«كايرو كوميكس»... أحلام الشباب تُجسِّدها القصص المصوَّرة

يعود «كسلان جداً» بعينيه الواسعتين وشعره الأسود

مشهد من معرض «من قتل أسمهان» (الشرق الأوسط)
مشهد من معرض «من قتل أسمهان» (الشرق الأوسط)
TT

«كايرو كوميكس»... أحلام الشباب تُجسِّدها القصص المصوَّرة

مشهد من معرض «من قتل أسمهان» (الشرق الأوسط)
مشهد من معرض «من قتل أسمهان» (الشرق الأوسط)

يسعى مهرجان القاهرة الدولي للقصص المصوَّرة (كايرو كوميكس) إلى إبراز أعمال الجيل الجديد من الفنانين، التي تتجسَّد فيها أحلام الشباب، وتتناول أكثر من قضية اجتماعية عبر معارض وقصص متنوِّعة.

المهرجان الذي يستضيفه «مركز محمود مختار الثقافي» بالقاهرة على مدى 3 أيام، تنتهي الأحد 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، شارك فيه 30 عارضاً، و21 دار نشر، من مصر ودول عربية.

ويقدّم المهرجان - الذي اختار أيقونة مجلة «ماجد» الإماراتية «كسلان جداً» للفنان المصري مصطفى رحمة شخصيةَ هذا العام - أعمال فنانين من الأردن وسويسرا والأرجنتين، وإلى جانب مصر هناك عدد من العارضين المستقلّين من السعودية وليبيا.

ويقول مديره محمد شناوي إنّ «ما يميّز (كايرو كوميكس) في نسخته الحالية التركيز على الإنتاج المستقل، الذي ينفرد به الجيل الجديد من صنّاع القصص المصوَّرة في مصر»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «بخلاف القصص المصوَّرة الموجَّهة للأطفال في المجلات المتخصّصة، وإصدارات دُور النشر، ثمة موجة جديدة من الشرائط المصوَّرة ينتجها هؤلاء الفنانون الشباب بأسمائهم بشكل مستقل، وكان (كايرو كوميكس) في دوراته السابقة جزءاً فاعلاً من هذه الموجة».

«لوغو» المهرجان (الشرق الأوسط)

ويتابع: «الآن كبرت هذه الموجة، وصارت أكثر اتّساعاً، فيعمل المهرجان على بذل مزيد من الجهد، وتنظيم الفعاليات والنشاطات التي تتماشى معها؛ ليصبح صوتاً معبّراً عن أحلام الشباب والتحدّيات التي تواجه صناعة القصص المصوَّرة».

وتمثّل المعارض أهمية محورية في نشاطات المهرجان بهدف جعله نافذةً منفتحةً على إبداعات القصص المصوَّرة (الفن التاسع) في مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال مشاركات فنانين من جنسيات عدّة، ويضمّ في نسخته التاسعة مجموعة معارض، منها المعرض الرئيسي بعنوان «كسلان جداً» لمصطفى رحمة.

يتضمّن هذا المعرض رسوماً لشخصية خطفت قلوب أطفال الثمانينات والتسعينات، وفق شناوي، «هم قرّاء مجلة (ماجد) الإماراتية، فيعود (كسلان جداً) عبر المهرجان بعينيه الواسعتين وشعره الأسود، فيتعرّف المُشاهد إلى قصة ابتكاره، وثنائي العمل المؤلَّف من أحمد عمر والفنان مصطفى رحمة».

من أعمال الفنانة شيماء البشبيشي في المهرجان (الشرق الأوسط)

وفي كلمته خلال اللقاء المفتوح مع جمهور المهرجان، تحدَّث رحمة عن ذكرياته مع هذه الشخصية التي رافقته طوال 3 عقود، فقال: «لأنّ مجلة (ماجد) حقّقت نجاحات غير مسبوقة، وكان القراء ينتظرونها بشغف صباح الأربعاء من كل أسبوع، فقد شهدت البداية رسم (كسلان جداً) ومعه عدد آخر من شخصياتها، ثم ذهبت بعض الشخصيات لاحقاً إلى رسامين آخرين، فيما احتفظتُ بالجميل (كسلان جداً) إلى أن انضمّ إليه شقيقه (نشيط)، وهذه الاحتفالية فرصة لألتقي بعد سنوات بـ(كسلان جداً)».

