مصريون يلطّفون «جحيم الأسعار» بسيل من النكات

مواقع التواصل تتفاعل مع الارتفاعات المضطربة في التضخم

ارتفاعات متتالية شهدتها المنتجات والسلع الأساسية في مصر خلال الأيام الماضية  (الشرق الأوسط)
ارتفاعات متتالية شهدتها المنتجات والسلع الأساسية في مصر خلال الأيام الماضية (الشرق الأوسط)
TT

مصريون يلطّفون «جحيم الأسعار» بسيل من النكات

ارتفاعات متتالية شهدتها المنتجات والسلع الأساسية في مصر خلال الأيام الماضية  (الشرق الأوسط)
ارتفاعات متتالية شهدتها المنتجات والسلع الأساسية في مصر خلال الأيام الماضية (الشرق الأوسط)

ضاعفت الزيادة القياسية لأسعار الجُبن والألبان والشاي والبُن، أوجاع المصريين من الارتفاعات المتتالية لأسعار منتجات أساسية، خلال الأيام الماضية. ورغم المعاناة من حالة الغلاء التي تضرب الأسواق، وتأثيرات تلك الارتفاعات على «جيوب» المصريين، فإن تعليقات فئات عديدة لم تسلم من السخرية والتندّر، لا سيما بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتحولت «هاشتاغات» على غرار «#الجبنة_الرومي»، و«#كيلو_اللبن»، ضمن الأعلى تداولاً في مصر خلال الساعات الماضية، بفعل ارتفاع أسعارهما بشكل كبير.

وشهدت البلاد ارتفاعات متتالية في أسعار السلع على مدار الأشهر الماضية بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، الذي أصبح له سعران؛ أحدهما رسمي ويقدر بـ(30.9 جنيه مصري) لكنه غير متوفر، وآخر في «السوق السوداء» ويصل إلى 70 جنيهاً، بحسب وسائل إعلام محلية. ومع تلك الزيادات الأخيرة، حاول كثيرون تلطيفها وتمريرها فيما بينهم بسيل من النكات ونشر الـ«كوميكسات» الكوميدية.

فمع زيادة سعر «شاي العروسة»، أحد أشهر أنواع الشاي في مصر، الذي يحتسيه قطاع كبير من المصريين؛ إذ وصل إلى 225 جنيهاً للكيلوغرام، بدلاً من 195 جنيهاً قبل الزيادة، تفاعل المستخدمون على الفور مع تلك الزيادة، التي تندر حساب يحمل اسم «خالد» عليها بأنها تعود إلى «طلاق العروسة»!

كما عدّ «كوميكس» من حساب يحمل اسم «كارم» أن شراء ربع كيلوغرام من «شاي العروسة» وكيلوغرام من السكر يحتاج إلى ثروة.

أما الجبن الرومي، الذي له جمهور كبير في مصر، فدخل على خط التندر من باب النكتة الاقتصادية؛ إذ عدّ مستخدمو «السوشيال ميديا» أنه يتداول مثل الأسهم في بورصة نيويورك، ويُعامل مثل الذهب بشعار «البيع بسعر اليوم»، نتيجة ارتفاعه المفاجئ.

وجاء ارتفاع سعر اللبن الطبيعي، وبلوغ سعر الكيلوغرام منه إلى 40 جنيهاً، بعد أن كان متوسط سعره 25 جنيهاً، وكذلك ارتفاع أسعار اللبن المبستر بالأسواق لأكثر من 35 في المائة خلال فترة قصيرة، ليجد تفاعلاً كبيراً، خاصة مع اعتماد الصغار والكبار عليه بشكل يومي.

وانتشر تعليق ساخر بشكل كبير على موقع «إكس» (تويتر سابقاً) مضمونه أنه إذا عرفت رؤوس الجاموس سعر ألبانها فلن ترضى بمواصلة وجودها في الحظيرة.

وتناقل مستخدمون آخرون مقطع فيديو عنوانه: «وضع البقرة لما عرفت ان سعر كيلو اللبن وصل 40 جنيهاً وكيلو اللحمة تخطى 400 جنيه».

في حين تندر فريق ثالث على افتقادهم اللبن عما قريب بعد الارتفاع الكبير في سعره.

وبعيداً عن التفاعل مع سلع بعينها، امتدت التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى حالة الغلاء العامة، وارتفاع السلع في الأسواق، والربط بينها وبين الشأن العام. فالمثل الشعبي القائل: «غلطة الشاطر بألف»، تعرض للغلاء هو الآخر على «السوشيال ميديا» الساخرة؛ إذ قُدرت الغلطة بـ«ألف ونصف»، وفق الأسعار الجديدة.

