عزام النمري: أنا مفتون بالشعر واللغة العربية منذ طفولتي

وصف مشاركته في فيلم «هجّان» بأنها علامة فارقة في مسيرته

يعترف بدعمه وتشجيعه من قبل أهله وأصدقائه (عزام النمري)
يعترف بدعمه وتشجيعه من قبل أهله وأصدقائه (عزام النمري)
TT

عزام النمري: أنا مفتون بالشعر واللغة العربية منذ طفولتي

يعترف بدعمه وتشجيعه من قبل أهله وأصدقائه (عزام النمري)
يعترف بدعمه وتشجيعه من قبل أهله وأصدقائه (عزام النمري)

لم يمر أداء الممثل السعودي عزام النمري في أي من إطلالاته الدرامية مرور الكرام. فهو يترك عند مشاهده بصمة يتذكرها في مسلسلات وأفلام سينمائية.

بداياته كانت مع مسلسل «دون»، ومن ثم كرت السبحة ليتقمص أدواراً لافتة في أعمال درامية أخرى؛ بينها «الميراث» و«سنة ناقص واحد» وفي أحدثها «سفر برلك».

وفي الأفلام السينمائية عرف النمري كيف يختار الأدوار التي تبرز موهبته التمثيلية، فتألق في فيلم «هجان» الذي شارك أخيراً في «مهرجان البحر الأحمر السينمائي».

ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن الكلمات تعجز عن وصف مشاعره حيال هذه المشاركة. ويتابع: «لقد حقق أصداءً إيجابيةً كبيرةً سعدت بها، وكان سبق أن شارك في (مهرجان تورونتو السينمائي). فأنا فخور بهذا العمل، سيما أنه جال الشرق والغرب في مهرجانات عالمية».

في فيلم {هجان} تأثر بحضور وحرفيته الفنان عبد المحسن النمر (عزام النمري)

ويجسد النمري في الفيلم دور «غانم» الأخ الأكبر لـ«مطر» بطل الفيلم، ويتمتع بثقة عالية بالنفس ويشعر في أعماقه بأنه ورث الناموس والمجد أباً عن جدّ... «أحببت هذا الدور، سيما أنه (غانم) يشبهني في حبّه للشعر. ورغم صغر سنه، فإنه كان يعرف كيف ينصح أخاه بحكمة، ويزوده بالعاطفة والمحبة في ظل غياب والديه».

ولماذا أنت مفتون بالشعر؟ وما علاقتك به؟ يرد لـ«الشرق الأوسط»: «أنا مفتون بالشعر واللغة العربية منذ طفولتي. وأجد أن للشعراء سلطة التمكن من وصف مشاعر وأحاسيس لا يطولها الكلام العادي. ودائماً كان الشعر يعبر عني ويبوح بما لا أستطيع ترجمته في أعماقي. ولكنه ليس وحده القادر على ذلك؛ لأن كل ما هو جميل يلفتني. فورطتي مع الجمال أينما ألقى بظلاله تفوق ورطتي مع الشعر، كما في الرسم أو الغناء والتمثيل».

يهوى الشعر ولكل ما يلتقي مع مشهدية الجمال (عزام النمري)

وبالعودة إلى فيلم «هجّان»؛ يعدّه عزام النمري علامة فارقة في مسيرته الفنية... «في (هجّان) كما في (سفر برلك) سجلت محطات تحمل الأهمية لمشواري. وحققت من خلال هذين العملين ما كنت أصبو إليه منذ زمن، وأتمنى في المستقبل أن أحقق نجاحات أكبر».

وإذا ما تصفحت حساب عزام النمري على «إنستغرام»؛ فلا بد من أن تلمس الخطوط العريضة لشخصيته الفنية. فهو يعنونها بـ«أمثل... أكتب... أغني»، كما يلقي الشعر في كثير من منشوراته؛ فهل يراوده حلم جمع مواهبه هذه في دور معين؟... «لقد تسّنى لي ذلك من قبل في عمل غنائي بعنوان (خطاك الشر). فكان من ألحان ناصر الصالح ومن كلماتي وأدائي. وجاء ذلك في مشهدية ضمن مسلسل (الميراث) الذي جسدت فيه شخصية (سراب). وأطمح إلى تكرار هذه التجربة الشاملة؛ إذا سنحت لي الفرصة مرة ثانية».

