ما الذي يساعد الناس على التعافي بعد الانفصال؟

العالم الحقيقي ليس مثالياً وتنتهي العلاقات بطرق لا نتوقعها (رويترز)
العالم الحقيقي ليس مثالياً وتنتهي العلاقات بطرق لا نتوقعها (رويترز)
TT

ما الذي يساعد الناس على التعافي بعد الانفصال؟

العالم الحقيقي ليس مثالياً وتنتهي العلاقات بطرق لا نتوقعها (رويترز)
العالم الحقيقي ليس مثالياً وتنتهي العلاقات بطرق لا نتوقعها (رويترز)

يحلم كثير منّا بإنشاء علاقات وثيقة تستمر إلى الأبد، أو على الأقل حتى «يفرقنا الموت».

ومع ذلك، فإن العالم الحقيقي ليس مثالياً، وتنتهي العلاقات بطرق لا نتوقعها. إذا كنت في خضم هذه العملية الآن، أو فكرت في الأيام التي قررت فيها أنت وشريكك إنهاء قصتكما، فأنت تعرف مدى صعوبة هذه التجربة عاطفياً.

ومع ذلك، لا يشعر الجميع بالدمار عندما يفقدون شريكهم الرومانسي المقرب، حتى لو كان شريكاً لسنوات عديدة. ربما تكون أنت أو أي شخص تعرفه قد أظهرت هذا النمط من المرونة. من المؤكد أن العواقب المباشرة للانفصال لم تكن ممتعة على الإطلاق، لكنك (أو هذا الشخص الآخر) تمكنت من الخروج سليماً عاطفياً.

التنبؤ بنتائج الانفصال

وفقاً لورقة جديدة أعدها كين تران وزملاؤه من «المركز الألماني لأبحاث الاندماج والهجرة (2024)»، فإن هناك طريقتين للتفكير في نهاية العلاقة. وفقاً لنماذج المرحلة، يحدث التكيف «بطريقة متفاوتة مقترناً بالغضب والشفقة على الذات والحزن واليأس والاستسلام مقابل القبول». وترى نماذج أخرى أن التطور من خلال الحياة مستمر، ويتغير بمرور الوقت، حيث يتكيف الأزواج وجميع الأطفال مع واقعهم الجديد، وفقاً لتقرير لموقع (سايكولوجي توداي)».

السؤال الرئيسي في كل هذا هو ما إذا كان من الممكن التنبؤ، سواء بناءً على مرحلة أو نموذج عملي، بمن سيصل إلى الجانب الآخر من هذا الحدث المهم في الحياة ويستعيد الشعور بالاتزان.

لاحظ الباحثون الألمان أن معظم الأبحاث السابقة تستخدم مستويات الاضطراب العاطفي التي يعاني منها الأزواج والعائلات في وقت الانفصال للتنبؤ بالنتائج طويلة المدى. الأشخاص الذين تكون نتائجهم الأسوأ، من هذا المنظور، هم أولئك الذين يفقدون الدخل، ويضطرون إلى الانتقال، ويصبحون آباء وحيدين، ويخوضون صراعات على الحضانة. وفهم ما يحدث في وقت الانفصال يمكن أن يساعد في التنبؤ بمن سينتهي به الأمر في هذه المواقف المؤسفة.

من خلال الاستفادة من دراسة لوحة الأسرة الألمانية (pairfam)، وهي دراسة طويلة الأمد مع تقييمات سنوية، تمكن تران وفريق البحث من متابعة 3 آلاف و734 حالة انفصال (من ألفين و709 أشخاص) خلال السنة الأولى من فسخ العلاقات الكبيرة.

بالنظر أولاً إلى المستويات العامة لمقاييس الدراسة، في المتوسط، كانت أقوى المشاعر التي شهدناها هي الارتياح، يليها الحزن، والشعور بالذنب، والغضب. بلغ متوسط عمر العينة 27 عاماً (تتراوح من 18 إلى 48 عاماً)، وكان الأزواج معاً لمدة متوسطها 3 سنوات (مدة تتراوح من شهر واحد إلى 12 عاماً)، وفقاً للتقرير.

قبل انتهاء العلاقة، قام المشاركون بتقييم تجارب علاقاتهم على أنها أكثر إيجابية من السلبية. من بين أسباب الانفصال، كانت النزاعات الخطيرة التي سببها الشريك (44 في المائة) هي الأكثر شيوعاً، والصراعات الخطيرة التي سببها المشارك (36 في المائة)، والخيانة الزوجية من قبل الشريك (15 في المائة) والمشاركين (14 في المائة).