وفي معرض كتاب «من قتل أسمهان»، للور إبراهيم ونادية صفصف، يلتقي المُشاهد بالقصة المصوَّرة المبنية على أحداث حقيقية مع بعض الإضافات الفنّية؛ إذ تسرد المؤلّفة حياة أسمهان وحادث وفاتها الغامض، عن طريق الشخصية الرئيسية الصحافي محمد التابعي؛ صديقها.

ويتناول معرض «كتاب آخ يا ظهري» لخالد نهار (الأردن)، وهو رسام ومؤلّف قصص مصوَّرة مقيم في عمان، قصة مؤثّرة يروي الفنان من خلالها رحلة العلاج الكيميائي مروراً بالتعافي، في أول رواية مصوَّرة له تُنشَر مطبوعةً.

وتجسّد «بورتفوليو» أحد أهم النشاطات التي ينظّمها المهرجان، لإتاحة الفرصة للجمهور والمهتمّين للتعرُّف من قرب إلى تجربة الفنانين المحترفين، ذلك أنّ «بورتفوليو» هي حافظة من الكرتون لجمع رسوم الفنانين، وعبر هذه الفاعلية يمكن لعشّاق القصص المصوَّرة الاطّلاع على خطوات رسم صفحة كاملة، بدايةً من الفكرة إلى التنفيذ بأسلوب كل فنان؛ مرّة بالرسم التقليدي بالأقلام والأحبار، وأخرى بواسطة برامج الرسم الرقمية.

سوق «كوميكس» من أهم نشاطات المهرجان (الشرق الأوسط)

وتمثّل «سوق الكوميكس» أهمية كبيرة ضمن أنشطة المهرجان، وفق شناوي الذي يوضح: «تحت سقف واحد، تجتمع إصدارات متنوّعة لعدد كبير من دُور النشر المتخصصة، وشهدت هذه الدورة مشاركة عدد كبير من دُور النشر الكبرى والمكتبات العربية بأحدث العناوين والإصدارات في هذا المجال، مما ينشّط حركة البيع والشراء في عالم القصص المصوَّرة، وخصوصاً أنّ السوق تشهد تخفيضات وعروضاً تجذب محبّي الفنّ التاسع».

يُذكر أنه تُشارك في تنظيم المهرجان مؤسّسة «الفن التاسع»، بدعم من «المعهد الفرنسي» بالقاهرة، و«التعاون الإسباني» في مصر، و«مركز محمود مختار الثقافي» التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق عمل للفنان التركي بلال هاكان (الشرق الأوسط)

معرض إسطنبول للفن المعاصر يغازل السوق الفنية بأعمال الرواد والمعاصرين

«المترجم الثقافي ما بين الشرق والغرب» هكذا يصف العاملون في مجال الفنون في تركيا المحفل السنوي «معرض إسطنبول للفن المعاصر» فهو الأكبر والأقدم في إسطنبول.

عبير مشخص (إسطنبول)
أوروبا إيمانويل ماكرون يزور جناحاً في معرض «يورونافال» للدفاع البحري في لو بورجيه بالقرب من باريس 23 أكتوبر 2018 (رويترز)

محكمة فرنسية تلغي حظراً على مشاركة شركات إسرائيلية في معرض للأسلحة

قال منظمو معرض «يورونافال للأسلحة البحرية»، إن محكمة فرنسية ألغت حظراً حكومياً على مشاركة شركات إسرائيلية في المعرض المقرر عقده الأسبوع المقبل قرب باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق جانب من الأعمال المعروضة في الملتقى (الشرق الأوسط)

حوار فني بين «شيخ» الخط العربي وتلاميذه في مصر

يُتيح «ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي» لزائره فرصة استكشاف الزخم الجمالي للخطوط العربية، وتراكم فنونها عبر أجيال مختلفة.

