مَن هي إيزابيلا دوكرو ملهمة عرض «ديور» لموسم ربيع وصيف 2024؟

القماش فناً وحياةً كان القاسم المشترك بين المصممة والفنانة

إطلالات مستوحاة من أرشيف الدار صبّت فيها ماريا غراتزيا حيوية معاصرة (أدريان ديرون)
إطلالات مستوحاة من أرشيف الدار صبّت فيها ماريا غراتزيا حيوية معاصرة (أدريان ديرون)
TT

مَن هي إيزابيلا دوكرو ملهمة عرض «ديور» لموسم ربيع وصيف 2024؟

إطلالات مستوحاة من أرشيف الدار صبّت فيها ماريا غراتزيا حيوية معاصرة (أدريان ديرون)
إطلالات مستوحاة من أرشيف الدار صبّت فيها ماريا غراتزيا حيوية معاصرة (أدريان ديرون)

في حدائق متحف «رودان»، الحاضن شبه الرسمي لعروض أزياء «ديور» الراقية، استقبلت أعمال الفنانة إيزابيلا دوكرو الحضور بألوانها النابضة وأحجامها الضخمة. ثلاثة وعشرون فستاناً بارتفاع نحو خمسة أمتار من أعمالها غطّت جدران الصالة على بنية مؤلّفة من خطوط سوداء غير منتظمة تُذكّر بالخيوط المنسوجة بالطول والعرض.

استقبلت أعمال الفنانة إيزابيلا دوكرو الحضور بألوانها النابضة وأحجامها الضخمة (أدريان ديرون)

كانت تعكس تفرّد وأصالة العمل الفني وكيف يحافظ على بصمته في الذاكرة الجماعي. أو على الأقل هذا ما يوحيه عنوان تشكيلة ماريا غراتزيا لربيع وصيف 2024: «هالة كبيرة» Big Aura.

كان الديكور بالنسبة لماريا غراتزيا تمثيلاً تجريديّاً «لأزياء ترمز إلى قوّة تتجاوز حدود الجسد». أما لماذا اختارت أعمال الفنانة الإيطالية إيزابيلا هذه المرة لتزيين قاعة العرض؛ فلأن التشكيلة ترتكز على القماش كونه واحداً من العناصر المهمة، والأقمشة هي لعبة الفنانة الإيطالية إيزابيلا دوكرو وأهم أدواتها. من هذا المنظور كان القماش بصفته فناً وحياةً قاسماً مشتركاً بين المصممة والفنانة. هذه الأخيرة تستعمله مادةً تأسيسية لأعمالها الفنية منذ أن بدأت في تجميع منسوجات تقليدية وعتيقة خلال رحلاتها إلى تركيا والهند والصين والتبت وأفغانستان.

استعملت الفنانة إيزابيلا دوكرو الأقمشة والمنسوجات لقراءة ثقافات الشعوب وتطورها (أدريان ديرون)

تعاملت معها كلغة تقرأ من خلالها ثقافات المجتمعات وتطورها. تُشكلها وتمدّدها ببراعة، سواء كانت من الكتان أو الحرير أو الصوف، وإن كانت تفضّل منها تلك المكونة من خيوط متقاطعة وفراغات ذات مربعات؛ لإيمانها بقوتها التعبيرية وما تتيحه من مساحة هائلة للتدخل الفني. ماريا غراتزيا أيضاً لعبت على قوة القماش في صياغة أزياء هذا الموسم. شدّها فستان صممه كريستيان ديور في عام 1952وأطلق عليه اسم «لا سيغال». كان جديداً بكل ما تحمله الكلمة من معنى آنذاك. اختار له قماش «مواريه» على عكس المتعارف عليه وجعله متماسكاً مثل قطعة معمارية بطبعات متماوجة تبدو وكأنها معدن.

فستان يحمل بصمات المؤسس كريستيان ديور وترجمة ماريا غراتزيا تشيوري (ديور)

تقول ماريا غراتزيا: إن القماش بالنسبة لها ليس مجرد عنصر لابتكار تصاميم أنيقة بقدر ما هو وسيلة من وسائل خلق تلك «الهالة الكبيرة». هذه الهالة كما شرحها الفيلسوف الألماني والتر بنيامين، تفقد توهجها الأصلي بمُجرد أن يُعاد إنتاجها. أكبر مثال على هذا لوحة الموناليزا عندما تم استنساخها إلى ما لا نهاية لتُصبح في النهاية بطاقة بريدية. بالنسبة لماريا غراتزيا، فإن ما ينطبق على الفن ينطبق على الـ«هوت كوتور». فهذا الخط يتطلب قِطعاً فريدة تُفصّل على مقاس الزبونة. وبالتالي، فإن كل قطعة فريدة لا مثيل لها.

