرس التعاقد مع مورينيو أو زيدان

ديتمار هامان (د.ب.أ)
ديتمار هامان (د.ب.أ)
TT

هامان: على بايرن أن يدرس التعاقد مع مورينيو أو زيدان

ديتمار هامان (د.ب.أ)
ديتمار هامان (د.ب.أ)

يعتقد ديتمار هامان، أحد كبار نقاد كرة القدم في ألمانيا، أنه يتعين على بايرن ميونيخ أن يستهدف التعاقد مع خوسيه مورينيو، أو زين الدين زيدان، الفائزين بدوري الأبطال، بعد أن تعثر بحثه عن مدرب جديد.

ورفض تشابي ألونسو، مدرب باير ليفركوزن، ويوليان ناغلسمان، مدرب المنتخب الألماني، ورالف رانغنيك، مدرب منتخب النمسا، فرصة خلافة توماس توخيل في تدريب بايرن، كما رفض مرشحون آخرون مثل روغر شمديت، مدرب بنفيكا، وسيباستيان هونيس، مدرب شتوتغارت الأمر.

ودائما ما يقوم بايرن بتعيين مدربين يتحدثون اللغة الألمانية منذ إقالة الإيطالي كارلو أنشيلوتي في 2017 وسط مخاوف من التواصل، ولكن هامان قال إن الوقت حان لترك تلك الخطة والبحث عن أفضل المدربين المتاحين.

وقال هامان لموقع «ران دي»: «زيدان يعلم القليل من اللغة الإنجليزية. بالنسبة لي لا يوجد أشياء مثل جيد وسيئ في كرة القدم، هناك فقط ناجح وغير ناجح. وزيدان مثال على النجاح في كرة القدم. أثبت هذا في ريال مدريد».

وتوج زيدان، الفائز بكأس العالم 1998 كلاعب، بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات كمدير فني مع ريال مدريد.

ومن وجهة نظر هامان يتناسب مورينيو، الذي توج بدوري الأبطال مع بورتو وإنتر ميلان، مع بايرن، رغم إقالته من تدريب ريال مدريد وتشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام وروما في آخر خمسة فرق تولى تدريبها.

وأوضح هامان، لاعب ليفربول السابق: «ربما يلعب مورينيو بشكل دفاعي أكثر، ولكنني عاصرته عندما كنت ألعب في إنجلترا. تغنى به لاعبو تشيلسي، ومعظمهم على تواصل معه حتى اليوم. وكان ناجحا بشكل لا يصدق».

وأردف: «على الأرجح سيكون بايرن فرصة له لتدريب فريق مرة أخرى، يمكن معه الفوز بدوري أبطال أوروبا».


غوف: الأولمبياد يعادل البطولات الأربع الكبرى

كوكو غوف (رويترز)
كوكو غوف (رويترز)
TT

غوف: الأولمبياد يعادل البطولات الأربع الكبرى

كوكو غوف (رويترز)
كوكو غوف (رويترز)

حُرمت كوكو غوف من فرصة المنافسة في أولمبياد طوكيو 2021 بعد إصابتها بفيروس كورونا، وتقول الأميركية إن الفوز بميدالية في أولمبياد باريس هذا العام سيضاهي أي نجاح لها في البطولات الأربع الكبرى للتنس. وتتطلع اللاعبة 20 عاماً إلى الظهور لأول مرة في الألعاب عندما تنطلق مسابقة التنس في 27 يوليو (تموز) في ملاعب رولان غاروس، وهو نفس المكان الذي ستسعى فيه للحصول على لقبها الثاني في البطولات الأربع الكبرى في بطولة فرنسا المفتوحة، والتي تنطلق في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقالت غوف للصحافيين في بطولة إيطاليا المفتوحة «بالنسبة لي، الألعاب الأولمبية هي الأولوية القصوى. أود أن أقول إنها تعادل البطولات الأربع الكبرى. لن أضعها فوق أو تحت لمجرد أنني لم أشارك في الألعاب من قبل. هذه هي المرة الأولى لي. أرغب دائماً في تقديم أداء جيد، ومحاولة الحصول على ميدالية. لكن الاستعدادات ستكون مثيرة للاهتمام، لأنني لم أقم بالتحول من اللعب على العشب إلى الملاعب الرملية سابقا. لا أمارس الكثير من الضغط علي نفسي لأنني أريد حقاً الانغماس في هذه التجربة بشكل كامل.