يعد فيلم {هجّان} علامة فارقة في مشواره الفني (عزام النمري)

يؤكد الممثل السعودي أن الدعم الذي يحفزه على تقديم الأفضل يعود إلى الحلقة الضيقة المحيطة به... «إنهم أهلي وأصدقائي من يقومون بتحفيزي فيوفرون لي كل سبل الدعم المعنوي. فثقتهم بي كبيرة؛ وهو ما يدفعني إلى القيام بالجهد لتقديم مزيد من العطاءات والنجاحات».

لا ينكر عزام النمري تأثره بعدد كبير من الممثلين، ولكنه يختار من بينهم أحد أبطال فيلم «هجان»... «كثيرون يلفتونني باحترافهم وقدرتهم على تقمص الأدوار بتلقائية مطلقة. ويحضر الآن في ذاكرتي الممثل عبد المحسن النمر أحد أبطال فيلم (هجان)، فلقد تأثرت كثيراً بحضوره وحرفيته في التمثيل».

يشارك في مسلسل {الشرار2} المتوقع عرضه قريباً (عزام النمري)

يخبر عزام النمري «الشرق الأوسط» عن بداياته وكيف اكتشف مواهبه الفنية: «منذ طفولتي وأنا متورط في حب المسرح والفن. لكن البداية الاحترافية بدأت على عتبة المسرح خلال دراستي الجامعية. ويعود الفضل الأكبر في اكتشاف ميولي الفنية هذه إلى عائلتي التي كانت محور الدعم والتشجيع الأكبر لي».

تهجيري في «سفر برلك» لا يزال محفوراً بذاكرتي حتى اليوم

وعن انطباعه حول تطور الصناعة السينمائية في السعودية؛ يقول: «تشهد المملكة، كما نلاحظ، نهضة غير مسبوقة في هذه الصناعة. ويأتي ذلك في ظل إيمان القيادة بضرورة تمكين الجوانب الثقافية الفنية لتعزيز جودة الحياة. وبالتالي؛ فقد ساهم هذا الحراك في توفير فرص كثيرة تتيح للفنانين تقديم مواهبهم بأسلوب فعال. وأتوقع لها ازدهاراً كبيراً سنلمسه من دون شك في المستقبل القريب».

كوميديا إبراهيم الحجاج تُخرج من أعماقي الضحكة بسهولة

إلى جانب تمثيله الدرامي، يحب النمري خوض تجارب تمثيلية في نطاق الكوميديا... «حصل أن مثلت أدواراً من هذا النوع وسعدت بتقديمي هذا الخط. ولعل أكثر الفنانين الكوميديين الذين يلفتونني في هذا المجال هو إبراهيم الحجاج، فهو يستطيع أن يرسم الابتسامة ويخرج من أعماقي الضحكة بسهولة».

من أعماله الدرامية الجديدة المتوقع عرضها في العام الحالي الجزء الثاني من مسلسل «الشرار»... «هو من نوع الدراما البدوية، وقد تم تصويره كاملاً في السعودية، ومن المنتظر أن يعرض قريباً».

يعتز عزام النمري بما حققه حتى اليوم من نجاحات، ويترك عنده مسلسل «سفر برلك» بصمة خاصة... «لقد كان مسلسلاً رائعاً لما تضمن من أحداث في حقبة تاريخية تمت الإضاءة عليها بأسلوب درامي ممتاز. وهناك مشهد تضمنه لا يزال محفوراً في ذاكرتي حتى اليوم، ويحكي عن مرحلة تهجيري من مدينتي، وقد تأثرت به كثيراً».

ويختم لـ«الشرق الأوسط»؛ متوجهاً إلى أبناء جيله من ممثلين سعوديين: «أدعوهم للاستفادة من الفرص التي تتّوفر لهم في وطنهم؛ لأن هذا هو الوقت الأنسب لتقديم أنفسهم وسط هذا الحراك الفاعل».


مقالات ذات صلة

«سنووايت» يستهل عروضه التجارية ويعوّل على حبكته الإنسانية

يوميات الشرق مريم شريف ونهال المهدي شقيقتها بالفيلم (الشركة المنتجة)

«سنووايت» يستهل عروضه التجارية ويعوّل على حبكته الإنسانية

تنطلق، الأربعاء، العروض التجارية للفيلم المصري «سنووايت» الذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الرابعة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)

تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

تصاعد الجدل خلال الأيام القليلة الماضية حول أزمة انتقاد رموز الفن المصري على خلفية انتقاد موهبة الفنان الراحل شكري سرحان بعد مرور 27 عاماً على رحيله.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)

«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

بعد فيلمها الوثائقي الأول «هدنة» تقدّم اليوم المخرجة ميريام الحاج ثاني أعمالها السينمائية الطويلة «متل قصص الحب».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق من أفلام شاشات الواقع «النهار هو الليل» لغسان سلهب (المكتب الإعلامي للمهرجان)

مهرجان «شاشات الواقع» في دورته الـ19 بانوراما سينما منوعة

نحو 35 فيلماً وثائقياً طويلاً وشرائط سينمائية قصيرة، يتألف منها برنامج عروض المهرجان الذي يتميز هذه السنة بحضور كثيف لصنّاع السينما اللبنانيين.

