واشنطن تقصف مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة للحوثيين غرب اليمن

واشنطن تقصف مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة للحوثيين غرب اليمن
TT

واشنطن تقصف مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة للحوثيين غرب اليمن

واشنطن تقصف مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة للحوثيين غرب اليمن

قالت القيادة المركزية الأميركية، صباح اليوم (الخميس)، إن قواتها قصفت مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة تابعا للحوثيين بمناطق سيطرتهم في اليمن في الساعات الأولى من الصباح.

وأضافت في بيان نشرته على حسابها على منصة «إكس»، أنها نفذت ضربات استهدفت أيضاً عشر طائرات مسيرة للحوثيين.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية، أن الخطوة جاءت بعدما تبين أن الطائرات المسيرة ومركز التحكم بها يمثلان «تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والسفن البحرية الأميركية في المنطقة».

وقالت إن الغارات التي دمرت مركز التحكم والمسيرات تأتي في إطار «الدفاع عن النفس» مؤكداً أن هذه الإجراءات «ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية».

ويطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران، موجة من الطائرات المسيرة المحملة بمواد متفجرة وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن في الأسابيع الماضية، فيما وصفوه بأنه رد على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وتضامن مع الفلسطينيين.

وتسببت حملة الحوثيين في اضطرابات للشحن الدولي.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت واشنطن إدراج جماعة الحوثي إلى قائمة «للجماعات الإرهابية».

وقال الحوثيون، مساء أمس، إن قواتهم البحرية نفذت عملية استهدفت «سفينة تجارية أميركية» في خليج عدن بعد ساعات من إطلاق صواريخ على المدمرة البحرية الأميركية جريفلي.

وأدت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وما حوله إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا، وأججت مخاوف من اختناقات في الإمدادات وأثارت قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة إقليميا.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الشهر الماضي، إن الضربات على أهداف الحوثيين ستستمر حتى مع إقراره بأنها قد لا توقف هجماتهم.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن العمليات الإسرائيلية قتلت ما يقرب من 27 ألفاً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).


مقالات ذات صلة

الجيش الأميركي: دمّرنا قاربين مسيّرين لجماعة الحوثي في البحر الأحمر

الولايات المتحدة​ المدمرة الأميركية «يو إس إس كيد» في مناورة نورثرن إيدج 2019 في خليج ألاسكا في 16 مايو 2019 (رويترز)

الجيش الأميركي: دمّرنا قاربين مسيّرين لجماعة الحوثي في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن قوات الجيش دمرت بنجاح قاربين مسيرين تابعين لجماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر وموقع رادار تابعاً للجماعة باليمن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي مشهد وزعه الحوثيون لمهاجمة سفينة «ترانس وورلد نافيجيتور» في البحر الأحمر بزورق مسير مفخخ (أ.ف.ب)

زعيم الحوثيين يتبنى مهاجمة 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً

تبنى زعيم الحوثيين مهاجمة 162 سفينة منذ بدء التصعيد البحري في 19 نوفمبر الماضي، وأقر بتلقي جماعته 19 غارة غربية خلال أسبوع من دون ضحايا.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي أدت الحرب التي أشعلها الحوثيون قبل نحو 10 سنوات لأكبر أزمة إنسانية في العالم (أ.ف.ب)

سفير بريطانيا الأسبق لدى اليمن يصف الحوثيين بالطغاة واللصوص

وصف دبلوماسي بريطاني سابق جماعة الحوثي بأنها «مجموعة خبيثة وشوفينية وعنيفة»، تتألّف من «الطغاة واللصوص»، مبينا أن قادة الحوثيين لا يكترثون لعدد القتلى من الشعب.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
المشرق العربي جانب من اجتماع في عمان بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين المختصين بملف الأسرى والمحتجزين (مكتب المبعوث الأممي)

تقدم في مشاورات مسقط واتفاق على مبادلة محمد قحطان بـ50 أسيراً حوثياً

شهدت جولة المفاوضات لتبادل الأسرى بين وفد الحكومة الشرعية والحوثيين في مسقط اختراقاً كبيراً، بعد اتفاق الجانبين على مبادلة محمد قحطان بـ50 أسيراً حوثياً.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
العالم العربي الحوثيون استغلوا الحرب في غزة لتجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين (أ.ف.ب)

اتهامات يمنية لـ«الحرس» الإيراني بإدارة التشكيلات العسكرية والأمنية الحوثية

ذكرت مصادر وثيقة الاطلاع في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء أن ممثلي «الحرس الثوري» الإيراني استكملوا إحكام قبضتهم على جميع التشكيلات المخابراتية والعسكرية.

محمد ناصر (تعز)

بايدن يؤكد أنّه لا يعتزم الانسحاب من السباق الرئاسي

الرئيس الأميركي جو بايدن (ا.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (ا.ب)
TT

بايدن يؤكد أنّه لا يعتزم الانسحاب من السباق الرئاسي

الرئيس الأميركي جو بايدن (ا.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (ا.ب)

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، مواصلة النضال رغم دعوات تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، مشدداً خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض على أنه «لن يذهب إلى أي مكان».

ورداً على أحد مؤيديه الذي طلب منه «مواصلة النضال»، قال الرئيس البالغ 81 عاماً «لن أذهب إلى أي مكان».

من جهتها قالت أبيجيل ديزني، حفيدة والت ديزني ووريثة شركة الترفيه الكبرى لشبكة «سي.إن.بي.سي»، اليوم، إنها ستوقف التبرعات للحزب الديمقراطي حتى ينسحب الرئيس جو بايدن، من سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024.

ورفض بايدن مراراً الانسحاب على الرغم من تزايد الدعوات لتلك الخطوة منذ أدائه في المناظرة الرئاسية الأولى أمام الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب.