تركيا: المطالبة بحبس مواطن اعتدى على سائح كويتي 3 سنوات

الاعتداء أعقبته إجراءات رادعة لوقف موجة الكراهية ضد العرب والأجانب

السائح الكويتي  بعد الاعتداء عليه في ميدان طرابزون (متداولة)
السائح الكويتي بعد الاعتداء عليه في ميدان طرابزون (متداولة)
TT

تركيا: المطالبة بحبس مواطن اعتدى على سائح كويتي 3 سنوات

السائح الكويتي  بعد الاعتداء عليه في ميدان طرابزون (متداولة)
السائح الكويتي بعد الاعتداء عليه في ميدان طرابزون (متداولة)

طالب الادعاء العام في تركيا بحبس مواطن اعتدى على سائح كويتي في ولاية طرابزون شمال البلاد في سبتمبر (أيلول) الماضي، في حادث أدى إلى صدى واسع وسط موجة من التحريض والغضب، والاتهامات بالعنصرية، وكراهية العرب والأجانب، قابلتها الحكومة التركية بإجراءات رادعة.

وطالبت النيابة العامة في طرابزون بحبس المواطن طونا هان هاردال أوغلو لمدة أقصاها 3 سنوات؛ بسبب اعتدائه بالضرب على السائح الكويتي محمد راشد العجمي.

واعتدى هاردال أوغلو بالضرب على العجمي في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي، إثر مشادة بأحد المطاعم في منطقة أورتا حصار في طرابزون، بعدما ظن أن السائح الكويتي يعتدي على أحد أفراد الشرطة التركية.

شرطيان تركيان في إسطنبول (أرشيفية - رويترز)

وبحسب ما جاء في مذكرة النيابة، التي تم الكشف عنها ليل الثلاثاء- الأربعاء، وجهت إلى هاردال أوغلو تهمة «الإصابة المتعمدة». وكان أُوقف لفترة عقب الحادث ثم أُطلق سراحه، وتم وضعه تحت المراقبة القضائية لحين الفصل في القضية. وتمسك العجمي بحقه في مقاضاته ورفض إنهاء القضية ودياً عن طريق مكتب المصالحة.

وكان حادث الاعتداء على العجمي، واحداً من سلسلة حوادث طالت سائحين ومقيمين من جنسيات مختلفة. وتسببت في مقتل أحد المغاربة، في تطور لموجة رفض بقاء اللاجئين السوريين في تركيا، التي غذاها سياسيون يمينيون وأحزاب معارضة، في فترة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو (أيار) الماضي.

وعلى أثر تلك الحوادث، أوقف القضاء التركي 8 من مسؤولي ومديري حسابات عنصرية على منصات التواصل الاجتماعي، شاركت في التحريض على الكراهية والاعتداء على اللاجئين السوريين والمقيمين الأجانب والسياح العرب.

ومن بين مَن صدرت ضدهم قرارات بالحبس رئيس تحرير موقع «آيكيري» الصحافي باطوهان تشولاك، ومدير حساب «أجانس موهابير»، سوها تشارداكلي، ورئيس «منصة السوريين إلى سوريا» العضو المؤسس في حزب «النصر» القومي المتطرف، الذي يرأسه أوميت أوزداغ، إيراي إرتورك، إلى جانب مدير حساب «خبر ريبورت».

كما تم إطلاق سراح مديري حسابي «كارارجا نيوز» و«أخبار اللاجئين»، بشرط «الرقابة القضائية والمنع من السفر».

ووجهت إلى هؤلاء تُهم «تحريض الجمهور علناً على الكراهية والعداء، ونشر معلومات مضللة»، من خلال «خطاب كراهية» يستخدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (د.ب.أ)

وتعهد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان بمعاقبة مرتكبي «الاعتداءات الدنيئة» على السياح العرب والأجانب ومن يحرّضون على الكراهية ويروجون لها. وعبّر عن أسفه لانتقال «وباء العنصرية» السائد في الغرب إلى بلاده وتبنيه من جانب المعارضة. وقال: إن «تركيا دولة قانون، وإن مرتكبي الاعتداءات الدنيئة ضد ضيوفنا سينالون العقوبات اللازمة أمام القانون».

