«هدد بحلق رؤوس طلابه وحبسهم بأقفاص»... اتهامات بالتمييز والمضايقة تلاحق كاني ويست

مغني الراب الشهير كاني ويست (رويترز)
مغني الراب الشهير كاني ويست (رويترز)
TT

«هدد بحلق رؤوس طلابه وحبسهم بأقفاص»... اتهامات بالتمييز والمضايقة تلاحق كاني ويست

مغني الراب الشهير كاني ويست (رويترز)
مغني الراب الشهير كاني ويست (رويترز)

رفع موظف سابق لدى كاني ويست دعوى قضائية يتهم فيها الفنان الأميركي المثير للجدل بالمضايقة والتمييز والانتقام، من بين مزاعم أخرى.

وقدّم تريفور فيليبس الدعوى القضائية يوم الثلاثاء ضد مغني الراب واسمه القانوني «يي»، بالإضافة إلى شركته «ييزي» ومدرسته الدينية الخاصة «دوندا أكاديمي» ومقرها لوس أنجليس.

وفي الدعوى التي اطلعت عليها شبكة «سي إن إن»، يزعم فيليبس أن ويست «عامل الموظفين السود بشكل أسوأ بكثير من الموظفين البيض»، ووصف التمييز بأنه «شديد».

وتقول الدعوى إنه «حتى عندما كان الفصل الدراسي منعقداً، كان ويست يصرخ ويوبخ الموظفين السود، بينما لم يرفع صوته مطلقاً تجاه الموظفين البيض... في كثير من الأحيان، استهدف كاني فيليبس - وهو رجل أسود - ليس فقط بهذا السلوك المتباين والمضايق، ولكن بازدراء تام ومطلق».

يشير الموظف السابق أيضاً إلى أنه شهد ويست «ينشر الكراهية، ويتحدث بأسلوب معادٍ للسامية».

وجاء في الدعوى: «كان في وضع غير مؤات بالفعل بسبب لون بشرته، وبمجرد أن قاوم فيليبس تعصب كاني وتعليماته بانتهاك القانون، أصبح هدفاً أكبر... رد ويست من خلال المضايقات المستمرة والإذلال ومحاولات السيطرة على فيليبس وتدميره عقلياً. بلغت سوء نية ويست تجاه المدعي ذروتها في النهاية بالجلد المبتذل أمام تلاميذ المدرسة وأولياء أمورهم. حتى أن مغني الراب هدد فيليبس بالعنف الجسدي».

كاني ويست أو المعروف باسمه القانوني «يي» (رويترز)

وفقاً للدعوى، تم تعيين فيليبس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 تقريباً للعمل ضمن علامة Yeezy للأزياء، لكن منصبه توسع في النهاية ليشمل العمل في «أكاديمية دوندا»، المدرسة التي أسسها ويست، وسُميت على اسم والدته الراحلة.

في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، ارتدى ويست قميصاً يحمل عبارة White Lives Matter وألبس العديد من عارضات الأزياء السود ملابس تحمل نفس العبارة في عرض أزياء خاص به خلال أسبوع الموضة في باريس.

ثم في حلقة بودكاست بعنوان Drink Champs مدتها 45 دقيقة في وقت لاحق من ذلك الشهر، أدلى مغني الراب بالعديد من التعليقات المعادية للسامية والتي تسببت في تداعيات مالية له ولشركائه في علامته التجارية.

تشير الدعوى إلى تعليقات ويست ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي. وجاء فيها: «خلال تلك المقابلات، دافع كاني بكل فخر وبشكل مؤسف عن معاداة السامية المتأصلة وكراهيته للشعب اليهودي، مردداً صدى الاستعارات التي صورت اليهود بشكل نمطي على مدار معظم التاريخ».

وجاء في الدعوى أيضاً: «خوفاً على وظائفهم وأيضاً لتهدئة سخافات كاني (بحيث لا يسمعها تلاميذ المدرسة)، بذل الموظفون قصارى جهدهم لتجاهله... ومع ذلك، واصل كاني خطاباته الخطيرة».

