«أمم آسيا 2019»: قطر تتوج بالنجمة الذهبية الأولى

العنابي تُوّج بآخر نسخة لـ«كأس آسيا» لأول مرة في تاريخه (غيتي)
العنابي تُوّج بآخر نسخة لـ«كأس آسيا» لأول مرة في تاريخه (غيتي)
TT

«أمم آسيا 2019»: قطر تتوج بالنجمة الذهبية الأولى

العنابي تُوّج بآخر نسخة لـ«كأس آسيا» لأول مرة في تاريخه (غيتي)
العنابي تُوّج بآخر نسخة لـ«كأس آسيا» لأول مرة في تاريخه (غيتي)

استمرت المنتخبات الجديدة في التتويج والصعود للمنصة، وهذه المرة ابتسمت الأمور لمنتخب قطر في البطولة التي استضافتها الإمارات عام 2019 وهي آخر نسخ البطولة القارية التي تنطلق اليوم الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة التي تستضيفها للمرة الثالثة عبر تاريخها.

كان عدد المنتخب قد ارتفع إلى 24 منتخبا عوضاً عن 16 منتخبا حتى نسخة 2015 ومعها زاد عدد المباريات وبدأت الأمور أكثر صعوبة على المنتخبات المشاركة.

نجح صاحب الأرض بالعبور عن مجموعته الأولى متصدراً بصعوبة وبجواره تأهل منتخب تايلاند ثم البحرين كأفضل ثالث في الوقت الذي ودعت فيه الهند، أما المجموعة الثانية فقد نجح فيها منتخب الأردن من فرض قوته وتأهلاً متصدراً بجوار أستراليا المنتخب الذي حل وصيفاً، أما منتخبات فلسطين وسوريا فقد ودعت المنافسة.

وفي ثالث المجموعات سجل منتخب كوريا الجنوبية العلامة الكاملة وتأهل بالصدارة، ورافقته منتخبات الصين وقيرغيزستان والأخير كان تأهله بأفضل صاحب المركز الثالث من بين المنتخبات الأخرى، أما المجموعة الرابعة فتأهل منتخب إيران ورافقه العراق بعدما امتلك الطرفين سبع نقاط وتأهل فيتنام ثالثاً وودع منتخب اليمن.

وفي المجموعة الخامسة تأهلت قطر بالصدارة بالعلامة الكاملة، ولحقها المنتخب السعودي بالمركز الثاني بست نقاط، وودع منتخبي لبنان وكوريا الشمالية، وفي المجموعة الأخيرة، تأهل منتخب اليابان متصدرا بالعلامة الكاملة وجاء خلفه أوزباكستان بالوصافة ثم منتخب عمان وودع منتخب تركمانستان المنافسة.

لم تكن مباريات دور الستة عشر سهلة لأي منتخب، إذ ودع الأخضر السعودي بخسارته من اليابان بهدف وحيد دون رد، وتأهلت الصين عقب فوزها على تايلاند 2-1 وتجاوزت إيران منتخب عمان بثنائية نظيفة، أما فيتنام فتجاوزت الأردن عن طريق ركلات الترجيح، وتجاوزت كوريا الجنوبية البحرين بهدفين لهدف، ونجح قطر بتجاوز العراق بهدف دون رد، وتجاوزت الإمارات قيرغيزستان بنتيجة 3-2 وأخيراً أستراليا أوزباكستان عن طريق ركلات الترجيح.

تكررت نتيجة 1-0 ثلاث مرات في مباريات دور ربع النهائي إذ تجاوز اليابان فيتنام بذات النتيجة، وكذلك بدأ الأمر في مواجهة قطر أمام كوريا الجنوبية ثم الإمارات أمام أستراليا إذ نجحت بإقصائها، أما إيران فجاوزت الصين بثلاثية نظيفة.

وفي دور نصف النهائي تجاوزت اليابان منتخب إيران بثلاثية نظيفة دون رد، واكتسحت قطر الإمارات برباعية نظيفة.

