مع عودة «الساحر» إلى الرياض... رئيس سانتوس: نيمار «حن» إلى بيته

أكد أنه راغب بالانضمام إليه مجدداً بعد نهاية مهمته مع الزعيم

نيمار يشير للكاميرا بعد وصوله إلى مطار الرياض (نادي الهلال)
نيمار يشير للكاميرا بعد وصوله إلى مطار الرياض (نادي الهلال)
TT

مع عودة «الساحر» إلى الرياض... رئيس سانتوس: نيمار «حن» إلى بيته

نيمار يشير للكاميرا بعد وصوله إلى مطار الرياض (نادي الهلال)
نيمار يشير للكاميرا بعد وصوله إلى مطار الرياض (نادي الهلال)

مع عودة النجم البرازيلي نيمار إلى الرياض، أكد رئيس نادي سانتوس البرازيلي رغبة لاعب الهلال بالانضمام مجدداً إلى النادي البرازيلي، وهو النادي الذي انطلق منه إلى العالمية قبل الانتقال إلى أوروبا بعد التألق الكبير في الملاعب البرازيلية بقميصه.

وقال مارسيلو تيكسيرا رئيس نادي سانتوس لشبكة «إي إس بي إن» البرازيلية:‏ «لقد أجرينا محادثة قصيرة مع نيمار، أكد هو أنه سيواصل تجربته في السعودية مع نادي الهلال، ثم يأتي إلى سانتوس مستقبلاً».

ويأتي هذا التصريح بمناسبة الزيارة التي قام بها النجم البرازيلي إلى ناديه السابق هذا الأسبوع وسط استقبال جماهيري كبير من أنصار النادي البرازيلي الذي صدم العالم بهبوطه الموسم الماضي إلى دوري الدرجة الأولى البرازيلي.

وانتصر نادي سانتوس على كورينثيانز بنتيجة 1-0 في بطولة الباوليستا بتواجد جماهيري كبير وبحضور النجم نيمار.

ووصل نيمار إلى الرياض لمتابعة سير برنامجه التأهيلي من قبل الجهاز الطبي في النادي، بعد الإصابة التي تعرض لها والتي أبعدته من حسابات نادي الهلال خلال الموسم الحالي على أمل أن يكون بكامل الجاهزية انطلاقاً من الموسم المقبل.

يذكر أن مصادر مطلعة كشفت لـ«الشرق الأوسط» في يناير (كانون الثاني) الماضي عن أن البرازيلي نيمار دا سيلفا، محترف فريق الهلال ما زال على ذمة النادي، نافية أن يكون قد جرى فسخ عقده أو التوقيع على عقد جديد، كما أشيع مؤخراً.

وتعاقد الهلال مع البرازيلي رينان لودي من مارسيليا الفرنسي، بديلاً لنيمار خلال فترة الانتقالات الشتوية بعقد يمتد حتى صيف 2024، وانضم نيمار إلى صفوف الهلال في الصيف الماضي من صفوف باريس سان جيرمان في صفقة قياسية بمبلغ قدره 90 مليون يورو، في عقد يمتد حتى صيف 2025.

وشارك نيمار مع الهلال في 5 مباريات بجميع المسابقات، سجل خلالها هدفاً وقدم 3 تمريرات حاسمة قبل أن يتعرض للإصابة بالرباط الصليبي مع منتخب بلاده.

ورغم خسارة نيمار، تمكن الجهاز الفني للهلال بقيادة جورجي خيسوس من التعامل بشكل مثالي مع غياب الهداف التاريخي للمنتخب البرازيلي، إذ لم يتعرض الفريق لأي خسارة هذا الموسم في مختلف البطولات.

ويتصدر الهلال الدوري برصيد 53 نقطة، بفارق 7 نقاط عن النصر أقرب ملاحقيه، كما تأهل «الزعيم» إلى نصف نهائي كأس الملك، بالإضافة إلى بلوغه دور الـ16 بدوري أبطال آسيا، بعدما تصدر مجموعته دون خسارة.


مقالات ذات صلة

داني ألفيس يُسدّد 150 ألف دولار استقرضها من والد نيمار

رياضة عالمية داني ألفيس (إ.ب.أ)

داني ألفيس يُسدّد 150 ألف دولار استقرضها من والد نيمار

أعاد نجم منتخب البرازيل السابق لكرة القدم داني ألفيس المحكوم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف السنة في فبراير الماضي بتهمة الاغتصاب، مبلغ 150 ألف يورو.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
رياضة عالمية إندريك يحتفل بهدفه في شباك إنجلترا (رويترز)

من بيليه إلى إندريك... 5 مواهب يافعة سطعت في «سماء سيليساو»

تُعدُّ البرازيل بلداً لا مثيل له عندما يتعلّق الأمر بالإنجازات والحماس في كرة القدم، وبالنسبة للكثيرين فإن الرياضة نفسها مرادفة للمنتخب الوطني.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية الهلاليون متمسكون باستمرار البرازيلي نيمار حتى نهاية عقده (أ.ف.ب)

«تنفيذي الهلال» عن إلغاء عقد نيمار: غير صحيح ولم يحدث

كشف الإسباني ستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لنادي الهلال عن خطة نادي الهلال بشأن التعامل مع حالة النجم البرازيلي نيمار خلال مقابلة مع اذاعة كادينا سير الاسبانية.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية كأس السوبر السعودي لم يتحدد بعد موعده (الاتحاد السعودي لكرة القدم)

«المسابقات السعودية» تدرس إقامة كأس السوبر في 8 و12 أبريل المقبل

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم تدرس خياراً لبدء كأس السوبر يوم 29 من شهر رمضان المبارك.

