فرقة رضا تنشر البهجة في ختام «هلّ هلالك» بالقاهرة

حفلات البرنامج الفني التراثية شهدت إقبالاً لافتاً

الفنون الشعبية نثرت البهجة في ليالي رمضان (وزارة الثقافة المصرية)
الفنون الشعبية نثرت البهجة في ليالي رمضان (وزارة الثقافة المصرية)
TT

فرقة رضا تنشر البهجة في ختام «هلّ هلالك» بالقاهرة

الفنون الشعبية نثرت البهجة في ليالي رمضان (وزارة الثقافة المصرية)
الفنون الشعبية نثرت البهجة في ليالي رمضان (وزارة الثقافة المصرية)

أشاعت فرقة رضا للفنون الشعبية أجواء البهجة، في آخر حفلات برنامج «هلّ هلالك» الذي نظّمه قطاع الإنتاج في وزارة الثقافة المصرية بالقاهرة، على مدى 15 ليلة، للعام الثامن على التوالي، مجاناً للجمهور.

وقدّمت الفرقة في الليلة الختامية، الاثنين، مجموعة من روائع التابلوهات الغنائية والاستعراضية التي صممها رائد الاستعراضات الشعبية الفنان محمود رضا، على أنغام الموسيقار علي إسماعيل؛ ومن أشهرها: «الأقصر بلدنا»، و«إسكندراني»، و«الحجالة»، و«سماح النوبة»، و«ميلدا»، و«التنورة»، وموشح «عجباً لغزال»، و«النوبة»... وسط إقبال وتفاعل كبيرَيْن.

فرقة رضا للفنون الشعبية قدّمت تابلوهات مبهجة (وزارة الثقافة المصرية)

تُعدّ الفرقة أولى فرق الفنون الشعبية في مصر، أسّسها علي رضا وشقيقه محمود عام 1959، وقدّمت كثيراً من الأعمال المهمّة، كما شاركت في أعمال سينمائية عدّة، أشهرها أفلام: «غرام في الكرنك»، و«إجازة نصف السنة»، و«أسياد وعبيد».

وشهدت الليلة الختامية بعد 15 يوماً من العروض الفنية والمسرحية والغنائية، وفقرات السيرك القومي، إقبالاً جماهيرياً لافتاً، بحضور رئيس قطاع الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال، ومشاركة «البيت الفني للمسرح»، و«البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية»، و«المركز القومي للمسرح»، بفقرات متنوّعة.

حضور جماهيري حاشد في برنامج «هلّ هلالك» (وزارة الثقافة المصرية)

وتضمّن البرنامج مشاركة لـ«المركز القومي للمسرح» برئاسة الفنان إيهاب فهمي، بحفلين للفرقة الموسيقية الخاصة بالمركز، ولفرقة الحضرة، وفق المنسِّقة رشا زيدان التي قالت لـ«الشرق الأوسط» إنّ «الحفلين شهدا إقبالاً كبيراً؛ خصوصاً في حفل فرقة الحضرة التي قدّمت عدداً من الأغنيات التراثية».

كما شارك «البيت الفني للمسرح» في البرنامج الرمضاني «هلّ هلالك»، برائعة الشاعر صلاح جاهين والموسيقار سيد مكاوي، أوبريت «الليلة الكبيرة» الذي استمر عرضه طوال فترة البرنامج، على مدى 15 يوماً.

فرقة رضا تختتم ليالي «هلّ هلالك» الرمضانية (وزارة الثقافة المصرية)

وكانت وزارة الثقافة المصرية قد أعلنت عن برنامج «هلّ هلالك» للسنة الثامنة في ليالي رمضان، ويتضمّن عروضاً لفرق فنية وموسيقية، أبرزها الفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، بقيادة الفنانة إيناس عبد العزيز، وفرقة الحضرة، بالإضافة إلى فقرات متنوّعة من السيرك.

وضمن البرنامج، أقيمت ورشة فنية لتنمية مهارات الأطفال، تضمّنت الرسم والأشغال الفنية والتلوين، تحت إشراف الفنانة سها كحيل، طوال فترة البرنامج.

وكانت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، قد وافقت على تقديم برنامج «هلّ هلالك» مجاناً، خدمة فنية ثقافية بمناسبة شهر رمضان، لوصول الثقافة والفن إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية.

عروض التنورة التراثية أحيت ليالي «هلّ هلالك» (وزارة الثقافة المصرية)

ونظّمت الوزارة برنامجاً فنياً حافلاً، تضمّن عشرات العروض المسرحية والغنائية والفلكلورية، من بينها 22 حفلاً في دار الأوبرا المصرية، و15 ليلة من العروض المتنوعة ضمن «هلّ هلالك».

الاستعراضات والفنون الشعبية لاقت إقبالاً جماهيرياً (وزارة الثقافة المصرية)

وبدأت الفعاليات في اليوم الرابع من رمضان بمسابقة للإنشاد الديني، وعرض لمسرحية «الدر المكنون» على مسرح «السامر»، كما نظّمت «الهيئة العامة لقصور الثقافة»، أنشطة وفعاليات بعنوان «ليالي رمضان الثقافية والفنية» في 6 محافظات، تمثّل أقاليم مصر المتنوّعة، إلى جانب الليالي الرمضانية في الحديقة الثقافية بحي السيدة زينب وسط القاهرة، التي شهدت تقديم السيرة الهلالية لليالٍ متتالية.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.