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق جزء تفاعلي من «فن تناول الطعام: ثقافة الطعام في العالم الإسلامي» في معهد ديترويت للفنون (نيويورك تايمز)

متحف ديترويت يركّز على تجربة تناول الطعام الإسلامية

يحاول معرض يستضيفه «معهد ديترويت للفنون» التواصل مع المجتمع العربي الأميركي الكبير والحيوي في المنطقة، عبر معروضات عن الطعام.

ميشيلين ماينارد (نيويورك)

مدير «هيئة الأفلام الأردنية» يعد بنقلة سينمائية في بلاده

نظمت الهيئة فعاليات للعديد من المهتمين بصناعة السينما (الشرق الأوسط)
نظمت الهيئة فعاليات للعديد من المهتمين بصناعة السينما (الشرق الأوسط)
TT

مدير «هيئة الأفلام الأردنية» يعد بنقلة سينمائية في بلاده

نظمت الهيئة فعاليات للعديد من المهتمين بصناعة السينما (الشرق الأوسط)
نظمت الهيئة فعاليات للعديد من المهتمين بصناعة السينما (الشرق الأوسط)

قال مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، مهند البكري، إن الهدف من إطلاق «أكاديمية السينما الأردنية» تحقيق لأحد الأحلام التي كانوا يرغبون في تحقيقها من فترة طويلة، في ظل غياب المدارس والجامعات المعنية بصناعة الأفلام، مشيراً إلى أن الأكاديمية التي تأسست بالشراكة مع الجامعة الألمانية في عمان تهدف إلى تدريب الشباب وتأهيلهم في برنامج مدته 17 شهراً، يقدم مسارات مختلفة للدارسين.

وأضاف في مقابلة مع «الشرق الأوسط»، على هامش حضوره فعاليات النسخة السابعة من مهرجان «الجونة السينمائي»، أنهم يسعون للاستعانة بصنّاع أفلام محترفين وليس فقط أكاديميين من أجل التدريس للطلاب، عبر مسارات متعددة، مدة كل منهما شهر واحد فقط، لافتاً إلى سعيهم لاستقطاب شباب من مختلف المدن الأردنية للتعلم والدراسة بالأكاديمية.

مهند البكري (الشرق الأوسط)

وأوضح أن من بين التحديات التي واجهتهم هي كيفية إعداد جيل من صناع الأعمال الأردنيين، في ظل غياب أماكن تعليم السينما في الأردن خلال السنوات السابقة، ما دفعهم لتقديم برامج وشراكات مع مؤسسات وأفراد متخصصين بصناعة السينما، لبناء كوادر إبداعية وتقنية، مشيراً إلى أن من ثمار هذه التحركات الوجود المتكرر للسينما الأردنية في المحافل السينمائية العربية والدولية مع تقديم أعمال سينمائية أردنية متميزة تعبّر عن المجتمع.

وأوضح البكري أن جزءاً من اهتمامهم الرئيسي تَركَّز على تشجيع الأردنيين لتقديم قصصهم في السينما، وهو أمر جعلهم يعملون على المشروع، ليس في العاصمة فقط، ولكن في مختلف المدن الأردنية، الأمر الذي ساعد على تقديم الهوية الثقافية المختلفة التي تتميز بها كل منطقة.

ولفت إلى أنهم أسسوا «صندوق الأفلام» لتقديم الدعم لصناع الأفلام سواء القصيرة أو الطويلة، وهو الصندوق الذي توسع نشاطه ليقدم الدعم لصناع السينما العربية وليس للأردنيين فقط، مع تسهيل فكرة اختيار مواقع التصوير لصناع الأعمال، وعدم اشتراط تصوير الفيلم بالكامل في الأردن، مؤكداً أن انتعاشة الحركة السينمائية في الأردن ساهمت في تغيير الصورة النمطية عن العاملين بالمجال الفني في البلاد.