سعد السبيعي (الخبر)
رياضة سعودية نيمار ونجوم فريق الهلال في احتفالات يوم التأسيس (نادي الهلال)

نجوم «الدوري السعودي» يتسابقون على الاحتفاء بـ«يوم التأسيس»

تفاعلت الأندية السعودية ونجومها العالميون مع احتفالات يوم التأسيس، وذلك قبل الحصص التدريبية، بالظهور بالزي الخاص بهذه المناسبة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

207 أيام تفصل السعودية عن إعلان فوزها باستضافة مونديال 2034

انفانتينو خلال كلمته في الجمعية العمومية للفيفا (د.ب.أ)
انفانتينو خلال كلمته في الجمعية العمومية للفيفا (د.ب.أ)
TT

207 أيام تفصل السعودية عن إعلان فوزها باستضافة مونديال 2034

انفانتينو خلال كلمته في الجمعية العمومية للفيفا (د.ب.أ)
انفانتينو خلال كلمته في الجمعية العمومية للفيفا (د.ب.أ)

رغم المؤشرات الإيجابية، ووجودها وحيدة على حلبة الترشيحات، فإن السعودية ستترقب بشغف الإعلان الرسمي عن فوزها باستضافة مونديال 2034 خلال القمة الافتراضية لـ«كونغرس فيفا» في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في كلمته الختامية خلال الجمعية العمومية التي أُقيمت في العاصمة التايلاندية بانكوك: «سيكون يوم 11 ديسمبر المقبل (أي بعد نحو 207 أيام) موعداً لقمة (افتراضية)، وذلك للكشف عن البلدان المستضيفة للنسختين المقبلتَين لكأس العالم 2030 و2034».

ومن جهة ثانية، من المقرر أن يتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قراراً في موعد أقصاه 20 يوليو (تموز) المقبل، بشأن قبول أو رفض طلب فلسطين، تعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي للعبة.

ودعا اتحاد الكرة الفلسطيني للتصويت لاستبعاد إسرائيل في اجتماع الجمعية العمومية لـ«فيفا»، وهو ما أيّده نظيره الأردني، لكن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، أكد أن اتخاذ قرار في هذا الشأن يعود لمجلس الاتحاد الدولي. وقال إنفانتينو: «لا ينبغي لكرة القدم على الإطلاق أن تصبح رهينة للسياسة، وتبقى دائماً ناقلاً للسلام، ومصدراً للأمل، وقوة للخير، وتوحيد الناس بدلاً من تقسيمهم».

وبالعودة إلى إنفانتينو، فقد وصف احتمال نشوب خلاف قانوني بشأن خطط الاتحاد لإقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، صيف العام المقبل، بأنه نقاش عقيم.

وتلقى «فيفا» تهديدات بأنه سيواجه إجراءات قانونية من رابطة الدوريات العالمية، التي يرأسها ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، إذا لم تتم إعادة جدولة البطولة الموسعة، التي من المقرَّر أن تقام في الولايات المتحدة، يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2025.

الرجوب جدد مطالباته بمعاقبة الاتحاد الاسرائيلي (أ.ف.ب)

وقال إنفانتينو: «حتى مع إقامة بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد التي يشارك فيها 32 فريقاً، وتُقام بها 63 مباراة كل 4 سنوات، فإن (فيفا) ينظم نحو 1 في المائة فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم. أما جميع اللقاءات الأخرى، فإن 98 أو 99 في المائة منها يتم تنظيمها بواسطة الدوريات والاتحادات القارية المختلفة، وهذا أمر جيد».

وأضاف إنفانتينو في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «ولكن هنا يأتي الأمر. إن نسبة 1 أو 2 في المائة من المباريات التي ينظمها (فيفا) تمول كرة القدم في جميع أنحاء العالم. الإيرادات التي نحققها لا تذهب فقط لعدد قليل من الأندية في بلد واحد. الأرباح التي ندرها تذهب إلى 211 دولة حول العالم».

وتابع: «لا توجد منظمة أخرى تفعل ذلك. لذا آمل أن تؤدي هذه الأرقام التي يمكنكم التحقق منها بالطبع لإيقاف هذا النقاش العقيم الذي لا معنى له حقاً، والتركيز على ما يتعين علينا القيام به، وما مهمتنا التي تتمثل في تنظيم الفعاليات والمسابقات وتطوير كرة القدم في جميع أنحاء العالم، لأن 70 في المائة من الاتحادات الأعضاء لن يكون لديها كرة قدم دون الموارد التي تأتي مباشرة من (فيفا)».