وآمل أن أتمكن من الحصول عليها عدة مرات في حياتي. سأعاملها على أنها تجربة تحدث مرة واحدة في العمر».

وتركز غوف حالياً على الاستعداد لبطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق في 26 مايو (أيار)، وقالت المصنفة الثالثة عالمياً إن تحسين إرسالها قد يكون مفتاحاً لحصد لقب آخر في البطولات الأربع الكبرى بعد فوزها ببطولة أميركا المفتوحة العام الماضي. وأضافت غوف وصيفة بطلة فرنسا المفتوحة 2022 «أعتقد أنني يجب أن أسدد الإرسال بشكل أفضل مما كنت عليه الأسبوع الماضي.

أشعر أن الجوانب الأخرى في طريقة لعبي تتحسن. إذا تمكنت من العمل على ذلك، فأعتقد أن ذلك سيؤهلني للمشاركة في رولان غاروس بشكل جيد للغاية».


الأولمبية التونسية: السباح الحفناوي قد يغيب عن ألعاب باريس

أحمد الحفناوي (رويترز)
أحمد الحفناوي (رويترز)
TT

الأولمبية التونسية: السباح الحفناوي قد يغيب عن ألعاب باريس

أحمد الحفناوي (رويترز)
أحمد الحفناوي (رويترز)

قال محرز بوصيان رئيس اللجنة الأولمبية التونسية لـ«رويترز» اليوم الأربعاء إن مشاركة البطل الأولمبي أحمد الحفناوي في دورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف من عدمها لم تحسم بعد. وكان الاتحاد الأفريقي للألعاب المائية أعلن أن الحفناوي 21 عاما البطل الأولمبي في سباق 400 متر حرة سيغيب عن ألعاب باريس المقررة بين 26 يوليو (تموز) و11 أغسطس (آب).

وقال الاتحاد الأفريقي إن الحفناوي رفض استئناف التدريب في الولايات المتحدة حيث كان يقيم سابقاً لكنه لم يكشف عن تفاصيل. وأكد بوصيان أن الحفناوي يشكو من إصابة ألزمته راحة لمدة 45 يوماً «قد تفرض عليه التخلف عن أولمبياد باريس».

وقال رئيس اللجنة الأولمبية التونسية إن أمام الحفناوي العديد من الاستحقاقات الدولية الأخرى، داعياً الجماهير الرياضية إلى تغيير نظرتهم إلى الأبطال ومعاملتهم معاملة إنسانية. وقال: «من مهامنا كمسؤولين حماية الرياضيين ورعايتهم».

من جانبها، قالت أميرة الحفناوي والدة البطل الأولمبي إن نجلها يخضع للعلاج من إصابته.

وأضافت لـ«رويترز»: «غياب الحفناوي عن أولمبياد باريس لم يتأكد بعد، حتى وإن غاب فهو بطل أولمبي وحقق نتائج عالمية رغم صغر سنه ومازال المشوار طويلاً أمامه لتحقيق الأفضل».

وتابعت: «الأولوية حالياً لصحته الجسدية والنفسية». وتدرب الحفناوي في كاليفورنيا أواخر العام الماضي تحت قيادة المدرب السابق للفريق الأميركي مارك شوبيرت.

لكن السباح التونسي أبلغ الصحافيين خلال بطولة العالم التي أقيمت في الدوحة في فبراير (شباط) الماضي بأنه عاد إلى وطنه تونس بسبب مشكلة تتعلق بالتأشيرة. وفي 2021 عندما كان عمره 18 عاماً أذهل السباح التونسي العالم عندما فاز بسباق 400 متر حرة في أولمبياد طوكيو الصيفي المؤجل، رغم أنه كان صاحب أبطأ زمن في التصفيات بين جميع المشاركين في نهائي السباق.

وحصل على لقبي سباقي 800 متر و1500 متر حرة في بطولة العالم العام الماضي في فوكوكا كما نال المركز الثاني في سباق 400 متر خلف الأسترالي سام شورت.

ومع ذلك، فشل الحفناوي في الوصول إلى النهائي في جميع هذه السباقات الثلاثة في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في الدوحة في فبراير (شباط).


