«أنا آسف»... لماذا نواجه صعوبة في الاعتذار؟

التردد الذي نشعر به غالباً ما يكون في غير محله حيث نميل إلى المبالغة في تقدير الضغط الذي سيشعرنا به الاعتذار (جمعية العلوم النفسية - إيه بي إس)
التردد الذي نشعر به غالباً ما يكون في غير محله حيث نميل إلى المبالغة في تقدير الضغط الذي سيشعرنا به الاعتذار (جمعية العلوم النفسية - إيه بي إس)
TT

«أنا آسف»... لماذا نواجه صعوبة في الاعتذار؟

التردد الذي نشعر به غالباً ما يكون في غير محله حيث نميل إلى المبالغة في تقدير الضغط الذي سيشعرنا به الاعتذار (جمعية العلوم النفسية - إيه بي إس)
التردد الذي نشعر به غالباً ما يكون في غير محله حيث نميل إلى المبالغة في تقدير الضغط الذي سيشعرنا به الاعتذار (جمعية العلوم النفسية - إيه بي إس)

قبل بضعة أسابيع، صرخ تايلر جي أوكيموتو، وهو دكتور في كلية الأعمال والاقتصاد والقانون في جامعة كوينزلاند الأسترالية ويدرس التعاون والمصالحة في المجالات الاجتماعية والسياسية والتنظيمية، على ابنته البالغة من العمر 13 عاماً بسبب شيء، كما اتضح فيما بعد، لم تكن مسؤولة عنه.

وكان ذلك خطأه، كما اعترف. وقال: «كنت أعلم أن الاعتذار مبرراً تماماً، وكان ذلك على طرف لساني... لكنني وجدت نفسي أتراجع للحظة وجيزة، مدركاً تماماً أن كبريائي يحاول منعي من القيام بالشيء الصحيح».

وتابع أوكيموتو: «الجزء المثير للسخرية هو أنني كنت أدرس سيكولوجية الاعتذارات طوال 15 عاماً، باحثاً عن أدلة بحثية لمساعدتنا على فهم سبب إحجام الناس عن الاعتذار. لسوء الحظ، أحد الأشياء التي تعلمتها من خلال التجربة هو أن فهم التردد في الاعتذار لا يجعلك محصناً ضد جاذبيته، بل فقط مدركاً لإخفاقاتك».

لذلك، دعونا نعود خطوة إلى الوراء ونفحص الأسباب وراء صعوبة الاعتذار، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي»:

الأدلة البحثية

يخبرنا البحث أن الناس قد يترددون في تقديم اعتذار (حتى عندما يكون ذلك مستحقاً) لأنه قد يجعلنا نشعر بالتهديد.

قال أوكيموتو: «الاعتذار يعطي شعور التقليل من الذات. نعم لأنك أنت الذي أخطأت! يجعلك تشعر بالسوء لأنك تعترف للآخرين (ولنفسك) بأنك قادر على ارتكاب الأخطاء... إنها مواجهة لأولئك الذين يفتخرون بأنهم ذوو معرفة أو أخلاقيون. ويجعلنا ذلك نشكك في نزاهتنا: نحن لسنا الشخص المثالي الذي نتخيله».

كما أن الاعتذار قد يجعلنا نشعر بالتخلي عن السلطة والسيطرة. وأوضح الدكتور: «عندما تخطئ، فمن المحتمل أن خطأك يقلل من شأن شخص آخر (الضحية). تعيد الاعتذارات تلك القوة والسيطرة إلى الضحية، التي قد تختار قبول الاعتذار أو حجب المغفرة حتى يتم إجراء تعديلات أكثر إرضاءً».

لذا، عندما تعتذر، فإنك تضع هذين الجانبين من شخصيتك بين يدَي الضحية. يمكن للشخص بعد ذلك أن يحمل ذلك ضدك، مما يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك.

وأشار أوكيموتو الى أن عدم اليقين الذاتي - الضعف الأخلاقي - ليس شعوراً رائعاً. ويتضخم هذا الشعور أيضاً بين أولئك الذين لديهم تركيز عالٍ على الذات، والذين يتمتعون بدرجة كبيرة من النرجسية، والذين قد يكونون مترددين بشكل خاص في الاعتذار.

والخبر السار هو أن التردد الذي نشعر به غالباً ما يكون في غير محله: فنحن نميل إلى المبالغة في تقدير مدى الإذلال والضغط الذي سيشعرنا به الاعتذار. في النهاية، من المرجح أن اعتذارنا سيجعلنا نشعر بالتحسن تجاه أنفسنا.



