مدير الأمن العام اللبناني يدعو لإعادة تكوين السلطة السياسية

البيسري مستقبلاً مجلس نقابة الصحافة اللبنانية (المركزية)
البيسري مستقبلاً مجلس نقابة الصحافة اللبنانية (المركزية)
TT

مدير الأمن العام اللبناني يدعو لإعادة تكوين السلطة السياسية

البيسري مستقبلاً مجلس نقابة الصحافة اللبنانية (المركزية)
البيسري مستقبلاً مجلس نقابة الصحافة اللبنانية (المركزية)

حذّر المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء إلياس البيسري، من أن «الوضع في المنطقة حساس جداً، وخصوصاً في لبنان»، مشيراً إلى أن كل موفدي الدول والسفراء الذين اجتمع بهم «أكدوا لنا حرصهم على عدم توسع رقعة الحرب وامتدادها إلى لبنان».

وقال البيسري، خلال استقباله وفداً من مجلس نقابة الصحافة في لبنان، برئاسة النقيب عوني الكعكي، رداً على سؤال عن ملف النزوح السوري ومخاطره، خصوصاً من ناحية الحوادث التي تشهدها بعض المناطق، إن «وضع سوريا الدقيق والظروف التي مرت بها أثّرت على لبنان أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، وتسببت بنزوح عدد كبير من السوريين إلى لبنان»، لافتاً إلى أن هذا الملف «كان يشكل الأولوية بالنسبة لعمل الأمن العام، ولا يزال، لكن الحرب الإسرائيلية على غزة وعلى لبنان، وخصوصاً جنوبه، جعلت من الاعتداءات أولوية، بما لها من انعكاس وعبء على الدولة، وعلى الناس الذين اضطر بعضهم إلى النزوح قسراً من منازلهم التي تضررت، خصوصاً أن الاعتداءات الإسرائيلية بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) أصبحت أكثر شراسة».

وأكد البيسري أن القرار 1701 «أعطى ضمانة لوقف الاعتداءات، وأسّس لـ(قواعد اشتباك)، لكن العدو الإسرائيلي كانت له آلاف الخروقات، واستباح مرات كثيرة الأجواء اللبنانية لضرب أهداف في سوريا، ناهيك عن الخروقات اليومية للأجواء اللبنانية والحدود البرية والبحرية، عدا النقاط البرية الـ13 المختلف عليها، بالإضافة إلى استمراره في احتلال مزارع شبعا وكفرشوبا». ورأى البيسري أن «ما حصل في غزة كان نقطة تحول استراتيجي، خصوصاً أن العدو كان يتوهم بفائض القوة، فتجاوز تنفيذ اتفاقيات أوسلو ووادي عربة ومدريد وقرارات القمة العربية وحلّ الدولتين».

وحذّر البيسري من أن «الوضع في المنطقة حساس جداً، وخصوصاً في لبنان»، مشيراً إلى أن «كل موفدي الدول والسفراء الذين اجتمع بهم أكدوا لنا حرصهم على عدم توسع رقعة الحرب وامتدادها إلى لبنان، مع العلم أننا أصحاب حق وحجّة، وأن وضعنا وقدراتنا وإمكاناتنا قوية، لكننا لا نرغب بالحرب». وقال: «أوضحنا لهم أن لبنان كان ملتزماً بقواعد الاشتباك، لكن العدو الإسرائيلي الذي يقصف المدنيين والمنازل هو من يتجاوز هذه القواعد، ما يعطينا الحق في الدفاع عن أنفسنا في ظل ما نتعرض له». وشدّد مدير الأمن العام على «أننا بحاجة إلى إعادة تكوين السلطة السياسية، بدءاً من رئاسة الجمهورية، وتنظيم المؤسسات الرسمية على اختلافها، كما أن البلد بحاجة إلى ورشة عمل جدية على كل المستويات، مع العلم أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يجهد في عمله في ظل التناقضات السياسية». واستعرض اللواء البيسري المشكلات التي تعاني منها الدوائر العقارية والميكانيك والمؤسسات الجمركية التي تشكل مصادر تمويل أساسية للدولة. وأعطى اللواء البيسري مثالاً عما تواجهه المديرية العامة للأمن العام من عدم توفر الاعتمادات المالية الكافية لصيانة البرامج وتحديثها، «ما يمكن القول إننا نعمل (باللحم الحي)، لأن الناس تريد الخدمة بغضّ النظر عن الإمكانات المتاحة».

وعن الوضع الأمني في البلاد، قال اللواء البيسري إن «الأمن والاستقرار يجب أن يكونا أولوية عند كل الأطراف السياسية، والمطلوب المحافظة عليهما، والحمد لله أن موضوع التمديد لقائد الجيش مرّ بهدوء في مجلس النواب».


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يقصف الضاحية الجنوبية بعد تحذير جديد بالإخلاء

المشرق العربي دخان يتصاعد جراء قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ب)

الجيش الإسرائيلي يقصف الضاحية الجنوبية بعد تحذير جديد بالإخلاء

وجّه الجيش الإسرائيلي، الجمعة، تحذيراً جديداً إلى سكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالابتعاد عن مبانٍ محددة حيث ينوي استهدافها.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مجتمعاً مع رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتي (أ.ب) play-circle 00:56

بلينكن: من الملح التوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان وحصر السلاح بيد الدولة

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أنه من «الملح للغاية» العمل للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي آليات تابعة لقوات «يونيفيل» في مرجعيون جنوب لبنان (أ.ف.ب)

«يونيفيل» تؤكد مواصلة عملها في جنوب لبنان: الوضع يشكل تحدياً بالغ الصعوبة

قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة بجنوب لبنان «يونيفيل»، الجمعة، إن الوضع الأمني على وقع التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل يشكل «تحدياً بالغ الصعوبة»

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي الحرب الشاملة تدخل شهرها الثاني: ربع اللبنانيين نازحون وبلدات سوّيت بالأرض play-circle 03:40

الحرب الشاملة تدخل شهرها الثاني: ربع اللبنانيين نازحون وبلدات سوّيت بالأرض

مع دخول الحرب في لبنان شهرها الثاني وما تركته من خسائر في البشر والحجر والاقتصاد، تتفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية.

كارولين عاكوم (بيروت)
المشرق العربي مركبة صحافية مدمرة في موقع غارة إسرائيلية في وقت مبكر من صباح الجمعة في حاصبيا بلبنان، 25 أكتوبر 2024 (رويترز) play-circle 00:41

لبنان: مقتل 3 صحافيين بضربة إسرائيلية على حاصبيا

قُتل 3 صحافيين جرّاء غارة إسرائيليّة على جنوب شرقي لبنان قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفادت به «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

سوريا: دوي انفجارات في ريف دمشق ووسط المدينة

سوريا: دوي انفجارات في ريف دمشق ووسط المدينة
TT

سوريا: دوي انفجارات في ريف دمشق ووسط المدينة

سوريا: دوي انفجارات في ريف دمشق ووسط المدينة

ذكر التلفزيون الرسمي السوري، فجر اليوم (السبت)، أن دوي انفجارات سمع في ريف دمشق ووسط المدينة.