«إن بي إيه»: غوبير أفضل لاعب دفاعي للمرّة الرابعة

غوبير فاز بجائزة أفضل لاعب دفاعي (أ.ف.ب)
غوبير فاز بجائزة أفضل لاعب دفاعي (أ.ف.ب)
TT

«إن بي إيه»: غوبير أفضل لاعب دفاعي للمرّة الرابعة

غوبير فاز بجائزة أفضل لاعب دفاعي (أ.ف.ب)
غوبير فاز بجائزة أفضل لاعب دفاعي (أ.ف.ب)

فاز لاعب ارتكاز مينيسوتا تمبروولفز الفرنسي، رودي غوبير، بجائزة أفضل لاعب دفاعي في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين لعام 2024، الثلاثاء، معادلاً رقماً قياسياً بإحراز الجائزة للمرة الرابعة.

وسبَق للفرنسي، البالغ 31 عاماً، أن فاز بالجائزة في أعوام 2018 و2019 و2021 أثناء ارتدائه قميص يوتا جاز، قبل أن يصبح «صخرة دفاعية» لتمبروولفز الذي يُعدّ الفريق الأفضل دفاعاً، هذا الموسم.

وسبق لبن والاس، لاعب ارتكاز ديترويت بيستونز سابقاً، أن فاز بالجائزة أربع مرات في 2002، و2003، و2005، و2006، والكونغولي ديكيمبي موتومبو في 1995، و1997، و1998، و2001، خلال مواسمه مع دنفر ناغتس، وأتلانتا هوكس، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز.

وغاب غوبير (2.16م) عن اللقاء الذي فاز به مينيسوتا على دنفر ناغتس، حامل اللقب، الاثنين، في سلسلة نصف نهائي المنطقة الغربية كي يكون إلى جانب صديقته جوليا بونيلا التي أنجبت مولودهما الجديد، صبيحة اليوم نفسه.

وقال غوبير، لقناة تي إن تي: «روميو هو اسمه، وهو في حالة جيدة جداً». وتابع: «إنها نعمة كبيرة، وأنا ممتن جداً».

ونال غوبير 72 صوتاً ليحتلّ المركز الأول بالقائمة، في حين حلّ مُواطنه فيكتور ويمبانياما الذي فاز بجائزة أفضل لاعب مبتدئ «روكي»، الاثنين، في المركز الثاني، ولاعب ميامي هيت بام أديبايو ثالثاً.

وبلغ معدل غوبير، هذا الموسم، 14 نقطة مع 12.9 متابعة، و2.1 حائط صد «بلوك شوت».


مبابي: لم أفعل ما يكفي لمساعدة سان جيرمان

كيليان مبابي (أ.ف.ب)
كيليان مبابي (أ.ف.ب)
TT

مبابي: لم أفعل ما يكفي لمساعدة سان جيرمان

كيليان مبابي (أ.ف.ب)
كيليان مبابي (أ.ف.ب)

تقبّل كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، اللوم على الهزيمة 1 - 0 أمام بروسيا دورتموند، الثلاثاء، مما أدى إلى خروج الفريق من الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالهزيمة 2 - 0 في مجموع المباراتين.

وأهدر مبابي، الذي من المتوقع أن يغادر باريس سان جيرمان، هذا الصيف، مع تكهنات بأن ريال مدريد سيكون وجهته المحتملة، فرصتين سانحتين في مباراة الإياب على ملعب بارك دي برينس.

وقال مبابي: «لقد حاولت مساعدة فريقي بأفضل ما أستطيع، لكنني لم أفعل ما يكفي».

وتابع: «أنا الرجل الذي يجب أن يسجل الأهداف ويكون حاسماً أمام المرمى. عندما تكون الأمور جيدة، أحظى بكل الأضواء، وعندما لا تكون كذلك، عليك أن تتراجع للظل. هذه ليست مشكلة. أول من كان يجب أن يسجل الليلة هو أنا. هذه هي الحياة، وعلينا المُضيّ قدماً؛ أنا والفريق».

استمتع باريس سان جيرمان بنصيب الأسد من الاستحواذ، وسدَّد أربعة أضعاف عدد التسديدات التي سددها منافسه، وسدد في إطار المرمى أربع مرات.

وقال مبابي: «في المباريات الحاسمة بدوري أبطال أوروبا، عندما تفتقد الفعالية يكون من الصعب التأهل إلى الدور التالي، والأكثر من ذلك عندما نتحدث عن النهائي».