وأشارت أقلية صغيرة إلى الجدال العنيف كسبب.

ثبت أن عدداً من العوامل لها آثار إيجابية على التكيف العاطفي في السنة التالية للانفصال:

العامل الأول يرتبط بقضاء وقت أقل في العلاقة، يليه حالة البادئ (أي أن تكون البادئ)، ومقدار الوقت منذ الانفصال، والدخول في علاقة جديدة، والحصول على شبكة دعم اجتماعي قوية.

كانت تنبؤات الراحة مع الانفصال متوافقة مع ما قد تتوقعه، بما في ذلك المشاكل الخطيرة مع الشريك، والخيانة، والعنف الجسدي. ومع ذلك، ظل تأثير خيانة الشريك مستمراً في وقت المتابعة لمدة عام واحد.

كما أن وجود شريك جديد ينبئ بنتائج إيجابية، كما الحال مع وجود الأصدقاء والاتصالات الاجتماعية. وتبين أيضاً أن النتائج الإيجابية ترتبط بالوضع المادي للفرد، كما قد تتوقع.

رسائل سريعة

سواء كان موقف الخروج من العلاقة ينطبق عليك الآن، أو حصل الأمر معك في الماضي، فإن نتائج الدراسة الألمانية تقدم 3 رسائل سريعة:

-كثير من الناس ينجحون في تخطي العلاقة، ويعيدون تأسيس توازنهم العاطفي.

- جاء الأصدقاء وشبكة الدعم الاجتماعي على القدر ذاته من الأهمية في النتائج، مما يشير إلى أن اللجوء إلى الآخرين قد يكون طريقة مهمة. بدلاً من الشعور بالخجل من نفسك لعدم قدرتك على إنجاح العلاقة، يمكنك اللجوء إلى هؤلاء الأشخاص لمساعدتك خلال هذه المراحل.

-معالجة الجوانب الإيجابية والسلبية للعلاقة، بما في ذلك دور الفرد في نهايتها، يمكن أن «تعزز التأقلم والتكيف».

وإذا كنت حالياً في علاقة طويلة الأمد وتبدو سعيدة جداً، فمن المحتمل أن تستمر العلاقة، ولكن قد تكون هناك علامات خطر يجب الانتباه إليها، حيث إن الشعور بأن الأمور تسير على ما يرام ليس ضماناً لاستمرار العلاقة إلى أجل غير مسمّى، بحسب ما ذكره تقرير «سايكولوجي توداي».

بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لأهمية الأصدقاء والشبكة الاجتماعية، حاول تجنُّب ما أطلق عليه الباحثون السابقون «الانسحاب الثنائي»، حيث يسمح الناس لأصدقائهم بالابتعاد عنهم، بينما يركزون بشكل متزايد على شريكهم.

خلاصة القول: هناك بالفعل أخبار جيدة من هذه الدراسة تشهد على المرونة التي يمكن أن تظهرها حتى في أصعب مواقف الحياة. يمر معظمنا بهذه التجربة، ومع الدعم الاجتماعي والعاطفي الكافي، يمكننا الاستمرار في تحقيق الرضا في علاقاتنا المستقبلية.


مقالات ذات صلة

بعد مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة... ما أسرار نجاح العلاقة؟

يوميات الشرق أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة مما يعني أنها لا تختفي أبداً (رويترز)

بعد مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة... ما أسرار نجاح العلاقة؟

أجرى عالما النفس الشهيران جون وجولي غوتمان مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة في محاولة لمعرفة ما الذي يجعل الحب يدوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق لميس الحديدي أثارت الجدل (لقطة من برنامج كلمة أخيرة على يوتيوب)

إعلامية مصرية تتعرض لهجوم «سوشيالي» بعد مناقشتها وثيقة «تأمين الطلاق»

تعرضت الإعلامية المصرية لميس الحديدي لانتقادات «سوشيالية» عقب مناقشتها قضية «وثيقة تأمين مخاطر الطلاق».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي صورة مثبتة من مقطع فيديو للمحامية وهي تتعرض للضرب من قبل زوج موكلتها

محامية لبنانية تتعرض للضرب والسحل أمام المحكمة على يد زوج موكلتها

موجة غضب يعيشها اللبنانيون بعدما تعرّضت المحامية اللبنانية سوزي بوحمدان، لاعتداء عنيف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق عملية التلف تريح الذاكرة (أ.ف.ب)

آلة طحن ضخمة تتلف صور مُطلّقين صينيين لتوليد الكهرباء

منذ إطلاقها قبل عام، وفّرت الشركة خدماتها لنحو 1100 زبون، لا تتخطّى أعمار معظمهم 45 عاماً، وتشكل ثلثيهم النساء، بينما يفضّل الزبائن إبقاء خطوتهم هذه سرّية.

