الممثل جيرار ديبارديو يتحول إلى قضية رأي عام في فرنسا

عرائض تدافع عنه وأخرى تهاجمه بشبهة اغتصاب نساء

جيرار ديبارديو أصبح موضوعاً للجدل في فرنسا (أ.ف.ب)
جيرار ديبارديو أصبح موضوعاً للجدل في فرنسا (أ.ف.ب)
TT

الممثل جيرار ديبارديو يتحول إلى قضية رأي عام في فرنسا

جيرار ديبارديو أصبح موضوعاً للجدل في فرنسا (أ.ف.ب)
جيرار ديبارديو أصبح موضوعاً للجدل في فرنسا (أ.ف.ب)

من مجرد شبهات مغرضة هدفها تحطيم رمز من رموز السينما الفرنسية، تحولت قضية الممثل جيرار ديبارديو إلى موضوع لجدل تشترك فيه الأوساط الفنية والاجتماعية والقانونية، وبلغ أعلى مستويات الدولة. وتنشب حالياً حرب عرائض وتوقيعات تنشرها الصحف وتحمل أسماء بارزة في حقول الفن والأدب، ما بين مدافع ومهاجم للنجم الذي تلاحقه اتهامات باغتصاب نساء.

آخر العرائض تلك التي نشرتها صحيفة «ليبيراسيون» وحملت توقيع 150 فناناً من المشتغلين في حقل السينما، ترد على عريضة سبق نشرها وضمت تواقيع لفنانين يدافعون عن زميلهم وينفون عنه تهم الاغتصاب التي كشفتها 3 نساء عملن مع الممثل البالغ من العمر 75 عاماً ويعد من أعمدة الفن السابع في فرنسا وأحد آخر الكبار على الشاشة. وحملت العريضة الجديدة عنوان «الفن ليس طوطماً للإفلات من العقاب»، وكان من بين الموقعين عليها كل من الممثلين ألكسندرا لامي وتوما جولي ومورييل روبن وآن رومانوف.

جيرار ديبارديو أصبح موضوعاً للجدل في فرنسا (أ.ب)

جاء في العريضة: «باسم الفن، ترتفع أصوات معينة للدفاع عن جيرار ديبارديو، بداعي أن موهبته تحميه من أي انتقاد، بل وتعذره على سلوكه الذي لا يطاق. كل هذا لن يكون باسمنا». وفي حين لم ينكر الموقعون «مساهمة هذه الأساطير في السينما الفرنسية»، فإنهم يؤكدون أنه لا يمكن لأي مكانة أو مهنة مهما كانت رائعة أن تستفيد من شكل من أشكال الإفلات من العقاب. وهم يرفضون أن يستخدم الفن حجة لاستغلال النفوذ، وللتحرش والعنف الجنسيين. وحال نشر البيان سارع 600 شخص من المشتغلين في الحقل الفني إلى إضافة تواقيعهم عليه من خلال شبكات التواصل.

ماكرون دعا إلى الالتزام بقاعدة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته (أ.ف.ب)

وكان الرئيس الفرنسي قد أثار زوبعة في أوساط الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء حين أجاب، في برنامج تلفزيوني، عن رأيه في قضية ديبارديو، داعياً إلى الالتزام بقاعدة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته. كما سارعت المغنية كارلا بروني وممثلات بارزات، من مثيلات كارول بوكيه وناتالي باي، إلى الدفاع عن الممثل الملقب بـ«الوحش المقدس» للشاشة الفرنسية، مشيرات إلى أنه معروف بالانفلات في الكلام وبتصرفات عفوية، لكنه ليس مغتصباً. وقالت بوكيه التي كانت شريكة لحياة ديبارديو لمدة 8 سنوات إنه بالغ الرقة ولا يمكن أن يؤذي امرأة.

وأثارت العريضة غضب الجمعيات المناهضة للعنف ضد النساء. وجاء في تصريح لمتحدثة باسم تلك الجمعيات أن الدفاع عن الممثل المتهم هو «بصقة في وجه كل ضحايا العنف الجنسي». وفي المقابل أعلنت النجمة صوفي مارسو أنها كانت أول من أشار إلى تحرشات ديبارديو، وذلك عند التمثيل في فيلم «بوليس» عام 1985. وجاء على لسانها في مقابلة مع مجلة «باري ماتش»: «عندما قلت إنني لا أستطيع تحمل تصرفاته، جعلوني أبدو كأنني حشرة صغيرة».