وتابع: «نحن بالتأكيد نشعر بخيبة أمل، ولكن كما قلت، الأمر ليس سيئاً إلى هذه الدرجة. نحن بحاجة إلى البناء على ذلك ومواصلة العمل؛ لأنني متأكد من أننا سنصل إلى هناك».

وحسم باريس سان جيرمان بالفعل لقب الدوري الفرنسي، وسيواجه مُنافسه أولمبيك ليون على لقب كأس فرنسا في النهائي يوم 25 مايو (أيار).


مشروع سان جيرمان يخفف وطأة الخروج من «نصف نهائي الأبطال»

باريس خسر جميع المباريات التي خاضها ذهاباً وإياباً بنصف نهائي الأبطال (أ.ف.ب)
باريس خسر جميع المباريات التي خاضها ذهاباً وإياباً بنصف نهائي الأبطال (أ.ف.ب)
TT

مشروع سان جيرمان يخفف وطأة الخروج من «نصف نهائي الأبطال»

باريس خسر جميع المباريات التي خاضها ذهاباً وإياباً بنصف نهائي الأبطال (أ.ف.ب)
باريس خسر جميع المباريات التي خاضها ذهاباً وإياباً بنصف نهائي الأبطال (أ.ف.ب)

أهدر باريس سان جيرمان فرصة ذهبية لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الثانية، لكن الأمور لم تكن كلها سيئة في النادي الفرنسي بعد موسم انتقالي مع مدرب جديد.

وخرج بطل الدوري الفرنسي من الدور قبل النهائي أمس الثلاثاء بعد هزيمته 1-صفر أمام بروسيا دورتموند إيابا ليخسر 2-صفر في مجموع المباراتين بعد أن سدد في إطار المرمى ست مرات في مباراتي الذهاب والإياب، كما سدد 31 محاولة في ملعب بارك دي برينس.

وقال لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان: «لم نكن أقل كفاءة في مباراتي الذهاب والإياب، لكن كرة القدم تكافئ من يسجل وليس من يسدد في القائم، وكان هدفي القتال على جميع الألقاب. الليلة أنا فخور بفريقي، وبجميع اللاعبين».

باريس سدد 31 محاولة في ملعب بارك دي برينس (أ.ف.ب)

وفاز باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي وسيلعب نهائي كأس فرنسا في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال القائد ماركينيوس للصحافيين: «افتقدنا الفعالية مقارنة بالمنافس الذي سجل هدفين وفاز في المباراتين. هناك الكثير من الدروس المستفادة من هذه البطولة. في بداية الموسم، لم يصدق أحد أننا سنصل إلى هذا الحد. لقد تغلبنا على الكثير من العقبات، لكن لا يمكننا التخلص من كل شيء لمجرد إقصائنا. علينا أن نتذكر أن هذا هو مشروع جديد مع مدرب جديد، وهناك أشياء إيجابية يجب أن نحملها للموسم المقبل».

وخسر باريس سان جيرمان الآن جميع المباريات الست التي خاضها ذهابا وإيابا في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا، بعد هزيمتين أمام ميلان في 1995 ومانشستر سيتي في 2021.

وفي العام الذي وصلوا فيه إلى النهائي في 2020، تغلبوا على رازن بال شبورت لايبزيغ في الدور قبل النهائي الذي أقيم من مباراة واحدة بسبب جائحة كورونا قبل أن يخسروا في النهائي أمام بايرن ميونيخ.

وبدأ هذا الموسم بمدرب جديد هو لويس إنريكي ومن دون ليونيل ميسي ونيمار، إذ ركز رئيس النادي ناصر الخليفي على بناء فريق من أصحاب المواهب الفردية.

وعلى الرغم من أن باريس سان جيرمان لم يكن رائعا دائما، فإنه تحلى بتنظيم جيد، وقال المدرب إنه يعكف بالفعل على بناء فريق من دون كيليان مبابي، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يغادر في نهاية الموسم.

وقال الخليفي: «لقد بذل اللاعبون والمدرب كل ما في وسعهم. تهانينا لدورتموند، كنا نستحق الأفضل. إنها مباراة صعبة. أنا فخور بفريقي، الأصغر في أوروبا. لقد وصلنا إلى الدور قبل النهائي ثلاث مرات في خمس سنوات. هذا ليس هدفنا، لا يزال بلوغ النهائي هو هدفنا. هذه هي كرة القدم، عليك أن تقبل ذلك، وفي بعض الأحيان يكون الأمر غير عادل. سوف نقبل ذلك».