«الشرق الأوسط» (لانغفانغ (الصين))
آسيا أشخاص يقومون بملء نماذج الطلبات لتقديم شكاواهم خلال حدث في بنغالور بالهند (إ.ب.أ)

استياء مسلمي الهند من إقرار ولاية أوتاراخاند أول قانون موحد للأحوال الشخصية

وافقت ولاية هندية على قانون موحد غير مسبوق للزواج والطلاق والتبني والميراث للهندوس والمسلمين وباقي الأديان، بموجب تشريع جديد.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)

الساحل الشمالي في مصر... مقاربات هزلية بين «الطيب» و«الشرير»

الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)
الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)
TT

الساحل الشمالي في مصر... مقاربات هزلية بين «الطيب» و«الشرير»

الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)
الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)

على باب مطعم بأحد منتجعات الساحل الشمالي بمصر، وقفت سارة محمود، ربة منزل ثلاثينية، بصحبة زوجها وعدد من الأصدقاء، مندهشة من رفض المطعم دخولهم بداعي أنه «كامل العدد».

رفضت سارة إرسال رسالة عبر حسابات مواقع التواصل لمسؤول الحجز، وآثرت الحضور بنفسها بدلاً من ذلك بناء على اتفاق مع مسؤول الحجز، لتفاجأ بما قيل لها إنها «قواعد الساحل الشمالي»؛ حيث يملك صاحب المكان الحق في رفض دخول الزبائن، حتى وإن كان لديهم حجز.

الساحل الشمالي يثير الجدل كل صيف (الشرق الأوسط)

هذه القواعد التي فاجأت سارة وأصدقاءها منشورة على صفحات بعض الأماكن الترفيهية في منطقة الساحل الشمالي، فيما بات يعرف لرواده بـ«Door selection»، وهو واحد من بين أمور عدة تثير جدلاً سنوياً، وتجذب اهتمام المصريين الذين يدون بعضهم يومياته في الساحل الشمالي على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تقسيمه إلى قسمين «طيب» و«شرير».

ويمتد نطاق الساحل الشمالي من غرب مدينة الإسكندرية مروراً بالعلمين ومرسى مطروح حتى السلوم، وبدأ يكتسب الساحل شهرته في الثمانينات من القرن الماضي، عندما بحث المصريون عن مصايف بديلة للإسكندرية، فانتقلوا من المنتزه والمعمورة إلى مناطق العجمي وبيانكي في حدود الكيلو 21 طريق الإسكندرية - مطروح الصحراوي، قبل أن تشرع الدولة في إنشاء منتجعات صيفية، بدأت بـ«مراقيا» في الكيلو 51، و«ماربيلا»، مروراً بـ«مارينا» بتوسعاتها من 1 إلى 7. ثم منتجعات أعلى سعراً، أسسها مستثمرون، مثل «هاسيندا» و«مراسي». وكان كل منتجع جديد يجتذب المصطافين، لا سيما الأغنياء منهم، حتى يزدحم، فيفر المالكون إلى منتجع جديد أعلى سعراً وهكذا.

بعض الأثرياء المصريين يفضلون الخصوصية والإقامة في منتجعات فاخرة (الشرق الأوسط)

ووفق ما رصدته «الشرق الأوسط» فإن أسعار بعض السلع الرخيصة الثمن على غرار زجاجات المياه والفريسكا وبعض أنواع الحلوى الأخرى تباع بنحو 10 أضعاف ثمنها الأصلي بشواطئ منتجعات «الساحل الشرير»، وهو ما يثير دهشة رواد السوشيال ميديا الذين يكتفي بعضهم بالذهاب إلى البحر لمدة يوم واحد في جمصة أو رأس البر أو الإسكندرية أو فايد بالإسماعيلية.