إطلالة تلخّص جمال قماش «مواريه» وكيف يمكن تطويعه في أزياء راقية (ديور)

لكن في مفهوم الموضة، فإن «الهالة» يمكن أن تعني أيضاً الانطباع الذي يُخلّفه المرء لدى الناظر عندما يكون له أسلوب خاص، من طريقة تنسيق القطع مع بعض ومدى تناسقها مع المقاس والشخصية.

في كل الأحوال، فإن هذه «الهالة» فتحت شهية المصممة لكي تسبر أغوارها وتفهم مدى تأثيرها وهي تعاين فستان «لا سيغال» La Cigale بتصميمه المنحوت والهندسي في الوقت ذاته. حفّزها كيف طوّع المصمم الراحل قماش «مواريه» moiré الذي رغم ارتباطه بالطبقات النخبوية في الماضي، فإنه ارتبط في ذهنها بأقمشة قطع الأثاث أكثر.

استعملت المصممة قماش «مواريه» في أغلب الإطلالات (ديور)

أقنعها به المصمم الراحل بأن جعله مرناً يسهل تشكيله بأنوثة طاغية؛ وهو ما ترجمته في قطع عدة للنهار والمساء والسهرة على حد سواء. تدرجات الألوان التي اختارتها المصممة لهذا الموسم كانت متنوعة. غلبت عليها الدرجات الترابية والأزرق الغامق والأحمر القاني. التصاميم في المقابل ظلت وفية للخطوط المفصلة والعناصر الهندسية ذات التفاصيل المبتكرة التي يتميز بها فستان «لا سيغال» وتميز أسلوب «ديور» عن غيرها. ظهرت في معاطف بياقات بارزة كما في تنورات مستديرة بخصور ضيقة، وبنطلونات تم تنسيقها مع جاكيتات مفصلة على الجسم. للمساء شملت اللوحة الفنية الأسود والأبيض أيضاً.


مقالات ذات صلة

معرض باريسي للإيطالي الذي أعاد تفصيل الأزياء بكاميرته

يوميات الشرق جانب من معرض روفيرسي (موقع متحف الموضة)

معرض باريسي للإيطالي الذي أعاد تفصيل الأزياء بكاميرته

50 عاماً من العمل في تصوير الأزياء، جعلت من باولو روفيرسي عَلَماً في ميدانه. إنه لا ينقل المنظر كما يراه، بل يشتغل على اللقطة ليجعل منها لوحة فنية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
لمسات الموضة استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)

أحداث غزة تؤخر عودة جون غاليانو إلى ساحة الموضة

مؤشرات كثيرة تقول إن عملية تقبله واستقباله بدأت منذ فترة وإن الحملة الشرسة لإلغائه خفّت حدتها لولا أحداث غزة لكان تيمة حفل الميتروبوليتان لعام 2024

جميلة حلفيشي (لندن)
الاقتصاد جانب من معرض «تشكيلة» الذي أطلقته هيئة الأزياء بالرياض في مارس الماضي (واس)

24.6 مليار دولار حجم صناعة الأزياء بالسعودية في الربع الأول من العام

وصلت القيمة الإجمالية لصناعة الأزياء بالسعودية إلى 92.3 مليار ريال (24.6 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
لمسات الموضة علاقة «ديور» بالباليه تعود إلى عهد المؤسس كريستيان ديور مما جعل لها باعاً في هذا المجال (صوفي كار)

«ديور» ترقص في دار الأوبرا بدبي على موسيقى فيليب غلاس

التقطت المصممة ماريا غراتزيا تشيوري الخيط من كريستيان ديور، واستعملت الرقص تيمات لبعض عروضها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة اللقطة التي تظهر تفوق «التوكسيدو» على الفستان (أ.ف.ب)

«سيلين» تعيد «التوكسيدو» للصدارة في مهرجان «كان»

إذا كان هناك شيء واحد سلطت المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي الضوء عليه في مهرجان «كان» الأخير، فهو أن الموضة خيار يعكس حالة مزاجية وشخصية. أكدت لنا…

«الشرق الأوسط» (لندن)

أحداث غزة تؤخر عودة جون غاليانو إلى ساحة الموضة

استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)
استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)
TT

