كيف جمعت «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون» الجديدة الجمال والتعقيدات؟

الفنانة ريتا أورا في الحفل الذي نظمته كل من تمارا و«أوديمار بيغيه» للاحتفال بإصدار الساعة الجديدة (أوديمار بيغيه)
الفنانة ريتا أورا في الحفل الذي نظمته كل من تمارا و«أوديمار بيغيه» للاحتفال بإصدار الساعة الجديدة (أوديمار بيغيه)
TT

كيف جمعت «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون» الجديدة الجمال والتعقيدات؟

الفنانة ريتا أورا في الحفل الذي نظمته كل من تمارا و«أوديمار بيغيه» للاحتفال بإصدار الساعة الجديدة (أوديمار بيغيه)
الفنانة ريتا أورا في الحفل الذي نظمته كل من تمارا و«أوديمار بيغيه» للاحتفال بإصدار الساعة الجديدة (أوديمار بيغيه)

أهم ما يُميّز ساعة «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون (Royal Oak Concept Flying Tourbillon)»، التي تم ابتكارها بالتعاون مع تمارا رالف، لمساتها الأنثوية الراقية. فهي مصنوعةٌ من الذهب الوردي المطروق عيار 18 قيراطاً، حيث يتدرج الوردي إلى البني والبرونزي فيعكس لوحةً فنيةً جميلةً.

ساعة «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون - تمارا رالف» ذات الإصدار المحدود وهيكلٍ من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً يتلألأ بالذهب المطروق «فروستد جولد» (أوديمار بيغيه)

وكانت شركة «أوديمار بيغيه» المعروفة بساعاتها الفاخرة قد بدأت التعاون مع مُبدعين في مجالاتهم؛ لتُغني أرشيفها منذ سنوات. في عام 2016، مثلاً تعاونت مع مصممة المجوهرات كارولينا بوتشي؛ لإدخال تقنيات عريقة استُعملت في فلورنسا على ساعاتها، تبلورت على إحداث فجوات صغيرة على سطح الذهب باستخدام أداة ذات رأس ماسي، أعطت هذه التقنية تأثيراً مُتوهجاً يُشابِه تألُّقَ الأحجار الكريمة. ورغم أن العملية كانت دقيقة تتطلب محاذاة مثالية بين أسطُح الذهب المطروق وتلك المصقولة صقلاً لامعاً أو ساتانياً خطياً، فإنها كانت تستحق الجهد.

في عام 2020، بدأت أوديمار بيغيه شراكتها مع المصممة تمارا رالف. وبعد عودتها إلى ساحة الموضة، لم تُكذِب «أوديمار بيغيه» خبراً لتُعاود تعاونهما مع بعض هذا العام. كان إصدار محدود من ساعة «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون» هو النتيجة. كان لتمارا دور تزيين شكلها وضخه بلمساتها الأنثوية الراقية، بينما تكفّلت «أوديمار بيغيه» ضخها بآخر التقنيات والوظائف المعقدة، إضافة إلى ترجمة رؤية المصممة بشكل دقيق.

تتميز الساعة بميناءٍ متعدد الطبقات مع ظلالٍ متدرجة من ألوان البني والبرونز والذهبي (أوديمار بيغيه)

وهكذا، جاء الميناء متعدد الطبقات ليعكس الأنوثة الجريئة وانسيابية الأقمشة، حيث يتكون من 4 صفائح دائرية متداخلة من الذهب الوردي، خلقت تأثيراً متماوجاً ينبعث من قفص التوربيون العائم «فلاينغ توربيون» الواقع عند موضع الساعة 6. تقدم كل طبقة لوناً مختلفاً، يتطور من البني في المركز إلى البرونزي في المنتصف، للوصول إلى درجات ذهبية عند المتابعة باتجاه حافة الميناء. ولدفع التفاصيل إلى أقصى الحدود، تم تزيين كل لوحة بخيط رفيع من الذهب ذي صقلٍ ماسي.

في توافُقٍ مع بُنية الميناء الدائرية متعددة الطبقات، يدمج التوربيون العائم «فلاينغ توربيون» الواقع عند موضع الساعة 6 بين المهارة التقنية والجمالية الراقية. يشتمل الإطار العلوي للقفص على 3 حلقات تشع من قرص منحرف عن المركز مرصوف بـ19 ماسة بقطع بريليانت (نحو 0.04 قيراط)، ويحاكي لونه الذهبي الوردي عقرَبَي الساعة والدقائق المصنوعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، وكلاهما مملوء بطبقةٍ من مادةٍ مضيئة للحصول على قراءةٍ مثاليةٍ واضحة في الظلام. وعند موضع الساعة 12، يضيف شعار «أوديمار بيغيه»، المتمثل بالحرفين الأولين، AP، المصنوع من الذهب الوردي اللمسة النهائية. جدير بالذكر أنه تم الاستغناء عن علامات الساعات لإبراز نقاء وتناغم تصميم الميناء.

