«أحلام أرمينية»... حياة مُغلفة بالقلق والحالات العاطفية

معرض قاهري يضم 30 لوحة

من المعروضات (غاليري ليوان)
من المعروضات (غاليري ليوان)
TT

«أحلام أرمينية»... حياة مُغلفة بالقلق والحالات العاطفية

من المعروضات (غاليري ليوان)
من المعروضات (غاليري ليوان)

يظهر معرض «أحلام أرمينية» ملامح الفن الأرميني المتأثر بسحر الشرق، فتجد على مسطح اللوحات أطيافاً من المنمنمات والزخارف والفسيفساء والتفاصيل المُوحية؛ لتقدم مشاهد من الحياة مُفعمة بعمق التناول وتنوع الأساليب الفنية.

ويضم المعرض، المقام بغاليري «ليوان» في القاهرة، قرابة 30 لوحة لفنانين أرمن. من بينهم 4 فنانين معروفين، هم أرمين فهراميان وإبراهام ساهكيان وروميو أفاغيان وأليك أليكيان. كما يسلط الضوء على أعمال مجموعة من الرواد الأرمن الذين أقاموا في مصر، وهم بوغوس تاتيكيان وأوسكان تشيمشيديان وجون باباسيان وأخيراً روزباباسيان.

حكايات أسرية دافئة يبحث خلالها الفنان الأرميني عن الحماية والسلام (غاليري ليوان)

وتعرض الأرمن لعدد من المآسِي والأوجاع، ما كان سبباً في اهتمام لوحات فناني المعرض بالعلاقات الإنسانية التي جاءت مُغلفة بالقلق والحالات الفيزيولوجية والعاطفية، ما انعكس بدوره على جمالية أساليبهم وتصويرهم لجوهر البشر، فجاءت بعض الأعمال وكأنها صور رمزية للسكون والسلام والأمل.

يقول مصطفى عز الدين، مدير غاليري «ليوان»، لـ«الشرق الأوسط»: «بين ثنايا اللوحات كثير من التأملات والأفكار الفلسفية، بعضها يجسد لحظات عابرة من السعادة والبهجة في عالم طليق، وبعضها الآخر يتأمل الحياة، ويترقب ويطمح إلى تحقيق أمنيات وآمال مختبئة في النفس، فتبدو تسجيلاً لأحلام نفوس مسترسلة على سجاياها».

من لوحات الفنان إبراهام ساهكيان في المعرض (غاليري ليوان)

«الامتزاج بين الثقافتين المصرية والأرمينية في المعروضات هو أمر لافت للمتلقي»، وفق عز الدين، الذي يضيف: «المعرض يبرز الثراء الفني للفنانين الأرمن والتأثير المتبادل بين الفن المصري والفن الأرميني، فقد عاش الأرمن طويلاً في مصر، واندمجوا وذابوا داخل المجتمع المصري، تأثروا بناسه. ومن ثم استهوتني فكرة أن أعيد تسليط الضوء على دورهم وتاريخهم وملامح فنهم، ولا سيما أنني لاحظت تنامي الاهتمام بحراكهم الثقافي، ومن ذلك تركيا نفسها، فإذا كان الأمر كذلك بالنسبة للدول غير المتوقع احتفاؤها بدورهم المؤثر في مجالات عدة، فما بالنا بمصر، التي لطالما احتضنتهم، ومثلت وطناً آخر لهم منذ عقود طويلة».

ويلفت: «المثير أن المعرض استقطب أعداداً كبيرة من الجالية الأرمينية في مصر من مختلف الأعمار والفئات، الذين أعربوا عن سعادتهم البالغة بمشاهدة أعمال هؤلاء الفنانين».

لوحة للفنان أليك أليكيان (غاليري ليوان)

وتتحرر الأعمال من النظرة التقليدية والمعالجات النمطية، وتتنوع ما بين التعبيرية والتجريدية والطبيعة الصامتة.