أما الزيادة المستمرة في الأسعار يوماً بعد يوم، وتمني عودة الأسعار القديمة، فقال عنها حساب يحمل اسم «حسن»: «وحشتني الأسعار بتاعت الأسبوع اللي فات».

في حين ربط حساب يحمل اسم «حازم» بما تشهده الولايات المتحدة من أحداث سياسية قائلاً: «نتعشم ان استقلال تكساس عن أميركا لا يؤثر على ارتفاع الأسعار في مصر».

وتلخيصاً للحالة العامة تجاه أسعار السلع اختار حساب ساخر باسم «ابن حميدو» أن يعبر عن الوجع من الزيادات بطريقة ساخرة، باقتطاع جزء من أغنية شهيرة للمطرب الراحل محمد نوح بعنوان «يا بلدي»، يردد فيها كلمة «آه».


مقالات ذات صلة

مصر: جدل بشأن واقعة «تسمم غذائي» لطالبات جامعة الأزهر في الأقصر

شمال افريقيا طالبات يؤدين الامتحانات بجامعة الأزهر فرع الأقصر (إدارة الجامعة)

مصر: جدل بشأن واقعة «تسمم غذائي» لطالبات جامعة الأزهر في الأقصر

تسببت واقعة «تسمم غذائي» لطالبات بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة الأزهر في محافظة الأقصر (جنوب مصر)، في حالة من الجدل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا جانب من مشروعات سكنية في مصر (وزارة الإسكان المصرية)

الحكومة المصرية تُقنن أوضاع بنايات عشوائية عبر تيسيرات جديدة

في خطوة جديدة نحو تقنين أوضاع بنايات عشوائية بالبلاد، قررت الحكومة المصرية مد فترة «تلقي طلبات (التصالح) في مخالفات البناء لمدة 6 أشهر جديدة».

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا اجتماع لمجلس الوزراء المصري برئاسة مصطفى مدبولي (مجلس الوزراء المصري)

هل تنجح مصر في إقناع «النقد الدولي» بتخفيف حدة «برنامجه الإصلاحي»؟

كان يُفترض أن يصل وفد صندوق النقد الدولي إلى مصر، نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، لإتمام المراجعة الرابعة، لكن زيارة وفد «الصندوق» أُجّلت لمطلع الشهر المقبل.

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا سيارات إطفاء بعد إخماد حريق كبير في منطقة العتبة قبل شهور (رويترز)

مصر: «مُخطط تطوير العتبة»... هل يُنهي حوادث الحرائق المتكررة؟

شهدت منطقة العتبة خلال الشهور الماضية عدة حرائق، خلفت خسائر مالية كبيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» (رويترز)

مسؤولون مصريون يلتقون وفداً من «حماس» لاستئناف المحادثات بشأن غزة

نتنياهو يرحب باستعداد القاهرة للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

مسؤول أممي يدعو إلى مزيد من الاهتمام بـ «الأزمة المنسية» في السودان

علم السودان على مدفع رشاش لجنود قوات الدعم السريع (أرشيفية – رويترز)
علم السودان على مدفع رشاش لجنود قوات الدعم السريع (أرشيفية – رويترز)
TT

مسؤول أممي يدعو إلى مزيد من الاهتمام بـ «الأزمة المنسية» في السودان

علم السودان على مدفع رشاش لجنود قوات الدعم السريع (أرشيفية – رويترز)
علم السودان على مدفع رشاش لجنود قوات الدعم السريع (أرشيفية – رويترز)

دعا مسؤول بارز في الأمم المتحدة، الجمعة، إلى مزيد من الاهتمام الدولي بـ «الأزمة المنسية» في السودان، حيث دفعت الحرب المستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام الدولة الإفريقية إلى حافة المجاعة.
جاء النداء الذي وجهه تيد شيبان، نائب مدير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في الوقت الذي قامت فيه قوات الدعم السريع شبه العسكرية باجتياح قرى وبلدات في ولاية الجزيرة وسط السودان.

وقال شيبان، إن الحرب التي اندلعت في أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، خلقت «واحدة من أشد الأزمات في الذاكرة الحية»، حيث أجبرت أكثر من 14 مليون شخص على الفرار من منازلهم، مما جعل السودان يشهد أكبر أزمة نزوح في العالم.

وأضاف في مقابلة مع وكالة «أسوشيتد برس» للأنباء: «لم نشهد قط منذ جيل كامل هذه الأنواع من الأرقام»، في إشارة إلى النازحين، بالإضافة إلى 8.5 مليون شخص يواجهون مستويات خطيرة من انعدام الأمن الغذائي، و775 ألفاً آخرين يواجهون ظروفا شبيهة بالمجاعة.

وتابع شيبان: «لقد تفككت البلاد بأكملها... ومع ذلك، يتم نسيان الدولة والأزمة».