وترسيخاً لمفهوم الـ«هوت كوتور»، تأتي الساعة مع حزام من جلد التمساح بخياطةٍ يدوية وبتقطيعاتٍ مُربعةٍ كبيرة، ومزودة أيضاً بحزام إضافي من جلد التمساح باللون البني بلمسة نهائية لؤلؤية.


مقالات ذات صلة

«ذا هايف»... نافذة «هارودز» على السعودية

لمسات الموضة جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)

«ذا هايف»... نافذة «هارودز» على السعودية

في ظل ما تمر به صناعة الترف من تباطؤ وركود مقلق أكدته عدة دراسات وأبحاث، كان لا بد لصناع الموضة من إعادة النظر في استراتيجيات قديمة لم تعد تواكب الأوضاع…

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة «موكا موس» له تأثير حسي دافئ ولذيذ من دون بهرجة (برونيللو كوتشينيللي)

درجة العام الجديد «موكا موس»… ما لها وما عليها

الألوان مثل العطور لها تأثيرات نفسية وعاطفية وحسية كثيرة، و«موكا موس» له تأثير حسي دافئ نابع من نعومته وإيحاءاته اللذيذة.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أنجلينا جولي في حفل «غولدن غلوب» لعام 2025 (رويترز)

«غولدن غلوب» 2025 يؤكد أن «القالب غالب»

أكد حفل الغولدن غلوب لعام 2025 أنه لا يزال يشكِل مع الموضة ثنائياً يغذي كل الحواس. يترقبه المصممون ويحضّرون له وكأنه حملة ترويجية متحركة، بينما يترقبه عشاق…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)

2024... عام التحديات

إلى جانب الاضطرابات السياسية والاقتصادية، فإن عودة دونالد ترمب للبيت الأبيض لا تُطمئن صناع الموضة بقدر ما تزيد من قلقهم وتسابقهم لاتخاذ قرارات استباقية.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة ماثيو بلايزي مصمم «بوتيغا فينيتا» سابقاً (غيتي)

2024...عام الإقالات والتعيينات

تغييرات كثيرة شهدتها ساحة الموضة هذا العام، كانت من بينها إقالات واستقالات، وبالنتيجة تعيينات جديدة نذكر منها:

جميلة حلفيشي (لندن)

برنامج هارودز «ذا هايف» يعود إلى الرياض حاضناً المواهب الشابة

جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)
جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)
TT

برنامج هارودز «ذا هايف» يعود إلى الرياض حاضناً المواهب الشابة

جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)
جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)

في ظل ما تمر به صناعة الترف من تباطؤ وركود مقلق أكدته عدة دراسات وأبحاث، كان لا بد لصناع الموضة من إعادة النظر في استراتيجيات قديمة لم تعد تواكب الأوضاع الحالية، وإدخال أخرى تقرأ نبض الشارع وثقافة جيل صاعد يُعوِلون عليه ويريدون كسب ولائه بربط علاقة مستدامة معه.

وهذا تحديداً ما تقوم به بيوت أزياء عالمية حوَلت متاجرها إلى فضاءات ممتعة يمكن للزبون أن يقضي فيها يوماً كاملاً ما بين التسوق وتناول الطعام أو فقط الراحة وتجاذب أطراف الحديث مع الأصدقاء في جو مريح لا يشوبه أي تساؤل.

جانب من الحوارات في النسخة الأولى أظهرت تشبث الشباب السعودي بإرثه وموروثاته (هارودز)

محلات «هارودز» ذهبت إلى أبعد من ذلك. ففي أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2021، أطلقت ما أصبح يُعرف بـ«هارودز هايف». برنامج قائم على حوارات ونقاشات مُلهمة يستهدف احتضان المواهب المحلية الصاعدة ودعمها أينما كانت، وذلك بجمعها مع رواد الترف والمختصين في مجالات إبداعية بشباب صاعد متعطش للمعرفة واختراق العالمية.

كانت التجربة الأولى في شنغهاي، ومنها انتقلت إلى بكين ثم دبي وأخيراً وليس آخراً الرياض.

ففي يناير (كانون الثاني) 2024، وتحت عنوان «الغوص في مفهوم الفخامة»، كانت النسخة الأولى.

الأميرة الجوهرة بنت طلال بن عبد العزيز آل سعود في حوار جانبي مع الحضور (هارودز)

نجحت «هارودز» في إظهار مدى حماس شباب المنطقة لمعرفة المزيد عن مفهوم الفخامة الحصرية وطرق مزجها بثقافتهم وإرثهم. ما كان لافتاً في التجربة السعودية تحديداً تمسك الشباب بالتقاليد والتراث رغم انفتاحهم على العالم.