تشير الدعوى إلى أن كاني، وفي وقت ما، أخبر اثنين من طلاب المدرسة «أنه يريد أن يحلق رؤوسهما وأنه ينوي وضع سجن في المدرسة... وأنه من الممكن حبسهما في أقفاص».

وبحسب ما ورد، أُغلقت المدرسة في عام 2023، لكن الدعوى تقول: «بناءً على المعلومات والمعتقدات، لا تزال (أكاديمية دوندا) تعمل حتى يومنا هذا».

ويسعى فيليبس للحصول على تعويضات بما لا يقل عن 35 ألف دولار.


مقالات ذات صلة

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يوميات الشرق هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يفاجئك ألان برجي بأسلوب تفكيره وكيفية استخدامه الموسيقى آلةً للعبور نحو الزمن. يُلقَّب بـ«أوركسترا في رجل».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق «بلد بيست» سيتيح لمحبي الموسيقى والثقافة فرصة استكشاف الإرث العريق لمنطقة «البلد» في جدة (ميدل بيست)

مهرجان «بلد بيست»... مزيج إبداعي موسيقي في «جدة التاريخية» أواخر يناير

تطلق منصة «ميدل بيست» النسخة الثالثة من مهرجان «بَلَد بيست»، في قلب مدينة جدة التاريخية (غرب السعودية) يومي 30 و31 يناير (كانون الثاني) المقبل.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)

الموسيقى قد تغير طريقة تذكرنا للماضي

أكدت دراسة جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى لا يمكن أن يحفز الذكريات فحسب، بل يمكنه أيضاً تغيير كيفية تذكُّر الناس لها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)

حفل لإحياء تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب بالأوبرا المصرية

في إطار استعادة تراث كبار الموسيقيين، وضمن سلسلة «وهّابيات» التي أطلقتها دار الأوبرا المصرية، يقام حفل لاستعادة تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح، وهو يتألّف من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية...

فيفيان حداد (بيروت)

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)
هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)
TT

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)
هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)

يعزف الموسيقي اللبناني ألان برجي على أكثر من 15 آلة؛ فإضافة إلى الناي (فلوت دي بان) والبيانو والغيتار، تُحرّكه أيضاً آلات الكاليمبا والبانغو والأورغ. وفي لقاء تلفزيوني استضافه مؤخراً، لفت المُشاهد ببراعته في العزف على الناي والأكورديون.

آلته المفضَّلة البيانو، علماً بأنه يسعى دائماً إلى تعلُّم العزف على آلات غير معروفة. يقول: «إنه من الآلات التي تُوسّع فكر الإنسان وتُسهم في تطوّره بالتوزيع والأبعاد الموسيقية».

أما الأكورديون فيعدّه من الآلات التي يصعب العزف عليها: «تقنيته تختلف عن آلات أخرى، وعلى الراغب في تعلُّم العزف عليه إدراك كيفية استعمال أنامل يده اليسرى. فأزرار إيقاعاته الأساسية مُصمَّمة على ناحية اليسار».

يروي لـ«الشرق الأوسط» أن التحاقه بعالم الموسيقى جاء بعد تعمُّق: «عالمٌ لا يرتكز على تعلُّم النوتات الموسيقية فحسب، وإنما تكمن أهميته بمدى التفاعل مع الموسيقى من دون حدود. بحثتُ عن طريق يخرجني من صندوق الموسيقى التقليدية، وأدركتُ أنه بالعلم وحده لا أستطيع التطوّر. كنتُ أجد الموسيقى مجرّد وسيلة تسلية، فترافقني في جلساتي مع الأصدقاء والأصحاب. بعدها نضجت موهبتي لتشمل أكثر من آلة رحتُ أكتشفها بنفسي».