ويروي مدحت دسوقي، أربعيني ومدير مشروعات في إحدى شركات القطاع الخاص، قصته مع الساحل الشمالي، بدءاً من «المصيف في الإسكندرية والعجمي، مروراً بمراقيا ومارينا، ووصولاً إلى الساحل الجديد، حيث يملك وحدة مصيفية في أحد منتجعاته منذ عام 2014».

ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن «المصيف كان عائلياً في السابق حيث تتجمع الأسرة والأصدقاء في مكان واحد ويقضون الليل والنهار معاً، قبل أن ينقسم الساحل إلى منتجعات يسعى سكانها إلى التباهي واستعراض الإمكانات، كل حسب قدرته».

ويضيف أن «ظاهرة التباهي بدأت مع مارينا، لكنها تصاعدت في القرى الأحدث، لا سيما مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي أتاحت لرواد الساحل نشر تجاربهم والتباهي بدخول أماكن معينة لا يستطيع الجميع دخولها، ودفع فواتير باهظة».

وتتفق معه مي جاه الله، مستشار مالي بشركة قطاع خاص، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن قضاء الصيف قديماً كان يطلق عليه مصيف العائلة، عبر تجمعات عائلية بسيطة تلتقي على الشاطئ نهاراً وفي السينما الصيفية مساء، بعد ركوب الدراجات».

الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)

وتتذكر جاه الله تنقلها مع أسرتها من مصيف العجمي إلى بيانكي ثم مراقيا وماربيلا ومارينا، وتقول: «في كل فترة كانت تبرز منطقة جديدة على السطح لنهجر القديم ونذهب للجديد وهكذا حتى وصلنا إلى مراسي وهاسيندا، ومع كل منتجع تزداد القيود على الدخول وترتفع الأسعار، ليتحول مصيف العائلة إلى (طلعة الساحل)».

منتجعات ذات أسوار

اهتمام المصريين بمنطقة الساحل الشمالي يعود لسنوات مضت، والانتقادات التي وجّهت لطريقة بنائه ليست جديدة، وإن تصاعدت حدتها مع التطور وزيادة القواعد والامتيازات أيضاً، ففي تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية في يوليو (تموز) 1996، استعرضت كيف انتقل المصيف من العجمي إلى منتجعات الساحل الشمالي: «في محاولة من المصطافين للهروب من أعين المتطفلين، عبر محاصرة أنفسهم في منتجعات ذات أسوار».

وتشير «نيويورك تايمز» إلى أن «الهدف من التطورات الجديدة التي قفزت على طول الخط الساحلي هو منع التوغلات العشوائية للمتطفلين، فجاءت مارينا المحاطة بأسوار عالية».

قواعد الساحل والرغبة في خلق حواجز بين الطبقات الاجتماعية ارتبطتا بنشأته، ويشير دسوقي إلى أن قاعدة الـ«door selection «كانت موجودة في بعض مطاعم العجمي قديماً، لكن لم يكن هناك مواقع تواصل وقتها لتثير أزمة بشأنها.

لافتاً إلى أنه «في السنوات الخمس الأخيرة زادت القواعد الخاصة بدخول المطاعم والأماكن الترفيهية في الساحل لتشترط إرسال حسابات (الإنستغرام) والإجابة عن بعض الأسئلة، رغبة من ملاك المطعم في جعل رواده مجتمعاً متماثلاً في (اللايف ستايل)، وتجنب مشكلات الاختلاط بين الطبقات المختلفة».

ويعترف دسوقي بأن «المصيف قديماً كان أفضل وأكثر هدوءاً»، لكنه «مضطر للتعامل مع التطورات ومجاراة الأساليب الاستعراضية في الساحل (الشرير)».

وتصف جاه الله الوضع فيما بات يعرف بـ«الساحل الشرير»، بأنه (بلاستيك) حيث لا تذهب العائلات للاستمتاع بالبحر كما كان الوضع في الساحل الطيب، وفي مصايف الإسكندرية، بل للتباهي وارتداء أغلى الماركات والجلوس على الشاطئ لالتقاط الصور.

وتضيف: «أصبح الأمر جزءاً من وجاهة اجتماعية، وبات الساحل بما يقدمه بعيداً عن متناول الطبقة الوسطى العليا التي اعتادت في الماضي قضاء الصيف في أرقى الأماكن الساحلية».

هذا الصراع الطبقي أشارت إليه صحيفة «نيويورك تايمز» في تقريرها الذي يعود لمنتصف التسعينات، ونقلت عن مقدم برنامج حواري في مصر قوله عن مارينا: «هذه أرض المليونيرات حيث تأشيرة الدخول إلى الجنة، لن تجد وزيراً يعيش بجوار سباك هنا».

ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أنه «حتى المستأجرون يمكن تمييزهم... فالسكان الأصليون للساحل يستيقظون في الخامسة عصراً».

وبحسب «نيويورك تايمز» فإن «إيجار الفيلا في ذلك الوقت كان يبلغ 330 دولاراً في اليوم». وهي أسعار لا تبدو بعيدة كثيراً عن الأسعار اليوم إذا ما قورنت بالدولار؛ حيث يتراوح متوسط إيجارات الشاليهات الصغيرة في الساحل الجديد بين 5 آلاف جنيه و15 ألفاً (الدولار بـ48 جنيهاً)، وقد يقل إلى ألف جنيه في الساحل القديم، بينما يبدأ إيجار الفيلا من 25 ألف جنيه في اليوم، بحسب المنتجع وموقعه.

أسعار الشاليهات والفلل والسلع مرتفعة للغاية في الساحل الشرير (الشرق الأوسط)

وتشير جاه الله إلى «المبالغة في الأسعار في الساحل الشمالي». وتقول: «إنها قضت العام الماضي ثلاثة أسابيع في أوروبا بالتكلفة نفسها التي دفعتها لقضاء أسبوع واحد في الساحل»، واصفة الساحل الشمالي بـ«فقاعة» تضم الأغنياء وبعض من يحاولون التشبث بطبقتهم، وتقول: «إن ارتفاع التكلفة في الساحل يدفع البعض للحصول على قرض أو حتى الاشتراك في جمعية من أجل (طلعة الساحل)».

ويصطحب رواد الساحل سياراتهم من أحدث الموديلات (فيراري ورولز رويس) وغيرها عبر شحنها على سيارات (ونش) ليستقلوها داخل منتجعات الساحل (الشرير). وفق ما رصدته «الشرق الأوسط».

نمو عقاري صيفي

وتشهد سوق العقارات في منطقة الساحل نمواً متزيداً، لا سيما في فصل الصيف، وهو ما يؤكده أحمد عبد الفتاح، رئيس قطاع تطوير الأعمال في موقع «عقار ماب» المتخصص في تسويق العقارات بمصر.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «الطلب على العقارات في المنطقة شهد نمواً بنسب تتراوح ما بين 6 و8 في المائة خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) من العام الماضي».

ويرى عبد الفتاح أن «الساحل به ثروة عقارية مهدرة لا سيما في الجزء القديم منه، الذي تقل فيه أسعار الوحدات عن نظيرها في الجديد بأكثر من الضعف، كذلك الأمر بالنسبة للإيجارات»، ويعزو ذلك إلى «نقص الخدمات وسوء البنية التحتية والإدارة في الجزء القديم من منتجعات الساحل».

ورغم تأكيد عبد الفتاح أن منطقة الساحل تعد «إحدى المناطق الواعدة عقارياً وسياحياً، مع الإعلان عن مشروعات جديدة تمتد إلى مدينة رأس الحكمة»، فإن «التنبؤ بأسعار الوحدات المصيفية صعب جداً، لا سيما أن معايير تحديد الأسعار في الساحل تختلف عن باقي المناطق، فهي لا تقدر بالمتر، بل يتولى كل مطور عقاري تحديد الأسعار في المجمع السكني الذي يبنيه بناء على ما يقدمه من خدمات». وإن قال: «إن سعر المتر في المتوسط قد يكون 70 ألف جنيه».

وأثارت أسعار شاليهات الساحل جدلاً كبيراً في مصر قبل نحو عامين، بعد بيع فيلات في أحد المنتجعات بنحو 100 مليون جنيه.

وتعرض إنشاء منتجعات الساحل لانتقادات، لا سيما أنها خاوية طوال العام حيث لا يتم شغلها إلا في ثلاثة أشهر في الصيف، وبحسب «نيويورك تايمز» فإن «كثيراً من الاقتصاديين عدّوها إهداراً لمليارات الدولارات، كان من الأولى إنفاقها في مشروعات صناعية لخلق فرص عمل أو حتى في بناء فنادق تدر دخلاً سياحياً».

لكن الحكومة المصرية وضعت أخيراً مخططاً لتنمية الساحل الشمالي الغربي، وأنشأت مدينة العلمين، مستهدفة تحويل المنطقة إلى «مدينة حية طوال العام».