مصر: البرامج الحوارية تراهن على «صناعة الترند» في رمضان

أصالة وعمرو أديب وبسمة وهبة من بين مقدميها

الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)
الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)
TT

مصر: البرامج الحوارية تراهن على «صناعة الترند» في رمضان

الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)
الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)

يشهد السباق الرمضاني المقبل في مصر منافسة برامجية مختلفة بين عدد من مقدمي البرامج الحوارية التي تستضيف الفنانين لمناقشتهم في تفاصيل حياتهم الشخصية وأعمالهم الفنية المختلفة؛ إذ أُعلن عن عرض 4 برامج من النوع هذا على الشاشات المصرية خلال الشهر الكريم، تستضيف مشاهير الفن وكرة القدم.

ويعدّ بودكاست «BIG TIME» (بيغ تايم) من أضخم البرامج الحوارية التي ستُعرض في رمضان عبر شاشة «إم بي سي»، وهو البرنامج الذي يتقاسم تقديمه الإعلامي عمرو أديب مع الفنانة أصالة، وتصل حلقاته إلى 37 حلقة، ويشهد استضافة عدد كبير من المشاهير منهم قائد منتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، والفنان ويل سميث، بجانب مجموعة كبيرة من الفنانين محدودي الظهور في البرامج الحوارية، منهم كريم عبد العزيز، وياسمين صبري.

وتتنافس الشاشات المصرية المختلفة بعرض برامج حوارية متنوعة؛ إذ تواصل الإعلامية أسما إبراهيم تقديم برنامجها «حبر سري» في موسم جديد، عبر استضافة مجموعة كبيرة من الفنانين والمشاهير، في وقت ستذاع فيه بعض حلقات المشاهير المشاركين على جزأين.

ونشرت قناة «القاهرة والناس» برومو ترويجياً للبرنامج عبر حسابها على «إنستغرام» بالتزامن مع نشر لافتات ترويجية في شوارع القاهرة.

وتواصل الإعلامية بسمة وهبة وجودها في رمضان من خلال موسم جديد لبرنامج «العرافة»، الذي نشرت قناة «المحور» برومو دعائياً له قبل أسبوعين ليعرض الموسم الجديد تحت اسم «العرافة وشيخ العرافين».

وستوجد الإعلامية أميرة بدر من خلال برنامج «أسرار» على شاشة قناة «النهار»، وهو البرنامج الذي بدأت في تصويره أخيراً، ونشرت الملصق الدعائي للبرنامج عبر صفحتها على «فيسبوك»، مؤكدة تركيزها على كشف «أسرار وخفايا النجوم».

وتستهدف بعض البرامج الحوارية الجديدة تصدر «الترند» على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال طرح أسئلة مفاجئة وصادمة وغير نمطية، وفق الناقد المصري، أحمد سعد الدين، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «البرامج الحوارية في رمضان يكون لديها مساحة أعلى من الجرأة في الحديث، ويعمل مقدموها على مغازلة شركات الإعلان المختلفة عبر التركيز على محتوى شائك ومثير للجدل».

وأضاف أن الرهان على تصدر «الترند» يجعل البرامج تستضيف شخصيات أقل تأثيراً استغلالاً لخلافاتهم ومشاكلهم، لكي يتحدثوا عن آخرين، بما يخلق جدلاً بعد إذاعة الحلقات، وهو أمر قد ينجح تجارياً في جذب الرّعاة وتغطية التكلفة الإنتاجية لهذه النوعية من البرامج، لكنه يجعلها عديمة التأثير من ناحية تقديم محتوى يحمل رسالة إعلامية.

أسما إبراهيم (حسابها على «فيسبوك»)

وهو ما يتفق معه الأستاذ المساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد عبد السلام، الذي يشير إلى أن «زيادة الإنفاق الإعلاني في رمضان، والتركيز على جذب المعلنين، والعمل من أجل تصدر (الترند)، بجانب الاهتمام بأرقام المشاهدة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، أمور تدفع البرامج الحوارية للتفتيش عن الكواليس الخاصة بالمشاهير».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن مقدمي البرامج يستهدفون من خلال أسئلتهم الاستفزازية أو التّطرق لموضوعات شائكة، إرضاء غريزة الفضول الموجودة لدى المشاهد، بمعرفة تفاصيل خاصة عن حياة الضيف.

عمرو أديب وميسي في كواليس التصوير (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)

ويشبّه أحمد سعد الدين غالبية البرامج الحوارية التي تُذاع في رمضان ببرامج «التيك أواي» التي تؤدي الغرض منها في ملء ساعات البثّ ضمن الخريطة البرامجية للقنوات التلفزيونية، لكنها برامج لا تصلح غالبيتها للمشاهدة بعد رمضان أو تبقى في الذاكرة بوصفها برامج تلفزيونية مختلفة.

بسمة وهبة (حسابها على «فيسبوك»)

وعلى الرغم من قرب شهر رمضان، فإن غالبية البرامج الحوارية لم تكشف عن قائمة ضيوفها باستثناء بودكاست «بيغ تايم» الذي انتُهي من تصويره بالفعل، في حين أكد الإعلامي عمرو أديب في تصريحات تلفزيونية أنه سيكون خالياً من الهجوم، وسيُركّز فيه على إظهار جانب آخر من الفنان لا يعرفه الجمهور، على حد تعبيره.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».