وأعلن إنفانتينو أيضاً عن خطط لإقامة مهرجان جديد لكرة القدم تحت 15 عاماً بمشاركة فرق من جميع الاتحادات الأعضاء، البالغ عددها 211 اتحاداً، وتحدث عن احتمال إقامة «كأس العالم للأساطير» لنجوم الساحرة المستديرة السابقين.

من جهة ثانية، فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات (2027)، وذلك لأول مرة في تاريخ مونديال السيدات، يتم خلالها تحديد البلد المضيف عبر تصويت بين الاتحادات الأعضاء في اجتماعات الجمعية العمومية لـ«فيفا»، بدلاً من مجلس الاتحاد الدولي.

وفازت البرازيل خلال التصويت الذي جرى، حيث تفوقت على الملف الأوروبي المشترك، الذي تقدمت به كل من ألمانيا وبلجيكا وهولندا.

وأيّد 78 فقط من أصل 207 أعضاء شاركوا في التصويت إقامة مونديال السيدات في أوروبا، بينما حصلت البرازيل على 119 صوتاً، حيث كان هناك 197 صوتاً صحيحاً فقط.

وتم تصنيف البرازيل على أنها المرشحة الأوفر حظاً لتنظيم المونديال قبل التصويت، بعد أن سجلت نتائج أفضل بشكل طفيف من الأوروبيين في تقرير التقييم.

بالإضافة إلى ذلك، لم تُنظم كأس العالم للسيدات حتى الآن في أميركا الجنوبية، بينما أقيمت 3 مرات في أوروبا، بما في ذلك ألمانيا عام 2011. وقدم إنفانتينو التهنئة للبرازيل بعد إعلان استضافتها مونديال السيدات، حيث قال: «سيكون لدينا أفضل كأس عالم في البرازيل. شكراً جزيلاً أيضاً لملف (بلجيكا وهولندا وألمانيا)، الذي كان رائعاً».


فيوري وأوسيك... دقت ساعة النزال

أوسيك يتطلع لاسقاط الملاكم الأقوى على الحلبة العالمية في الوقت الراهن (أ.ف.ب)
أوسيك يتطلع لاسقاط الملاكم الأقوى على الحلبة العالمية في الوقت الراهن (أ.ف.ب)
TT

فيوري وأوسيك... دقت ساعة النزال

أوسيك يتطلع لاسقاط الملاكم الأقوى على الحلبة العالمية في الوقت الراهن (أ.ف.ب)
أوسيك يتطلع لاسقاط الملاكم الأقوى على الحلبة العالمية في الوقت الراهن (أ.ف.ب)

بعد أيام من تبادل التحديات، والصراعات الإعلامية، والشجارات الجانبية بين أطراف من الفريقين، لن يكون أمام الملاكمين، البريطاني تايسون فيوري والأوكراني ألكسندر أوسيك، سوى طريق واحد لإثبات تفوق أحدهما على الآخر وعلى مشهد من العالم، وذلك عندما يصطدمان في حلبة «المملكة أرينا» في نزال أطلق عليه ترويجياً «نزال حلبة النار». وسيكون النزال الذي أطلق عليه أيضاً «معركة جيل»، أوّل نزال لتوحيد الأحزمة العالمية في الوزن الثقيل منذ 25 عاماً. ووصل البريطاني الزئبقي والأوكراني العنيد إلى العاصمة السعودية الرياض دون هزيمة، وكل منهما يتطلع إلى أن يصبح أول بطل عالم في الملاكمة بأربعة أحزمة.

ويحمل فيوري (35 عاماً)، الملقب بـ«جيبسي كينغ» (ملك الغجر)، لقب المجلس العالمي للملاكمة (دبليو بي سي) في الوزن الثقيل، في حين أحرز منافسه الأوكراني البالغ 37 عاماً ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى، وهي الاتحاد الدولي للملاكمة (آي بي إف)، ورابطة الملاكمة العالمية (دبليو بي إيه) ومنظمة الملاكمة العالمية (دبليو بي أو).

وسيكون الفائز في النزال أوّل بطل عالمي موحّد للوزن الثقيل منذ البريطاني لينوكس لويس في عام 1999 عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد، وسيدخل سجلات رياضة الفن النبيل إلى جانب الأميركيين، محمد علي كلاي ومايك تايسون.

ومع ازدياد الصخب حول هذا النزال المقرّر في ملعب «المملكة أرينا»، يتوقع بعض المعلقين معركة حذرة مع فيوري الذي قد يلجأ إلى خطة دفاعية.

وتخلّص الملاكم البريطاني الفارع الطول (2.06م) الذي عانى للتغلب على نجم الفنون القتالية المختلطة الكاميروني فرنسيس نغانو في 29 أكتوبر (تشرين الأول)، من الوزن الزائد ويبدو نحيفاً وخفيفاً على قدميه.