«إن بي إيه»: تغريم نجم ناغتس 100 ألف دولار لرميه «كمادة» على الحكم

جمال موراي (أ.ف.ب)
جمال موراي (أ.ف.ب)
TT

«إن بي إيه»: تغريم نجم ناغتس 100 ألف دولار لرميه «كمادة» على الحكم

جمال موراي (أ.ف.ب)
جمال موراي (أ.ف.ب)

غُرّم صانع اللعب الكندي جمال موراي 100 ألف دولار أميركي من قبل رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين لإلقائه أكثر من غرض على الحكم، حسب ما أعلنت الرابطة.

وحصلت الواقعة خلال مباراة دنفر ناغتس الذي يلعب له موراي أمام مينيسوتا تمبروولفز في المباراة الثانية من السلسلة التي تجمع الفريقين في نصف نهائي المنطقة الغربية وانتهت بفوز الأخير 106-80 الاثنين.

وقام موراي برمي أغراض عدّة ومنها كمادة حرارية على الحكم أثناء جلوسه على دكة البدلاء بعدما كانت المنافسة على أشدها ضد تمبروولفز الذي يُعد الأفضل دفاعياً في الدوري هذا الموسم.

ووصف مدرب مينيسوتا كريس فينش في وقت لاحق تصرفات موراي التي لم ينتبه لها الطاقم التحكيمي مباشرة، بأنها «خطيرة وغير مبررة».

وانتزع تمبروولفز التقدم 2-0 في السلسلة بعد فوزين في عقر دار ناغتس حامل اللقب، على أن تكون المباراتان الثالثة والرابعة في مينيسوتا.

ويبلغ معدل موراي 27 عاما 21.2 نقطة و6.5 تمريرة حاسمة و4.1 متابعة في المباراة الواحدة مع ناغتس هذا الموسم.

وكان ناغتس الذي تخطى تمبروولفز في الأدوار الإقصائية الموسم الماضي قد أقصى لوس أنجليس ليكرز عن الدور الأول من البلاي أوف.

ويعد مينيسوتا تمبروولفز أقل فريق تلقيا للنقاط من قبل المنافسين في الدوري ونجح في وقف المد الهجومي لناغتس ليسدّد بأدنى نسبة من المسافات كلها لأي فريق في الدوري.


«إن بي إيه»: بداية قوية لسلتيكس... وثاندر في نصف النهائي

بوسطن هيمن بشكل كامل على المباراة (رويترز)
بوسطن هيمن بشكل كامل على المباراة (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: بداية قوية لسلتيكس... وثاندر في نصف النهائي

بوسطن هيمن بشكل كامل على المباراة (رويترز)
بوسطن هيمن بشكل كامل على المباراة (رويترز)

استهل كل من بوسطن سلتيكس وأوكلاهوما سيتي ثاندر مشواريهما في الدور نصف النهائي لكلتا المنطقتين، ضمن الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بفوزين كبيرين على حساب كل من كليفلاند كافالييرز، ودالاس مافريكس توالياً، الثلاثاء.

وعلى ملعب «تي دي غاردن»، حقّق بوسطن، متصدر ترتيب المنطقة الشرقية، فوزاً ساحقاً على حساب كافالييرز الرابع 120 - 95.

وكان جايلن براون نجم الفريق الفائز بـ32 نقطة، وأضاف إليه ديريك وايت 25، من بينها سبع ثلاثيات، حيث يواصل سلتيكس عروضه القوية في سعيه للظفر بلقبه الثامن عشر في الدوري.

وهيمن بوسطن بشكل كامل على المباراة، وتقدم بفارقٍ تخطَّى 10 نقاط في النصف الثاني، قبل أن يحسم فوزه الذي برز أيضاً فيه جايسون تايتوم مع 18 نقطة، على الرغم من اكتفائه بسبع تسديدات ناجحة من أصل 19.

وكان دونوفان ميتشل أفضل مسجّل لكليفلاند بـ33 نقطة، وأضاف إيفان موبلي 17، وداريوس غارلاند 14.

