سيلين ديون... تعدّدت التراجيديا والصمودُ واحد

من الفقر إلى المرض مروراً بخسارة الصوت... الفنانة العالمية تولد من قلب جراحها

الفنانة العالمية سيلين ديون في إطلالتها المفاجئة خلال حفل الـ«غرامي» 2024 (أ.ف.ب)
الفنانة العالمية سيلين ديون في إطلالتها المفاجئة خلال حفل الـ«غرامي» 2024 (أ.ف.ب)
TT

سيلين ديون... تعدّدت التراجيديا والصمودُ واحد

الفنانة العالمية سيلين ديون في إطلالتها المفاجئة خلال حفل الـ«غرامي» 2024 (أ.ف.ب)
الفنانة العالمية سيلين ديون في إطلالتها المفاجئة خلال حفل الـ«غرامي» 2024 (أ.ف.ب)

لم يقتصر الذهول على ملامح تايلور سويفت ليلة أطلّت سيلين ديون قبل أيام على مسرح جوائز الـ«غرامي» بكامل بريقها وابتسامتها. ما كان أحدٌ ليتصوّر أنّ المغنّية الكنَديّة، ورغم المرض الذي فتك بجسدها والأحاديث التي توقّعت نهاية مسيرتها، ستعود بهذه السرعة القياسيّة لتقف للمرّة المليون تحت الأضواء، وقبالة جمهورٍ نهض تصفيقاً وترحيباً.

«لا أعرف سوى الغناء. هذا ما فعلت طيلة حياتي، وهذا ما أحب أن أفعل»، جرعة معنويّات منحتها ديون لنفسها يوم حذّرها الأطبّاء من أنّ متلازمة الشخص المتيبّس التي أصابتها عام 2022، قد تضرب أوتارها الصوتيّة وتحرمها الغناء إلى الأبد.

لكنّ كواليس حفل الـ«غرامي» أثبتت العكس، فالفنانة العالمية لم تستطع أن تحبس النغم في صدرها طويلاً. اختلست لحظة من المرض ومن تحذيرات الأطبّاء، لتُدندنَ إلى جانب المغنية الأميركية الصاعدة صونيا إليز.

ارتجاج في المخّ ولقب «دراكولا»

لعلّها توارت 4 أشهر عن الأنظار بداعي الآلام المبرحة والعلاج الصارم، إلّا أنّ «الصمود» كلمة تتصدّر الصفحة الأولى في قاموس سيلين، منذ بداياتها في عالم الموسيقى الشاسع والمتطلّب.

صحيح أنّ ثروتها تبلغ اليوم 800 مليون دولار، لكنّها كبرت في بيتٍ فقير. رضيعة، نامت في الدُرج بسبب ضيق المساحة، ولاحقاً تشاركت السرير والملابس ذاتها مع شقيقاتها؛ كونها الصغرى بين 14 ولداً. رغم ذلك، فهي تتذكّر ذاك البيت المتواضع في كيبيك – كنَدا بكلماتٍ دافئة: «لم نكن فقراء لكننا لم نملك المال. لقد مُنحنا الحب والعاطفة والدعم، ولا حاجة إلى أكثر من ذلك!».

ديون هي الصغرى في عائلة مؤلفة من 14 ولداً (فيسبوك الفنانة)

في الخامسة من عمرها، تعرّضت ديون لحادث صدم تسبب بارتجاجٍ في مخّها. لكن ما هي إلا أسابيع حتى نهضت لتكتشف أغلى ما لديها؛ صوتها. غنّت للمرة الأولى في زفاف شقيقها، ومنذ ذلك اليوم تحوّلت إلى نجمة الحانة الصغيرة التي كان يملكها والداها.

