أمين بشير زيتوني حوّل عمارة بأكملها إلى متحف

يترجم حنينه وذكرياته القديمة في قطع «أنتيكا»

جمع أمين زيتوني قطع «الأنتيكا» منذ الصغر (صاحب المتحف)
جمع أمين زيتوني قطع «الأنتيكا» منذ الصغر (صاحب المتحف)
TT

أمين بشير زيتوني حوّل عمارة بأكملها إلى متحف

جمع أمين زيتوني قطع «الأنتيكا» منذ الصغر (صاحب المتحف)
جمع أمين زيتوني قطع «الأنتيكا» منذ الصغر (صاحب المتحف)

مجموعة كبيرة من قطع «الأنتيكا» يوزعها أمين بشير زيتوني، على نحو 30 غرفة في عمارة حولّ شققها إلى متحف. المعروضات تبدو قطعاً نادرة، سيما أن بعضها يعود إلى مئات السنين، وهي تترجِم أحلامه الطفولية وتعبق بذكريات تحفر في ذهنه. ففي هذا المتحف، ببلدة بيصور، قضاء عاليه، الذي يرد اليوم على الخريطة السياحية، يُفرغ أمين همومه بالمتحف، ويصفه بواحة يتنفس فيها الصعداء.

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «مهما بلغت حالتي النفسية من تعب وتوتّر، فإنها تتحوّل إلى هدوء وسكينة عندما تطأ قدماي أرض هذا المتحف». متنقلاً بين بلدات لبنانية مختلفة طالت مناطق عكار والناقورة، كما طرابلس وبيروت، جمع زيتوني قطع متحفه. «لم أسافر يوماً خارج لبنان، ورحلاتي اقتصرت على مناطق في وطني، باحثاً عن أندر قطع الأنتيكا».

آلات راديو قديمة خَصص لها جناحاً في المتحف (صاحب المتحف)

تتجوّل في متحف زيتوني بين غرفه العابقة بالتاريخ والتراث، وتستكشف تقاليد وقطعاً ومعدّات لبنانية أصيلة، منها ما انقرض وما عاد موجوداً في أيامنا الحالية، ومنها ما هو على طريق الزوال، يحاول إعادة إحيائه.

مجموعاته بدأ في اقتنائها انطلاقاً من هواية رافقته منذ الصغر؛ «كنت أجمع عملات نقدية من لبنان وبلدان أميركا وأوروبا. وكذلك حمّالات مفاتيح صينية المنشأ، مرسوم عليها لوحات صغيرة. تطور شغفي بالأنتيكا يوماً بعد يوم، ورحت ألحق بأفكاري، وأجوب المناطق. في كل مرة رغبت في إكمال مجموعة ما، كان هناك شيء في داخلي يدلّني على الطريق الذي يجب أن أسلكه. وهكذا كبرت هذه المجموعات لتتحوّل مع الوقت إلى قطع أنتيكا نادرة أحتفظ بها بمتحف».

«النّمليّة» خزانة المطبخ اللبناني القديم (صاحب المتحف)

زيارتك للمتحف ستذكرك بـ«صندوق الفرجة». فهو كان أول الأجهزة الإلكترونية التي وصلت المنطقة. وفي متحف أمين بشير زيتوني تسرح بنظرك يميناً ويساراً لتحصر جمالية المشهد. مجموعة أقفال من الحديد وأخرى من المسابح والزجاجيات والأجران والمهابيج والنحاسيات والتابلوهات المنمنمة، وغيرها تحضر في المتحف. كما تطالعك في غرف أخرى قطع أثاث نحاسية وأخرى من زخرفات دمشقية على الخشب. وثالثة هي كناية عن صوانٍ نحاسية تعود إلى فن النقش اليهودي القديم في بيروت.

يقول زيتوني إن فكرة متحفه لم تكتمل بعد، إذ ينوي إجراء إضافات جديدة عليه.

«هناك قطع جديدة تتعلّق بأدوات النجارة والحدادة والنول والسّكافة والخياطة وغيرها، سأضيفها إلى المتحف لتكتمل المحتويات بعد نحو 4 أشهر».

وبين «الغرفة الشتوية» و«غرفة الشامة» و«الديوانية الدمشقية»، تتعرف إلى أجواء جلسات اللبنانيين القدامى؛ «كل ما يذكرني بطفولتي وبسواعد الفلاح اللبناني الأصيل وبأرضي وترابها، جمعته في هذا المتحف. قد لا يعني ما أقوله لكثيرين، ولكن كل قطعة في متحفي مشبّعة بروح الأجداد وعَرَق جبينهم. بالنسبة لي، هي لا تُقدّر بثمن لأنّها مجبولة بصلابة رجال زرعوا أرضنا وعمّروها».