وقال براون إن دفاع فريق سلتيكس كان الركيزة الأبرز لتحقيق الفوز، وأضاف لقناة «تي إن تي»: «الأمر يبدأ بالدفاع، أردنا ضبط أسلوب الدفاع وأبقيناهم تحت الـ100 نقطة».

وتابع: «نشعر أنه بمقدورنا الرد على أي شيء، لذا نخوض المباراة بالطريقة الصحيحة، ونحاول فهم ما يريدونه، ومن ثمّ نلعب بالشكل المناسب».

وحقّق بوسطن بداية نارية وتقدم 12 - 2 في الربع الأول، قبل أن يعود كليفلاند بقوة ليتقدم 23 - 21 بفضل ثلاثية ميتشل.

وجاء ردّ سلتيكس نارياً، حيث استعاد التقدم سريعاً، ولم يسمح لكليفلاند من بعدها في اختبار هذا الشعور.

وبعد أن أنهى الشوط الأول متقدماً بفارق 10 نقاط، واصل بوسطن ضغطه في النصف الثاني، وعزّز أفضليته إلى 26 نقطة في الربع الرابع ليخرج بفوز مريح قبل المباراة الثانية التي تقام أيضاً على أرضه الخميس.

ثاندر حسمها بفارق مريح 117 - 95 (أ.ف.ب)

ثاندر يهزم مافريكس

وفي أوكلاهوما، جاءت المواجهة بين ثاندر ومافريكس أكثر تنافسية، لكن عاد الأول ليحسمها بفارق مريح 117 - 95.

وبعد تأخره بفارق تسع نقاط عند انتصاف المباراة، عاد دالاس في الربع الثالث ليقلّص الفارق إلى نقطة واحدة.

لكن ثاندر بتشكيلته الشابة استعاد توازنه سريعاً، حيث سجّل الكندي شاي غلغيوس ألكسندر 10 نقاط في الربع الثالث منفرداً، ليساعد أوكلاهوما على توسيع الفارق من جديد وصولاً إلى حسم المباراة بقوة في الرابع.

وتفوّق ثاندر على منافسه 28 - 16 في الربع الرابع بفضل جالن ويليامس الذي سجل 10 نقاط في هذا الربع ليهدي فريقه فوزاً كبيراً بفارق 22 نقطة.

وكان غلجغيوس ألكسندر أفضل مسجل للفائز بـ29 نقطة مع تسع متابعات وتسع تمريرات حاسمة، وأضاف شيت هولمغرين 19 نقطة.

ولدى دالاس، كان كايري إرفينغ الأفضل بـ20 نقطة، وأضاف السلوفيني لوكا دونتشيتش الذي يعاني من أوجاع في الركبة 19 نقطة.

وقال غلغيوس ألكسندر بعد الفوز: «لا نهتم بشأن جميع الإحصائيات والأرقام ومعدل أعمارنا».

وتابع: «نريد فقط الفوز بمباريات كرة السلة على مستوى عالٍ، وهذا ما نركز عليه».

وأضاف: «نحاول القيام بذلك كل ليلة والليلة فعلنا ذلك».

من جهته، قال دونتشيتش إنّ مافريكس يحتاج لتطوير أدائه بشكل دراماتيكي للمباراة الثانية التي تقام في أوكلاهوما أيضاً، الخميس.

وتجاهل النجم السلوفيني الأسئلة حول نسبة تصويباته قائلاً: «من يهتم؟ لقد خسرنا. علينا فقط الانتقال إلى المواجهة التالية. يجب أن أكون أفضل، علينا أن نكون أفضل».

وتابع: «إنهم فريق دفاعي رائع وفريق هجومي رائع، لذلك لن يكون الأمر سهلاً على الإطلاق. سيتعين علينا أن نلعب كرة سلة جيدة جداً، وبتركيز عال، لمدة 48 دقيقة».


شعلة الأولمبياد تصل إلى مرسيليا وسط إجراءات أمنية مشددة

الشعلة الأولمبية ستصل إلى الميناء القديم في مرسيليا (أ.ب)
الشعلة الأولمبية ستصل إلى الميناء القديم في مرسيليا (أ.ب)
TT

شعلة الأولمبياد تصل إلى مرسيليا وسط إجراءات أمنية مشددة

الشعلة الأولمبية ستصل إلى الميناء القديم في مرسيليا (أ.ب)
الشعلة الأولمبية ستصل إلى الميناء القديم في مرسيليا (أ.ب)

من المقرر أن تصل الشعلة الأولمبية إلى الأراضي الفرنسية في الميناء القديم بمرسيليا، وسط إجراءات أمنية مشددة، الأربعاء، قبل 79 يوماً من حفل افتتاح «ألعاب باريس 2024».