وسط أبوَيها وأشقّائها الكبار وزبائن المحلّ حيث لا تصمت الموسيقى، شعرت سيلين الصغيرة بالأمان والفرح. في المقابل، كانت المدرسة جحيماً بالنسبة إليها؛ «كرهتُها»، تقول ديون. فزملاء الصفّ لم ينظروا إليها يوماً كنجمة، بل رشقوها بالسخرية والتنمّر ولقّبوها بـ«مصّاصة الدماء» (دراكولا)، بسبب أنيابها البارزة ووجهها النحيل.

ديون في بداياتها الفنية (موقع الفنانة)

طفولة مفقودة ومنزل مرهون

تكتب في مذكّراتها، أنّ رينيه أنجليل، ويوم سمعها تغنّي في مكتبه للمرة الأولى، بكى. كانت في الـ12 من عمرها، وهو في عامه الـ38. بالدمعةِ انطلقت رحلة العمل والحب والنجاح مع رينيه، وبالدمعة انتهت.

لكن ما بين البداية والختام، مسافة 4 عقودٍ عبرتها سيلين ديون على إيقاع المثابرة والرغبة في التطوّر والعمل المتواصل. تلك الفتاة التي ارتقت إلى مرتبة العالميّة في سنّ الـ15 بفضل أغنية «D’amour ou d’amitié»، كادت ألّا تأخذ يوم راحة في حياتها.

دفعت ثمناً باهظاً من أجل تحقيق حلم الغناء، فاضطرّت إلى الإلقاء بطفولتها خلف ظهرها والسير باتّجاه النجوم. «لا أندم على خسارتي لسنوات المراهقة. نعم اشتقت للبيت والعائلة، لكنّ حلمي كان واحداً، وهو أن أصير مغنّية»، لطالما كرّرت ديون.

غير أنّ الطريق لم تكن مفروشة بالورود، فقد اضطرّ مدير الأعمال وصانع النجمة رينيه أنجليل أن يرهن منزله، من أجل إنتاج ألبومها الأوّل. من جهتها، خضعت سيلين لتدريباتٍ قاسية ولإجراءاتٍ تجميليّة بهدف تحسين ملامحها. فهي اصطدمت بداية بحواجز الشكل التي قد تعيق وصول الفنانات، ولطالما أقرّت بأنها لم تكن تملك الحدّ الأدنى من المقوّمات الجماليّة.

ديون بعد فوزها بمسابقة الأغنية الأوروبية يوروفيجن عام 1988 (إنستغرام الفنانة)

خيانات الصحة والصوت

الصوت الاستثنائي الجبار الذي سجّلت بفضله ديون أكثر من 30 ألبوماً و150 أغنية، وحققت عشرات ملايين المبيعات حول العالم، بدا خائناً منذ السنوات الأولى. عام 1989، تأذّت حنجرتها خلال إحدى الحفلات ما اضطرّها لالتزام الصمت لـ3 أسابيع متتالية.

تكررت الحادثة ذاتها عام 2012، عندما فقدت ديون صوتها من جديد بسبب ضعفٍ في أوتارها. أدّى ذلك إلى إلغائها مجموعة كبيرة من الحفلات، والامتناع عن الكلام لقرابة الشهرين. أما سنة 2018، فخضعت لجراحة في أذنها أبعدتها شهراً عن المسارح.

لم تكتفِ الأزمات الصحية بتهديد مسيرة ديون الفنية، فهي رافقتها داخل البيت العائلي. هزّت أزمة قلبيّة فترة خطوبتها بمدير أعمالها رينيه أنجليل، مع العلم بأنّ علاقتهما كانت منذ البداية محفوفة بالصعوبات. عن قصة الحب الخياليّة تلك، تكتب في سيرتها الذاتيّة: «كنت مغرمة برجل لا يجب أن أحبّه ولا يريد أن أحبّه ولا أن يحبّني».

تَردّد الرجل الخارج للتوّ من زواجٍ شائك، في تسليم قلبه لسيلين التي تصغره بـ3 عقود. وعندما تزوّجا أخيراً عام 1994، دخل مرض السرطان حياتهما فأصاب حنجرة أنجليل.

