مَن هم المعرّضون للإرهاق في العمل؟ أداة جديدة تجيب

لا يتوقّف التوتر بالعودة إلى المنزل بعد نهار طويل

الإرهاق متلازمة مرتبطة بالعمل (الجامعة النرويجية)
الإرهاق متلازمة مرتبطة بالعمل (الجامعة النرويجية)
TT

مَن هم المعرّضون للإرهاق في العمل؟ أداة جديدة تجيب

الإرهاق متلازمة مرتبطة بالعمل (الجامعة النرويجية)
الإرهاق متلازمة مرتبطة بالعمل (الجامعة النرويجية)

حدّد باحثون في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، أبرز علامات احتمال تعرّضك لخطر الإرهاق نتيجة العمل. وأضافوا أنهم يعملون على تطوير أداة جديدة يمكنها تحديد المعرّضين لهذا الخطر، ونُشرت النتائج في المجلة الاسكندنافية لعلم النفس.

يُعرَّف الإرهاق عادةً بأنه متلازمة مرتبطة بالعمل، يحدث استجابةً من الجسم ضدّ مواقف أو أحداث تقود إلى الشعور بالتعب العقلي أو البدني.

ووفق الباحثين، لا يتوقّف التوتر والإرهاق بالضرورة عند العودة إلى المنزل في نهاية اليوم، حيث تمتدّ هذه التأثيرات غالباً إلى مجالات أخرى من الحياة، والعكس صحيح.

وأجرى الفريق دراستهم على 500 عامل نرويجي، لاختبار أداة جديدة لتحديد المعرّضين لخطر الإرهاق؛ تقيسه وفق 4 محدّدات، هي الشعور بالإرهاق الذهني في العمل، والشعور باللامبالاة تجاهه، ووجود صعوبة في التركيز، والشعور بعدم القدرة على التحكم بالمشاعر ورد الفعل تجاه التكليفات.

وأثبتت النتائج أنّ نحو 13 في المائة من الموظّفين الذين شملهم التقييم معرّضون لخطر الإرهاق الشديد.

ووفق الباحثين، إذا كنتَ تواجه متطلّبات وضغوطاً في العمل تبدو مستعصية على الحلّ، وقد عانيت بشكل متكرّر من الأعراض التالية في الأسابيع الأخيرة، فقد يكون ذلك علامة الإرهاق.

وأضافوا أنّ الأعراض تتمثّل في الشعور بالتعب العقلي أثناء العمل، والمكافحة من أجل الشعور بالحماسة تجاهه، والصعوبة في التركيز، والمبالغة في ردّ فعلك من دون قصد.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور ليون دي بير، إنه من المهم التعرُّف إلى العلامات المبكرة للإرهاق للتخفيف من آثارها الضارّة.

وأضاف أنّ عدم معالجة خطر إرهاق الموظّفين في الوقت المناسب يمكن أن تكون له عواقب طويلة المدى، إذ تشمل الآثار الجسدية والنفسية للإرهاق، أمراض القلب والأوعية الدموية، والألم المرتبط بإصابات العضلات والعظام، ومشكلات النوم، والاكتئاب، ويمكن أن تفقد المؤسّسات أيضاً موظّفين موهوبين، وتؤدّي إلى زيادة في الغياب المرضي، وفقدان الإنتاجية.

ووفق الدراسة، ثمة عوامل تزيد خطر الإرهاق، أبرزها أن تكون موظّفاً جديداً، ولديك احترام متدنٍ للذات، وتوقّعات وظيفية عالية بشكل غير واقعي، وأن تعاني سلوكيات ضارّة في بيئة العمل، مثل التنمّر أو الصراعات، بالإضافة إلى عدم تحقيق التوازن بين الجهد المبذول والمكافآت.

وثمة أسباب أخرى، منها ألا تناسب وظيفتك اهتماماتك ومؤهلاتك، وأن تكون ساعات العمل طويلة، وتؤدّي إلى قلة النوم، وعدم ممارسة الرياضة؛ إلى قلة تلقّي الدعم من الآخرين.


مقالات ذات صلة

الحكومة البريطانية: لن يتم إلزام أصحاب الأعمال بدوام أسبوعي 4 أيام

أوروبا بريطانيا لن تجبر الشركات على السماح للعاملين لديها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع (رويترز)

الحكومة البريطانية: لن يتم إلزام أصحاب الأعمال بدوام أسبوعي 4 أيام

نفت الحكومة البريطانية أنها سوف تجبر الشركات على السماح للعاملين لديها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع

«الشرق الأوسط»
يوميات الشرق الوقاحة في مكان العمل يمكن أن تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية (جامعة فلوريدا)

الوقاحة في مكان العمل تكلفتها قاتلة

كشفت دراسة أميركية عن أن الوقاحة في مكان العمل خصوصاً في مجال الرعاية الصحية، حتى لو كانت طفيفة، يمكن أن تسبب تدهوراً كبيراً في أداء الموظفين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)

من بينها السرطان... العمل في نوبات ليلية قد يصيبك بأمراض خطرة

قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك بشكل عام، فقد قال الخبراء إنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطرة؛ بينها السرطان وأمراض القلب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)

دراسة: النساء أكثر إبداعاً من الرجال

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال لأنهن يتمتعن بروح «تعاطف» أكبر بكثير.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

أكد تقرير لمجلة «فوربس» أن هناك 5 طرق مفيدة يمكن للشركات من خلالها زيادة سعادة الموظفين.

«الشرق الأوسط» (لندن)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».