وأضاف: «الشيء الذي أصر عليه دائماً، هو أننا نحتاج إلى استخدام اللغة التي يفهمها السياح في اللافتات والإشارات، وبالأخص في المناطق السياحية، ولا نستطيع أن نسير بالطريق نفسه الذي تسير فيه المعارضة التركية».

وأطلقت السلطات التركية حملة ضد مروِّجي العنصرية وخطاب الكراهية، عبر رصد حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي، وتوقيف مسؤوليها، وحظر الوصول إلى المواقع والحسابات المشبوهة والمتورطة في التحريض، والتي تنتمي في غالبيتها إلى تيار القوميين المتشددين. وأدت هذه الإجراءات إلى خفوت موجة التحريض على العرب والأجانب.


مقالات ذات صلة

السجن 20 عاماً لرئيس بيرو السابق توليدو بعد إدانته بتلقي رشى

أميركا اللاتينية رئيس بيرو السابق أليخاندرو توليدو خلال جلسة محاكمته (رويترز)

السجن 20 عاماً لرئيس بيرو السابق توليدو بعد إدانته بتلقي رشى

أدين رئيس بيرو السابق أليخاندرو توليدو بتلقي رشى من شركة البناء البرازيلية العملاقة «أودبريخت»، وحكم عليه بالسجن 20 عاماً وستة أشهر.

«الشرق الأوسط» (ليما)
أوروبا نيكيتا زورافيل (تاس)

روسيا: توجيه تهمة الخيانة لسجين مدان بحرق نسخة من المصحف

وجّه الادعاء الروسي تهمة الخيانة إلى روسي يقضي عقوبة سجن منذ فبراير لإدانته بإحراق نسخة من المصحف، واتهموه بتسليم مقاطع مصورة لتحركات عسكرية إلى أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم أوقف جوزيف تاتر في منتصف أغسطس بعد شجار في أحد فنادق موسكو (أ.ف.ب)

أميركي يُعلن تخليه عن جنسيته أثناء جلسة محاكمته في روسيا

أعلن مواطن أميركي موقوف في روسيا بتهمة تعنيف شرطي، أمام محكمة في موسكو، الخميس، تخليه عن جنسيته قائلاً إنه ضحية للاضطهاد السياسي في بلاده.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق إيواو هاكامادا مع شقيقته هيديكو وسط محبيه (أ.ب)

تبرئة متهم انتظر الإعدام عقوداً في اليابان... ما قصة إيواو هاكامادا؟

بعد أكثر من خمسة عقود، أُعلنت براءة أقدم سجين محكوم بالإعدام في العالم، بحسب تقرير لشبكة «سي إن إن».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ريان ويسلي روث المتهم بمحاولة اغتيال ترمب (رويترز)

اتهام المشتبه بمحاولة اغتيال ترمب بحيازة سلاح بشكل غير قانوني

وُجهت إلى المشتبه به الذي اعتقل، الأحد، في إطار التحقيق في محاولة اغتيال مفترضة تعرض لها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، تهمتا حيازة سلاح في شكل غير قانوني.


عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
TT

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)

بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الجمعة، وأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وأهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتوفير الحماية لكل المدنيين، وناقشا المستجدات في لبنان.

كما بحثا خلال لقاء عُقد في العاصمة البريطانية لندن علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتطرقا إلى أهمية الزيارة الرسمية التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات إلى الولايات المتحدة الأميركية، الشهر الماضي، وثمَّنا دورها المهم في تمتين وتعميق علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عمق علاقات الصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية التي ترتكز على أسس صلبة من الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والسعي من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي، وفقاً لما جاء في وكالة أنباء الإمارات (وام).

حضرت اللقاء لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية.