صلاح وحكيمي ينافسان أوسيمين على أفضل لاعب أفريقي

محمد صلاح وأشرف حكيمي (أ.ف.ب)
محمد صلاح وأشرف حكيمي (أ.ف.ب)
TT

صلاح وحكيمي ينافسان أوسيمين على أفضل لاعب أفريقي

محمد صلاح وأشرف حكيمي (أ.ف.ب)
محمد صلاح وأشرف حكيمي (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الخميس، القوائم المختصرة للمرشحين للحصول على جوائزه، خلال حفل جوائز الأفضل في القارة السمراء، التي تستضيفها مدينة مراكش المغربية (الاثنين المقبل).

وكشف «كاف» عبر حسابه الخاص بمنصة «إكس» (تويتر سابقاً) عن مرشحيه، حيث وضع 3 مرشحين للحصول على كل جائزة، وذلك قبل 4 أيام فقط على إقامة الحفل.

ويتنافس على جائزة لاعب العام في أفريقيا كل من المصري محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي مدافع أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي، والنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي.

في المقابل، يتنافس الجنوب أفريقي بيرسي تاو جناح الأهلي المصري، والناميبي بيتر تشالوليلي مهاجم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، والكونغولي الديمقراطي فيستون ماييلي هداف يانغ أفريكانز التنزاني السابق وبيراميدز المصري الحالي، على جائزة أفضل لاعب داخل أفريقيا.

فيكتور أوسيمين (غيتي)

وتوجد النيجيرية أسيسات أوشوالا، والجنوب أفريقية ثيمبي كجاتلانا، والزامبية باربرا باندا، بقائمة المرشحات للحصول على جائزة أفضل لاعبة أفريقية.

وانحصرت المنافسة على جائزة أفضل لاعبة داخل أفريقيا بين كل من المغربية فاطيما تاجنانت، والجنوب أفريقية ليوبوهانغ راماليبي، والبوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي على جائزة أفضل لاعبة داخل أفريقيا.

ويتنافس المغربي عبد الصمد الزلزولي على جائزة أفضل لاعب شاب مع الثنائي السنغالي لامين كامارا وأمارا ضيوف، في حين توجد المغربية نسرين الشاد بقائمة أفضل لاعبة شابة مع الغانية كومفورت يبواه، والنيجيرية ديبوراه أبيودون.

وفي قائمة المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى أفريقي، يوجد المغربي ياسين بونو حارس إشبيلية الإسباني السابق والهلال السعودي الحالي، مع المصري محمد الشناوي حارس الأهلي المصري، والكاميروني أندريه أونانا حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي.

أما قائمة المرشحات لأفضل حارسة مرمى، فتوجد كل من المغربية خديجة الرميشي، والنيجيرية تشياماكا نادوزي، والجنوب أفريقية أنديلي دلاميني.

ياسين بونو مرشح لجائزة أفضل حارس أفريقي (غيتي)

وضمت قائمة المرشحين لأفضل مدير فني لفرق الرجال كلاً من المغربي وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، والجزائري عبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد الجزائر السابق وسيمبا التنزاني الحالي، والسنغالي أليو سيسيه مدرب منتخب السنغال.

وفي قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدير فني لفرق السيدات، يوجد الفرنسي رينالد بيدروس مدرب منتخب المغرب، مع الجنوب أفريقي جيري تشابالالا ومواطنته ديزيري إيليس.

وجاء بقائمة المرشحين لجائزة أفضل نادٍ أفريقي للرجال، كل من الأهلي المصري، حامل لقب النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال أفريقيا، ووصيفه الوداد البيضاوي المغربي، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، المتوج بالنسخة الأولى لبطولة الدوري الأفريقي الشهر الماضي.

أما أفضل نادٍ للسيدات، فضمت قائمة مرشحيه كلاً من الجيش الملكي وسبورتنغ كازابلانكا المغربيَين، وصن داونز الجنوب أفريقي.

ويتنافس منتخب المغرب مع منتخبي السنغال وغامبيا للحصول على جائزة أفضل منتخب للرجال، في حين توجد منتخبات المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا بقائمة المرشحين لأفضل منتخب للسيدات.


مقالات ذات صلة

«الدوري الإيطالي»: دي لورينزو يسجل ونابولي يعزز صدارته

رياضة عالمية أنطونيو كونتي مدرب نابولي يُحيي لاعبي ليتشي بعد نهاية المباراة (رويترز)

«الدوري الإيطالي»: دي لورينزو يسجل ونابولي يعزز صدارته

اكتفى نابولي بهدف جيوفاني دي لورينزو، ليحقق الفوز 1-صفر على ضيفه المتعثر ليتشي.

رياضة عالمية دييغو سيميوني مدرب أتليتكو مدريد (إ.ب.أ)

سيميوني: لا يوجد جدول زمني لعودة لو نورماند

قال دييغو سيميوني، مدرب أتليتكو مدريد، السبت، إن النادي لا يستطيع تحديد أي جدول زمني لعودة المدافع روبن لو نورماند من إصابته الخطيرة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية مدرب إنتر ميلان سيموني إنزاغي (أ.ف.ب)

إنزاغي: يوفنتوس يستطيع حصد لقب الدوري الإيطالي

تُوج إنتر ميلان بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الموسم الماضي، لكن مدربه سيموني إنزاغي توقع، السبت، منافسة أقوى على اللقب هذه المرة.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية فياريال هزم مضيفه بلد الوليد (إ.ب.أ)

«لا ليغا»: فياريال إلى المركز الثالث

ارتقى فياريال إلى المركز الثالث مؤقتاً بفوز متأخر على مضيفه بلد الوليد 2 – 1، السبت.

«الشرق الأوسط» (بلد الوليد)
رياضة عالمية «كاف» يقرر اعتبار ليبيا خاسرة أمام نيجيريا (الاتحاد الأفريقي)

«الكاف» يقرر خسارة ليبيا 3-صفر أمام نيجيريا

أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) قراراً، السبت، باعتبار ليبيا خاسرة 3-صفر، في مباراتها التي كانت مقررة أمام ضيفتها نيجيريا.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

قيس اليعقوبي مدرباً لتونس خلفاً للبنزرتي

قيس اليعقوبي (الشرق الأوسط)
قيس اليعقوبي (الشرق الأوسط)
TT

قيس اليعقوبي مدرباً لتونس خلفاً للبنزرتي

قيس اليعقوبي (الشرق الأوسط)
قيس اليعقوبي (الشرق الأوسط)

قال مصدر مقرَّب من الاتحاد التونسي لكرة القدم، لـ«رويترز»، اليوم الجمعة، إن قيس اليعقوبي وعثمان النجار سيشرفان على منتخب تونس الأول لكرة القدم، في مباراتي مدغشقر وجامبيا، ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية.

وأضاف المصدر، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، أن اليعقوبي سيكون المدرب الأول، ويعاونه النجار.

ويلعب منتخب تونس أمام مدغشقر، في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في جوهانسبورغ، في حين يستضيف منتخب جامبيا، في 18 من الشهر نفسه.

وفسخت هيئة التسوية، المكلَّفة بتسيير الاتحاد التونسي للعبة، عقد المدرب فوزي البنزرتي بالتراضي، في 22 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. ويتصدر منتخب تونس مجموعته في تصفيات كأس أمم أفريقيا بسبع نقاط من انتصارين، وتعادل واحد وهزيمة واحدة.