وفي المقابل، فاز أوسيك، قصير القامة نسبياً مقارنة مع البريطاني (1.91) الذي يتمتع بسيرة ذاتية مذهلة، فحقق انتصارات على خصوم أقوى، أبرزهم البريطاني أنتوني جوشوا (مرتين).

ووصف المروّج فرانك وارن المعركة بأنها «أهم معركة في القرن الحادي والعشرين»، وقال إنها المعركة التي كنا ننتظرها، أفضل اثنين من الوزن الثقيل في العالم، وكلاهما لم يُهزَم.

وأضاف: «هذا شيء خاص. مثل هذه المعارك تأتي مرة واحدة في كل جيل».

وتنقسم الآراء حول النتيجة، حيث يرجّح البعض فيوري المولود في مانشستر، بينما يستند البعض الآخر إلى المهارات الفائقة واللياقة البدنية للأوكراني، بينما ترجّح مكاتب المراهنات كفة فيوري بفارق ضئيل.

وقال لويس لقناة «بي بي سي»: «يجب أن يفوز تايسون فيوري بالنقاط»، مضيفاً: «الرجل الأكبر لديه أذرع أطول، وحركة رائعة». ومع ذلك، حذَّر الملاكم البريطاني الآخر توني بيلو، الضحية الأخيرة لأوسيك في الوزن الثقيل الخفيف قائلاً: «إنه أنقى وأفضل ملاكم سيواجهه فيوري في حياته على الإطلاق».

فيوري يراهن على خبرته في النزالات الكرى (أ.ف.ب)

وأضاف: «الرجل في مستوى آخر. هناك ملاكمون ثم هناك أوسيك».

وارتفع التوتر بين ممثلي الملاكمين، الاثنين، في فندق الرياض، حيث تم تنظيم لقاءات مع وسائل الإعلام.

وبعد حادثة مع أحد ممثلي أوسيك، ظهر والد فيوري وهو ينطحه في رأسه، وفقاً لمقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن يبتعد بجبهة دامية.

وعلّق جون فيوري لاحقاً على قناة «سكاي سبورتس» قائلاً: «لم يحترموا ابني، أفضل ملاكم في الوزن الثقيل ارتدى قفازات ملاكمة على الإطلاق».

وكان الملاكمان هادئين ومحترمين إلى حد كبير. رفض فيوري، الخميس، الانخراط في المواجهة التقليدية بينهما، بينما كتب أوسيك رسالة ووضعها في جيبه.

وفي تصريح إعلامي على هامش النزال، قال أوسيك: «أشكر المستشار تركي آل الشيخ، وأنا متحمس جداً لصناعة التاريخ يوم السبت». ورد عليه فيوري: «ليس لدي ما أقوله سوى أنني مستعد لنزال جيد وسواءً كان صعباً أم سهلاً فسأكون جاهزاً».

وأضاف: «أشكر الله على النصر الذي تلقيته، وأريد أن أشكر كل من شارك في تنظيم هذا الحدث وأشكر أوسيك على حضوره وخوضه هذا التحدي ضدي، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة الحالية».

وفي ختام تصريحاتهما التي حملت تحدياً واضحاً، وقف الجميع في صورة جماعية، حاول فيها فيوري استفزاز خصمه بعدم النظر إلى وجهه، فيما كان أوسيك يمعن النظر إليه.


كاسترو: ديربي «النصر والهلال» ممتع... وركلة الجزاء خارج المنطقة

لويس كاسترو المدير الفني لفريق النصر (الدوري السعودي)
لويس كاسترو المدير الفني لفريق النصر (الدوري السعودي)
TT

كاسترو: ديربي «النصر والهلال» ممتع... وركلة الجزاء خارج المنطقة

لويس كاسترو المدير الفني لفريق النصر (الدوري السعودي)
لويس كاسترو المدير الفني لفريق النصر (الدوري السعودي)

قال البرتغالي لويس كاسترو المدير الفني لفريق النصر أن مواجهة الديربي أمام الغريم التقليدي الهلال أظهر فريقين محترمين على أرض الملعب، واصفاً المواجهة بالجميلة جداً والمتعبة في الوقت ذاته للاعبين.

وخيم التعادل الإيجابي على لقاء قمة منافسات الجولة 32 في الدوري السعودي للمحترفين بين النصر وضيفه الهلال بهدف لكل منهما.

وتحدث كاسترو في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: بدأنا المباراة بهدف جميل، في الشوط الأول كانت لدينا العديد من الفرص لمضاعفة النتيجة وكنا متحكمين بالمباراة خلال هذا الشوط، مضيفاً: أما في الشوط الثاني كان الهلال أفضل ومع ذلك كانت لدينا فرص لكريستيانو وماني وغيرها.

وأضاف: مباراة جميلة جداً، ومتعبة للاعبين، وأظهرت فريقين محترمين على أرض الملعب.