وفي انتظار ما ستسفر عنه التهم أمام القضاء، يتعرض ديبارديو لما يشبه السكتة الفنية. فقد أعلن منتجون ومخرجون وقف تعاملهم معه. كما جردته بلدية في بلجيكا من لقب المواطن الفخري، وتم سحب وسام «كيبيك» الكندي منه. وحتى متحف «غريفان» للشمع في باريس اضطر لرفع تمثاله من قاعات العرض. وأوضحت إدارة المتحف أن القرار جاء «بعد تسجيل ردود فعل سلبية لعدد من الزوار خلال مرورهم أمام تمثال ديبارديو، بالإضافة إلى تعليقات برزت عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتحف».

أعاد ديبارديو وسام «جوقة الشرف» ووضعه «تحت تصرف وزيرة الثقافة» (أ.ف.ب)

وكانت الضربة القاضية قد جاءت من البرنامج التلفزيوني «استكمال البحث» الذي خصص حلقة عن تجاوزات جيرار ديبارديو وشهادات لممثلات عملن معه، وكذلك تسجيلات بالصوت والصورة للممثل وهو يدلي بعبارات ذكورية وبتعليقات جنسية فاضحة، مما أشعل الجدل حول التمييز ضد النساء والعنف الجنسي في السينما الفرنسية.

وكانت وزيرة الثقافة في فرنسا، ريما عبد الملك، قد أعلنت في وقت سابق أن «إجراء تأديبياً» سيُطلق لاتخاذ قرار بشأن وسام «جوقة الشرف» الذي مُنِح سابقاً للممثل. وحال الإعلان أعاد ديبارديو الوسام ووضعه «تحت تصرف وزيرة الثقافة»، حسبما أفاد وكيلا الدفاع عنه في بيان. وهي ليست المرة الأولى التي يبادر فيها النجم الشهير إلى تصرف من هذا النوع؛ فهو سبق أن تخلى عن جواز سفره الفرنسي بسبب تصريحات لمسؤول فرنسي كبير يتهمه فيها بالتهرب الضريبي. وقد منحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقتذاك، جوازاً روسياً.



«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
TT

«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية

إذا كنت تودُّ معرفة من هو ملك وادي «هيلمز ديب»، فأنت في المكان المناسب. كذلك إذا كنت من محبي أفلام الرسوم المتحركة اليابانية، ولم تشاهد أي جزء من سلسلة أفلام «لورد أوف ذا رينغز» (سيد الخواتم)، فمرحباً بك.

بدأت دور السينما العالمية في عرض فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة «وارنر برذرز»، وهو فيلم «لورد أوف ذا رينغز: وور أوف الروهيريم» (سيد الخواتم: حرب الروهيريم)، ويعد الجزء الأحدث من سلسلة أفلام «سيد الخواتم» الشهيرة، المأخوذة من روايات لجون رونالد تولكين. أحداث الفيلم تدور قبل 200 سنة من أحداث ثلاثية «سيد الخواتم»، وتروي قصة مهمة ملك أسطوري في الدفاع عن أرضه في مواجهة جيش من الغزاة.

فيما يلي ما يمكن معرفته عن مصدر القصة، وكيف تتلاءم مع باقي عالم «سيد الخواتم»، والشخصيات المألوفة التي يمكن العثور عليها.

* هل كتب تولكين هذه القصة؟

- تستند الشخصيات في الفيلم، وهو من إخراج كينجي كامياما، إلى تفاصيل واردة في ملاحق روايات «سيد الخواتم». إنها تغطي تاريخ حكام «روهان»، المملكة الخيالية في الأرض الوسطى التي تشتهر بمروضي الخيول والخيّالة الفرسان.

من البديهي أن يتطلب تحويل هوامش إلى فيلم مصور بعضاً من جهود إعادة الصياغة، وإضافة التفاصيل، وكانت مهمة صناع الأفلام بالأساس هي عرض شجرة عائلة، تتضمن الملك هيلم هامر هاند، ملك «روهان» الأسطوري، وأبناءه هاليث وهاما وابنة لا تحمل اسماً، على الشاشة. اختار المنتجون التركيز على ابنة هيلم، التي أطلقوا عليها هيرا من أجل الفيلم، والتي جعل تولكين مصيرها غير واضح.

مشهد من فيلم «سيد الخواتم: حرب الروهيريم»

* كيف تتصل هذه القصة بأحداث الروايات والأفلام الأخرى؟

- يقدم الفيلم الجديد أحداثاً سابقة في قصة هيلم، الذي يؤدي صوته براين كوكس، مؤسس «هيلمز ديب»، الحصن الحصين في جبال «وايت ماونتنز»، إذ دخلت فيها قوات الساحر «سارومان» في مواجهة مع جيش «روهان»، في ثاني جزء من فيلم «سيد الخواتم» الذي يحمل اسم «ذا تو تاورز» (البرجان).

في القصة الجديدة، يتخذ هيلم موقفاً شجاعاً في الدفاع عن روهان ضد هجوم مفاجئ من جانب وولف، حاكم قبيلة «الدانلينديغ» الشاب، الذي يسعى وراء الثأر لمقتل والده. في النهاية هيرا، ابنة هيلم، التي تؤدي صوتها غايا وايز، هي من تثبت أهميتها ومحورية دورها في قيادة المقاومة.

رغم أن الفيلم، مثل مسلسل «رينغز أوف باور» (حلقات القوة) الحديث من إنتاج شركة «أمازون»، يعدُّ تمهيداً لثلاثية «سيد الخواتم»، ولكن لا توجد صلة مباشرة بين المسلسل التلفزيوني و«حرب الروهيريم».

ملصق فيلم «سيد الخواتم: حرب الروهيريم»

* هل توجد أي من شخصيات أفلام «سيد الخواتم» في الفيلم الجديد؟

- تسبق أحداث فيلم «حرب الروهيريم» وجود أي من الشخصيات البشرية المألوفة في الأفلام السابقة من السلسلة، ويختلف الأمر بالنسبة لشخصيات السحرة التي تتمتع بأعمار ممتدة بشكل أكبر من البشر. ورغم عدم ظهور شخصية الساحر «غاندالف» على الشاشة، فإن إحدى الشخصيات الجديدة في الفيلم تشير إلى نيتها استشارته في خطة. إذا كنت من المعجبين بالشخصية التي أداها الممثل الراحل كرستوفر لي، فهناك خبر مثير وهو عودة شخصية «سارومان»، البطل المساعد الثانوي في الثلاثية الأصلية، وتعود الشخصية بصوت لي الحقيقي، فرغم وفاة الممثل عام 2015 عن عمر يناهز الثلاثة والتسعين عاماً، حصل منتجو الفيلم على تصريح من زوجته قبل وفاتها في بداية العام الحالي باستخدام تسجيل لصوته من مشهد بأحد أفلام سلسلة «الهوبيت».

* من هم «الروهيريم»؟

- إنهم الناس الذين يعيشون في دولة «روهان» الخيالية، وهي منطقة تقع في شمال الأرض الوسطى في سلسلة أفلام «سيد الخواتم». ويشتهرون، مثلما يُعرفون باسم «خيّالة روهان»، بعلاقتهم بالخيول، والتمتع بمهارة الفروسية في المعارك.

* هل يمكنني مشاهدة فيلم «حرب الروهيريم» إذا لم أكن قد شاهدت أي جزء من سلسلة أفلام «سيد الخواتم» من قبل؟

- رغم أنك ستفتقد بعض التفاصيل الدقيقة الموجودة في الثلاثية الأصلية، لكن يمكنك البحث عن «غاندالف» على محرك البحث «غوغل»، وننصح بالبحث تحديداً عن معركته مع «بارلوغ» في الجزء الذي يحمل اسم «رفقة الخاتم»، سوف يكون الأمر على ما يرام إجمالاً.

* هل هذا أول تصوير بالرسوم اليابانية المتحركة لـ«سيد الخواتم»؟

- لا، سوف يتذكر المعجبون بتولكين أن المخرج رالف باكشي قدم أول روايتين من ثلاثية تولكين في فيلم الرسوم المتحركة «سيد الخواتم» عام 1978. وقد تم توجيه بعض الانتقادات للفيلم من جانب المشاهدين والنقاد، إذ كتب فنسنت كانبي في صحيفة «نيويورك تايمز» أنه كان «يتسم بفقدان الحسّ ومبهر» في الوقت ذاته.

مع ذلك خلال العقود التالية عاد بعض المعجبين لمشاهدته، وامتدحوا استخدامه المبتكر لتقنية الصور المسقطة (الروتوسكوبينغ)، وهي من تقنيات الرسوم المتحركة التي تقوم على تتبع صور واقعية مباشرة إطار تلو الآخر، وأشاروا إلى أن الفيلم، الذي كانت ميزانيته تبلغ نحو 4 ملايين دولار، قد خضع لمقارنة ظالمة مع ثلاثية أفلام بيتر جاكسون، التي بلغ إجمالي ميزانيتها 281 مليون دولار.

* خدمة «نيويورك تايمز»