يعزف على نحو 15 آلة مختلفة (صور ألان برجي)

يفاجئك ألان برجي بأسلوب تفكيره وكيفية استخدامه الموسيقى آلةً للعبور نحو الزمن. يُلقَّب بـ«أوركسترا في رجل»، ويقول: «الموسيقى تُحرّكني، ووجود الآخر الذي يُصغي، يُحفّزني». حوّل غرف منزله نماذجَ لبلدان عدّة، فيوضح: «أقسامه خصّصتها لبلدان أحبّها، فيحضر قصر فرساي في باريس مثلاً، كما خصّصتُ إحدى غرفه لمدن الوسترن الأميركية، وأعددتُ غرفة خاصة تُشبه المطعم أستقبل فيها زبائن لا يزيد عددهم على 10 أشخاص. إنه عالمي الذي أركن إليه، والموسيقى تطبعه، فيعبُق بأنغام البيانو والأكورديون وغيرهما».

يتابع بأنّ الموسيقى نادته منذ كان في سنّ الـ11: «لا أحبّذ التمارين، فالألحان تولد معي ارتجالياً من دون التخطيط المسبق لها». ورغم موهبته اللافتة، يفضّل البقاء في الظلّ، فهو أحد الهاربين من الشهرة: «عدو الإنسان: السلطة والمال والشهرة. في مرحلة ما، لامستني الأخيرة ووقعتُ في فخّها، لكنني تخلّصت منها. أفضّل القناعة؛ المسار الحقيقي للسلام مع الذات».

يصف موسيقى اليوم بالتجارية، وأصحابها يلهثون خلف الربح: «لستُ أعمِّم، لكنّ معظم الموسيقيين يفكرون بهذه الطريقة. نفتقد حالياً مظاهر الموسيقى التي رافقتنا في الصغر. فلا حماسة لولادة أغنية جديدة، ولا نلهث للحصول على أسطوانة قبل الآخرين كما اعتدنا أن نفعل. كانت أياماً مفعمة بالبركة والخير، فقضى المجتمع الاستهلاكي عليها. صرنا مجرّد آلات (روبوت) تواكب العصر».

يعزف على نحو 15 آلة مختلفة (صور ألان برجي)

موسيقاه خليط من الغربي والشرقي، فيُعلّق: «لا أحصر نفسي بنمط، وعندما أعزف، أترك لإحساسي حرية الاختيار. البعض يراني أسير بعكس التيار. لكنني، ببساطة، لا أحب الرضوخ لعالم خالٍ من القيم يفتقد الروح. استطعتُ التحرّر من تفاهة الحياة؛ ومع الموسيقى تبدو أجمل».

يستفزّه التقليد اليوم على الساحة الفنّية: «كثيرون ينسخون أعمالاً سبق أن لاقت النجاح. ففرصُ الخلق والإبداع قلّت. وعندما يستعيرون أغنية معروفة، تتراءى بوضوح مشاعرهم الزائفة. تخيّلي أن يغنّي أحدهم للراحل جاك بريل (لا تتركيني Ne me quitte pas)، وهو يبتسم! الأغنية حزينة، فيها معاني الشوق والحنين، ومع ذلك تُقدَّم بقالب لا يشبهها».

يعتب ألان برجي على عدم تمتُّع الموسيقيين الحقيقيين بالتقدير: «مهما بلغ الموسيقيّ من إمكانات وقدرات، فزمننا لا يبالي به إلا إذا نال الشهرة. الأسوأ أنها شهرة ترتكز على أرقام المتابعين ووهم مواقع التواصل». وهو حقَّق الاختلاف في آلة الناي (فلوت دي بان) التي ابتكرها من الرصاص. يختم بإيجاز قصتها: «قصدتُ بلدة عرسال الشمالية بُعيد عملية (فجر الجرود) التي قضى خلالها الجيش اللبناني على معقل الإرهاب. فكّرت بتكريمه على طريقتي. لملمتُ رصاص الأسلحة عن الأرض، وحوّلته إلى آلة نفخ، عزفتُ عليها النشيد الوطني اللبناني».