قعدة شتوية تذكره بطفولته (صاحب المتحف)

من المسمار العربي المخروطي الشّكل، مروراً بالأسماك المتحجرة، وصولاً إلى الحِزام الجلدي عند القرويين، تحضر جميعها في هذا المكان. ولكلّ قطعة قصتها وحكايتها عند أمين، الذي يروي بعضاً منها لـ«الشرق الأوسط»: «أغلى قطعة عندي وقد دفعت المبلغ المرقوم للحصول عليها هي، كناية عن لوحة زيتية للبطريرك عريضة. رأيتها عند صديق لي اشتراها من وادي قنوبين. ألححت عليه ليبيعني إياها. رفض أكثر من مرّة. طلب منّي سعراً خيالياً يساوي 3 مرات أجري الشهري. تحدّيت نفسي واشتريتها لأنها بالنسبة لي تحمل صورة لواحد من أهم رجالات بلادي».

رهن أمين حياته ومدخراته وكل ما يملكه، من أجل إقامة هذا المتحف. «وضعت فيه ذكرياتي الحلوة من بيت جدي من آل العريضة. كنت أريد أن أشمّ رائحة طبخ جدتي من كِشكٍ بالقاورما، والبلوط المشوي على الموقدة. فحنيني لكلّ ما يتعلق بجدودنا من آلات فلاحة وزراعة، وحتى إكسسوارت وأزياء وضعته هنا نُصب عيني».

«زنار الجلد» الذي كان يلفّ خصر رجال القرية ليحفظوا في داخله مدّخراتهم المالية، يندرج على لائحة محتويات متحف أمين زيتوني. «هذا الحزام القديم كان بمثابة خزنة حديدية لرجل الرّيف الذي يقصد الأسواق، كان يضع في داخله فلوسه ويربطه على خصره ويخبئه بجاكيت طويل. فيحميه من اللصوص وقطّاع الطّرق، لأنهم لن يستطيعوا نشله».

السرير النحاسي وديكورات قديمة تزين المتحف (صاحب المتحف)

يقول إن هناك قطع أنتيكا وكأن قدرها أن تحضر إليه ولو بعد حين. «هناك قطع رفض أصحابها بيعها لي أكثر من مرة. ولكن مع مرور الوقت كانت تحضر أمامي بشكل عفوي وبأرخص الأسعار». هذا الوقت الذي يتحدث عنه أمين بشير زيتوني، يبلغ نحو 28 عاماً من البحث. طيلة هذه الأعوام كان يلحق بحلمه من دون ملل أو تأفّف. يلهث وراء القطعة التي يحبها ويبقى يلاحقها إلى أن تصبح بمتناول يديه.

حتى عبوات زجاجية لمشروبات غازية من ماركات قديمة «نجم» وغيرها يجمعها في صناديقها الخشبية القديمة. النملية خزانة المطبخ اللبناني القديم، والميزان الحديدي وبابور الكاز، كما المنخل ومطحنة البن، والجِرار الفخارية، والخوابي تحضُر هنا. وكذلك يملك مجموعة من السيارات القديمة من «جيب ويليس» يعود إلى عام 1945، وآخر «لاندكروزر» موديل عام 1975، و«جيب موريس» من عام 1962.

ويختم لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المقتنيات تتنفّس وتنبض بالحياة، وتؤلف قِطعاً من روحي وقلبي. حاولت في هذا المتحف جمع فنون لبنانية أصيلة لا علاقة لها بالمظاهر والبهرجة. فهي ترمز إلى اللبناني العريق والمعطاء المجبول بأيام عمره وتراب وطنه».



بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)
يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)
TT

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)
يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)

يشهد «مسرح المدينة» في قلب بيروت، نشاطات مختلفة تصبّ في خانة إحياء اللقاءات الثقافية بعد الحرب. ويأتي حفل «التناغم في الوحدة والتضامن» لفرقة الموسيقى العربية لبرنامج زكي ناصيف في «الجامعة الأميركية» من بينها. وهو يُقام يوم 29 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بقيادة المايسترو فادي يعقوب، ويتضمَّن أغنيات وطنية وأناشيد خاصة بعيد الميلاد.

يوضح مدير برنامج زكي ناصيف في «الجامعة الأميركية»، الدكتور نبيل ناصيف، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ الحفل يهدف إلى إرساء الوحدة بين اللبنانيين، والموسيقى تُسهم في تعزيزها. ويتابع: «الوحدة والتناغم يحضران بشكل ملحوظ. فالفرق الموسيقية والمُنشدة المُشاركة تطوّعت لإحيائه من جميع المناطق. لمسنا هذه الروح أيضاً من خلال مسابقة سنوية لفرق كورال المدارس، فلاحظنا تماسكها وحبّها الكبير لإعادة إحياء موسيقى زكي ناصيف. أجيال الشباب تملك علاقة وطيدة بوطنها وجذوره، عكس ما يعتقده البعض».

يستضيف «مسرح المدينة» في بيروت الحفل (الجامعة الأميركية)

يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح. يُعلّق ناصيف: «لا نقيمه من باب انتهاء الحرب، وإنما ليكون دعوة من أجل غدٍ مفعم بالأمل. فالحياة تستمرّ؛ ومع قدرات شبابنا على العطاء نستطيع إحداث الفرق».

يتألّف البرنامج من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية. في القسم الأول، ينشد كورال برنامج زكي ناصيف في «الجامعة الأميركية» تراتيل روحانية مثل «يا ربّ الأكوان»، و«إليك الورد يا مريم»، وغيرهما.

فريق المنشدين والعازفين ينتمون إلى «مجتمع الأميركية» (صور الجامعة)

وفي فقرة الأغنيات الوطنية، سيمضي الحضور لحظات مع الموسيقى والأصالة، فتُقدّم الفرقة مجموعة أعمال لزكي ناصيف وزياد بطرس والرحابنة. يشرح ناصيف: «في هذا القسم، سنستمع إلى أغنيات وطنية مشهورة يردّدها اللبنانيون؛ من بينها (وحياة اللي راحوا)، و(حكيلي عن بلدي)، و(اشتقنا كتير يا بلدنا)، و(غابت شمس الحق)، و(مهما يتجرّح بلدنا). اللبنانيون يستلهمون الأمل والقوة منها. فهي تعني لهم كثيراً، لا سيما أنّ بعضها يتسّم بالموسيقى والكلام الحماسيَيْن».

يُنظَّم الحفل بأقل تكلفة ممكنة، كما يذكر ناصيف: «لم نستعن بفنانين لتقديم وصلات غنائية فردية من نوع (السولو)، فهي تتطلّب ميزانيات مالية أكبر لسنا بوارد تكبّدها اليوم. وبتعاوننا مع (مسرح المدينة)، استطعنا إقامته بأقل تكلفة. ما نقوم به يشكّل جسر تواصل بين اللبنانيين والفنون الثقافية، وأعدّه جرعة حبّ تنبع من القلب بعد صمت مطبق فرضته الحرب».

تتألّف الأوركسترا المُشاركة من طلاب الدراسات الموسيقية في «الجامعة الأميركية»، وينتمي المنشدون في فريق الكورال إلى «مجتمع الجامعة الأميركية في بيروت»؛ من بينهم أساتذة وطلاب وموظفون، إضافة إلى أصدقاء تربطهم علاقة وثيقة مع هذا الصرح التعليمي العريق.

أشرفت على تدريب فريق الكورال منال بو ملهب. ويحضر على المسرح نحو 30 شخصاً، في حين تتألّف الفرقة الموسيقية من نحو 20 عازفاً بقيادة المايسترو فادي يعقوب.

يُقام حفل «التناغم في الوحدة والتضامن» يوم 29 ديسمبر (الجامعة الأميركية)

يعلّق الدكتور نبيل ناصيف: «من شأن هذا النوع من المبادرات الفنّية إحياء مبدأ الوحدة والتضامن بين اللبنانيين. معاً نستطيع ترجمة هذا التضامن الذي نرجوه. نتمنّى أن يبقى لبنان نبع المحبة لأهله، فيجمعهم دائماً تحت راية الوحدة والأمل. ما نقدّمه في حفل (التناغم في الوحدة والتضامن) هو لإرساء معاني الاتحاد من خلال الموسيقى والفنون».

ثم يستعيد ذكرى البصمة الفنية التي تركها الراحل زكي ناصيف، فيختم: «اكتشف مدى حبّ اللبنانيين للغناء والفنّ من خلال عاداتهم وتقاليدهم. تأكد من ذلك في مشهدية (الدلعونا) و(دبكة العونة)، وغيرهما من عناصر الفلكلور اللبناني، وارتكازها على لقاءات بين المجموعات بعيداً عن الفردية. متفائل جداً بجيل الشباب الذي يركن إلى الثقافة الرقمية ليطوّر فكره الفنّي. صحيح أنّ للعالم الافتراضي آثاره السلبية في المجتمعات، لكنه نجح في تقريب الناس مختصراً الوقت والمسافات».