فيفيان حداد (بيروت)

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
TT

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})

«عصفور في ليلة مطر»، و«في ليلة عشق»، و«شباك قديم»، و«إحساس»... بهذه الألبومات التي أصبحت فيما بعد من علامات جيل التسعينات الغنائي في مصر، قدمت حنان ماضي نفسها للجمهور، واستمرت مسيرتها الغنائية حتى اليوم، سواء عبر تترات المسلسلات أو الحفلات الموسيقية.

ترى حنان أن ارتداءها الحجاب ليس عائقاً أمام مواصلة مشوارها الغنائي، كما أعربت في حوارها لـ«الشرق الأوسط» عن رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي، كما حكت قصتها مع أم كلثوم وكيف أهدتها «كوكب الشرق» 5 جنيهات هدية (الجنيه وقتها كان يساوي أكثر من دولارين).

حنان مع والدها محمد ماضي {عازف الكمان} في فرقة {كوكب الشرق} أم كلثوم ({الشرق الأوسط})

وأكدت حرصها على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في «ساقية الصاوي»؛ لأنها تشعر بالود والدفء وسط الجمهور الحاضر من مراحل عمرية مختلفة، الذي وصفته بـ«السميعة»؛ لحرصه على الاستماع لأغنيات بعينها.

حنان التي تحضّر لطرح إحدى أغنياتها «السينغل» خلال أيام قالت إنها «لا تشبه مطربي جيل التسعينات كثيراً هي وأكثر من اسم فني ظهر في ذلك الوقت»، مشيرة إلى أن «الاختلاف يكمن في كثير من التفاصيل، مثل الموسيقى والكلمات، فقد تميزنا بلون مختلف وسط موجة مطربي التسعينات».

تحضر حنان ماضي حالياً لعمل فني لطرحه قريباً ({الشرق الأوسط})

وكانت شارات الأعمال الدرامية التي قدمتها حنان على مدى مشوارها علامة فارقة في مسيرتها على غرار شارات مسلسلات «المال والبنون»، و«اللقاء الثاني»، و«البحار مندي»، و«الوسية»، و«على نار هادية»، و«قصة الأمس»، و«آسيا»، وكذلك مسلسل «ضرب نار» أخيراً، لافتة إلى أن «الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة، بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله».

وعن كواليس غنائها لشارة مسلسل «اللقاء الثاني» الذي قدم أواخر ثمانينات القرن الماضي وحقق نجاحاً كبيراً وبات بمنزلة «نوستالجيا» لجيلي السبعينات والثمانينات، قالت حنان: «كنت موجودة في الاستوديو للعزف على آلة الكمان، وطلب مني عمر خيرت الغناء، وعندما حضر علي الحجار وسيد حجاب واستمعا لصوتي، قرروا تثبيت الأغنية لشارة العمل برغم عدم الترتيب المسبق للأمر، وأصبحت الصدفة أجمل ما بمشواري».

الفنانة المصرية حنان ماضي ({الشرق الأوسط})

ونفت حنان أن تكون ابتعدت عن الساحة الغنائية، مؤكدة أنها أصدرت خلال السنوات الماضية أكثر من أغنية «سينغل» من بينها «حنين لماضي»، و«رمانك حداق»، و«مين هي» وهي أغنية وطنية، كما أوضحت أنها تحضر حالياً لعمل فني لطرحه قريباً، لكنها تعرضت لآلام مُبرحة في قدمها منعتها من مواصلة العمل عليه، مشيرة إلى أن الأعمال الفنية أصبحت مقتصرة على «السينغل» للتركيز على جودة العمل، كما أن فكرة الألبوم انتهت؛ نظراً للتكلفة الباهظة.

وعن الفرق بين فترة بدايتها في ثمانينات القرن الماضي والفترة الراهنة، تقول إن «تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات»، مؤكدة ترحيبها بتقديم أعمال تستعين فيها بهذه التقنية، وستعمل على ذلك في أعمالها التي تحضر لها.