ورداً على أحد الصحافيين الذي قال بأن المباراة لم تكن ممتعة عكس حديث المدرب، أوضح كاسترو: أنا هُنا لأعطى رأيي، لا أعلق على آراء الصحافيين، ولا أناقشهم في رأيهم.

ومضى في حديثه: أهنئ كريستيانو وماني على أداءهم اليوم، بالنسبة لي كمدرب لا أقيّم اللاعبين على الأهداف بل على ما طلبته منهم، وماني قدم كل ما هو مطلوب منه، مضيفاً: كريستيانو كان موجود أمام الباب لإنها الفرص.

وأشاد كاسترو: أعجبت كثيراً بما قدمه لاعبي فريقي اليوم، وقدموا كل ما هو مطلوب منهم.

وعن ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم لصالح فريق الهلال، قال: أنا حسب رأيي أن ركلة الجزاء التي حسبت لفريق الهلال غير صحيحة، وبعدما أعيدت اللقطة أمام الحكم وشاهدتها تحدثت معه أنها خارج منطقة الجزاء، موضحاً: لكن هذا قراره واحترمه.

وعن الهلال، كشف كاسترو: كنا نعلم أن فريق الهلال بناءً على ما قدمه هذا الموسم سيبحث عن التعادل والفوز، فالهلال فريق قوي ومتعب، وكنا نعلم أنه سيتعبنا بالشوط الثاني في حال عدم تسجيلنا هدف آخر.

واستذكر لاعبيه الغائبين عن المواجهة، وقال: نذكر الناس بأهمية لاعبينا الغائبين عن المباراة "تاليسكا – غريب" ولو كانا متواجدين لتغيرت العديد من الأمور، موضحاً: أنا دوري هنا أوضح الأمور.

ورفض الحديث عن النهائي المرتقب الذي سيجمعه أمام الهلال في نهائي كأس الملك، وقال: سيكون الحديث في موعده، الآن تركيزنا على الدوري وسنحترمه حتى النهاية حتى نصل بأعلى جاهزية للنهائي، وسيقام في درجة حرارة ورطوبة عالية.

وأشاد بالتحسن الدفاعي للفريق، وكشف: فريق النصر تحسن كثيراً دفاعياً بالفترة الأخيرة، والذي يتحدث عن ذلك الأرقام، حيث انتصرنا في ثمان مباريات متتالية بنسبة قليلة من الأهداف في شباكنا، موضحاً: الهلال أحدث مشاكل كبيرة لكل الفرق التي يواجهها.

وفيما يخص الحديث عن وجود ركلة جزاء غير محتسبة لفريق الهلال، قال: لو كان هناك نقطة شك لوجود ركلة جزاء للهلال لطلب حكم الفيديو من حكم المباراة مراجعة اللقطة، أنا كل ما اطلبه العدالة داخل الملعب.

وأضاف في الجانب ذاته: الأخطاء التحكيمية موجودة في كل مكان، وهناك أحداث كثيرة حدثت هذا الموسم ولابد أن يتم تقييم الموسم بشكل كامل بجميع الأخطاء.

وختم مدرب النصر حديثه: تاليسكا في مرحلة التأهيل والعودة، وهدفنا دوماً الانتصار وشعرنا بحزن بسبب النتيجة لكن سندخل بروح عالية في النهائي، وأضاف: بدأنا الموسم بانتصار على الهلال وتحقيق الكأس، وحدثت لنا أخطاء تحكيمية في بعض المباريات أمام الهلال، وأتمنى الحكم أن يكون على قدر المسؤولية في مواجهة النهائي.


النصر يضع حدا لموج الانتصارات الهلالية

رونالدو وزملائه يحيون جماهير النصر عقب نهاية المواجهة (تصوير: صالح الغنام)
رونالدو وزملائه يحيون جماهير النصر عقب نهاية المواجهة (تصوير: صالح الغنام)
TT

النصر يضع حدا لموج الانتصارات الهلالية

رونالدو وزملائه يحيون جماهير النصر عقب نهاية المواجهة (تصوير: صالح الغنام)
رونالدو وزملائه يحيون جماهير النصر عقب نهاية المواجهة (تصوير: صالح الغنام)

وضع فريق النصر حداً لسلسلة الانتصارات الزرقاء المتتالية في الدوري السعودي للمحترفين، والتي وصلت إلى الرقم 24، وذلك بعد أن فرض عليه التعادل في المواجهة التي جمعتهما مساء الجمعة على ملعب الأول بارك.

وشهد هذا الموسم تجليا كبير لفريق الهلال في مسابقة الدوري، حيث لعب حتى الآن 32 مباراة لم يخسر في أي منها، إذ أنتصر في 29 مباراة، وتعادل في ثلاثة لقاءات فقط، إلى جانب وصوله لرقم قياسي وتاريخي بتحقيق الانتصارات المتتالية، حتى وصل إلى 24 فوزا متتاليا حققها منذ تعثره في الجولة السابعة أمام ضمك بالتعادل 1-1، وحتى تعثره مجدداً أمام النصر بالتعادل 1-1 في الجولة 32 من مسابقة الدوري.