وهذا ما ترجمته الأميرة الجوهرة بنت طلال بن عبد العزيز آل سعود، سيّدة الأعمال والناشطة في الأعمال الخيرية التي شاركت في النسخة الأولى بقولها: «لم أُرِد يوماً أن أغيّر أي شيء في تقاليدنا، لأنّنا نملك الكثير من الفنون والإبداع. نحن نعتبر تقاليدنا من المسلّمات، لكن العالم توّاق لما هو جديد –وينبذ الرتابة– فقد ملّ من العلامات التجارية نفسها والتصاميم ذاتها».

سارة مايلر مدير تطوير الأعمال الدولية والاتصالات بـ«هارودز» (هارودز)

كان توجه «هارودز هايف» إلى الرياض مسألة بديهية، حسب قول سارة مايلر، مدير تطوير الأعمال الدولية والاتصالات بـ«هارودز» في لقاء خاص، «لقد جاء تماشياً مع رؤية المملكة 2030 والطفرة التي تشهدها حالياً... أردنا من خلال البرنامج التركيز على القدرات الثقافية والإبداعية التي تكتنزها هذه المنطقة لا سيما أن لدينا فيها زبائن مهمين تربطنا بهم علاقة سنين».

محلات «هارودز» مثل غيرها من العلامات الكبيرة، ليست مُغيَبة عن الواقع. هي الأخرى بدأت تلمس التغييرات التي يمر بها العالم وتؤثر على صناعة الترف بشكل مباشر.

من بين الاستراتيجيات التي اتخذها العديد من صناع الموضة والترف، كان التوجه إلى جيل «زي» الذي لم يعد يقبل بأي شيء ويناقش كل شيء. الترف بالنسبة له لم يعد يقتصر على استهلاك أزياء وإكسسوارات موسمية. بل أصبح يميل إلى أسلوب حياة قائم على معايير أخلاقية تراعي مفهوم الاستدامة من بين معايير أخرى. الموضة ترجمت هذه المطالب في منتجات مصنوعة بحرفية عالية، تبقى معه طويلاً، إضافة إلى تجارب ممتعة.

معانقة الاستدامة

متجر «هارودز» مثل غيره من العلامات الكبيرة، أعاد تشكيل تجربة التسوق بأن جعلها أكثر متعة وتنوعاً، كما تعزز الاستدامة والتواصل الثقافي. وهذا تحديداً ما تستهدفه مبادرة «ذا هايف» وفق قول سارة «فهذا النهج ليس منصة للحوارات فحسب، بل يتيح لنا التواصل مع الجمهور بشكل أفضل لكي نتمكن من فهمه ومن ثم تلبية احتياجاته وتوقعاته. كما يسمح لنا ببناء علاقة مستدامة مبنية على الاحترام وفهم احتياجات السوق المحلي. وليس هناك أفضل من الإبداع بكل فنونه قدرة على فتح حوار إنساني وثقافي».

إطلاق النسخة الثانية

قريباً وفي الـ11 من هذا الشهر، ستنطلق في الدرعية بالرياض الدورة الثانية تحت عنوان «إلهام الإبداع من خلال التجربات». عنوان واضح في نيته التركيز على القصص الشخصية والجماعية الملهمة. كل من تابع النقاشات التي شاركت فيها باقة من المؤثرين والمؤثرات في العام الماضي سيُدرك بأن فكرته وُلدت حينها. فالتمسك السعودي بالهوية والإرث لم يضاهه سوى ميل فطري للسرد القصصي.

سمة بوظو أكدت في نسخة 2024 أن فنّ رواية القصص جزء من التركيبة السعودية (هارودز)

أمر أوضحته بسمة بوظو، أحد مؤسّسي الأسبوع السعودي للتصميم والتي شاركت في نسخة 2024 بقولها: «بالنسبة لنا كمبدعين، فإن ولعنا بالفنون والحرف التقليدية ينبع من ولعنا بفنّ رواية القصص، لدرجة أنه يُشكّل محور كل أعمالنا». وتتابع مؤكدة: «حتى توفّر التكنولوجيا الحديثة واكتساحها مجالات كثيرة، يُلهمنا للارتقاء بفنّ رواية القصص».

من هذا المنظور، تعد سارة مايلر أن برنامج هذا العام لن يقل حماسًا وإلهاماً عن سابقه، خصوصاً أن الحلقات النقاشية ستستمد نكهة إنسانية من هذه القصص والتجارب الشخصية، بعناوين متنوعة مثل «إلهام الإبداع» و«الرابط»، و«تنمية المجتمع الإبداعي» و«القصص المهمة» وغيرها.