كانت الجماهير على موعد مع الحلم القطري وهل يكتمل أم تحقق اليابان بطولة جديدة تتزعم فيها القارة، لكن المنتخب القطري كان في الموعد وكسب نظيره منتخب اليابان بنتيجة 3-1 ليتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.


مقالات ذات صلة

الحرب تُبعد منتخب لبنان عن ملاعب كرة القدم

رياضة عربية منتخب لبنان سيغيب عن التوقف الدولي الحالي (الاتحاد اللبناني)

الحرب تُبعد منتخب لبنان عن ملاعب كرة القدم

سيغيب منتخب لبنان لكرة القدم عن الوقفة الدولية المقبلة، وذلك بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على البلاد.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية موهون باغان استُبعد من بطولة «دوري أبطال آسيا 2» لكرة القدم (الاتحاد الآسيوي)

استبعاد باغان الهندي من دوري أبطال آسيا لرفضه السفر لإيران

اسُتبعد نادي موهون باغان سوبر جاينت الهندي من بطولة دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم نظراً لعدم سفره إلى إيران لمواجهة تراكتور الذي يتخذ من تبريز مقراً له

«الشرق الأوسط» ( نيودلهي)
رياضة سعودية روبرتو مانشيني (أ.ف.ب)

التشكيلة السعودية: غياب العويس والبليهي... واستدعاء سباعي النصر

أعلن المدير الفني الإيطالي مانشيني، اليوم (الخميس)، التشكيلة النهائية للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم لمواجهتي اليابان والبحرين يومي 10 و15 من أكتوبر.

سلطان الصبحي (الرياض)
الرياضة ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
رياضة عالمية أكرم عفيف (السد القطري)

الاتحاد الآسيوي يكشف عن مرشحيه لجوائز عام 2023

أعلن الاتحاد الآسيوي، الأربعاء، القائمة المرتقبة والمليئة بالنجوم المرشحين لجوائز كرة القدم السنوية في سيول 2023، وذلك قبل أقل من شهر واحد على موعد الحفل.

سلطان الصبحي (الرياض)

هاني ظهير أيمن الأهلي المصاب يسابق الزمن للعودة للملاعب

محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
TT

هاني ظهير أيمن الأهلي المصاب يسابق الزمن للعودة للملاعب

محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)

قال النادي الأهلي، الثلاثاء، إن ظهيره الأيمن محمد هاني يسابق الزمن للعودة للملاعب بعد إصابته في مباراة كأس السوبر الأفريقية التي خسرها بركلات الترجيح أمام غريمه الأزلي الزمالك في السعودية الشهر الماضي.

وأصيب الدولي المصري بجزع في الرباط الصليبي الخلفي في الدقيقة 25 من المباراة ليغادر الملعب ويدخل عمر كمال بدلاً منه.

وقال الأهلي في حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «سيقوم محمد هاني الظهير الأيمن بنزع الركبة الصناعية بعد 6 أسابيع، التي اضطر للاستعانة بها عقب الإصابة التي تعرض لها».

وأضاف: «يسابق اللاعب الزمن في تنفيذ البرنامج التأهيلي من أجل تقليص فترة ابتعاده عن الملاعب والعودة سريعاً للمشاركة مع زملائه في المباريات».

وقال النادي إنه سيجري تقييماً لحالة اللاعب بعد هذه المدة لتحديد موعد المرحلة الثانية من برنامج إعادة التأهيل، مؤكداً أن هاني يستجيب للعلاج بصورة جيدة.

وفاز الزمالك على غريمه الأهلي 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين 1-1 ليتوج بلقب كأس السوبر الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه على «استاد المملكة أرينا» بالعاصمة السعودية الرياض.

وسيغيب هاني عن مباريات الأهلي في كأس السوبر المصرية للأندية الأبطال 2024 المقرر أن تستضيفها أبوظبي في الفترة من 20 حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول).

ويشارك الأهلي بصفته بطل الدوري المصري، وبيراميدز بصفته بطل كأس مصر، وسيراميكا كليوباترا بصفته بطل كأس الرابطة، بينما وجه الاتحاد المصري للعبة دعوة للزمالك.