أكدت ماضي رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي ({الشرق الأوسط})

ورغم عدم خوضها تجربة التمثيل الاحترافي خلال مشوارها الفني فإن حنان ماضي تحلم بتقديم «السيرة الذاتية» للفنانة الراحلة شادية في عمل درامي، خصوصاً أن شادية أبدعت في التمثيل والغناء والمسرح وكل ألوان الفنون، وأن أعمالها لها طابع خاص منذ بدايتها وحتى اعتزالها الفن، وفق قولها.

وتطمح حنان للغناء باللهجة الخليجية، لكنها ترى أن «العمل لا بد أن يأخذ حقه بالتحضيرات واختيار تفاصيل مميزة كي يصل للناس سريعاً».

ورغم طابعها الخاص الأقرب للطرب المحافظ الأصيل في الغناء، لا ترفض حنان أغنيات المهرجانات التي تستمع إليها يومياً عبر «المراكب النيلية» من شرفة منزلها بجزيرة المنيل (وسط القاهرة)، مؤكدة على تنوعها وحضور بعض مطربيها على الساحة، لكنها في المقابل ترفض الابتذال في الكلمات.

وتوضح المطربة المصرية الفوارق بين الأغنيات الشعبية، التي قدمها مطربون بارزون على غرار محمد رشدي، ومحمد العزبي، ومحمد طه، وأحمد عدوية وغيرهم، وبين «أغنيات المهرجانات»، مشيرة إلى أن «كل شخص من حقه تقديم ما يروق له، ولكن بشرط أن يكون بالمستوى اللائق»، كما لفتت إلى أن «مهنة الفن لا تكفي لسد الاحتياجات بشكل كبير»، وأوضحت أنها لا تستند عليه فقط، وأن وجود عمل تجاري بجانب الفن أمر طبيعي.

أستمع لأغنيات المهرجانات يومياً عبر «المراكب النيلية»

حنان ماضي

وعن ارتدائها الحجاب وتأثيره على حضورها بالساحة الغنائية، قالت حنان: «ارتديت الحجاب فعلياً قبل عامين فقط، وقبل ذلك لم أتوقف عن الغناء مثلما ردد البعض، لأنني لم أقدم طوال مسيرتي ما يدعوني للخجل، كما أن الحجاب ليس عائقاً للاستمرارية في الغناء والمشاركة في إحياء الحفلات، وتقديم شارات لأعمال درامية».

تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات

حنان ماضي

وتحكي ماضي ذكريات وجودها بصحبة والدها محمد ماضي «عازف الكمان» في فرقة «كوكب الشرق» أم كلثوم، في مطلع سبعينات القرن الماضي، وتقول: «ذهبت ذات يوم مع والدي لاستوديو 46 بالإذاعة، وبعد حضور أم كلثوم بوقت قليل انقطعت الكهرباء فجأة من الاستوديو، لكنها ضمتني بحب وأمومة، وحينها شعرت بالأمان، ولم تملّ رغم طول الوقت حتى لا أشعر بالخوف بسبب الظلام، وقبل انصرافي أعطتني 5 جنيهات، وذهبت للمنزل وأنا أشعر بسعادة بالغة، رغم عدم إدراكي بقيمة المبلغ الذي يعتبر كبيراً في ذلك الوقت، وكان سبباً في اقتنائي حينها مجموعة كبيرة من الفساتين».

الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله

حنان ماضي

وعن أهم نصائح والدها في بداية مشوارها، قالت: «كان ينصحنا جميعاً بالاعتماد على النفس مثله، فقد كان عصامياً»، كما ذكرت حنان ما كان يحكيه والدها عن عمله مع أم كلثوم وتضيف: «هي شخصية مختلفة تقدر قيمة الوقت ودقيقة جداً، والبروفة لا بد أن تبدأ في موعدها بالثانية، كما كانت تقف لضبط كل آلة على حدة، وترفض الخروج عن النص، وتمنع الأحاديث الجانبية، ودخول أي شخص سوى فرقتها فقط».

وعن نجوم الغناء المفضلين لديها، قالت حنان: «كنت أحب الاستماع للجميع، ولم تكن أم كلثوم في البداية قدوتي مثلما يعتقد البعض، فقد كنت أعشق صوت عايدة الشاعر، وليلى نظمي، وصفاء أبو السعود، وعفاف راضي، وكل ما هو سهل وخالٍ من التفاصيل والمواويل، لكنني فيما بعد عرفت معنى الغناء وأحببت أم كلثوم، وعبد الحليم، وصباح، وشادية، وفيروز، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وعرفت معنى الطرب، وأدركت أن لكل مرحلة ذوقها وتغيراتها».