قبل قبولها... كيف تكتشف «الوظيفة المرهقة»؟

الموظف عليه إعداد قائمة بمعايير العمل المثالية بالنسبة له وجعلها دليله للفرصة التي تناسبه (رويترز)
الموظف عليه إعداد قائمة بمعايير العمل المثالية بالنسبة له وجعلها دليله للفرصة التي تناسبه (رويترز)
TT

قبل قبولها... كيف تكتشف «الوظيفة المرهقة»؟

الموظف عليه إعداد قائمة بمعايير العمل المثالية بالنسبة له وجعلها دليله للفرصة التي تناسبه (رويترز)
الموظف عليه إعداد قائمة بمعايير العمل المثالية بالنسبة له وجعلها دليله للفرصة التي تناسبه (رويترز)

يمكن أن يسبب العمل قدراً كبيراً من التوتر. أفاد أكثر من النصف (57 في المائة) من العمال بأنهم يعانون من آثار الإجهاد المرتبط بالعمل، مثل الإرهاق العاطفي، وانخفاض الحافز، والرغبة في الاستقالة، وفقاً لاستطلاع العمل في أميركا لعام 2023 الذي أجرته جمعية علم النفس الأميركية.

أن تصبح الوظيفة مرهقة أم لا، قد يكون نتيجة لسلسلة من العوامل، وقد يلعب المدير السلبي، وعبء العمل الهائل، والافتقار إلى المرونة دوراً في تجربتك. والأهم من ذلك أن تجربة التوتر قد تختلف من شخص لآخر. تقول فيكي ساليمي، المدربة المهنية: «ما هو الأفضل بالنسبة لك قد لا يكون كذلك بالنسبة لشخص آخر»، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».

في هذه الحالة: «من المهم إجراء البحث الخاص بك قبل قبول أي فرصة عمل، للتأكد من أن وظيفة معينة تناسبك»، كما يقول أندرو مكاسكيل، الخبير المهني في «لينكد إن».

قم بإعداد قائمة بمواقف العمل المثالية لديك، لكي تكون على دراية بـ«العلامات الحمراء» الخاصة بك. ستحتاج إلى التعرف على الشكل الذي قد يبدو عليه الضغط في الوظيفة. اسأل نفسك: «كيف تبدو الوظيفة منخفضة التوتر؟ وماذا يقدم صاحب العمل؟»، وفقاً لساليمي.

وتابعت: «هل ستعمل من المنزل؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل ستتمكن من وضع العمل جانباً وسط عدم الاضطرار إلى التفكير فيه بمجرد انتهاء يوم العمل؟».

قم بإعداد قائمة بمعايير العمل المثالية لديك، واجعلها دليلك للوظيفة التي تناسبك في النهاية. بعد ذلك، عند التقدم بطلب، هناك عدة طرق لقياس ما إذا كانت الوظيفة قد تكون مرهقة أم لا:

- حاول زيارة صفحة «لينكد إن» أو موقع الويب الخاص بالشركة، للتعرف على قيمها وثقافتها. يقول مكاسكيل: «إذا كان لديهم قيم مثل التوازن بين العمل والحياة، فقد يكون هذا مؤشراً جيداً على أن الشركة تعطي الأولوية لرفاهية موظفيها».

- يمكنك أيضاً التواصل مع موظف حالي لإجراء مقابلة شخصية. يوضح مكاسكيل: «احترم وقتهم، وقم بطرح بعض الأسئلة الرئيسية التي ترغب في الإجابة عليها؛ سواء كان الأمر يتعلق بالتوازن بين العمل والحياة، أو ثقافة الشركة، أو ما تستلزمه الوظيفة، أو ببساطة: كيف يبدو العمل هناك؟».

- تمثل مقابلة العمل نفسها فرصة لقياس ضغوط العمل اليومية أيضاً. يفيد مكاسكيل: «كن مستعداً للأسئلة المتعلقة بقيم الشركة أو ثقافتها أو كيف قد يبدو الجدول اليومي»، مضيفاً: «لا تخف من أن تكون مباشراً في أسئلتك، وتتابع للحصول على أمثلة محددة».

وأوضح مكاسكيل: «كن على اطلاع بأي علامات وأعلام حمراء قد تقودك إلى الاعتقاد بأن الوظيفة قد تكون شديدة الضغط، أو لا تتماشى مع قيمك، واستمر في طرح الأسئلة المهمة طوال العملية برمتها».


مقالات ذات صلة

الحكومة البريطانية: لن يتم إلزام أصحاب الأعمال بدوام أسبوعي 4 أيام

أوروبا بريطانيا لن تجبر الشركات على السماح للعاملين لديها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع (رويترز)

الحكومة البريطانية: لن يتم إلزام أصحاب الأعمال بدوام أسبوعي 4 أيام

نفت الحكومة البريطانية أنها سوف تجبر الشركات على السماح للعاملين لديها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع

«الشرق الأوسط»
يوميات الشرق الوقاحة في مكان العمل يمكن أن تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية (جامعة فلوريدا)

الوقاحة في مكان العمل تكلفتها قاتلة

كشفت دراسة أميركية عن أن الوقاحة في مكان العمل خصوصاً في مجال الرعاية الصحية، حتى لو كانت طفيفة، يمكن أن تسبب تدهوراً كبيراً في أداء الموظفين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)

من بينها السرطان... العمل في نوبات ليلية قد يصيبك بأمراض خطرة

قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك بشكل عام، فقد قال الخبراء إنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطرة؛ بينها السرطان وأمراض القلب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)

دراسة: النساء أكثر إبداعاً من الرجال

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال لأنهن يتمتعن بروح «تعاطف» أكبر بكثير.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

أكد تقرير لمجلة «فوربس» أن هناك 5 طرق مفيدة يمكن للشركات من خلالها زيادة سعادة الموظفين.

«الشرق الأوسط» (لندن)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».