ويسعى الهلاليون إلى إنهاء هذا الموسم بدون تعرض فريقهم للخسارة في الدوري السعودي للمحترفين، بعدما حسموا اللقب لصالحهم، حيث تبقى للزعيم مواجهتين فقط، الأولى أمام الطائي، والأخرى أمام الوحدة في الجولة الأخيرة من الدوري، آملين تحقيق لقب الدوري الثاني في تاريخهم دون أي خسارة، بعدما فعلوا ذلك في المرة الأولى خلال موسم 2010-2011.


جيرارد: الاتفاق تطور... هناك الكثير من العمل ينتظرنا

جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

جيرارد: الاتفاق تطور... هناك الكثير من العمل ينتظرنا

جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)

قال ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق أن فريقه تطور هذا الموسم وما زال هناك الكثير من العمل لتطوير الفريق في الموسم القادم، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي بعد نهاية مواجهة الاتفاق والأخدود والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

جيرارد في المؤتمر الصحافي بعد المواجهة ردّ على سؤال «الشرق الأوسط» عن تصوره لموسم الاتفاق القادم قائلا: "علينا أن ننهى مبارياتنا في هذا الموسم، لدينا مباراة أمام الشباب على أرضنا، موضحا: يجب أن نكون مستعدين لتلبية ما يحتاجه الفريق للظهور بصورة أفضل، ندرك أن فريقنا تطور ولكن هناك كثير من العمل".

وأضاف الانجليزي: " فخور بأداء فريقي لأننا لعبنا قرابة مباراة كاملة بنقص لاعبنا المطرود منذ الدقيقة 15، واستطعنا الخروج بالتعادل من المواجهة".

نور الدين بن زكري رفض الحديث عن مستقبله مع الأخدود (تصوير: عيسى الدبيسي)

من جانبه، اعترف نور الدين بن زكري مدرب فريق الأخدود بتأثير الجانب النفسي على لاعبيه قائلا: " كنا الأقرب للفوز، ولكن أضعنا فرصا سهلة، لأول مرة أدرب فريق بهذا الشكل، يبدع ولا يسجل، أعتقد هناك جانب نفسي مؤثر على اللاعبين يفقدهم التركيز".

وأضاف: " حضرت في وقت صعب لأساعد الفريق على البقاء، وفي حال البقاء لكل مقام مقال، قد أبقى وقد أرحل".


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: جزائية الهلال صحيحة... الضرب داخل الـ18

نقاش يجمع لاعبي النصر والهلال خلال مراجعة الحكم اللقطة (تصوير: يزيد السمراني)
نقاش يجمع لاعبي النصر والهلال خلال مراجعة الحكم اللقطة (تصوير: يزيد السمراني)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: جزائية الهلال صحيحة... الضرب داخل الـ18

نقاش يجمع لاعبي النصر والهلال خلال مراجعة الحكم اللقطة (تصوير: يزيد السمراني)
نقاش يجمع لاعبي النصر والهلال خلال مراجعة الحكم اللقطة (تصوير: يزيد السمراني)

قال عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ"الشرق الأوسط" أن قرار الإسباني خوسيه مارتينيز حكم مباراة النصر وضيفه الهلال في قمة منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين باحتساب ركلة جزاء لفريق الهلال كان "قرارا صحيحا".

واحتسب الإسباني مارتينيز ركلة جزاء لفريق الهلال مع الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع لينجح الصربي ألكسندر ميتروفيتش من ركنها داخل الشباك وتعديل النتيجة لتنتهي المواجهة بين الغريمين التقليدين بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.

وكشف المهنا في حديثه لـ"الشرق الأوسط": ركلة جزاء صحيحة لفريق الهلال مع الدقيقة 90+ 8 لوجود ضرب بإهمال من جانب لاعب فريق النصر، موضحاً: الحالة حدثت داخل منطقة الجزاء وكان استدعاء صحيح من حكم تقنية الفيديو المساعد.


السعودية: أوسيك وفيوري يصطدمان في «نزال القرن»

أوسيك وفيوري في مواجهتهما الإعلامية الأخيرة قبل النزال (إ.ب.أ)
أوسيك وفيوري في مواجهتهما الإعلامية الأخيرة قبل النزال (إ.ب.أ)
TT

السعودية: أوسيك وفيوري يصطدمان في «نزال القرن»

أوسيك وفيوري في مواجهتهما الإعلامية الأخيرة قبل النزال (إ.ب.أ)
أوسيك وفيوري في مواجهتهما الإعلامية الأخيرة قبل النزال (إ.ب.أ)

سيكون عشاق الملاكمة على موعد اليوم (السبت) مع مواجهة تاريخية وصفت بأنها «معركة جيل» يلتقي فيها الملاكمان البريطاني تايسون فيوري والأوكراني ألكسندر أوسيك على حلبة «المملكة أرينا» في العاصمة السعودية الرياض، في أوّل نزال لتوحيد الأحزمة العالمية في الوزن الثقيل منذ 25 عاماً.