تزوّجت سيلين ديون مدير أعمالها رينيه أنجليل في حفل زفاف أسطوري عام 1994 (إنستغرام)

معاناة الحمل ورحيل رينيه

في الأثناء، كانت سيلين التي ابتعدت عن الأضواء وهي في ذروة نجاحها من أجل الاعتناء بزوجها، تحاول أن تحمل من دون جدوى. تعرّضت للإجهاض المتكرّر وخضعت للتلقيح الاصطناعي، قبل أن يشرق يوم جديد (كما تقول أغنيتها A New Day Has Come) ويولد ابنها البكر رينه شارل عام 2001.

تكرّرت المعاناة ذاتها قبل ولادة التوأم إدي ونيلسون عام 2010، لكنّ الفرحة بهما لم تكتمل، إذ عاد السرطان ليجتاح حياة الثنائي ويأخذ أنجليل هذه المرة.

ديون مع أبنائها الثلاثة في جنازة زوجها عام 2016 (أ.ف.ب)

«يجب أن أكون قويّة من أجل أولادي»، تمسّكت ديون بهذه الفكرة وعادت إلى المسرح لتصدح في ذكرى رينيه: «سأكذب إن قلت إنني بخير، أفكّر فيك مائة مرة وأسمع كلماتك في صدى صوتي».

كثيرة هي المرّات التي لملمت فيها سيلين ديون نفسها وعادت إلى الحياة بعد صفعات القدَر. تشبّثت بحبال صوتها، لكنّها لم تتوقّع أن الضربة الآتية ستقطع تلك الحبال وتجرّدها من عتاد المسرح والموسيقى.

مع ذلك، وبعد سنة من الآلام المبرّحة بسبب المرض الذي يصيب شخصاً من بين كل مليون، تعود ديون لتثبت أنها فعلاً حالة فريدة من بين ملايين. بعد إطلالة الـ«غرامي»، تستعدّ لإطلاق وثائقي على منصة «أمازون برايم»، يصوّر لحظة بلحظة ومن دون تجميل، رحلتها في الظلّ وخلف الستائر مع داءٍ ربّما يبّس جسدها، لكنه حتماً لم يُصب قلبها باليباس.


مقالات ذات صلة

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يوميات الشرق هدفه الخروج من الصندوق التقليدي للعزف (صور ألان برجي)

اللبناني ألان برجي: مجتمعنا الاستهلاكي قضى على الموسيقى الأصيلة

يفاجئك ألان برجي بأسلوب تفكيره وكيفية استخدامه الموسيقى آلةً للعبور نحو الزمن. يُلقَّب بـ«أوركسترا في رجل».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق «بلد بيست» سيتيح لمحبي الموسيقى والثقافة فرصة استكشاف الإرث العريق لمنطقة «البلد» في جدة (ميدل بيست)

مهرجان «بلد بيست»... مزيج إبداعي موسيقي في «جدة التاريخية» أواخر يناير

تطلق منصة «ميدل بيست» النسخة الثالثة من مهرجان «بَلَد بيست»، في قلب مدينة جدة التاريخية (غرب السعودية) يومي 30 و31 يناير (كانون الثاني) المقبل.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق الاستماع إلى الموسيقى يمكنه تغيير كيفية تذكر الناس للماضي (رويترز)

الموسيقى قد تغير طريقة تذكرنا للماضي

أكدت دراسة جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى لا يمكن أن يحفز الذكريات فحسب، بل يمكنه أيضاً تغيير كيفية تذكُّر الناس لها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)

حفل لإحياء تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب بالأوبرا المصرية

في إطار استعادة تراث كبار الموسيقيين، وضمن سلسلة «وهّابيات» التي أطلقتها دار الأوبرا المصرية، يقام حفل لاستعادة تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح، وهو يتألّف من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية...

فيفيان حداد (بيروت)

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».