ما العلاقة بين استخدام «السوشيال ميديا» و«التجميل»؟

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يتزايد عالمياً (الشرق الأوسط)
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يتزايد عالمياً (الشرق الأوسط)
TT

ما العلاقة بين استخدام «السوشيال ميديا» و«التجميل»؟

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يتزايد عالمياً (الشرق الأوسط)
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يتزايد عالمياً (الشرق الأوسط)

وجدت دراسة أميركية، أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على رغبة الأشخاص في الخضوع لعمليات التجميل.

وأوضح الباحثون أن الوقت الذي يقضيه الشخص على «السوشيال ميديا»، وتطبيقات تحرير الصور يرتبط بمدى رغبته في الخضوع لإجراءات تجميلية، ونُشرت النتائج، الاثنين، بدورية «الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية».

ولعبت منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل «سناب شات» و«إنستغرام»، دوراً محورياً في إدامة ثقافة «السيلفي»؛ إذ يلتقط الفرد صوراً لنفسه ويشاركها عبر حساباته الشخصية.

عالمياً، يتزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ استخدم ما لا يقل عن 3.5 مليار شخص «السوشيال ميديا» خلال عام 2019.

واعتباراً من 2018، كان البالغون يقضون نحو 6.3 ساعة يومياً على جهاز متصل بالإنترنت. ومن النتائج المثيرة للقلق بشكل خاص لزيادة استخدام «السوشيال ميديا»، تأثيرها على إدراك الجسم واحترام الذات، وفق الدراسة.

وغالباً ما تشوه زاوية صور «السيلفي» التي يتم التقاطها لوسائل التواصل الاجتماعي ملامح الوجه بطريقة تؤدي إلى عدم الرضا.

وقد أبلغ المتخصصون في المجال الطبي عن ظاهرة يطلق عليها «خلل التشوه» في «سناب شات»؛ إذ يحاول الأشخاص الذين يبحثون عن إجراءات تجميلية محاكاة الإصدارات المُفلترة والمُحررة من صورهم الفوتوغرافية.

وخلال الدراسة، طلب الباحثون من المرضى في عيادة الأمراض الجلدية والتجميل، إكمال استبانة فيما يتعلق باستخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك رغبتهم في الخضوع لإجراءات تجميلية، خلال الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) 2019 إلى يونيو (حزيران) 2021.

ووجد الباحثون، أن عدد الساعات التي يقضيها الأفراد في استخدام «سناب شات» و«إنستغرام» يومياً، كان له علاقة ذات دلالة إحصائية، في الاعتقاد بأن وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي قد أثرت على رغبتهم في إجراء عملية تجميلية.

وإضافة إلى ذلك، وجدوا فرقاً ذا دلالة إحصائية بين استخدام تطبيقات تحرير الصور قبل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، والميل إلى الخضوع لإجراء تجميلي جراحي أو غير جراحي.

كما وجدوا أن المرضى الذين تابعوا وتفاعلوا مع المشاهير والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك المتابعة والتفاعل مع حسابات عيادات الجراحات التجميلية أو الأمراض الجلدية التي تُظهر نتائج العمليات التجميلية على «السوشيال ميديا»؛ يؤثر ذلك بشكل كبير على الرغبة في إجراء عملية تجميلية.

من جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة بوسطن الأميركية، الدكتورة نيلام فاشي: «تشير هذه الدراسة إلى أنه يجب على الأطباء مناقشة مرضاهم حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لفهم الدوافع التي أدت إلى الرغبة في الخضوع لإجراءات تجميلية بشكل أفضل».

وأضافت عبر موقع الجامعة: «تبدأ الرعاية الجيدة بمحادثات جيدة، ونأمل أن تشجع هذه الدراسة مقدمي الخدمة على السؤال عن جميع جوانب حياة المريض لفهم دوافعه والمؤثرات التي خضع إليها قبل الرغبة في الخضوع لإجراء تجميلي».


مقالات ذات صلة

النجمة نادين نجيم تقتحم عالم التجميل بعلامتها الخاصة

لمسات الموضة درست نجيم السوق جيداً كما غاصت في مكامن قوتها لتكتشف أن الجمال هو ورقتها الرابحة (نادين نجيم)

النجمة نادين نجيم تقتحم عالم التجميل بعلامتها الخاصة

أعلنت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم هذا الشهر عن إطلاق علامتها الخاصة لمستحضرات التجميل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شباب في العشرينات من العمر يلجأون للبوتوكس

«بوتوكس الأطفال» ظاهرة تلقى رواجاً... لكن هل تضر أكثر مما تنفع؟

قبل بلوغ سن الثلاثين، تلجأ كثير من النساء إلى حقن البوتوكس فيما يُعرف بالبوتوكس الوقائي لتجنب بروز التجاعيد مع التقدم في العمر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ريهام سعيد تعيد إشكالية جراحات التجميل إلى الواجهة (حسابها الشخصي)

التجميل «الفاشل» يواصل تفجير المفاجآت بعد جدلية ريهام سعيد

أثارت جراحات التجميل «غير الناجحة» الجدل مرة ثانية في أوساط مصر الاجتماعية، بعد حديث الإعلامية ريهام سعيد عن تضرّرها إثر خضوعها لجراحة وصفتها بـ«الفاشلة».

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق سيدة تستعرض كيفية استخدام مجفف الشعر Airlight Pro من لوريال والذي يستعمل تقنية الأشعة دون الحمراء (أ.ف.ب)

كيف يغزو الذكاء الاصطناعي عالم التجميل؟

يستفيد قطاع التجميل من الابتكارات التكنولوجية في سعيه إلى جعل خدماته في متناول الجميع بدلاً من أن تبقى أحياناً حكراً على الميسورين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الرياض تستضيف مؤتمر الطب التجميلي بمشاركة 51 متحدثاً محلياً ودولياً

الرياض تستضيف مؤتمر الطب التجميلي بمشاركة 51 متحدثاً محلياً ودولياً

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، مؤتمر الأكاديمية العلمية للطب التجميلي في نسخته الثانية، بمشاركة 51 متحدثاً محلياً وعالمياً متخصصاً في مجال التجميل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».