ولم يتعرض الملاكم البريطاني وكذلك نظيره الأوكراني لأي هزيمة، وكلاهما يتطلع إلى أن يصبح أول بطل عالم حاملاً أربعة أحزمة. ووصف المروّج فرانك وارن المواجهة بأنها «أهم معركة في القرن الحادي والعشرين». وأضاف: «هذا شيء خاص. المعارك مثل هذه تأتي مرة واحدة كل جيل».

وارتفع التوتر بين ممثلي الملاكمين، الاثنين، في فندق الرياض، حيث تم تنظيم لقاءات مع وسائل الإعلام. وبعد حادثة مع أحد ممثلي أوسيك، ظهر والد فيوري وهو «ينطحه» في رأسه، قبل أن يبتعد بجبهة دامية.


خيسوس: فخور بلاعبي الهلال... سننهي «الدوري» دون خسارة

البرتغالي خورخي خيسوس في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
البرتغالي خورخي خيسوس في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
TT

خيسوس: فخور بلاعبي الهلال... سننهي «الدوري» دون خسارة

البرتغالي خورخي خيسوس في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
البرتغالي خورخي خيسوس في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

قال البرتغالي خورخي خيسوس، المدير الفني لفريق الهلال، إن فريقه قادر على إنهاء «الدوري»، دون أن يتعرض لأي خسارة، وذلك عقب التعادل أمام النصر، في قمة منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين.

وحسم الهلال لقب النسخة الحالية من البطولة، قبل انطلاق الجولة الحالية، إلا أن المهمة حالياً باتت في إنهائه دون التعرض لأي خسارة، حيث سيواجه الطائي ثم الوحدة في الجولتين المقبلتين.

وتحدّث المدير الفني لفريق الهلال، في المؤتمر الصحافي، قائلاً: «النتيجة كانت جيدة لنا مقارنة بالنصر؛ كوننا أبطال الدوري، وما زلنا قادرين على إنهائه دون خسارة».

وأشار خيسوس: «لدينا ركلة جزاء واضحة لميشايل لم تُحتسب».

وأضاف: «صحيح، تأخّر الهدف، لكنه جاء في وقت تحسن أداء الفريق»، ونجح ميتروفيتش في تسجيل هدف التعديل عن طريق ركلة جزاء حضرت في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة التي أقيمت على ملعب الأول بارك.

وكشف خيسوس: «من الطبيعي جداً في كرة القدم أن تمر فترات على أي فريق لا يسيطر فيها دوماً على الكرة، خصوصاً إذا كان المنافس في المستوى نفسه».

وأشاد بمستوى المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الفريق، وقال: «بونو حارس مرمى مميز، لهذا السبب تعاقدنا معه لينقذ مرمى الفريق من الأهداف».

وأعلن جاهزية سالم الدوسري للمشاركة في المباريات المقبلة، وأوضح: «سالم الدوسري لاعب مهم جداً في منظومة الفريق، وسيكون قادراً على المشاركة فيما تبقّى من مباريات».

وعن قدرة لاعبيه على العودة في المباراة وتفادي الخسارة، قال: «أنا فخور بهم، وبالأداء الذي يقدمونه، ونرغب في المواصلة باختتام الموسم بإنهاء الدوري دون خسارة، والحصول أيضاً على كأس الملك».

وختم المدير الفني لفريق الهلال حديثه قائلاً: «حتى الآن لم نجد الوقت المناسب للجلوس أنا وإدارة الهلال لمناقشة أمر تجديد عقدي، سنعمل على مناقشة ذلك قريباً، والوصول لتحقيق مصلحة الفريق ومصلحتي».


النصر والهلال: بداية صاخبة... وجزائية قاتلة

رونالدو أخفق في وضع بصمته التهديفية بالمواجهة (الدوري السعودي)
رونالدو أخفق في وضع بصمته التهديفية بالمواجهة (الدوري السعودي)
TT

النصر والهلال: بداية صاخبة... وجزائية قاتلة

رونالدو أخفق في وضع بصمته التهديفية بالمواجهة (الدوري السعودي)
رونالدو أخفق في وضع بصمته التهديفية بالمواجهة (الدوري السعودي)

حافظ الهلال على سِجله خالياً من الخسارة في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك بعدما أدرك التعادل 1 / 1 أمام مستضيفه النصر عن طريق جزائية الصربي ميتروفيتش، بعد مواجهة ديربي مثيرة ضمن الجولة 32 من البطولة.

بات الهلال على بُعد خطوتين من إنهاء النسخة الحالية في الدوري السعودي للمحترفين، دون أن يتعرض لأي خسارة، حيث سيواجه تباعاً الطائي ثم الوحدة.

ورفع الهلال رصيده إلى 90 نقطة، في الوقت الذي بلغ فيه الأصفر العاصمي النقطة 78 في الوصافة.