أحداث غزة تؤخر عودة جون غاليانو إلى ساحة الموضة

استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)
استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)

هل يمكن أن يعود جون غاليانو إلى حضن مجموعة «إل.في.إم.آش (LVMH)»، بعد أن طُرد منها شرَّ طردة في عام 2011؟ هل سيمشي برنار أرنو، مالك المجموعة وثاني أغنى رجل في فرنسا، على مبدأ «عفا الله عما سلف»؟ والأهم من هذا هل استسلمت بعض الأوساط التي نادت بمقاطعته، وإلغائه واكتفت بما دفعه من ثمن باهظ حتى الآن؟

جون غاليانو وأنا وينتور في حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية عام 2021 (غيتي)

هذه وأسئلة أخرى كثيرة تدور في الكواليس، هذه الأيام، بعد تردد أقوال عن إمكانية عودة جون غاليانو؛ الابن الضال بالنسبة للبعض، والعبقري بالنسبة للبعض الآخر، إلى ساحة الموضة. مؤشرات كثيرة تقول إن عملية التقبل والاستقبال بدأت منذ فترة، وأن الحملة الشرسة لإلغائه انتهت، أو على الأقل خفّت حدّتها. عرضه الأخير لدار «ميزون مارجيلا» خلق نوعاً من النوستالجيا لاستعراضاته الفنية ومهاراته الإبداعية. حصد العرض أعلى نسبة من التغطيات الإعلامية، وعدَّه النقاد الأفضل على الإطلاق، خلال أسبوع باريس لموسم الـ«هوت كوتور»، في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي. ووفق برنامج قراءة البيانات على المواقع، «لونشمتريكس»، كان اسمه أيضاً الأكثر تداولاً في حفل متحف الميتروبوليتان الأخير؛ بفضل ظهور النجمة زيندايا بفستان من توقيعه لـ«ميزون مارتن مارجيلا» التي يعمل فيها منذ 10 سنوات، بهدوء شديد ومختلف عما عوّدَنا عليه في الماضي، وكأنه يخاف أن يُذكِّر العالم بوجوده فيحرموه مُتعة التصميم مرة أخرى.

زيندايا بفستان من تصميم جون غاليانو لدار «ميزون مارجيلا» في حفل متحف الميتروبوليتان الأخير (أ.ف.ب)

بوادر التصالح بينه وبين المجموعة الفرنسية ظهرت منذ نحو عامين تقريباً عندما حضر افتتاح معرض «مونيه _ ميتشيل» في مؤسسة «لوي فويتون» بباريس. كان في الحفل بطبيعة الحال أنا وينتور، عرَّابة الموضة المسؤولة عن كل مجلات «فوغ» ومحتوياتها، وبرنار أرنو، وسيدني توليدانو، الرئيس التنفيذي السابق في «ديور». كان هو مَن أُنيطت به مهمة إبلاغ قرار الطرد في مارس (آذار) من عام 2011، لكنه ظهر مؤخراً في وثائقي عن غاليانو قائلاً إنه غفر له زلته واعترف بقدراته الهائلة على الابتكار والإبداع.

الوثائقي، الذي صدر في شهر أبريل (نيسان) الماضي، كان بعنوان High & Low—John Galliano، (جون غاليانو... الانتصار والانكسار)، تتبَّع فيه المخرج كيفن ماكدونالد حياة المصمم، مسلِّطاً الضوء على تلك الليلة المشؤومة من عام 2011، التي سقط فيها من القمة إلى الحضيض. بدأت كأي ليلة عادية كان يتوجه فيها غاليانو إلى مطعمه المفضل والقريب من بيته لتناول وجبة العشاء، وانتهت نهاية غيَّرت مجرى حياته تماماً. السبب كان مُلاسنة جرت بينه وبين مجموعة من رواد المطعم، التقطوا له صوراً وفيديوهات متلبساً بجُرم القذف بعبارات مُعادية للسامية.

عُوقب أشد عقاب، وشُنَّت حملات كثيرة تطالب بإلغائه حتى يكون عبرة لغيره. النجمة ناتالي بورتمان انضمت إلى هذه الحملات، وهدّدت بفسخ عقدها بصفتها سفيرة «ديور»، في حال لم تتخذ هذه الأخيرة إجراءات صارمه ضده. وهذا ما حدث. خرج مطروداً بعد 15 عاماً، كما حُرِم من الدار التي أسسها بعد التخرج وكانت تحمل اسمه. كانت مجموعة «إل.في.إم.إتش» من تُموّلها. ظلّ لمدة عامين دون عمل يتنقل بين المصحات والحاخامات ليُكفّر عن ذنبه، إلى أن مدَّت له دار «أوسكار دي لارونتا» طوق النجاة بفتحها أبواب التعاون معه، ثم جاءته الفرصة الذهبية من «ميزون مارتن مارجيلا» التي احتفلت مؤخراً بمرور 10 سنوات على التحاقه بها.

