«اختبار فنجان القهوة»... وسيلة ابتكرها مدير شركة لاختيار الموظفين

رجل يحضِّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)
رجل يحضِّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)
TT

«اختبار فنجان القهوة»... وسيلة ابتكرها مدير شركة لاختيار الموظفين

رجل يحضِّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)
رجل يحضِّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)

أثار «اختبار فنجان القهوة» الذي يجريه مدير إحدى الشركات الأسترالية للمتقدمين للوظائف، نقاشات عبر الإنترنت وأثار الكثير من الجدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبّر أغلبهم عن دهشتهم من الاعتماد على هذا الاختبار «الغريب» في التوظيف.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد كشف ترينت إينيس، المدير الإداري في شركة «Xero»، وهي شركة برمجيات محاسبية في ملبورن، عن اختباره السري، الذي قال إنه يستخدمه في اختيار الموظفين منذ عام 2019.

وأوضح إينيس، أنه يرافق المتقدمين للوظائف إلى مطبخ الشركة ويقدم لهم فنجاناً من القهوة قبل أن يتوجها معاً إلى مكتبه لإجراء المقابلة.

وقال إينيس: «عند الانتهاء من المقابلة، إذا لم يعرض المتقدم للوظيفة إعادة الفنجان الفارغ إلى المطبخ وغسله، فإنه لا يحصل على الوظيفة».

وأضاف: «يمكننا تطوير مهارات الموظفين، ومساعدتهم على اكتساب المعرفة والخبرة، لكن الأدب وأسلوب التعامل اللائق هي أمور يجب أن تتوفر لديهم قبل الحصول على وظيفة لدينا. وأنا أقيس هذه الأمور عن طريق هذا الاختبار».

موظف يقوم بإعداد طلب قهوة لأحد العملاء في مقهى (أ.ف.ب)

وأثار هذا الاختبار دهشة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين وصفوه بأنه «غريب للغاية» و«غير عادل».

وقال أحد مستخدمي تطبيق «تيك توك»: «أشعر أنه من الغريب أن تغسل كوبك بنفسك في مقابلة بشركة من المفترض أنك ضيف فيها».

وأضاف: «لو أنني مكان المتقدمين للوظائف هناك، ربما سأسأل فقط ماذا يريدون مني أن أفعل بالفنجان، إذا كنا لا نزال في المطبخ، ولكن إذا كنا نجلس داخل مكتب أو غرفة اجتماعات فلن أتجول في الشركة لأعود للمطبخ وأغسل فنجان القهوة، فأنا لم أصبح موظفاً هناك بعد».

وقال مستخدم آخر: «أنا أفهم وجهة نظر إينيس؛ نظراً لأنني شخص مهتم جداً بالنظافة، لكنني أرى أن هذه الطريقة ليست عادلة أو دقيقة لاختبار الأشخاص»، في حين أشار آخر إلى أن السماح للأشخاص الغرباء بالتجول بالشركة دون إشراف هو أمر محفوف بالمخاطر.

ومن جهته، تساءل أحد مستخدمي «فيسبوك» عن مصير الأشخاص الذين يرفضون تناول القهوة من الأساس.

إلا أن هناك بعض المستخدمين الذين عبّروا عن إعجابهم بالفكرة، حيث قال أحدهم: إن الأشخاص الذين يشعرون بالانزعاج الشديد من هذا الاختبار هم «الموظفون الذين يتركون الأطباق القذرة على مكاتبهم ولا يقومون بتنظيف أماكنهم باستمرار».


مقالات ذات صلة

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

يوميات الشرق جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق نادرة جداً (مواقع التواصل)

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

من المتوقَّع أن تُحقّق ما وُصفَت بأنها «قطعة حقيقية من تاريخ بريستول» آلاف الجنيهات منذ عرضها للبيع في مزاد ببريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تجمعهما الإنسانية (مواقع التواصل)

شاي «وأمور مشتركة» جمعت أطول وأقصر امرأتين في العالم

التقت أطول النساء في العالم، وأقصرهن، لاحتساء شاي الظهيرة احتفالاً بيوم موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية. إليكم تفاصيل اللقاء...

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الكثير من الناس يتحدثون بصوت عالٍ مع أنفسهم (أ.ف.ب)

خبراء يؤكدون: التحدث مع ذاتك بصوت عالٍ يعزز صحتك النفسية

يتحدث الكثير من الناس بصوت عالٍ مع أنفسهم، وهو ما يُطلق عليه عادةً الحديث الذاتي الخارجي أو الحديث الخاص، فما مميزات أو عيوب هذا الأمر؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.