وتأتي المواجهة بوصفها بروفة حقيقية قبل النهائي الذي سيجمع الفريقين على لقب كأس الملك، خلال الأيام المقبلة.

عبد الحميد يرتقي للكرة من فوق الصربي بروزوفيتش لاعب النصر (تصوير: عبد العزيز النومان)

ولم يمنح البرتغالي أوتافيو فريق الهلال فرصة لالتقاط أنفاسه، بعدما نجح في هز شِباك المغربي ياسين بونو، حارس المرمى الأزرق، مع الثانية 24 من صافرة بداية المواجهة.

ومنح الهدف الأول فريق النصر أفضلية أكبر لأصحاب الأرض أمام الأزرق العاصمي الذي بدا مرتبكاً من حيث التنظيم الفني، وخصوصاً في الجانب الدفاعي، إذ حصل النصر على كثير من الفرص لزيادة غلته التهديفية، لكن لم يتعامل معها البرتغالي كريستيانو رونالدو في كثير من الأحيان بصورة مثالية.

وبعد شوط أول كانت فيه الأفضلية لصالح النصر، فرض الهلال أفضليته وسيطرته على مُجريات الشوط الثاني والذي شهد تبديلات مبكرة من جانب البرتغالي خيسوس، مدرب الهلال، بعد الزج بناصر الدوسري على حساب محمد كنو، ثم سلمان الفرج، بديلاً عن محمد البريك.

رونالدو في صراع على الكرة مع مواطنه نيفيز (تصوير: صالح الغنام)

وفي الوقت الذي كان اللقاء يتجه فيه لانتصار النصر، حصل الهلال على ركلة جزاء لصالح لاعبه سعود عبد الحميد، بعد مخاشنة ماني التي استعان فيها الحَكَم الإسباني خوسي ماريا بالفار ليؤكد صحتها، وتقدَّم لها الصربي ميتروفيتش ليركنها في الشباك ويمنح فريقه نقطة التعادل.

وفي الدمام، خرج الاتفاق بتعادل إيجابي أمام ضيفه الأخدود 1 / 1 رغم إكماله المباراة بعشرة لاعبين عقب حالة الطرد المبكرة التي تعرَّض لها محمد عبد الرحمن في الدقيقة 16.

ورفع الاتفاق بهذا التعادل رصيده إلى النقطة 45 مواصلاً حضوره في المركز السادس، في الوقت الذي رفع الأخدود فيه رصيده للنقطة 29 مواصلاً حضوره في مناطق خطر الهبوط، إذ يحتل المركز السادس عشر.

مالكوم يقود هجمة ضد المرمى النصراوي (تصوير: يزيد السمراني)

وحضرت الإثارة مبكراً رغم غياب الأهداف، فكانت البداية بخروج موسى ديمبيلي مع الدقيقة العاشرة بداعي الإصابة، ليحل بديلاً عنه ثامر الخيبري، لكن البديل غادر الملعب بعد عشر دقائق نتيجة تعرض محمد عبد الرحمن للطرد بالبطاقة الحمراء.

ولم تنته إثارة الشوط بعدما حصل الاتفاق على ركلة جزاء تقدَّم لها إيكامبي، لكن باولو فيتور، حارس مرمى الأخدود، تصدّى لها ببراعة.

وفي الشوط الثاني نجح ياسين الزبيدي بتسجيل هدف مبكر لفريق الأخدود مع الدقيقة 48، وحضر هدف التعديل لأصحاب الأرض عن طريق ماجد دوران مع الدقيقة 86.


الدوري السعودي: هدف صولان ينقذ ضمك أمام الفيحاء

من المواجهة التي جمعت ضمك والفيحاء (الدوري السعودي)
من المواجهة التي جمعت ضمك والفيحاء (الدوري السعودي)
TT

الدوري السعودي: هدف صولان ينقذ ضمك أمام الفيحاء

من المواجهة التي جمعت ضمك والفيحاء (الدوري السعودي)
من المواجهة التي جمعت ضمك والفيحاء (الدوري السعودي)

واصل فريق ضمك ابتعاده عن سكة الانتصارات وخرج بنتيجة التعادل أمام ضيفه الفيحاء 1 - 1 ضمن منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين.

ومنح فاشون ساكالا فريق الفيحاء التقدم عن طريق ركلة جزاء حضرت في الدقيقة 42 من شوط المباراة الأول تقدم لها بإتقان وركنها في شباك فريق ضمك.

وقبل نهاية المواجهة بدقائق قليلة تمكن رمزي صولان من إدراك التعادل لفريقه ضمك، تحديداً مع الدقيقة 79 ليُجنب صاحب الأرض خسارة جديدة.

ومنح هذا التعادل نقطة لفريق الفيحاء الذي رفع رصيده إلى 43، ولم يتمكن من تجاوز الاتفاق صاحب المركز السادس، بينما بلغ ضمك النقطة 40 في المركز العاشر بلائحة الترتيب.