ترجم غاليانو الرومانسية ومفهوم الأنوثة بأسلوبه الخاص وبجمالية علينا تجاوز أحجامها الكاريكاتورية (ميزون مارجيلا)

ولحسن حظه أن قوى أخرى مؤمنة بعبقريته، عملت بهدوء، وأحياناً في الخفاء لصالحه. راهنت على الوقت وعلى محاولاته الجادة في التغلب على مشاكله الشخصية. أنا وينتور واحدة من هؤلاء. لم تتخلّ عنه في أي لحظة من اللحظات. كان بالنسبة لها مبدعاً وصديقاً في الوقت نفسه. صحيح أنها لم توافق على ما تَفوَّه به، لكنها مثل الملايين من عشاقه شعرت بأن العقاب كان قاسياً؛ ليس عليه وحده، بل على صناعة الموضة ككل، فهذه في أمسّ الحاجة إلى مبدعين من أمثاله يرتقون بها في زمن غلب فيه المفهوم التجاري على الفني. ما يذكره الجميع أنه في زمنه كان عاصفة من الابتكار والدراما الفنية. يستمدها من كتب التاريخ فتُحرك المشاعر والعقل وتستحضر عظماء النهضة. كانت أنا وينتور شُجاعة إلى حد كبير؛ لأنها وقفت في وجه الحملة ضده، وكانت تردد كلما سنحت لها الفرصة أنه واحد من أهم المصممين الذين جادَ بهم هذا العصر. وفي أحد لقاءاتها النادرة صرحت بأن العرض المفضل لديها حتى الآن هو التشكيلة التي قدّمها لـ«ديور» في مارس من عام 1994، وهو ما يُعد شهادة لا يستهان بها. حتى الوثائقي الذي صدر مؤخراً عن انتصاراته وانكساراته كان بإنتاج مشترك بين منصة البث «موبي» ومجموعة «كوندي ناست»، المالكة لمجلات «فوغ» وغيرها من المطبوعات.

من تشكيلة Co-Ed لموسم ربيع وصيف 2024 استوحاها غاليانو من فكرة توارث الأزياء عبر الأجيال (ميزون مارتن مارجيلا)

يتردد أيضاً في كثير من الأوساط أنها رشّحته ليكون تيمة حفل ومعرض متحف الميتروبوليتان، لهذا العام، أسوة بألكسندر ماكوين وكارل لاغرفيد وتشارلز جيمس وغيرهم، إلا أن أحداث غزة غيّرت كل الموازين؛ لما أثارته من ردود أفعال عالمية متضاربة. كان لا بد من التراجع عن الفكرة؛ لتجنب أي جدل سياسي. وهكذا جرى اختيار تيمة مضمونة في المقابل هي «الجميلات النائمات: نهضة الموضة». ومع ذلك فإن مجرد تردد اسمه كاحتمال لهذا الحدث العالمي هو إعادة اعتبار له وبداية مُبشرة.

كيف يمكن أن تبدأ العودة؟

- الشائعات تردد أن البداية ستكون تدريجية لتجسَّ النبض، باستعادته دار «جون غاليانو»، التي أسسها في الثمانينات، واستحوذت عليها المجموعة الفرنسية الضخمة في التسعينات، لكنها أُغلقت بعد طرده من «ديور».

- هناك أيضاً من يقول إنه ربما يتسلم إدارة «جيفنشي» الفنية، التي عمل فيها لفترة بعد تخرجه. هؤلاء يبنون هذه النظرية على افتقادها مديراً إبداعياً، بعد خروج الأميركي ماثيو ويليامسون في بداية العام الحالي.

- فئة أخرى تُرجح كفة دار «سيلين»، فهناك شائعات بأن المصمم هادي سليمان قد يغادرها قريباً، لكن تبقى كل هذه مجرد شائعات، ربما تكون نسبة كبيرة منها من باب التمني والنوستالجيا في غياب مصممين؛ لهم الجُرأة والجموح الإبداعي نفسهما.