مسلسل يوثق مسيرة محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
TT

مسلسل يوثق مسيرة محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)

كشف تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، الثلاثاء، عن إنتاج مسلسل يحكي قصة الفنان المخضرم محمد عبده، ونجوميته التي حافظت على وهجها عبر العقود، وفيلم عن أسطورة كرة القدم الكابتن ماجد عبد الله.

ونشر آل الشيخ، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» صورة للقاءٍ جمعه بتركي الشبانة، وزير الإعلام السعودي السابق، وأخرى لمسودة مسلسل «فنان العرب» الذي كتبه الروائي عبد الله ثابت، ويحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية التي أسهمت في صناعته نجماً غنائياً سعودياً ذائع الصيت عبر 39 حلقة.

ويسلّط المسلسل الوثائقي التمثيلي الضوء على حكاية محمد عبده المغني والملحن الذي بلغت شهرته الآفاق، والمولود في 12 يونيو (حزيران) 1949 جنوب السعودية، وبدأ مسيرة ذهبية لمعت مبكراً وحظيت باحترام مجتمع الفنانين، ومنح لقب «فنان العرب»، وحافظ على توهجه من خلال أدائه الثابت في المسارح الإقليمية والعالمية، ونمو أعماله التي تابعتها أجيال من الشغوفين بحضوره الفني اللافت.

وابتهج عدد من الكتاب والفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي بخطوة إنتاج المسلسل الذي يحتفي بتجربة الفنان محمد عبده الفنية والإنسانية، وتخلد في عمل توثيقي مسيرته التي ازدهرت منذ ستينات القرن الماضي، بصوته العذب ونبوغه في الأداء والغناء. وأبدى الروائي عبد الله ثابت سروره بوصول العمل إلى مراحله الأخيرة، بعد الوقت الذي استغرقه لإنجازه، وقال عبر حسابه على «إكس»، إنها «رحلة تستحق الاحتفال» التي قطعها مع الشبانة في كتابة هذا المسلسل عن الفنان محمد عبده، و«قد وصل إلى ضفة الخلود، وهو ما زال بيننا».

وفي منشور آخر، نشر آل الشيخ غلاف مسودة عمل فيلم «كابتن ماجد» الذي يروي أحداث تألق المنتخب السعودي في بطولات آسيا، ووصوله إلى كأس العالم من عيون أفضل لاعب سعودي وآسيوي، حسب ملخص المسودة، حيث يتناول ما حققه المنتخب من إنجازات مع ظهور الأسطورة ماجد عبد الله، الذي أبهر السعوديين والآسيويين على حد سواء بمهاراته، وعزيمته ورفقائه.

ويتتبع العمل الذي يمتد لنحو 120 دقيقة كما رُسم له، مساهمة نجم كرة القدم في تحقيق أول إنجاز آسيوي للمملكة، والوصول للمرة الأولى إلى كأس العالم. كما يسرد تحديات ومصاعب واجهته في مسيرته، ويستعرض سلسلة إنجازات المنتخب، والتي كانت مفصلية في تغيير نهجه، ويختتم بنظرة ثاقبة إلى مستقبل الكرة السعودية في الوقت الراهن.

ومن المتوقع أن تنتج أعمال فيلمية ومسلسلات لرواد سعوديين في عدد من المجالات، تسرد حكاياتهم، وتأثيرهم في صناعة تجربة ناجحة ومسيرة متوجة بالإنجازات، تركت تأثيرها لدى أجيال من السعوديين والعرب. ويأتي مسلسل «فنان العرب» وفيلم «كابتن ماجد» ضمن إنتاجات هيئة الترفيه، التي أعلنت فبراير (شباط) الماضي إنشاء صندوق «بيغ تايم Big Time» الاستثماري، وتخصيصه لرفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، والتي يشارك فيها كبار نجوم الفن العرب.

ويهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية. وكشفت الهيئة عن انطلاقة الأعمال الإنشائية لاستوديوهات «Big Time» في الرياض، التي ستبدأ بتدشين اثنين منها يتم افتتاحهما في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ويشمل المشروع 9 استوديوهات على أحدث طراز وأعلى أداء.

كانت هيئة الترفيه احتفت أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي بمناسبة اليوبيل الماسي لفنان العرب، حيث أقامت ليلتين غنائيتين كبيرتين، أحياهما بمشاركة فنانين محليين وعالميين، وخصصت الليلة الثانية منها للشعبيات، وسط حضور جماهيري كبير في مسرح «محمد عبده أرينا» بمنطقة «بوليفارد سيتي»، إحدى أبرز وأكبر مناطق «موسم الرياض».

وخلال حفل الليلة الأولى، كرّم آل الشيخ، محمد عبده، بأسطوانة من الذهب الخالص، وقال إن «أسطورة الفن السعودي والعربي محمد عبده هو الفنان الوحيد بالعالم الذي غنّى لوطنه أكثر من 300 أغنية».