ومن المتوقع أن يستقبل أكثر من 150 ألف شخص السفينة بيليم ذات الصواري الثلاثة، والتي غادرت اليونان، في 27 أبريل (نيسان)، بعد إيقاد الشعلة في أولمبيا القديمة.

وسيقوم نحو 6000 من ضباط إنفاذ القانون بتأمين المنطقة، مع وصول السفينة بيليم إلى الميناء نحو الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش (11:00 بالتوقيت المحلي) قبل عرض يستمر ست ساعات.

وقال وزير الداخلية غيرالد دارمانان: «سنطبق مستويات لا سابق لها من الأمن، الحياة مستمرة في مرسيليا لكن في ظروف أمنية على أعلى مستوى».

وقال تييري ريبول، المسؤول البارز في اللجنة المنظمة لـ«أولمبياد باريس 2024»: «مرسيليا هي المكان المثالي لاستقبال هذا الحدث لخلق ذكريات لا تُنسى».

وسيكون فلوران مانودو، بطل فرنسا في السباحة الحرة لمسافة 50 متراً للرجال في «أولمبياد 2012»، أول حامل للشعلة في فرنسا، بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون. ومن المقرر أن يقام حفل افتتاح الأولمبياد على نهر السين، يوم 26 يوليو (تموز).


ترزيتش: دورتموند سيفعل كل شيء لإعادة «دوري الأبطال» لألمانيا

إيدن ترزيتش (د.ب.أ)
إيدن ترزيتش (د.ب.أ)
TT

ترزيتش: دورتموند سيفعل كل شيء لإعادة «دوري الأبطال» لألمانيا

إيدن ترزيتش (د.ب.أ)
إيدن ترزيتش (د.ب.أ)

قال إيدن ترزيتش، مدرب بروسيا دورتموند، إن فوز فريقه 2 - 0 في مجموع المباراتين على باريس سان جيرمان، الثلاثاء، وهو ما قاده إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عوَّض خيبة أمله في الأمتار الأخيرة لدوري الدرجة الأولى الألماني، الموسم الماضي.

وأظهر دورتموند رباطة جأش كبيرة ليبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة، والأولى منذ 2013 بعد أن قاد ماتس هوملز فريقه للفوز 1 - 0 إياباً.

وتوجّه ترزيتش إلى جماهير دورتموند، عقب المباراة، ليقدم لها الشكر بعد أن فشل، الموسم الماضي، في الفوز بلقب الدوري الألماني، بعد تعثره في اليوم الأخير.

وقال ترزيتش متذكراً كيف انتزع بايرن ميونيخ لقب الدوري الألماني من دورتموند بفارق الأهداف: «الموسم الماضي، خسرنا البطولة على ملعبنا في الجولة الأخيرة. أنا سعيد لأننا نستطيع الآن رد الجميل للجماهير».

وتابع: «الذهاب إلى الجماهير كان لحظة عاطفية جداً، لحظة جميلة، كنا نتمنى ذلك في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي. لكن اليوم يمكننا رد الجميل، الآن سنفعل كل شيء لإعادة الكأس إلى الوطن».

وسيلتقي دورتموند، في النهائي، مع الفائز من مواجهة ريال مدريد، البطل 14 مرة، وبايرن ميونيخ.

وقال ترزيتش: «قبل مباراة دور 16 ضد أيندهوفن، تحدثنا، لأول مرة، عن مدى قصر الرحلة إلى لندن. في ذلك الوقت، كان كثيرون لا يزالون في حيرة من أمرهم. لقد تطورنا مع كل مباراة وأدركنا في النهاية أننا يمكن أن نصبح الفريق الذي يفاجئ الجميع في النهاية. الآن أنا سعيد جداً بالوصول إلى النهائي مع فريقي».

وقدَّم دورتموند موسماً متقلباً في الدوري الألماني، ويحتل حالياً المركز الخامس قبل مباراتين متبقيتين.