وأكد المدير العام لـ«الهيئة الملكية الأردنية للأفلام»، مهند البكري، أن الهيئة تعمل على جذب أنظار صناع السينما العالمية للأردن من أجل تصوير أعمالهم بها، مشيراً إلى أنهم استطاعوا خلال فترة وجيزة التغلب على صعوبات عدة كانت تواجه الشركات الإنتاجية الراغبة في التصوير بالبلاد.

وقال البكري إن الهيئة أصبحت مسؤولة بشكل كامل عن إنهاء جميع التراخيص الخاصة بتصوير الأعمال الفنية، بحيث يكون تعامل شركات الإنتاج مع ممثلي الهيئة حصراً، بينما تقوم الهيئة بالتواصل مع مختلف الجهات المعنية، لافتاً إلى أن هذا الأمر ساهم في التسهيل كثيراً على الشركات مع وجود مسار واضح للتعاون معها بأقصر وقت ممكن.

إحدى الورش التي نظمتها الهيئة (الشرق الأوسط)

يشير البكري إلى العائد الاقتصادي الذي تجاوز 550 مليون دولار من تصوير الأفلام الأجنبية بالأردن منذ 2007 وحتى اليوم، وهو رقم كبير يساهم في الاقتصاد الأردني، وبخلاف دور هذه الأعمال في الترويج للأردن كوجهة سياحية، فإنه يشجّع شركات إنتاج أخرى على التصوير في المدن الأردنية.

ويؤكد أن التزام الهيئة مع شركات الإنتاج الأميركية وغيرها بجميع الأمور المتفق عليها في تجاربهم السابقة، أمر جعلهم يحظون بثقة كبيرة يعملون على تعزيزها، خصوصاً أن أياً من هذه الشركات لم تواجه معوقات خلال المشاهد التي صورتها، مشيراً إلى «وجود مشاريع جديدة سيتم تصويرها في الأردن لأعمال سينمائية صينية وهندية».

لا يخفي مدير «الملكية الأردنية للأفلام» وجود منافسة قوية في المنطقة العربية على استقطاب تصوير المشاريع السينمائية العالمية، الأمر الذي يؤكد أنه يفيد صناعة السينما، لافتاً إلى أن رهانهم في الأردن يرتكز على توظيف واستغلال التضاريس المتنوعة.

نظمت الهيئة فعاليات للعديد من المهتمين بصناعة السينما (الشرق الأوسط)

ومن بين الأمور الأخرى التي تراهن عليها الهيئة، وفق البكري، سهولة التنقل بين مختلف المناطق بالأردن خلال وقت قصير بالإضافة إلى تسهيلات التصوير المعتمدة على إنهاء أي تصريح في غضون 15 يوماً بحد أقصى، بجانب الاسترداد النقدي للخصومات في غضون 150 يوماً فقط، مع عدم التدخل في العمل الفني الذي يجري تقديمه.

لكن في الوقت نفسه يؤكد أن مسؤولية عرض الأعمال في الصالات الأردنية من اختصاص «هيئة المرئي والمسموع»، مشيراً إلى أنه وقف أمام مجلس النواب عدة مرات مدافعاً عن بعض الأعمال التي دعمتها الهيئة، بما فيها الجزء الأول من مسلسل «مدرسة الروابي» على خلفية حديث بعض النواب عن كون الأعمال التي تقدم لا تعبّر عن المجتمع الأردني.

يؤكد مهند البكري، في ختام حديثه، أن سقف الطموحات بالنسبة لهم بلا حدود، وهو أمر لا يرتبط بشخصه فقط ولكن بالعاملين في الهيئة أيضاً الذين يسعون لإحداث نقلة سينمائية في بلاده.

حقائق

550 مليون دولار

العائد الاقتصادي من تصوير الأفلام الأجنبية بالأردن منذ 2007 وحتى اليوم تجاوز 550 مليون دولار