ومن خلال المعروضات، يتم التعرف على أعمال الفنان المعاصر إبراهام ساهكيان، الأستاذ في أكاديمية الفنون في أرمينيا، المعروف بغزارة أعماله، والذي أقام كثيراً من المعارض في مختلف أنحاء العالم. من ذلك موسكو وبلغاريا وسوريا وباريس وكندا وهولندا. كما تجذبك فطرية لوحات روميو أفاغيان، وميلها إلى التجريدية، ما يتيح له مساحات واسعة من الحرية والتخلص من قيود قواعد الكلاسيكية، بينما تأثر أرمين قهرميان بنشأته الريفية، حيث ولد في قرية أردفي، بينما تستوقفك بهجة الحياة في لوحات أليك أليكيان وترحيبها بالجمع ما بين الثقافتين الشرقية والغربية.

التأثر بالشرق في عمل للفنان روميو أفاغيان (غاليري ليوان)

وتعد أعمال الفنان بوغوس تاتيكيان مفاجأة المعرض، فالفنان الذي وُلد في عام 1820 تندر لوحاته الزيتية، المعروف مكانها في الوقت الراهن، إلا أن المعرض يتضمن لوحة زيتية، تم العثور عليها لدى أحد المقتنين بمصر، وتم إقناعه بعرضها، خصوصاً أنه يُعرف عنه تجسيده للطابع المحلي للأحياء، ما يمثل وثيقة بصرية تاريخية.

ويذكر أن الفنان التشكيلي الأرميني جون باباسيان، المولود في الإسكندرية عام 1914، يعود مزجه بين الفنون الغربية والعربية إلى سفره المتكرر إلى أوروبا، كما شارك في إخراج ديكورات كثير من الأعمال المسرحية والسينمائية في مصر.

كذلك ولدت روزباباسيان في الإسكندرية عام 1935، وقُدمت أعمالها في متحفي «الفن الحديث» و«الفنون الجميلة» بالقاهرة. وحققت نجاحاً لافتاً خلال معرضها الفردي الثاني في غاليري «أخناتون» بالعاصمة المصرية.


مقالات ذات صلة

«وجود وغياب»... معرض «كوميكس» مصري يمزج المخاوف بالأحلام

يوميات الشرق المعرض مأخوذ عن كتاب «وجود وغياب» (الشرق الأوسط)

«وجود وغياب»... معرض «كوميكس» مصري يمزج المخاوف بالأحلام

تُعدّ معارض القصص المصوَّرة (الكوميكس) من الفعاليات النادرة في مصر، وتكاد تقتصر على مهرجانات سنوية لهذا النوع من الرسوم المعروف بـ«الفن التاسع».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق عمل للدكتور أشرف سعد جلال (الشرق الأوسط)

أعمال «الأسود والضوء» تحضّ على التأمل

خيط رفيع ربط بين أعمال 50 فناناً فوتوغرافياً يتمثّل في رصد «الأسود والضوء»، وهو العنوان الذي اختاره «نادي عدسة» ليقيم تحته معرضاً بالإسكندرية.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق يقدم «يبدو لذيذاً!» معرض نظرة شاملة لتقليد «السامبورو» منطلقاً من البداية (ماسودا يوشيرو - بيت اليابان)

«السامبورو»... استكشف ثقافة الطعام المزيف في اليابان

من زار اليابان سيتعرف فوراً على «السامبورو»، وهي نسخ من الأكلات والأطعمة اليابانية مصنوعة من البلاستيك بدقة لاستنساخ شكل الطعام الحقيقي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جانب من معرض «ملمس المياه» لريم الجندي (الشرق الأوسط)

​«ملمس المياه» لريم الجندي فسحة صيف تطوف على وهم

يسرح المتفرّج في تفاصيل الأعمال فيُخيَّل إليه بأنّ الوهم الذي بحثت عنه الفنانة أصابه أيضاً فيتزوّد بجرعات من الطاقة الإيجابية وبمشاعر النضارة والحيوية.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مشاهد من رحلة عبد الله فيلبي إلى عسير عام 1936 (وزارة الثقافة)

التاريخ الثقافي والحضاري لمنطقة عسير حيّ في معرض للمخطوطات

انطلق «معرض مخطوطات عسير» لاستكشاف قصص الأجداد وتاريخ المنطقة بين طيّات المخطوطات ومن خلال الأجنحة المتنوعة والندوات والجلسات الحوارية المتخصصة.

عمر البدوي (الرياض)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».